علزا وعلزانا قلق وفزع وَإِلَى الشَّيْء مَال واشتاق
علز: رجفة وارتعاش يشعر بها المريض والمشرف على الموت والسكران. (أبو الوليد ص528).
أخذه علز وهو رعدة واضطراب شديد من تمادي المرض وفرط الحرص والغمّ. وبات فلان علزاً، وعلز من كذا إذا غرض منه. تقول: دعوتك على علز بين الشراسف، وعضاض قيد يمنع من الرسيف.
العَلَزُ والعَلَزَانُ: شِبْهُ رِعْدَةٍ تَأخُذُ المَريضَ والأسيرَ والحَريصَ. وهو الضجَرُ أيضاً.
والعِلَّوْزُ: اللوَى. والبَظْرُ إذا غَلُظَ. والعِلوْزُ: الجُنُوْن. واعْلَزَني: بمعنى أعْجَزَني، وعَلِزَ عَلَيً.
العَلزُ: الضجر. والْعَلَز: شبه رعدة تَأْخُذ الْمَرِيض كَأَنَّهُ لَا يسْتَقرّ فِي مَكَانَهُ من الوجع. عَلِزَ عَلَزاً وعَلَزانا، وَهُوَ عَلِز، وأعْلَزه الوجع. والعَلَز أَيْضا: مَا يتبعث من الوجع شَيْئا إِثْر شَيْء، كالحمى يدْخل عَلَيْهَا السعال والصداع وَنَحْوهمَا. والْعَلَز: القلق وَالْكرب عِنْد الْمَوْت. قَالَت أعرابية ترثي ابْنا لَهَا:
وَإِذا لهُ عَلَزٌ وحَشْرَجَةٌ ... مِمَّا يَجيش لهُ مِنَ الصَّدْرِ
وَقَوله:
إنَّكَ مِنِّي لاجئٌ إِلَى وَشَزْ
إِلَى قَوَافٍ صَعْبَة فِيها عَلَزْ
أَي فِيهَا مَا يورثك ضيقا، كالضيق الَّذِي يكون عَنهُ الْمَوْت.
وعَلِزَ عَلَزاً: حرص وغرض.
والعَلَزُ: الْميل والعدول، وَالْفِعْل كالفعل.
والعِلَّوْزُ: الوجع الَّذِي يدعى اللوي. والعِلَّوْز البشم.
وعالِز: مَوضِع.
علز: العَلَزُ: الضَّجَرُ. والعَلَزُ: شِبْهُ رِعْدة تأْخذ المريض أَو
الحريص على الشيءِ كأَنه لا يستقرُّ في مكانه من الوجع، عَلِزَ يَعْلَزُ
عَلَزاً وعَلَزاناً، وهو عَلِزٌ، وأَعْلَزَه الوجع؛ تقول: ما لي أَراك
عَلِزاًف وأَنشد:
عَلَزان الأَسِيرِ شُدَّ صِفادا
والعَلَزُ أَيضاً: ما تَبَعَّثَ من الوجع شيئاً إِثر شيءْ كالحُمَّى
يدخل عليها السُّعال والصُّداع ونحوهُما. والعَلَزُ: القَلَقُ والكَرْبُ عند
الموت؛ قالت أَعرابية تَرْثِي ابنها:
وإِذا له عَلَزٌ وحَشْرَجَةٌ،
مما يَجِيشُ به من الصَّدْرِ
وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: هل يَنْتَظِرُ أَهْلُ بَضاضَةِ الشَّبابِ
إِلاَّ عَلَزَ القَلِقف
قال: العَلَزُ، بالتحريك، خفة وقَلقٌ وهَلَعٌ يصيب الإِنسانَ، ويروى
بالنون من الإعْلان وهو الإِظهارُ، ويقال: مات فلان عَلِزاً أَي وَجِعاً
قَلِقاً لا ينام. قال الأَزهري: والذي ينزل به الموت يُوصَف بالعَلَز وهو
سِياقُه نَفْسَه. يقال: هو في عَلَزِ الموت؛ وقوله:
إِنَّك مِنِّي لاجِئٌ إِلى وَشَزْ،
إِلى قَوافٍ صَعْبَةٍ فيها عَلَزْ
أَي فيها ما يُورِثُكَ ضِيقاً كالضيق الذي يكون عند الموت.
