[ن ث م] اللانْثِئامُ الانْفِجارُ بالقَبِيح والسَّبِّ قال
(قد انْتَثَمَتْ عَلَيَّ بقَوْلِ سَوْءٍ ... بُهَيْصِلَةٌ لَها وَجْهٌ دَمِيمُ)
(قد انْتَثَمَتْ عَلَيَّ بقَوْلِ سَوْءٍ ... بُهَيْصِلَةٌ لَها وَجْهٌ دَمِيمُ)
نثم: لم أَرَ فيها غيرَ ما قال أَبو منصور في ترجمة نتم قبلها: لا أَدري
انتَثَمتْ، بالثاء، أَو انتَتَمتْ، بتاءَين، في قول الشاعر:
قد انتَتمتْ عليَّ بقول سوءٍ
بُهَيْصِلةٌ، لها وجه ذميم
قال: والأَقرب أَنه من نَثَمَ يَنْثِمُ لأَنه أَشبه بالصواب، قال: ولا
أَعرف واحداً منهما.
نثم
(نَثَمَ يَنْثِمُ وانْتَثَم) ، أَهملَه الجوهَرِيُّ، وَقَالَ الأْزهرِيُّ: أَي: (تَكَلَّمَ بِالقَبِيحِ) والسَّبِّ، هَكَذا أَورَدَهُ فِي فَصْل " ن ت م " قَائِلا: لَا أَدْرِي انْتَثَمتْ بالثَّاءِ أوْ بتائَيْن فَوْقِيَّتَيْن، قَالَ: والأقربُ أنَّه مِن نَثَم يَنْثِم؛ لِأَنَّهُ أشبهُ بِالصَّوَابِ، قَالَ، وَلَا أَعرِف وَاحِدًا مِنْهَا.
(نَثَمَ يَنْثِمُ وانْتَثَم) ، أَهملَه الجوهَرِيُّ، وَقَالَ الأْزهرِيُّ: أَي: (تَكَلَّمَ بِالقَبِيحِ) والسَّبِّ، هَكَذا أَورَدَهُ فِي فَصْل " ن ت م " قَائِلا: لَا أَدْرِي انْتَثَمتْ بالثَّاءِ أوْ بتائَيْن فَوْقِيَّتَيْن، قَالَ: والأقربُ أنَّه مِن نَثَم يَنْثِم؛ لِأَنَّهُ أشبهُ بِالصَّوَابِ، قَالَ، وَلَا أَعرِف وَاحِدًا مِنْهَا.