نتع
نُتُوعٌ The gums of trees; correctly نُتُوحٌ.
نتع
يُقال: نَتَعَ العَرَقُ نُتُوْعاً، وهو شِبْهُ نَبَعَ؛ إلا أنَ التاءَ فيه أحْسَن.
يُقال: نَتَعَ العَرَقُ نُتُوْعاً، وهو شِبْهُ نَبَعَ؛ إلا أنَ التاءَ فيه أحْسَن.
(نتع)
السَّائِل نتعا ونتوعا خرج قَلِيلا قَلِيلا يُقَال نتع الدَّم من الْجرْح والعرق من الْجِسْم فَهُوَ ناتع
السَّائِل نتعا ونتوعا خرج قَلِيلا قَلِيلا يُقَال نتع الدَّم من الْجرْح والعرق من الْجِسْم فَهُوَ ناتع
(ن ت ع)
نَتَعَ الْعرق يَنْتَعُ نَتْعا ونُتُوعا: كنبع، إِلَّا أَن نَتَع فِي الْعرق أحسن.
ونَتَع الدَّم من الْجرْح، وَالْمَاء من الْعين أَو الْحجر يَنْتِعُ ويَنْتُع: خرج قَلِيلا قَلِيلا.
نَتَعَ الْعرق يَنْتَعُ نَتْعا ونُتُوعا: كنبع، إِلَّا أَن نَتَع فِي الْعرق أحسن.
ونَتَع الدَّم من الْجرْح، وَالْمَاء من الْعين أَو الْحجر يَنْتِعُ ويَنْتُع: خرج قَلِيلا قَلِيلا.
نتع
نتَعَ يَنتُع ويَنتِع، نَتْعًا ونُتُوعًا، فهو ناتِع
• نتَع السّائِلُ: خرج قليلاً قليلاً "نتع الدّمُ من الجُرْح/ العرقُ من الجسم/ الماءُ من العين".
نَتْع [مفرد]: مصدر نتَعَ.
نُتوع [مفرد]: مصدر نتَعَ.
نتَعَ يَنتُع ويَنتِع، نَتْعًا ونُتُوعًا، فهو ناتِع
• نتَع السّائِلُ: خرج قليلاً قليلاً "نتع الدّمُ من الجُرْح/ العرقُ من الجسم/ الماءُ من العين".
نَتْع [مفرد]: مصدر نتَعَ.
نُتوع [مفرد]: مصدر نتَعَ.
نتع:نَتَعَ العَرَقُ يَنْتُعُ نَتْعاً ونُتُوعاً: كَنَبَعَ إِلا أَن
نَتَعَ في العرَق أَحسنُ، ونَتَعَ الدَّمُ من الجُرْحِ والماءُ من العين أَو
الحجر يَنْتِعُ ويَنْتُعُ: خرج قليلاً قليلاً. ابن الأَعرابي: أَنْتَع
الرجل إِذا عَرِقَ عرَقاً كثيراً. وقال خالد بن جَنْبةَ في المُتَلاحِمةِ
من الشِّجاجِ: وهي التي تشق الجلد فتزله فيَنْتُعُ اللحمُ ولا يكون
للمِسْبارِ فيه طريق، قال: والنَّتْعُ أَن لا يكون دونه شيء من الجلد يُوارِيه
ولا وَراءه عظم يخرج قد حال دون ذلك العظمِ فتلك المُتَلاحِمةُ.
نتع
نَتَعَ الدَّمُ، يَنْتُعُ ويَنْتِعُ، بالضَّمِّ والكَسْرِ، نُتُوعاً بالضَّمِّ أهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: أيْ خَرَجَ من الجُرْحِ قَليلاً، وَكَذَا الماءُ يَخْرُجُ منَ العَيْنِ. أَو الحَجَرِ، فهُوَ ناتِعٌ.
ورُبَّمَا قالُوا: نَتَعَ العَرَقُ منَ البَدنِ يَنْتُع نُتُوعاً، وهُوَ شِبْهُ نَبَعَ نُبُوعاً، إِلَّا أنَّ نَتَعَ فِي العَرَقِ أحْسَنُ.
وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ أنْتَعَ الرَّجُلُ: عَرِقَ عَرَقاً كَثِيراً.
وقالَ أَبُو زَيْدٍ: أنْتَعَ القَيءُ: إِذا لمْ يَنقَطِعُ.
وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: النَّتْعُ، فِي الشِّجَاجِ: أنْ لَا يكون دُونَه شيءٌ من الجِلْدِ يُوَارِيه، وَلَا وَرَاءَهُ عَظْمٌ يَخْرُجُ، قَدْ حالَ دُونَ ذلكَ العَظْم، فتِلْكَ المُتَلاحِمَةُ، قالَهُ خالِدُ بنٌ جَنْبَة.
نَتَعَ الدَّمُ، يَنْتُعُ ويَنْتِعُ، بالضَّمِّ والكَسْرِ، نُتُوعاً بالضَّمِّ أهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: أيْ خَرَجَ من الجُرْحِ قَليلاً، وَكَذَا الماءُ يَخْرُجُ منَ العَيْنِ. أَو الحَجَرِ، فهُوَ ناتِعٌ.
ورُبَّمَا قالُوا: نَتَعَ العَرَقُ منَ البَدنِ يَنْتُع نُتُوعاً، وهُوَ شِبْهُ نَبَعَ نُبُوعاً، إِلَّا أنَّ نَتَعَ فِي العَرَقِ أحْسَنُ.
وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ أنْتَعَ الرَّجُلُ: عَرِقَ عَرَقاً كَثِيراً.
وقالَ أَبُو زَيْدٍ: أنْتَعَ القَيءُ: إِذا لمْ يَنقَطِعُ.
وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: النَّتْعُ، فِي الشِّجَاجِ: أنْ لَا يكون دُونَه شيءٌ من الجِلْدِ يُوَارِيه، وَلَا وَرَاءَهُ عَظْمٌ يَخْرُجُ، قَدْ حالَ دُونَ ذلكَ العَظْم، فتِلْكَ المُتَلاحِمَةُ، قالَهُ خالِدُ بنٌ جَنْبَة.