والعِلَّوْزُ: الموتُ. وعَلِزَ عَلَزاً: حَرَصَ وغَرضَ؛ قال الأزهري:
معنى قوله غَرِضَ ههنا أَي قَلِقَ. والعَلَزُ: المَيْلُ والعُدولُ، والفعل
كالفعل
(* قوله« والفعل كالفعل» اي على لغة من جعل مال من باب تعب).
والعِلَّوْزُ: البَشَمُ. قال الجوهري: العِلَّوْزُ لغة في العِلَّوْصِ، وهو
الوجع الذي يقال وله الَّلوَى من أَوجاع البطن.
وعالِزٌ: موضع.
العَلَز، مُحَرَّكَةً: قَلَقٌ وخِفَّةٌ وهَلَعٌ وضَجَرٌ واضْطِراب وشِبْهُ رِعْدَةٍ يُصيبُ المَريضَ والأَسيرَ، تَقول: على عَلَز بَين الشَّراسِيف، وعِضاضِ قَيْدٍ يَمْنَع من الرَّسِيفِ، كَذَا يُصِيب الحَريصَ على الشَّيْءِ كأَنَّه لَا يستقِرّ مكانَه من الوَجَع. قد يُوصَف بِهِ المُحتضَر فَيُقَال: هُوَ فِي عَلَزِ المَوْتِ، أَي فِي قَلَقهِ وكَرْبِه، قَالَت أَعرابيَّةٌ تَرثي ابنَها:
(وَإِذا لهُ عَلَزٌ وحَشْرَجَةٌ ... ممّا يَجيشُ بِهِ من الصَّدْرِ)
وَقد عَلِزَ، فِي الكُلِّ، كفَرِح، عَلَزاً وعَلَزاناً، مُحرَّكَةً فيهمَا، وَهُوَ عَلِزٌ، أَي وَجِعٌ قَلِقٌ لَا ينامُ، يُقَال: باتَ فُلانٌ عَلِزاً. وَيُقَال: مَا لي أَراكَ عَلِزاً، وَقَالَ: عَلَزان الأَسِيرِ شُدَّ صِفادَا والعِلَّوْز، كسِنَّوْر: البَشَمُ، وَقَالَ الجَوْهَرِيّ: هُوَ لغةٌ فِي العِلَّوْصِ، وَهُوَ وجَع البَطْن الَّذِي يُقَال لَهُ اللَّوَى. العِلَّوْز: الجُنُونُ، وَهَذِه عَن الصَّاغانِيّ. العِلَّوْزُ: المَوْتُ الوَحِيّ، وَهَذِه عَن اللِّسَان، والعِلَّوْز: البظْرُ الغَليظُ. وعَالِز: ع، قَالَ الشَّمّاخ:
(عَفا بَطْنُ قَوٍّ من سُلَيْمَى فَعالِزُ ... فذاتُ الغَضى فالمُشْرِفاتُ النَّواشِزُ)
أَعْلَزَه: أَعْجَزَه، وعَلِزَ عَلَيْهِ، نَقله الصَّاغانِيّ. وَمِمَّا يُستدركُ عَلَيْهِ: العَلَزُ، مُحَرَّكةً: مَا تَبَعَّث من الوَجَعِ شَيْئا إثْرَ شيءٍ، كالحُمَّى يَدخُل عَلَيْهَا السُّعالُ والصُّداعُ ونحوُهما، وعَلِزَ من كَذَا: تَمَرَّض. وأَعلزَه الوَجَع: أَقلقَه، وعَلِزَ إِلَى الشيءِ: مالَ وعَدَل، وأَيضاً: اشْتاقَ، كِلَاهُمَا من)
التَّهذيب لِابْنِ القطّاع.