الرجل قَارب الخطى فِي مَشْيه وَالطَّعَام أكله أجمع وَالشَّيْء كَسره وَفُلَانًا صرعه وعضه عضا شَدِيدا
وليس بالفيادة المقصمل * لان الراعى إنما يوصف بلين العصا.
والدهر أخنى يقتل المقاتِلا ... جارحة أنيابه قَصامِلا
وقال أبو النجم:
وليس بالفيّادة المُقَصْمِلِ
قصمل: قَصْمَل الشيءَ: قطعه وكسره، وقَصْمَل عنقَه: دَقَّه؛ عن
اللحياني. قال الأَزهري: القَصْمَلة مأْخوذة من القَصْل، وهو القطع، والميم
زائدة. والقَصْمَلة: شدة العَضِّ والأَكل، يقال: أَلقاه في فيه فالتقمه
القَصْمَلى، مقصوراً؛ وأَنشد في وصف الدهر:
والدهر أَخْنَى يقْتُل المقاتِلا،
جارحَة أَنيابُه قَصَاملا
والمُقَصْمِل: الشديد العصا من الرعاء؛ قال أَبو النجم:
ليس بمُلْتَاثٍ ولا عَمَيْثَلِ،
وليس بالفَيَّادَةِ المُقَصْمِلِ
لأَن الراعي إِنما يوصف بلين العصا. وفي نوادر الأَعراب: قَصْفَل
الطعامَ وقَصْمَله وقَصْبَله إِذا أَكله أَجمع. ابن الأَعرابي: رميت أَرْنَباً
فَدَرْبَيْتها وقَصْمَلْتها وقَرْمَلْتُها إِذا صَرَعْتها؛ وزَحْزَحْته
مثلُه، ورميته بحجر فَتَدَرْبأَ. والقَصْمَلة: دُوَيْبَّة تقَع في
الأَسنان والأَضراس فلا تلبث أَن تُقَصْمِلها فتَهْتِك الفَمَ. والقَصْمَلة من
الماء ونحوه: مثل الصُّبَابة. والقُصَمِل، على مثال عُلَبِط، من الرجال:
الشديد. وقَصْمَل الرجلُ إِذا قارب الخُطَى في مشيه. والقِصْمِل: من
أَسماء الأَسد.
قَصْمَلَ قَصْمَلةً: قارَبَ الخُطا فِي مَشْيِه. قَصْمَلَ فلَانا: صَرَعَه، نَقله الصَّاغانِيّ، وَرمى أرنباً فَقَصْمَلَها: أَي صَرَعَها، عَن ابْن الأَعْرابِيّ. قَصْمَلَ الشيءَ: قَطَعَه وَكَسَره كَقَصْملَه، عَن ابنِ القَطّاع، والميمُ زائدةٌ، والأصلُ قَصَلَه. قَصْمَلَ الطعامَ: أَكَلَه أَجْمَع، كَذَا فِي نوادرِ الْأَعْرَاب، يُقَال: أَلْقَاهُ فِي فِيهِ. والْتَقمَه القَصْمَلى، مَقْصُوراً كَخَوْزَلى: أَي التِقاماً شَدِيدا. والقَصْمَلة: شِدّةُ العَضِّ والأكلِ، والميمُ زائدةٌ. أَيْضا: دُوَيْبَّةٌ تقعُ فِي الأسنانِ والأضراسِ فَلَا تَلْبَثُ أَن تُقَصْمِلَها فتَهْتِكَ الفَمَ. أَيْضا: الصُّبابَةُ من الماءِ ونحوشه. القُصْمُلُ كقُنفُذٍ: داءٌ يقعُ فِي الفُصْلان، جمع فَصيلٍ، تموتُ مِنْهُ، وَقد قَصْمَلَ يُقَصْمِلُ. مِنْهُ المُقَصْمِل: الأسَد، لشِدّةِ عَضِّه، عَن الصَّاغانِيّ، كالقِصْمِل، كزِبْرِجٍ، عَن ابنُ سِيدَه. المُقَصْمِلُ: الشديدُ العَصا من الرِّعاء، وأنشدَ الجَوْهَرِيّ لأبي النَّجْم: لَيْسَ بمُلْتاثٍ وَلَا عَمَيْثَلِ وَلَيْسَ بالفَيّادَةِ المُقَصْمِلِ قَالَ: لأنّ الراعيَ إنّما يُوصفُ بلِينِ الْعَصَا. القُصَمِل، كعُلَبِطٍ وجَعْفَرٍ وزِبْرِجٍ: الرجلُ الشَّديد، واقتصرَ ابنُ سِيدَه على الأُولى. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: قَصْمَلَ عنُقَه: دَقَّه عَن اللِّحْيانِيّ.
والقُصامِلُ، كعُلابِط: الشديدُ العَضِّ، قَالَ فِي وصفِ الدهْرِ: والدَّهرُ أَخْنَى يَقْتُلُ المُقاتِلا جارِحَةً أَنْيَابُهُ قُصامِلا كَذَا فِي التَّهْذِيب.