Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4211&book=52#0f3f71
(مقس) المَاء أَكثر من صبه
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4211&book=52#4f45a6
مقس: مقيس: غاضب (ألف ليلة: برسل 7: 43، ماكني 2: 66): مغتاظ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4211&book=52#78ea12
[مقس] نه: فيه: "يتماقسان" في البحر، أي يتغاوصان، مقسته وقمسته- على القلب- إذا غططته في الماء.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4211&book=52#135025
(مقس)
فِي الأَرْض مقسا ذهب بهَا فَهُوَ مقاس وَالْمَاء جرى وَالشَّيْء فِي المَاء غطه وَالشَّيْء كَسره أَو خرقه والقربة ملأها
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4211&book=52#c8114f
[مقس] مقست نفسه بالكسر، وتمقست، أي غَثَتْ. قال أبو زيد: صاد أعرابيٌّ هامَةً من القبور فأكلَها فقال: ما هذا؟ فقيل: سُمانى. فغَثَتْ نفسه فقال:
نَفْسي تَمَقَّسُ من سمانى الاقبر
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4211&book=52#1ba2d8
(مقس) - في الحديث: "خَرَجَ عبدُ الرحمن بن زَيدٍ، وعاصِم يتَمَاقَسَانِ في البَحر"
يقَالُ: مقَسْتُ الشّىءَ في الماء؛ إذَا غَطَطْتَه، وكذلك قَمَسْتُه.
قال الحَربىُّ: أرادَ يَتَقامَسان، فقَلبَ وَقدّم المِيمَ، وهو التَّغَاطُّ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4211&book=52#a8516c
مقس
مَقِسَتْ نَفْسُه وتَمَقَّسَتْ: أي غَثَتْ. وأنِفَتْ أيضاً، وهي ماقِسَةٌ: خَبِيْثَةٌ.
ومَقَسْتُ القِرْبَةَ فامَّقَسَتْ: أي مَلأتها فامتَلأتْ، وأنا أمْقُسُها مَقْساً.
والتَمْقِيْسُ في الماء: الإكثارُ في الصَّب. والمَقْسُ: الجَرْيُ.
والمُمَاقَسَةُ: المُغَاطَةُ في الماء. وفي المَثَل لِمَنْ يُمارِسُ داهِيَةً: " إنَما تُماقِسُ حُوتاً ".
والمَقِسُ: الغَيُور.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4211&book=52#796467
(م ق س)
مقست نَفسه مقساً، وتمقست: غثت. وَقيل: تقززت، وَهُوَ نَحْو ذَلِك. والمقس: الجوب والخرق.
ومقس فِي الأَرْض مقساً: ذهب فِيهَا.
وَامْرَأَة مقاسة: طوافة.
ومقاس، والمقاس، كِلَاهُمَا: اسْم رجل.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4211&book=52#f2aed6
مقس: مَقِسَتْ نفسُه، بالكسر، مقَساً وتمقَّست: غَثَت، وقيل: تَقَزَّزَت
وكَرِهَت، وهو نحو ذلك؛ قال أَبو زيد: صادَ أَعرابيٌّ هامَةً فأَكلها
فقال: ما هذا؟ فقيل: سُمانى، ففَثَتْ نفسُه فقال:
نَفْسي تَمَقَّسُ من سُماني الأَقْبُرِ
أَبو عمرو: مَقِسَتْ نفسي من أَمر كذا تَمْقَس، فهي ماقِسَة إِذا
أَنِفَت، وقال مرة: خَبُثَتْ وهي بمعنى لَقِسَتْ. والمَقْس: الجَوْب والخَرْق.
ومَقَس في الأَرض مَقْساً: ذهب فيها. أَبو سعيد: مَقَسْتُه في الماء
مَقْساً وَقَمَسْتُه قَمْساً إِذا غَطَطْتَه فيه غَطّاً. وفي الحديث: خرج عبد
الرحمن بن زيد وعاصم بن عمر يَتَماقَسان في البحر أَي يَتَغاوَصان.
يقال: مَقَسْتُه وقَمَسْتُه على القلب إِذا غَطَطْته في الماء. امرأَة
مَقَّاسَة: طَوَّافة.
ومَقَّاس والمَقَّاس، كلاهما: اسم رجل.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4211&book=52#f15e0c
مقس
مَقْسٌ: موضع عند القاهرة على النِّيل.
ومَقَسْتُه في الماءِ مَقْساً: أي غَطَطْتُه فيه، مِثْل قَمَسْتُه.
ومَقّاسٌ العائذي: شاعِر، واسمه مُسْهِر بن خُزَيْمَة بن لُوَي بن غالِب. وقيل له العائذيُّ لأنَّهم عائذَةُ قُرَيْش، وعائذَةُ أُمُّهم، وهي عائذَة بِنت الخِمْسِ بن قُحافَة. وقيل له مَقّاس لأنَّ رَجُلاً قال: هو يَمْقُسُ الشِّعْرَ كيفَ شاء: أي يَقُولُه، يقال: مَقَسَ من الأكْلِ ما شاء. وكُنْيَتُهُ أبو جِلْدَة.
ومَقّاسٌ - أيضاً -: جبل بالخابور.
