دقن: الدِّقْدانُ والدِّيقان: أَثافي القدر.
(دقن)
فِي لحيه دقنا لكزه لكزة بِجمع كَفه وَمنعه وَحرمه
فِي لحيه دقنا لكزه لكزة بِجمع كَفه وَمنعه وَحرمه
دقن
مُهْمَلٌ عنده.
الخارزنجيُّ: دَقَنَ في لَحْي الرجُل: إذا ضَرَبَ فيه، وكذلك إذا مَنَعَه وحَرمه.
مُهْمَلٌ عنده.
الخارزنجيُّ: دَقَنَ في لَحْي الرجُل: إذا ضَرَبَ فيه، وكذلك إذا مَنَعَه وحَرمه.
د ق ن
دقن في حليه إذا لكزه لكزة بجمع كفّه، ثم قالوا للمحروم دقن في لحيه. ويقول أهل بغداد: في دقنك أي في لحيتك.
دقن في حليه إذا لكزه لكزة بجمع كفّه، ثم قالوا للمحروم دقن في لحيه. ويقول أهل بغداد: في دقنك أي في لحيتك.
دقن
: (دَقَنَ فِي لَحْيِ الرَّجُلِ) يَدْقنُه دَقْناً:
أَهْمَلَه الجوْهرِيُّ.
وقالَ الزَّمَخْشرِيُّ: (ضَرَبَ) بجمْعِ كفِّه (فِيهِ، وكذلِكَ إِذا مَنَعَهُ وحَرَمَهُ) . يقالُ للمَحْرومِ: دُقِنَ فِي لَحْيِه؛ كَمَا فِي الأساسِ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
يقولُ أَهْلُ بِغْدادَ: فِي دَقَنِك، أَي فِي لحيتك؛ كَمَا فِي الأساسِ.
قلْتُ: وَكَذَا هُوَ عنْدَ عامَّةِ أَهْلِ مِصْرَ، وليْسَتْ بلُغَةٍ فَصِيحَةٍ.
وابنُ الدقون: مُحدِّثٌ مَغْربيٌّ، هُوَ أَبو العبَّاسِ أَحمدُ بنُ إبراهيمَ، أَخَذَ عَن الموَّاق، وَعنهُ أَحْمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ عبْدِ الرَّحْمان بنِ عبْدِ العَزيزِ السنولي.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
(دقدن: (الدِّقْدانُ بالكسْرِ: مَا تُنْصَبُ عَلَيْهِ القِدْرُ، مُعَرَّبٌ فارِسِيَّتُه ديك دَان؛ وَقد ذَكَرَه المصنِّفُ اسْتِطْراداً فِي ترْجَمَةِ عنن.
(وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
(الدِّيقانُ: أَثافِي القِدْرِ؛ نَقَلَه صاحِبُ اللِّسانِ.
(قلْتُ: وَهُوَ فارِسِيٌّ مُعَرَّبُ ديك دَان.
: (دَقَنَ فِي لَحْيِ الرَّجُلِ) يَدْقنُه دَقْناً:
أَهْمَلَه الجوْهرِيُّ.
وقالَ الزَّمَخْشرِيُّ: (ضَرَبَ) بجمْعِ كفِّه (فِيهِ، وكذلِكَ إِذا مَنَعَهُ وحَرَمَهُ) . يقالُ للمَحْرومِ: دُقِنَ فِي لَحْيِه؛ كَمَا فِي الأساسِ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
يقولُ أَهْلُ بِغْدادَ: فِي دَقَنِك، أَي فِي لحيتك؛ كَمَا فِي الأساسِ.
قلْتُ: وَكَذَا هُوَ عنْدَ عامَّةِ أَهْلِ مِصْرَ، وليْسَتْ بلُغَةٍ فَصِيحَةٍ.
وابنُ الدقون: مُحدِّثٌ مَغْربيٌّ، هُوَ أَبو العبَّاسِ أَحمدُ بنُ إبراهيمَ، أَخَذَ عَن الموَّاق، وَعنهُ أَحْمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ عبْدِ الرَّحْمان بنِ عبْدِ العَزيزِ السنولي.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
(دقدن: (الدِّقْدانُ بالكسْرِ: مَا تُنْصَبُ عَلَيْهِ القِدْرُ، مُعَرَّبٌ فارِسِيَّتُه ديك دَان؛ وَقد ذَكَرَه المصنِّفُ اسْتِطْراداً فِي ترْجَمَةِ عنن.
(وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
(الدِّيقانُ: أَثافِي القِدْرِ؛ نَقَلَه صاحِبُ اللِّسانِ.
(قلْتُ: وَهُوَ فارِسِيٌّ مُعَرَّبُ ديك دَان.