[عكرد] فيه: فسمنوا و"عكردوا"، أي غلظوا واشتدوا، يقال للغلام الغليظ المشتد: عكرد وعكرود.
(عكرد)
في حديث العرنّين «فسَمِنُوا وعَكْرَدُوا» أَيْ غَلُظُوا واشْتَدّوا. يُقَالُ:
لِلْغُلَامِ الغَليظ المُشْتَدّ عَكْرَدٌ وعُكْرُودٌ.
في حديث العرنّين «فسَمِنُوا وعَكْرَدُوا» أَيْ غَلُظُوا واشْتَدّوا. يُقَالُ:
لِلْغُلَامِ الغَليظ المُشْتَدّ عَكْرَدٌ وعُكْرُودٌ.
عكرد: غلام عُكْرُدٌ وعُكَرِدٌ: سمين. وقد عَكْرَدَ الغلامُ والبعير
يُعَكْرِدُ عَكْرَدَة إِذا سمن. وقد يكون ذلك في غير الإِنسان. وفي حديث
العُرنيين: فسَمِنوا وعَكْرَدُوا أَي غَلُظوا واشتدوا.
يقال للغلام الغليظ المشتدّ: عَكْرَدٌ وعُكْرُود.
(عكرد) - ومن رُبَاعِيِّه في حديث العُرَنِيِّينَ: "فسَمِنُوا وَعكْرَدوا"
يقال: عكْرَدَ البَعِيرُ والغُلامُ؛ إذا سَمِن وغَلُظ وقوِى، والغُلامُ الحَادرُ الغَليظُ المُتَقارِب الحُكْم ... عَكْرَدٌ وعُكْرُودٌ وعُكْرُدٌ، والرّاءُ أو والدَّالُ زائدة . والأَصْل عَكِرَ أو عَكِدَ.
يقال: عكْرَدَ البَعِيرُ والغُلامُ؛ إذا سَمِن وغَلُظ وقوِى، والغُلامُ الحَادرُ الغَليظُ المُتَقارِب الحُكْم ... عَكْرَدٌ وعُكْرُودٌ وعُكْرُدٌ، والرّاءُ أو والدَّالُ زائدة . والأَصْل عَكِرَ أو عَكِدَ.
عكرد
: (عَكْرَدَ) الغُلامُ. أَهمله الجوهريُّ. وَقَالَ ابنُ شُمَيْلٍ: إِذا (سَمِنَ وقَوِيَ وغَلُظَ واشتَدَّ. وكذالك البَعِيرُ، عَكْرَدةٌ.
(و) عَكْرَدَت (ناقَتِي) ، إِذا أَردْتُ أَن أَركَبَ بهَا وَجْهاً، و (رَجَعَتْ بِي قِبَلَ) ، بِكَسْر فَفتح، (أُلَّافِها) ، بضمَ فتَشْدِيد، (وأَنا كارِهٌ) ، نَقله الصاغانيُّ.
(وغُلامٌ عكردٌ، كجَعْفَرٍ وبُرْقُعٍ وعُلَبِطٍ وعُصْفُورٍ: مُتَقَارِبُ الحُلُمِ، أَو سَمِينٌ) غَليظٌ مُشْتَدٌّ. وَقد يكونُ ذالك فِي غيرِ الإِنسان. الأُولَى والأَخيرةُ عَن ابنِ شُمَيْلٍ.
: (عَكْرَدَ) الغُلامُ. أَهمله الجوهريُّ. وَقَالَ ابنُ شُمَيْلٍ: إِذا (سَمِنَ وقَوِيَ وغَلُظَ واشتَدَّ. وكذالك البَعِيرُ، عَكْرَدةٌ.
(و) عَكْرَدَت (ناقَتِي) ، إِذا أَردْتُ أَن أَركَبَ بهَا وَجْهاً، و (رَجَعَتْ بِي قِبَلَ) ، بِكَسْر فَفتح، (أُلَّافِها) ، بضمَ فتَشْدِيد، (وأَنا كارِهٌ) ، نَقله الصاغانيُّ.
(وغُلامٌ عكردٌ، كجَعْفَرٍ وبُرْقُعٍ وعُلَبِطٍ وعُصْفُورٍ: مُتَقَارِبُ الحُلُمِ، أَو سَمِينٌ) غَليظٌ مُشْتَدٌّ. وَقد يكونُ ذالك فِي غيرِ الإِنسان. الأُولَى والأَخيرةُ عَن ابنِ شُمَيْلٍ.