- ArabicLexicon.Hawramani.com (formerly Lisaan.net) is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com
- I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following secure button (payments with Stripe).
- New: The Quran Search Engine
A Quranic text search tool and word frequency finder for researchers. Instant auto-updating results. Normalized/abjad string matches with partial within-word lookups. Highlighting. Citations. - Use the search box at the top right to search all dictionaries. Use the quick links below to search the following selection of the top dictionaries and references on our site. Visit the home page to see the rest of the dictionaries.
- Search Lane's Arabic-English Lexicon
- Search Reinhart Dozy's Supplément aux dictionnaires arabes
- Search the Mufradāt of al-Rāghib al-Isfahānī
- Search al-Razī's Mukhtār al-Ṣiḥāḥ
- Search Ibn Manẓūr's Lisān al-ʿArab
- Search al-Sharīf al-Jurjānī's Kitāb al-Taʿrīfāt
- Search Yāqūt al-Ḥamawī's Muʿjam al-Buldān
- Search Firuzabadi's al-Qāmūs al-Muḥīṭ
- Search Haji Khalifa (Kâtip Çelebi)'s Kashf al-Ẓunūn
- Search Murtaḍa al-Zabīdī's Tāj al-ʿArūs
Habib Anthony Salmoné, An Advanced Learner's Arabic-English Dictionary (1889)
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6335 1. أجَمَ22. ءبت1 3. ءبد2 4. ءبر2 5. ءبض1 6. ءبط2 7. ءبق2 8. ءبل2 9. ءبن1 10. ءبه1 11. ءبو2 12. ءبي2 13. ءتب1 14. ءتم2 15. ءتن2 16. ءتو1 17. ءتي2 18. ءثث2 19. ءثر2 20. ءثف1 21. ءثل2 22. ءثم2 23. ءجج2 24. ءجد1 25. ءجر1 26. ءجل2 27. ءجم2 28. ءجن2 29. ءحد2 30. ءحن2 31. ءخذ2 32. ءخر2 33. ءخو2 34. ءدب2 35. ءدد1 36. ءدر2 37. ءدم2 38. ءدو1 39. ءدي2 40. ءذن2 41. ءذي2 42. ءرب3 43. ءرث1 44. ءرج2 45. ءرخ2 46. ءرر1 47. ءرز2 48. ءرس1 49. ءرش2 50. ءرض2 51. ءرف1 52. ءرق1 53. ءرك2 54. ءرم1 55. ءرن1 56. ءري2 57. ءزب2 58. ءزج2 59. ءزر2 60. ءزز1 61. ءزف2 62. ءزق1 63. ءزل1 64. ءزم2 65. ءزو2 66. ءزي1 67. ءسد2 68. ءسر2 69. ءسس2 70. ءسف2 71. ءسل1 72. ءسو2 73. ءسي1 74. ءشب1 75. ءشح1 76. ءشر2 77. ءصد1 78. ءصر1 79. ءصص1 80. ءصل2 81. ءصو1 82. ءصي1 83. ءضض1 84. ءضم1 85. ءطر2 86. ءطل1 87. ءطم1 88. ءفد1 89. ءفر1 90. ءفك2 91. ءفل2 92. ءفن1 93. ءقط2 94. ءكد2 95. ءكر2 96. ءكل2 97. ءكم2 98. ءلب2 99. ءلت2 100. ءلس1 ▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6335 1. أجَمَ22. ءبت1 3. ءبد2 4. ءبر2 5. ءبض1 6. ءبط2 7. ءبق2 8. ءبل2 9. ءبن1 10. ءبه1 11. ءبو2 12. ءبي2 13. ءتب1 14. ءتم2 15. ءتن2 16. ءتو1 17. ءتي2 18. ءثث2 19. ءثر2 20. ءثف1 21. ءثل2 22. ءثم2 23. ءجج2 24. ءجد1 25. ءجر1 26. ءجل2 27. ءجم2 28. ءجن2 29. ءحد2 30. ءحن2 31. ءخذ2 32. ءخر2 33. ءخو2 34. ءدب2 35. ءدد1 36. ءدر2 37. ءدم2 38. ءدو1 39. ءدي2 40. ءذن2 41. ءذي2 42. ءرب3 43. ءرث1 44. ءرج2 45. ءرخ2 46. ءرر1 47. ءرز2 48. ءرس1 49. ءرش2 50. ءرض2 51. ءرف1 52. ءرق1 53. ءرك2 54. ءرم1 55. ءرن1 56. ءري2 57. ءزب2 58. ءزج2 59. ءزر2 60. ءزز1 61. ءزف2 62. ءزق1 63. ءزل1 64. ءزم2 65. ءزو2 66. ءزي1 67. ءسد2 68. ءسر2 69. ءسس2 70. ءسف2 71. ءسل1 72. ءسو2 73. ءسي1 74. ءشب1 75. ءشح1 76. ءشر2 77. ءصد1 78. ءصر1 79. ءصص1 80. ءصل2 81. ءصو1 82. ءصي1 83. ءضض1 84. ءضم1 85. ءطر2 86. ءطل1 87. ءطم1 88. ءفد1 89. ءفر1 90. ءفك2 91. ءفل2 92. ءفن1 93. ءقط2 94. ءكد2 95. ءكر2 96. ءكل2 97. ءكم2 98. ءلب2 99. ءلت2 100. ءلس1 ▶ Next 100
