(كوه) الرجل كوها تحير
كوه أيضاً مهمل. الخارزنَجِي تَكَوَّهَتْ عليه أُمورهُ تَفَرَّقَتْ وَاتَّسَعَتْ.
كوه: كوِهَ كَوَهاً: تحيَّر. وتَكَوَّهَتْ عليه أُمورُه: تفرَّقَت
واتَّسَعَت، وربما قالوا كُهْتُه وكِهْتُه في معنى اسْتَنْكَهْتُه. وفي
الحديث: فقال مَلَكُ الموت لموسى، عليه الصلاة والسلام، كُهْ في وجهي، ورواه
اللحياني: كَهْ في وجهي، بالفتح.
(ك وه)
كَوِهَ كَوَهاً: تحير.
وتَكَوَّهَت عَلَيْهِ أُمُوره: تَفَرَّقت واتسعت، وَرُبمَا قَالُوا: كُهْتُه وكِهْتُه فِي معنى استَنْكَهْتُه، وَفِي الحَدِيث: " فَقَالَ مَلَكُ الْمَوْت لمُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام: كِه فِي وَجْهي " رَوَاهُ اللحياني: كَهْ فِي وَجْهي، بِالْفَتْح.
كَوِهَ كَوَهاً: تحير.
وتَكَوَّهَت عَلَيْهِ أُمُوره: تَفَرَّقت واتسعت، وَرُبمَا قَالُوا: كُهْتُه وكِهْتُه فِي معنى استَنْكَهْتُه، وَفِي الحَدِيث: " فَقَالَ مَلَكُ الْمَوْت لمُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام: كِه فِي وَجْهي " رَوَاهُ اللحياني: كَهْ فِي وَجْهي، بِالْفَتْح.
كوه
: ( {كَوِهَ، كفَرِحَ) :) أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ.
وَفِي اللِّسانِ عَن ابنِ دُرَيْدٍ: أَي (تَحَيَّرَ.
(} وتَكَوَّهَتْ عَلَيْهِ أُمورُهُ) :) أَي (تَفَرَّقَتْ واتَّسَعَتْ.
(و) رُبَّما قَالُوا: ( {كُهْتُهُ} أَكُوهُهُ) ، أَي (اسْتَنْكَهْتُهُ) ؛) وَمِنْه حدِيثُ مَلِكِ المَوْتِ وموسَى، عَلَيْهِمَا السَّلَام، ( {كُهْ فِي وَجْهِي) ، ورَوَاهُ اللّحْيانيُّ: (كَهْ فِي وَجْهِي) ، بالفتْحِ.
: ( {كَوِهَ، كفَرِحَ) :) أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ.
وَفِي اللِّسانِ عَن ابنِ دُرَيْدٍ: أَي (تَحَيَّرَ.
(} وتَكَوَّهَتْ عَلَيْهِ أُمورُهُ) :) أَي (تَفَرَّقَتْ واتَّسَعَتْ.
(و) رُبَّما قَالُوا: ( {كُهْتُهُ} أَكُوهُهُ) ، أَي (اسْتَنْكَهْتُهُ) ؛) وَمِنْه حدِيثُ مَلِكِ المَوْتِ وموسَى، عَلَيْهِمَا السَّلَام، ( {كُهْ فِي وَجْهِي) ، ورَوَاهُ اللّحْيانيُّ: (كَهْ فِي وَجْهِي) ، بالفتْحِ.
(كوه) - في الحديث: "إنَّ مَلَكَ الموتِ قال لموسى عليه الصَّلاةُ والسلام، وهو يُرِيدُ قَبْضَهُ: كَهْ في وَجْهِى"
: أي افْتَح فَاكَ وَتَنفَّسَ.
يُقال: منه كاَهَ يَكَاه. وربَّما قالوا: كِهْتُه، بمعنى استَنْكَهْتُه، وتَكوَّهت عليه أُمُورُه: تَفَرَّقَت واتَّسَعَتْ.
وقيل: كَهَّ السَّكْرانُ، من المُضَاعَف؛ إذا استُنكِهَ فنُكِهَ، وكَهْ: حِكايةُ المُكَهْكِهِ، وكَهْكَهَ الأَسَدُ: شحافَاه .
والكهْكَهة في الضَّحِك، والزَّئِير: حِكايتُهما.
والكَهَةُ : النّكْهُ، وهو إخراج النفَسِ، وكهَّ كَهًّا: تَنفَّسَ.
: أي افْتَح فَاكَ وَتَنفَّسَ.
يُقال: منه كاَهَ يَكَاه. وربَّما قالوا: كِهْتُه، بمعنى استَنْكَهْتُه، وتَكوَّهت عليه أُمُورُه: تَفَرَّقَت واتَّسَعَتْ.
وقيل: كَهَّ السَّكْرانُ، من المُضَاعَف؛ إذا استُنكِهَ فنُكِهَ، وكَهْ: حِكايةُ المُكَهْكِهِ، وكَهْكَهَ الأَسَدُ: شحافَاه .
والكهْكَهة في الضَّحِك، والزَّئِير: حِكايتُهما.
والكَهَةُ : النّكْهُ، وهو إخراج النفَسِ، وكهَّ كَهًّا: تَنفَّسَ.