: أي الماءَ المختلِطَ بالطَّين الذي يَتَمطَّطُ: أي يَمتَدُّ لخثُورَتِه
مطّ الحرف: مدّه. ومطّ بهم في السير ومطا بهم. ومارأيت الماء إلا في المطائط وهي حفر قوائم الدواب. قال:
فلم يبق إلا نطفة في مطيطة ... من الأرض فاستصفينها بالجحافل
وله دبسٌ يتطط: يتمدّد لخثورته.
ومن المجاز: مطّ حاجبيه إذا تكبّر. قال:
إذا اللئيم مطّ حاجبيه ... وذبّ عن حريم درهميه
فقم إلى السيف ومضربيه ... إن قعد الدهر فقم إليه
خَبْطَ النِّهَال سَمَلَ الْمَطَائِطِ ... النهال: العطاش. وَمن جعل التمطي من المطيطة فَإِنَّهُ يذهب بِهِ مَذْهَب تظنيت من الظَّن وتقضيت من التقضض كَقَوْل العجاج:
[الرجز]
تَقَضِّي الْبَازِي إِذا البازِي كسَرْ
يُرِيد تقضض الْبَازِي وَكَذَلِكَ يُقَال: التمطي يُرِيد التمطط.
(أَعْدَدْتُ للحَوْضِ إذا ما نَضَّبَا ... )
(بكْرةَ شِيزَي ومُطاطاً سَلْهباً ... )
يَجوزُ أن يَعنِيَ بها صَلاَ البَعِيرِ، وأن يَعْنِي بها البَعِيرَ. والتَّمَطِّي: التَّمدُّدُ، وهو من مُحوَّلِ التَّضْعِيفِ، وأصلُه التَّمُّطُّطُ، وقِيلَ: هو من المُطَواءِ، فإن كانَ ذَلك فلِيس هذا بابَه. والمُطَيْطَي، مَقْصورٌ عن كُراع، والمُطَيطاءُ، كُلُّ ذلك: مِشْيةُ التَّبخْتُر.
مَطَّ مَطَطْتُ، يَمُطّ، امْطُطْ/ مُطَّ، مَطًّا، فهو ماطّ، والمفعول مَمْطوط
• مطَّ الحروفَ وغيرَها: مدَّها ووسَّعها "مطَّ خَطْوَه- مطَّ خطَّه/ السِّلْكَ/ الحَبْلَ- مطَّ شفتيه ساخرًا ممّا يسمع".
• مطَّ حاجِبَيْه وخدَّه: تكبَّر.
تمطَّطَ/ تمطَّطَ في يتمطَّط، تمطُّطًا، فهو مُتمطِّط، والمفعول مُتمطَّط فيه
• تمطَّط الجلدُ وغيرُه: تمدَّد.
• تمطَّط في الكلام: مدَّ ولوَّن فيه.
تمطمَطَ يتمطمط، تَمَطْمُطًا، فهو مُتمطمِط (انظر: م ط م ط - تمطمَطَ).
مطَّطَ يمطِّط، تمطيطًا، فهو مُمطِّط، والمفعول مُمطَّط
• مطَّط السِّلكَ وغيرَه: مطَّه؛ مدَّه ووسَّعه.
مطمطَ/ مطمطَ في يمطمِط، مَطْمَطةً، فهو مُمطمِط، والمفعول مُمطمَط فيه (انظر: م ط م ط - مطمطَ/ مطمطَ في).
مَطّاط [مفرد]: مادَّة لَدْنة قابلة للمَطّ، أصلها عُصارة شجر المطَّاط تتجمَّد وتُطْبَخ بطريقة خاصَّة وتُستعمل في الصِّناعة، وخصوصًا صناعة أُطُر السَّيَّارات "صناعة المطّاط مزدهرة" ° عبارات مطَّاطة: فضفاضة، محتملة لمعانٍ متعدّدة.
• شجر المطَّاط: (نت) شجر ينبت في الأقاليم الشَّرقيَّة وبخاصَّة في جزر الهند الشرقيّة.
مَطّاطيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى مَطّاط: "رباط/ رصاص مطَّاطيّ".
مطّاطِيَّة [مفرد]:
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى مَطّاط: "عجلات/ مكابس/ صناعات مطاطيّة".
2 - مصدر صناعيّ من مَطّاط: حالة من المرونة والليونة وعدم الصرامة في التعامل مع القضايا بحيث يمكن الأخذ والردّ فيها كيفما يُشاء "عالج القضيّة بمطّاطيّة تتماشَى مع الوضع الراهن".