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to
Habib Anthony Salmoné, An Advanced Learner's Arabic-English Dictionary (1889) are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
أَجَمٌ:
بالتحريك: موضع بالشام قرب الفراديس من نواحي حلب، قال المتنبي:
الراجع الخيل محفاة مقوّدة، ... من كل مثل وبار، شكلها إرم
كتلّ بطريق، المغرور ساكنها ... بأنّ دارك قنّسرين والأجم
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=136465&book=52#af3216
أُجُم:
بضم أوله وثانيه: وهو واحد آجام المدينة، وهو بمعنى الأطم، وآجام المدينة وآطامها حصونها وقصورها، وهي كثيرة، لها ذكر في الأخبار. وقال ابن السكّيت: أجم حصن بناه أهل المدينة من حجارة، وقال: كل بيت مربع مسطح فهو أجم، قال امرؤ القيس:
وتيماء لم يترك بها جذع نخلة، ... ولا أجما إلا مشيدا بجندل
بضم أوله وثانيه: وهو واحد آجام المدينة، وهو بمعنى الأطم، وآجام المدينة وآطامها حصونها وقصورها، وهي كثيرة، لها ذكر في الأخبار. وقال ابن السكّيت: أجم حصن بناه أهل المدينة من حجارة، وقال: كل بيت مربع مسطح فهو أجم، قال امرؤ القيس:
وتيماء لم يترك بها جذع نخلة، ... ولا أجما إلا مشيدا بجندل
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=213&book=52#e79bf0
أجم: استأجم: صار أجمة (معجم البلاذري) أجمة وجمعها آجام: مستنقع (همبرت 175) وسبخة، منقع (بوشر).
Academy of the Arabic Language in Cairo, al-Muʿjam al-Wasīṭ (1998) المعجم الوسيط لمجموعة من المؤلفين
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=213&book=52#fc2ba9
(أجم) الْإِنْسَان وَالْفرس وَنَحْوهمَا استراح فَذهب إعياؤه وَالْأَمر دنا وحان يُقَال أجمت الْحَاجة وأجم الْفِرَاق وَالْمَاء وَنَحْوه تَركه يتجمع والإناء والمكيال وَنَحْوهَا جمه وَالْإِنْسَان وَالْفرس وَغَيرهمَا أراحه وَيُقَال أجم نَفسك وأجممها وَيُقَال أجم فلَان لِسَانه من الْكَلَام
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=213&book=52#b22d87
أج م
الموت لا تنجو منه الأسد في الآجام، والملوك في الآطام، وداوم على طعام واحد حتى أجمه أي كرهه.
الموت لا تنجو منه الأسد في الآجام، والملوك في الآطام، وداوم على طعام واحد حتى أجمه أي كرهه.
Academy of the Arabic Language in Cairo, al-Muʿjam al-Wasīṭ (1998) المعجم الوسيط لمجموعة من المؤلفين
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=213&book=52#e8044a
(أجم)
أجما وأجوما سكت على غيظ وَالْمَاء أجن وَتغَير وَالنَّار أجما وأجيما أجت وَالطَّعَام وَغَيره أجما مله من المداومة عَلَيْهِ وَفُلَانًا حمله على مَا يكرههُ
أجما وأجوما سكت على غيظ وَالْمَاء أجن وَتغَير وَالنَّار أجما وأجيما أجت وَالطَّعَام وَغَيره أجما مله من المداومة عَلَيْهِ وَفُلَانًا حمله على مَا يكرههُ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=213&book=52#7f4a06
أ ج م: (الْأَجَمَةُ) مِنَ الْقَصَبِ وَالْجَمْعُ (أَجَمَاتٌ) وَ (أَجَمٌ) وَ (آجَامٌ) وَ (إِجَامٌ) وَ (أُجُمٌ) وَ (الْأَجَمُ) مَوْضِعٌ بِالشَّامِ بِقُرْبِ الْفَرَادِيسِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=213&book=52#94fbf5
[أجم] ك فيه: "أجام" المدينة جمع أجم بضمتين الخصن. ومنه: فنزلت في "أجم" بني ساعدة، والأجمة الغيضة. قوله: منكسة بفاعلة الإنكاس والتنكيس. ط: الأجمة بفتحتين الشجر الملتف. نه وفيه ح: "أجم" النساء كرههن من أجمت الطعام إذا كرهته من المداومة عليه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=213&book=52#45d857
(أجم) - في حَديثِ مُعاوية، رضي الله عنه: "أَنَّه أَجِم النِّساءَ" .
