Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=2485&book=52#3287f3
دشن
دشنا أهمله الْجَوْهَرِي، أَي أعْطى (وتدشن: أَخذ) (وداشان: د) (والداشن، مُعرب الدشن) وَهُوَ كَلَام عراقي، وَلَيْسَ من كلامهل الْبَادِيَة، لأَنهم (يعنون بِهِ: الثَّوْب الْجَدِيد) الَّذِي (لم يلبس) أَو الدَّار الجديدة) الَّتِي لم تسكن) وَلَا اسْتعْملت. (و) دشني (كسكرى) وَالْمَشْهُور على الْأَلْسِنَة كذكرى: (د، بلد بصعيد مصر ألأعلى، مِنْهُ الْفَقِيه الْوَرع جلال الدّين (أَحْمد بن عبد الرَّحْمَن) بن مُحَمَّد الْكِنْدِيّ رَحمَه الله تَعَالَى، سمع الحَدِيث عَن الشَّيْخ بهاء الدّين ابي الْحسن عَليّ بن هبة الله ابْن سَلامَة، عرف بِابْن بنت الْحِمْيَرِي، وَعَن الْحَافِظ الْمُنْذِرِيّ ومجد الدّين القشيريوالشيخ عز الدّين بن مُحَمَّد بن عبد السَّلَام ,وَالْأُصُول على الشَّمْس الْأَصْبَهَانِيّ، والنحو على شرف بن أبي الْفضل المرسي، وروى عَنهُ فِي الْقَاهِرَة الشَّيْخ شمس الدّين بن مُحَمَّد بن أَحْمد القماح والجمالُ محمدُ بنُ يَحْيَى الأرْمَنيُّ، وعلمُ الدِّيْن ابنُ الشيْخِ بَهاء الدِّيْن القشيريّ، ويوسفُ بنُ أَحْمَد بنِ عَرَفَات القنائيُّ؛ وُلِدَ بدَشْنَى سَنَة 615، وتُوفيَ رَحِمَه الّلهُ تعالَى بقوص سَنَة 677، ودُفِنَ خَارِج بابِ المَقابِرِ بالقُرْبِ مِن شيْخهِ أَبي الحَسَنِ القشيريِّ؛ وابْنُه الشيْخُ تاجُ الدِّيْن محمدُ بنُ أَحْمدَ رَوَى عَن أَبيهِ، وَبِه تَخَرَّجَ، وَعنهُ البُرْهانُ إبراهيمُ بنُ عليَ القوصيُّ، والكمالُ أَبو الفَضْلِ جَعْفرُ بنُ ثَعْلَب الأَدقويُّ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
الدَّاشِنُ والبُرْكَة: كِلاهُما الدُّسْتارانُ؛ ويقالُ: بُرْكةُ الطحَّانِ كِلاهُما عَن ابنِ شُمَيْلٍ؛ كَذَا فِي اللِّسانِ.
والدشونيةُ: حدِيقَةُ فِي أَوَّلِ بطْحَانَ بالمَدينَةِ المنَّورَةِ، وَهِي الماجِشُونيةُ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=2485&book=52#f6106c
دشن: مُعَرَّبٌ عِرَاقيٌّ لَيْسَ من كَلامِ العَرَبِ. وتَدَشَّنْتُ منه شَيْئاً. ودَشَنَ لي بشَيْءٍ: أعْطاني شَيْئاً قَليلاً.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=2485&book=52#6d4f3a
دشن:
دَشُن، مضارعه يدشن، دشن الثوب إذا استعمله ابتداء قبل أن يستعمله أحد، وبعضهم يقول: خشن (محيط المحيط).
داشن تجمع على دواشن: عطية باين سميث 957).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=2485&book=52#2c8501
د ش ن
دَاشِنٌ مُعَرَّبٌ من الدَّشْنِ وليس من كلامِ أهلِ البادِية كأنَّهم يَعْنُونَ به الثّوْبَ الجديدَ الذي لم يُلْبَسْ أو الدّارَ الجديدةَ التي لم تُسْكَنْ ولا اسْتُعْمِلَتْ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=2485&book=52#44e690
دشن: داشِنٌ: معرب، من الدَّشْن، وهو كلام عراقي، وليس من كلام أَهل
البادية كأَنهم يعنون به الثوب الجديد الذي لم يُلبس، أَو الدار الجديدة
التي لم تسكن ولا استعملت. ابن شميل: الداشِن والبُرْكة كلاهما
الدَّسْتارانُ، ويقال: بُرْكة الطحان.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=2485&book=52#6e9376
دشن
دشَّنَ يدشِّن، تدشينًا، فهو مُدشِّن، والمفعول مُدشَّن
• دشَّن الرَّئيسُ المَشْروعَ:
1 - افتَتَحه في حَفْلٍ عامٍّ "دَشَّن المصنعَ".
2 - أعطى الإشارة لتشغيله في حفل مشهود "دشَّن السفينةَ".
• دشَّن سياسةً أو نحوَها: شرع في العمل بها ونفَّذها "دشَّن قوانين تهيِّئ المناخ الملائم للاستثمار".