مطط: مَطَّ بالدلو مَطّاً: جذب؛ عن اللحياني. ومَطَّ الشيءَ يَمُطُّه
مَطّاً: مدّه. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، وذِكْر الطَّلاء: فأَدخل فيه
إِصبعه ثم رفعها فتَبِعَها يَتَمَطَّطُ أَي يتمدّد، أَراد أَنه كان
ثخيناً. وفي حديث سعد: ولا تَمُطُّوا بآمين أَي لا تَمُدُّوا. ومَطَّ أَنامله:
مدّها كأَنه يخاطب بها. ومَطَّ حاجبه مطّاً: مده في تكلمه. ومطَّ حاجبيه
أَي مدّهما وتكبَّر. والمَطُّ: سعة الخَطْوِ، وقد مَطَّ يَمُطُّ ومَطَّ
خَطَّه وخَطْوه: مدّه ووسّعه. ومَطَّ الطائرُ جناحيه: مَدّهما. وتكلم فمطّ
حاجبيه أَي مدّهما.
والمَطْمَطةُ: مدّ الكلام وتطويله. ومَطَّ شِدقَه: مدّ في كلامه، وهو
المطَطُ. التهذيب: ومَطْمَطَ إِذا تَوانَى في خَطِّه وكلامه. والمَطِيطةُ:
الماء الكَدِرُ الخاثر يَبقى في الحَوْضِ، فهو يَتَمَطَّطُ أَي يتَلزَّج
ويمْتَدُّ، وقيل: هي الرَّدْغةُ، وجمعه مطائط؛ قال حميد الأَرقط:
خبْطَ النِّهالِ سَمَلَ المَطائطِ
وقال الأَصمعي: المَطِيطة الماء فيه الطين يتمطَّطُ أَي يتلَزّج ويمتدّ.
وفي حديث أَبي ذر: إِنا نأْكل الخَطائط ونَرِد المَطائط؛ هي الماء
المختلط بالطين، واحدته مَطيطة، وقيل: هي البقيّة من الماء الكَدِر يبقى في
أَسفل الحوض. وصَلاً مُطاطٌ ومِطاطٌ ومُطائطٌ: مُمتدّ؛ وأَنشد ثعلب:
أَعْدَدْتُ لِلحَوْضِ، إِذا ما نَضَبا،،
بَكْرَةَ شِيزَى ومُطاطاً سَلْهَبا
يجوز أَن يُعنى بها صَلا البعير وأَن يعنى بها البعير. والمَطائطُ:
مواضعُ حَفْرِ قَوائمِ الدّوابِّ في الأَرض تجتمع فيها الرِّداغُ؛
وأَنشد:فلم يَبْقَ إِلاَّ نُطفةٌ من مَطِيطةٍ،
مِن الأَرض، فاسْتَصْفَيْنَها بالجَحافِل
ابن الأَعرابي: المُططُ الطّوالُ من جميع الحيوان. وتَمطَّطَ أَي
تمدَّد. والتمطِّي: التَّمدُّد وهو من محوّل التضعيف، وأَصله التمطط، وقيل: هو
من المُطَواء، فإِن كان ذلك فليس هذا بابَه. والمُطَيطى، مقصور؛ عن كراع،
والمُطَيْطاء، كل ذلك: مِشْيةُ التبختر. وفي التنزيل العزيز: ثم ذهب
إِلى أَهله يتَمَطَّى؛ هو التبختر، قال الفرَّاء: أَي يتبختر لأَن الظهر هو
المَطا فيلْوي ظهره تبَخْتُراً، قال: ونزلت في أَبي جهل.
وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: إِذا مشت أُمتي المُطَيْطاء
وخدمَتْهم فارِسُ والرُّومُ كان بأْسُهم بينهم. قال الأَصمعي وغيره:
المُطيطى، بالمَدِّ والقصر، التبختر ومدُّ اليدين في المشي. وقال أَبو عبيد: من
ذهب بالتمطِّي إِلى المَطِيطِ فإِنه يذهب به مذهب تَظَنَّيْت من الظَّنِّ
وتَقَضَّيْت من التقَضُّض، وكذلك التَّمَطِّي يريد التمطط. قال أَبو
منصور: والمَطُّ والمطْوُ والمدُّ واحد. الصحاح: المُطَيْطاء، بضم الميم
ممدود، التبختر ومدّ اليدين في المشي.