: أي كَرِهَهُنَّ وعافَهُنّ كما يُعافُ الطَّعامُ، وأَجِمتَ اللحمَ، إذا أكثرتَ منه حتى تَعافَه، وآجَمَه: أي حَملَه على أن يَشَمَّ الشَّىءَ. ومنه الأَجَمة لتمَنُّعها، والآجام أيضا، والوَاحِد أَجَم
: أي كَرِهَهُنَّ وعافَهُنّ كما يُعافُ الطَّعامُ، وأَجِمتَ اللحمَ، إذا أكثرتَ منه حتى تَعافَه، وآجَمَه: أي حَملَه على أن يَشَمَّ الشَّىءَ. ومنه الأَجَمة لتمَنُّعها، والآجام أيضا، والوَاحِد أَجَم
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=213&book=52#a0c62e
(أ ج م) : (الْأَجَمَةُ) الشَّجَرُ الْمُلْتَفُّ وَالْجَمْعُ أَجَمٌ وَآجَامٌ (وَقَوْلُهُمْ) بَيْعُ السَّمَكِ فِي الْأَجَمَةِ يُرِيدُونَ الْبَطِيحَةَ الَّتِي هِيَ مَنْبَتُ الْقَصَبِ أَوْ الْيَرَاعِ (وَأَمَّا الْآجَامُ) فِي صَلَاةِ الْمُسَافِرِ فَهِيَ بِمَعْنَى الْآطَامِ وَهِيَ الْحُصُونُ وَالْوَاحِدُ أُجُمٌ وَأُطُمٌ بِالضَّمِّ عَنْ الْأَصْمَعِيِّ قِيلَ كُلُّ بِنَاءٍ مُرْتَفِعٍ أُطُمٌ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=213&book=52#5a6e41
أجم
أجَمة [جمع]: جج أَجَمات وآجام وأَجَم:
1 - شجر كثير
ملتفّ.
2 - أرض برِّيَّة غير منزرعة تتكاثف فيها الأشجار "الموت لا تنجو منه الأُسْد في الآجام ولا الملوك في الآطام".
• أَجَمة الأسد: مأواه في الأدغال.
أجَمة [جمع]: جج أَجَمات وآجام وأَجَم:
1 - شجر كثير
ملتفّ.
2 - أرض برِّيَّة غير منزرعة تتكاثف فيها الأشجار "الموت لا تنجو منه الأُسْد في الآجام ولا الملوك في الآطام".
• أَجَمة الأسد: مأواه في الأدغال.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=213&book=52#57d584
[أجم] الاجمة من القصب، والجمع أجمات وأجم وإجام وآجام وأجم، كما قلناه في الاكمة. والاجم أيضا: حصن بناه أهل المدينة من حجارة. قال يعقوب: كل بيت مربع مسطح أجم. قال امرؤ القيس: وتيماء لم يترك بها جذع نخلة ولا أجما إلا مشيدا بجندل وقال الاصمعي: وهو يخفف ويثقل، والجمع آجام، مثل عنق وأعناق. وتأجم النهار، أي اشتد حره. وتأجمت النثل تأججت. وإنّ لها لأجيماً وأَجيجاً. قال عُبَيد بن أيُّوب العنبريّ: ويومٍ كتَنُّورِ الإماء سَجَرْنَهُ حَمَلْنَ عليه الجذل حتى تأجما رميت بنفسى في أجيج سمومه وبالعنس حتى جاش منسمها دما وفلان يتأجم على فلان ويَتَأَطَّمُ، إذا اشتدّ غضبُه عليه وتَلَهَّفَ. أبو زيد: أَجِمْتُ الطعامَ بالكسر، إذا كَرِهْتَه من المداوَمة عليه، فأنا آجمٌ على فاعل. والاجم: موضع بالشأم بقرب الفراديس.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=213&book=52#cd1928
أجم وَقَالَ أَبُو عبيد: فِي حَدِيث النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام أَنه أَرَادَ أَن يُصَلِّي على جَنَازَة فَجَاءَت امْرَأَة مَعهَا مُجمرٌ (مُجْمَرٌ) فَمَا زَالَ يَصِيح بهَا حَتَّى تَوَارَتْ بآجام الْمَدِينَة. قَالَ أَبُو عبيد: [أما -] قَوْله: بآجام الْمَدِينَة يَعْنِي الْحُصُون وَهَذَا كَلَام أهل الْحجاز وَاحِدهَا: أُجُم قَالَ امْرُؤ الْقَيْس يصف شدَّة الْمَطَر:
[الطَّوِيل]
وتَيْمَاءَ لم يتْرك بهَا جِذع نَخْلَة ... وَلَا أُجُما إِلَّا مَشِيدًا بجندل
وزعم أَبُو عُبَيْد أَن المشيد الْمَعْمُول بالشيد وَهُوَ الجص وَأما المشيّد فَهُوَ المطوّل. وَأهل الْحجاز يسمون الآجام [أَيْضا -] الْآطَام وَهُوَ مثلهَا وَاحِدهَا: أَطَم. وَقَالَ أَبُو عبيد: فِي حَدِيث النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام: عَلَيْكُم بِالْبَاءَةِ مَمْدُود فَإِنَّهُ أَغضّ لِلْبَصَرِ وَأحْصن لِلْفَرجِ فَمن لم يقدر فَعَلَيهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وَجَاء.
