(وثغ) : المَوْثُوغَةُ: المُدأَبَةُ في العَمَل.
[وثغ] أبو عمرو: الوَثيغَةُ: الدُرْجَةُ التي تُتَّخذُ للناقة. وقد وَثَغَ فلان ناقته يثغها وثغا، أي اتخذ لها وثيغة.
(وثغ)
رَأسه (يثغه) وثغا شدخه وَالرجل نَاقَته اتخذ لَهَا وثيغة وَفُلَان الثريدة رد بَعْضهَا على بعض فَهِيَ موثوغة ووثيغة
رَأسه (يثغه) وثغا شدخه وَالرجل نَاقَته اتخذ لَهَا وثيغة وَفُلَان الثريدة رد بَعْضهَا على بعض فَهِيَ موثوغة ووثيغة
(وث غ)
الوثيغة: الدرجَة الَّتِي تتَّخذ للناقة تدخل فِي حيائها إِذا أَرَادوا أَن يظأروها على ولد غَيرهَا.
وَقد وثغتها وثغا.
الوثيغة: الدرجَة الَّتِي تتَّخذ للناقة تدخل فِي حيائها إِذا أَرَادوا أَن يظأروها على ولد غَيرهَا.
وَقد وثغتها وثغا.
وثغ: الوَثِيغةُ: الدُّرْجةُ التي تُتَّخَذُ للناقة تُدْخَلُ في حَيائها
إِذا أَرادوا أَن يَظْأَرُوها على ولد غيرها؛ وقد وَثَغَها الظائِرُ
يَثِغُها وَثْغاً أَي اتَّخَذَ لها وَثِيغةً. وفي النوادر: يقال لما
اخْتَلَطَ والتفَّ من أَجناس العُشْبِ الغَضِّ وثِيغةٌ ووَثِيخةٌ، بالغين
والخاء.
وثغ
مُهْمَل عنده.
الخارزنجيُّ: الوَثيْغَةُ: الدُّرْجَةُ للنّاقَةِ، ووَثَغْتُها أثِغُها.
ووَثَغْتُ رَأْسَه: مِثْلُ فَلَغْتُ، فهو مَوثوْغٌ. وهو - أيضاً -: شِبْهُ المَكْسُورِ بالعَمَل.
وثَرِيْدَةٌ مَوْثُوغَةٌ ووثيْغَةٌ: وهو أنْ يُرَدَّ بَعْضُها على بعضٍ. ووَثيْغَةٌ من المَطَرِ ووَثْغَةٌ: أي قَلِيلٌ.
مُهْمَل عنده.
الخارزنجيُّ: الوَثيْغَةُ: الدُّرْجَةُ للنّاقَةِ، ووَثَغْتُها أثِغُها.
ووَثَغْتُ رَأْسَه: مِثْلُ فَلَغْتُ، فهو مَوثوْغٌ. وهو - أيضاً -: شِبْهُ المَكْسُورِ بالعَمَل.
وثَرِيْدَةٌ مَوْثُوغَةٌ ووثيْغَةٌ: وهو أنْ يُرَدَّ بَعْضُها على بعضٍ. ووَثيْغَةٌ من المَطَرِ ووَثْغَةٌ: أي قَلِيلٌ.
وثغ
وَثَغْتُ رأسه وَثْغاً: شدخته.
وقال أبو عمرو: الوَثِيْغَةُ: الدرجة التي تتخذ للناقة. وقد وَثَغَ فلان ناقته يَثِغُها وَثْغاً: أي أتخذ لها وَثِيْغَةً.
وقال ابن السكيت: يقال لما التف من العشب أيام الربيع: وَثِيْغَةٌ ووَثِيْخَةٌ ووَثِيْجَةٌ.
وقال ابن عباد: ثريدة مَوْثُوْغَةٌ ووَثِيْغَةٌ: وهو أن يرد بعضها على بعض.
ووَثِيْغَةٌ من المطر ووَثْغَةٌ: أي قليل منه.
وَثَغْتُ رأسه وَثْغاً: شدخته.
وقال أبو عمرو: الوَثِيْغَةُ: الدرجة التي تتخذ للناقة. وقد وَثَغَ فلان ناقته يَثِغُها وَثْغاً: أي أتخذ لها وَثِيْغَةً.
وقال ابن السكيت: يقال لما التف من العشب أيام الربيع: وَثِيْغَةٌ ووَثِيْخَةٌ ووَثِيْجَةٌ.
وقال ابن عباد: ثريدة مَوْثُوْغَةٌ ووَثِيْغَةٌ: وهو أن يرد بعضها على بعض.
ووَثِيْغَةٌ من المطر ووَثْغَةٌ: أي قليل منه.
وثغ
} وَثَغَ رَأْسَهُ، كوَعَدَ: شَدَخَهُ.
وقالَ أَبُو عَمْرو: وَثَغَ الظّائِرُ ناقَتَهُ، {يَثَغُهَا} وَثْغاً: اتَّخَذَ لَهَا وَثِيغَةً، وهِيَ الدُّرْجَةُ الّتِي تُتَّخَذُ للنّاقَةِ، تُدْخَلُ فِي حَيائِها إِذا أرَادُوا أنْ يَظْأرُوها على وَلَدِ غَيْرِهَا.
وقالَ ابنُ عَبّادٍ: ثَرِيدَةٌ {مَوْثُوغَةٌ} ووَثِيغَةٌ: رُدَّ بَعْضُها على بَعْضٍ.
قَالَ: {ووَثِيغَةٌ منَ المَطَرِ،} ووَثْغَةٌ أَي: قَلِيلٌ منْهُ وَفِي بَعْضِ النُّسَخِ: قَلِيلَةٌ منْهُ، وَهُوَ غَلَطٌ.
وَفِي النَّوادِرِ: {الوَثِيغَةُ: مَا الْتَفَّ واخْتَلَطَ منْ أجْنَاسِ العُشْبِ الغَضِّ فِي الرَّبِيعِ، كالوَثِيخَةِ، بالخَاءِ، ونَقَلَه ابْنُ السِّكِّيتِ أيْضاً هَكَذَا.
} وَثَغَ رَأْسَهُ، كوَعَدَ: شَدَخَهُ.
وقالَ أَبُو عَمْرو: وَثَغَ الظّائِرُ ناقَتَهُ، {يَثَغُهَا} وَثْغاً: اتَّخَذَ لَهَا وَثِيغَةً، وهِيَ الدُّرْجَةُ الّتِي تُتَّخَذُ للنّاقَةِ، تُدْخَلُ فِي حَيائِها إِذا أرَادُوا أنْ يَظْأرُوها على وَلَدِ غَيْرِهَا.
وقالَ ابنُ عَبّادٍ: ثَرِيدَةٌ {مَوْثُوغَةٌ} ووَثِيغَةٌ: رُدَّ بَعْضُها على بَعْضٍ.
قَالَ: {ووَثِيغَةٌ منَ المَطَرِ،} ووَثْغَةٌ أَي: قَلِيلٌ منْهُ وَفِي بَعْضِ النُّسَخِ: قَلِيلَةٌ منْهُ، وَهُوَ غَلَطٌ.
وَفِي النَّوادِرِ: {الوَثِيغَةُ: مَا الْتَفَّ واخْتَلَطَ منْ أجْنَاسِ العُشْبِ الغَضِّ فِي الرَّبِيعِ، كالوَثِيخَةِ، بالخَاءِ، ونَقَلَه ابْنُ السِّكِّيتِ أيْضاً هَكَذَا.