ويقال: مَطَوْت ومَطَطْت بمعنى مدَدْت وهي من المُصَغّرات التي لم
يستعمل لها مُكَبّر.
وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: أَنه مرَّ على بلال وقد مُطِي به في
الشمس يُعذَّب أَي مُدَّ وبُطِح في الشمس.
وفي حديث خُزَيمةَ: وتَرَكَتِ المَطِيّ هاراً؛ المَطِيُّ جمع مَطِيّة
وهي الناقة التي يُركب مَطاها أَي ظهرها، ويقال يُمطى بها في السير أَي
يُمدُّ، واللّه أَعلم.
{مَطَّهُ} يَمُطُّه {مَطّاً: مَدَّهُ، وَمِنْه حَدِيثُ سَعْدٍ: لَا} تَمُطُّوا بآمِين. (و) {مَطَّ الدَّلْوَ يَمُطُّه مَطّاً: جَذَبَهُ. وَقَالَ اللَّحْيَانِيّ: مَطَّ بالدَّلْوِ مَطّاً: جَذَبَ. ويُقَالُ: تَكَلَّمَ} فَمَطَّ حَاجِبَيْه، أَي مَدَّهُما. ومِنَ المَجَازِ: مَطَّ حاجِبَيْهِ، ومَطَّ خَدَّهُ، إِذا تَكَبَّرَ، كنَأَي بجَانِبِهِ، وصَعَّرَ خَدَّهُ. ومَطَّ أَصابِعَهُ: مَدَّهَا مُخَاطِباً بِها، أَي كأَنَّهُ يُخَاطِبُ بِها. {والمَطِيطَةُ، كسَفِينَةٍ: الماءُ الكَدِرُ الخاثِرُ يَبْقَى فِي أَسْفَلِ الحَوْضِ.
وقِيلَ: هِيَ الرَّدْغَةُ، جَمْعُه مَطَائطُ. وَقَالَ الأَصْمَعِيُّ:} المَطِيطَةُ: الماءُ فِيهِ الطينُ {يَتَمَطَّطُ، أَيْ يَتَلَزَّجُ ويَمْتَدُّ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي ذَرٍّ: إِنّا نَأْكُلُ الخَطائطَ، ونَرِدُ} المَطَائطَ. وَقَالَ حُمَيْدٌ الأَرْقَطُ:
(فِي مُجْلِبَاتِ الفِتَنِ الخَوَابِطِ ... خَبْطَ النِّهَالِ سَمَلَ المَطَائطِ)
وَهَذَا الرَّجَزُ وَقَعَ فِي الصّحاح: سَمَل {المَطِيطِ، كَذا وُجِدَ بِخَطِّهِ.
وَقَالَ الصّاغَانِيُّ: ولَيْسَ الرَّجَزُ لِحُمَيْدٍ: قُلْتُ: والصَّوَابُ أَنَّهُ لَهُ، وأَوَّلُه: قَدْ وَجَدَ الحَجَّاج غَيْرَ قانِطِ} ومُطَيْطَةُ، كجُهَيْنَةٍ: ع، نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ. وأَنْشَدَ لعِدِيّ بنِ الرِّقَاعِ:
(وكَأَنَّ نَخْلاً فِي {مُطَيْطَةَ نَابِتاً ... بالكِمْعِ بَيْنَ قَرَارِهَا وحَجَاهَا)
} والمَطَاطُ، كسَحَابٍ: لَبَنُ الإِبِلِ الخَاثِرُ الحَامِضُ، عَن ابنِ عَبّادٍ، وَهُوَ القَارِصُ، سُمِّيَ بِهِ لأَنَّهُ! يَتَمَطَّطُ، أَيْ يَتَلَزَّجُ ويَمْتَدُّ. {والمُطَيْطَاءُ، كحُمَيْرَاءَ: التَّبَخْتُرُ، كَمَا فِي الصّحاحِ. وَقَالَ غَيْرُهُ: هُوَ مَشْيُ التَّبَخْتُرِ. قَالَ الزَّمَخْشَرِيّ فِي الْفَائِق: هُوَ من المُصَغَّرِ الَّذِي لَا مُكَبَّرَ لَهُ.)