ومَقِسَتْ نَفْسُه - بالكسر - ولَقِسَت -: أي غَثَتْ.
ومَقَسْتُ القِرْبَةَ أمْقُسُها مَقْساً: أي مَلأْتُها.
والمَقْس: الجَرْيُ.
والمَقْسُ: الكَسْرُ. وقال ابن عبّاد: التَّمْقيس في الماء: الإكثارُ في الصَّبِّ.
وانْمَقَسَتِ القِرْبَة: أي امْتَلأَت.
والمُمَاقَسَة والمُقَامَسَة: المُغَاطَّة في الماء.
وانَّكَ لَتُماقِسُ حُوْتاً ولَتُقامِسُ حُوتاً: أي تُمارِس الدّاهِيَة وتُكاوِح مَنْ لا قِبَلَ لَكَ به.
وتَمَقَّسَت نَفْسُه: غَثَتْ. وقال أبو زيد: صادَ أعرابيٌّ هامَةً فأكَلَها، فقال: ما هذا؟ فَقِيْلَ: سُمَانى، فَغَثَتْ نَفْسُه فقال:
نَفْسي تَمَقَّسُ من سُمَانى الأقْبُرِ
ويروى: تَمَقْحَسُ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4211&book=52#8423df
مقسمَقْسٌ: ع علَى نِيل مِصْرَ بَيْنَ يَدَيِ القَاهِرَةِ، وَمِنْه البَدْرُ مُحَمَّدُ بنُ عليِّ بنِ عبدِ الغَنِيّ السُّعُودِيُّ القَاهِرِيُّ، سَمِع على السَّخَاوِيِّ وَغَيره. وقالَ أَبُو سَعِيدٍ الضَّرِيرُ: مَقَسَه فِي الماءِ مَقْساً، وقَمَسَهُ قَمْساً: غَطَّهُ فِيهِ غَطّاً، وَهُوَ على القَلْبِ ومَقَسَ القِرْبَةَ: مَلأَهَا، فإِنْمَقَسَتْ. ومَقَسَ الشَّيْءَ: كسَرَه أَو خَرَقَه. ومَقَسَ المَاءُ: جَرَى فِي الأَرْض. ومَقَّاسٌ، ككَتَّانٍ: جَبَلٌ بالخَابُورِ. ومَقَّاسٌ لَقَبُ مُسْهِرِ بن النُّعْمَان بنِ عَمْرو بنِ رَبِيعَةَ بنِ تَيْم بنِ الحَارِثِ بنِ مَالك بنِ عُبَيْد بنِ خُزَيْمَةَ بنِ لُؤَيِّ بنِ غالِبٍ العَائِذِيِّ الشاعِر نِسْبَةً إِلى عَائِذَةَ بنتِ الخِمْس بن قُحَافَةَ، وَهِي أُمُّهم، وَقيل لَهُ: مَقَّاسٌ لأَنَّ رجُلاً قَالَ: هُوَ يَمْقُسُ الشِّعْرَ كيفَ شاءَ، أَي يَقُولُه، يُقَال مَقَسَ مِن الأَكْلِ مَا شَاءَ. وكُنْيَتُه أَبُو جِلْدَةَ. ومَقِسَتْ نَفْسُه، كفَرِحَ، مَقَساً: غَثَتْ، وَقيل: تَقَزَّزَتْ وكَرِهَتْ، وَنَحْو ذَلِك، وَقَالَ أَبو عَمرو: ومَقِسَتْ نَفْسي مِن أَمْرِ كَذَا، تَمْقَسُ، فَهِيَ مَاقِسَةٌ، إِذا أَنِفَتْ، وَقَالَ مَرَّةً: خُبُثَتْ، وَهِي بمَعْنَى لَقِسَتْ، كتَمَقَّسَتْ، قَالَ أَبو زيد: صادَ أَعرَابِيٌّ هامَةً فأَكَلها، فَقَالَ: مَا هَذَا فَقيل: سُمَانَي، فغَثَتْ نَفْسُه فَقَالَ: نَفْسِي تَمَقَّسُ مِنْ سُمَانَي الأَقْبُرِ ويُروَى: تَمَقْحَسُ، كَمَا تقدَّم. والتَّمْقِيسُ فِي الماءِ: الإِكْثَارُ مِن صبِّهِ، عنِ ابْن عَبّادٍ. والمُمَاقَسَةُ: المُغَاطَّةُ فِي الماءِ، وَكَذَلِكَ التَّماقُسُ. وَفِي الحَديث: خَرَجَ عبدُ الرَّحْمن بنُ زيدٍ وعاصِمُ ابنُ عُمَرَ يَتَمَاقَسَانِ فِي البَحْر، أَي يَتَغَاوَصَانِ. ومِن المَجَازِ: هُو يُمَاقِسُ حُوتاً، أَي يُقَامِسُ، وَقد تقدَّم.
وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: المَقْسُ: الجَوْبُ والخَرْقُ. ومَقَسَ فِي الأَرْضِ مَقْساً: ذَهَبَ فِيهَا. وامْرَأَةٌ مَقَّاسَةٌ: طَوَّافَةٌ.