قَالَ شَيْخُنَا: وَقد عَقَدُوا لِمِثْلِهِ بَابا، كَمَا فِي الغَرِيبِ المُصَنَّفِ وغَيْرِه، ومِثْلُه الكُمَيْتُ والكُعَيْتُ وغَيْرُ ذلِكَ. (و) } المُطَيْطاءُ: مَدُّ اليَدَيْنِ فِي المَشْيِ، كَمَا فِي الصّحاحِ، وَقَالَ فِي لحَدِيثِ: إِذا مَشَت أُمَّتِي المُطَيْطَاءَ، وخَدَمَتْهُمْ فارِسُ والرُّومُ، كانَ بَأْسُهُم بَيْنَهُم هذِه رِوَايَةُ أَبِي عُبَيْدٍ.
ورِوَايَةُ اللَّيْثِ: سَلَّط الله شِرَارَهَا عَلَى خِيَارها. قُلْتُ: هكَذَا قَرَأْتُ هَذَا الحَدِيثَ فِي كِتابِ العِلَلِ، للدَّارَقُطْنِيّ، ويُقْصَرُ، عَنْ كُرَاع، ورُوِيَ بالوَجْهَيْنِ فِي المَعْنَيَيْنِ عَن الأَصْمَعِي أَيْضاً، كَمَا فِي اللِّسَانِ، {كالمَطِيطاءِ، بالفَتْحِ والمَدِّ. وَمن المَجازِ: التَّمْطِيطُ: الشَّتْمُ.
ويُقالُ:} تَمَطَّطَ، أَيْ تَمَدَّدَ، وكَذلكَ تَمَطَّى، وَهُوَ من مُحَوَّلِ التَّضْعِيفِ، وأَصْلُهُ تَمَطَّطَ.
وَقَالَ الفَرّاءُ فِي قَوْلِهِ تَعالَى: ثُمَّ ذَهَبَ إِلى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى قَالَ: أَي يَتَبَخْتَرُ، لأَنَّ الظَّهْرَ هُوَ المَطَا، فيَلْوِي ظَهْرُهُ تَبَخْتُراً. قَالَ: ونَزَلَتْ فِي أَبِي جَهْلٍ. قلْتُ: فحِينَئذٍ مَحَلُّ ذِكْرِهِ المُعْتَلُّ، كَمَا سَيَأْتِي.
وَقَالَ أَبو عُبَيْدٍ: مَنْ ذَهَبَ بالتَّمَطِّي إِلى {المَطِيطِ فإِنَّهُ يَذْهَبُ بِهِ مَذْهَبَ تَظَنَّيْتُ من الظَّنِّ، وتَقَضَّيْتُ مِنَ التَّقَضُّضِ، وكَذلِكَ التَّمَطِّي يُرِيدُ التَّمَطُّطَ. قَالَ الأَزْهَرِيّ: والمَطُّ، والمَطْوُ، والمَدُّ، وَاحِدٌ. ويُقَال: مَطَوْتُ،} ومَطَطْتُ بِمَعْنَى المَدِّ. (و) {تَمَطَّطَ فِي الكَلامِ، لَوَّنَ فِيهِ، نَقَلَه الصّاغَانِيّ.
} ومَطْمَطَ الرَّجُلُ، إِذا تَوَنَى فِي خَطِّهِ أَوْ كَلامهِ. نَقَلَه الأَزْهَرِيُّ عَن ابْنِ الأعْرَابِيّ. وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: {مَطْمَطَ فِي كَلامِه إِذا مَدَّهُ وطَوَّلَهُ.} وتَمَطْمَطَ الماءُ: إِذا خَثُرَ، نَقَلَه الصّاغَانِيُّ. وَفِي نَصِّ الأَصْمَعِيّ: {تَمَطْمَطَ الماءُ: إِذا تَلَزَّجَ وامْتَدَّ. وصَلاً} مطَاطٌ، ككِتَابٍ وغُرَابٍ، {ومُطَائطٌ، بالضَّمِّ، أَي مُمْتَدٌّ، وأَنشد ثَعْلَبٌ:
(أَعْدَدْتُ لِلْخَوْضِ إِذا مَا نَضَبَا ... بَكْرَةَ شِيزَى،} ومُطَاطاً سَلْهَبَا)
يجوز أَن يُعنَى بهَا صَلا البَعِيرِ، وأَنْ يُعْنَى بِهَا البَعِير. ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَليه: {المَطُّ: سَعَةُ الخَطْوِ، وقَدْ} مَطَّ {يَمُطُّ} ومَطَّ خَطَّهُ وخَطْوَهُ: مَدَّهُ ووَسَّعَهُ. {والمَطَائِطُ: مَوَاضِعُ حُفَرِ قَوَائمِ الدَّوابّ فِي الأَرْضِ، تَجْتَمِعُ فِيها الرِّداغُ، قَالَه اللَّيْثُ: وأَنشد:
(فَلَمْ يَبْقَ إِلاَّ نُطْفَةٌ فِي} مَطِيطَةٍ ... من الأَرْضِ فاسْتَقْصَيْنَها بالجَحافِل)
وَقَالَ ابْن الأَعْرَابِيّ: {المُطُطُ، بِضَمَّتَيْن: الطُّوَالُ مِن جَمِيعِ الحَيَوَانِ.
} والمِطْمَاطُ، بالكَسْرِ: مَوْضِعٌ بالمَغْرِبِ، إِلَيْه نُسِبَ الإِمَامُ الفَقِيهُ أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمّدُ بنُ أَبِي القاسِمِ! - المِطْماطِيُّ، مِمَّنْ أَخَذَ عَنهُ الإِمَامُ أَبو عُثْمَانَ الجَزَائرِيّ، عُرِفَ بقَدروةَ.
خبط النهال سمل المطائط * والمطيطاء بضم الميم ممدوداً: التبختُر ومدُّ اليدينِ في المَشي. وفي الحديث: " إذا مشت أمتى المطيطاء وخدمتهم فارسُ والرومُ كان بأسُهُم بينَهم ".
ابن دريدٍ: مط الشيء يمطهُ مَطَاً: إذا مده، ومنه قولهم: مَط الرجلُ حاجبيهِ وخده: إذا تكبر، وكذلك مَط أصابعه: إذا مدها وخاطبَ بها.
والمَطِيْطَةُ: الماءُ الخاثرُ في أسفلِ الحوضِ، قال حُميدٌ الأرقطُ:
في مُجْلِباتِ الفِتَنِ الخَوَابِط ... خَبْطَ النهالِ سَمَلَ المَطَائطِ
وقال الليثُ: المَطَائطُ: مواضعُ حُفرِ قوائمِ الدواب في الأرض والرداغِ، وأنشد:
فلم يبقَ إلا نُطْفَةٌ في مَطِيْطَةٍ ... من الأرضِ فاستقصينها بالجحافلِ
وقال ابن الأعرابي: المُطُطُ - بضمتين -: الطوالُ من جميع الحيوانِ.
ومُطَيْطةُ - مصغرةً - موضعٌ، قال عدي بن زيد بن مالكِ بن عدي بن الرقاع:
وكان نخلاً في مُطَيْطَةَ نابتاً ... بالكِمْعِ بينَ قرارها وحجاها
وقال ابنُ عباد: المطاطُ من ألبانِ الإبلِ الشديدُ الخثورةِ الحامضُ.
والمُطَيْطَاءُ - مثالُ المريراءِ -: التبخترُ ومدٌ اليدينِ في المشي، وقال ابن دريدٍ: المطيطاءُ ممدودٌ غير مهموزٍ؛ هكذا يقولُ الأصمعي: وهي مشيةٌ باسترخاءٍ، قال ابن السيرافي؛ أراد أن الهمزةَ بعد الألفِ وهي غير أصليةٍ، وقال أبو سعيدٍ: كأنه يريدُ أن هذه الهمزة للتأنيثِ وليست بهمزةِ أصليةٍ. ومنه حديثُ النبي - صلى الله عليه وسلم -: إذا مشت أمتي المُطيطاءَ وخدمتهم فارسُ والرومُ كان بأسهم بينهم. وهذه روايةُ أبي عبيدٍ، وروايةُ الليثِ في كتاب العين: سَلطَ الله شرارها على خيارها. والتمْطِيْطُ: الشتمُ.
وتمَطّطَ: تمدد. وقال ابن دريدٍ: ثم قال أبو عبيدة في قولهِ عز وجل:) ثم ذهب إلى أهلهِ يتمطى (: إنه من هذا؛ أراد: أن أصله يتمططُ. وأنشد الأصمعي يصفُ منهلا:
أخضرَ مثلَ ... سلِ من تمططِه
وتمطط في الكلام: لونَ فيه.
وقال ابن دريدٍ: مَطمطَ في كلامهِ: إذا مده وطولهَ.
وقال ابن الأعرابي: مَطَمَطَ الرجلُ: إذا توتنى في خطه وكلامهِ.
وتمطمَطَ الماءُ: إذا خثرُ.
والتركيبُ يدلُ على مد الشيءِ.