[الطَّوِيل]
وتَيْمَاءَ لم يتْرك بهَا جِذع نَخْلَة ... وَلَا أُجُما إِلَّا مَشِيدًا بجندل
وزعم أَبُو عُبَيْد أَن المشيد الْمَعْمُول بالشيد وَهُوَ الجص وَأما المشيّد فَهُوَ المطوّل. وَأهل الْحجاز يسمون الآجام [أَيْضا -] الْآطَام وَهُوَ مثلهَا وَاحِدهَا: أَطَم. وَقَالَ أَبُو عبيد: فِي حَدِيث النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام: عَلَيْكُم بِالْبَاءَةِ مَمْدُود فَإِنَّهُ أَغضّ لِلْبَصَرِ وَأحْصن لِلْفَرجِ فَمن لم يقدر فَعَلَيهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وَجَاء.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=213&book=52#9d92a0
(أج م)
أَجَم الطَّعَام وَاللَّبن وَغَيرهمَا يأجِمه أَجْما، وأَجِمَه أَجْماً: كرهه ومله.
وَقد آجمه.
وتأجَم النَّهَار: اشْتَدَّ حره.
وتأجَمت النَّار: ذكت.
وتأجَم عَلَيْهِ: غضب، من ذَلِك.
وأجَم المَاء: تغير، كأجَن، وَزعم يَعْقُوب أَن ميمها بدل من النُّون، وَأنْشد لعوف بن الخرع:
وتشرب آسانَ الحِيَاض تَسُوفُه ... وَلَو وردَتْ ماءَ المُرَيرة آجِما
هَكَذَا أنْشدهُ بِالْمِيم: والأُجُم: الْحصن، وَالْجمع: آجام.
والأَجْم، بِسُكُون الْجِيم: كل بَيت مربع مسطح، عَن يَعْقُوب.
والأَجَمة: الشّجر الكثيف الملتف.
وَالْجمع: أُجْم، وأُجُم، وأَجَم، وآجام، وإجام.
وَقد يجوز أَن تكون الآجام، والإجام جمع أَجَم، وَنَصّ اللحياني على أَن آجاما جمع أجم.
وتأجَّم الْأسد: دخل فِي أجمته، قَالَ:
مَحَلاّ كوَعْساء القَنَافِذِ ضَارِبًا ... بِهِ كَنَفا كالمُخّدِر المُتَأجَّم
أَجَم الطَّعَام وَاللَّبن وَغَيرهمَا يأجِمه أَجْما، وأَجِمَه أَجْماً: كرهه ومله.
وَقد آجمه.
وتأجَم النَّهَار: اشْتَدَّ حره.
وتأجَمت النَّار: ذكت.
وتأجَم عَلَيْهِ: غضب، من ذَلِك.
وأجَم المَاء: تغير، كأجَن، وَزعم يَعْقُوب أَن ميمها بدل من النُّون، وَأنْشد لعوف بن الخرع:
وتشرب آسانَ الحِيَاض تَسُوفُه ... وَلَو وردَتْ ماءَ المُرَيرة آجِما
هَكَذَا أنْشدهُ بِالْمِيم: والأُجُم: الْحصن، وَالْجمع: آجام.
والأَجْم، بِسُكُون الْجِيم: كل بَيت مربع مسطح، عَن يَعْقُوب.
والأَجَمة: الشّجر الكثيف الملتف.
وَالْجمع: أُجْم، وأُجُم، وأَجَم، وآجام، وإجام.
وَقد يجوز أَن تكون الآجام، والإجام جمع أَجَم، وَنَصّ اللحياني على أَن آجاما جمع أجم.
وتأجَّم الْأسد: دخل فِي أجمته، قَالَ:
مَحَلاّ كوَعْساء القَنَافِذِ ضَارِبًا ... بِهِ كَنَفا كالمُخّدِر المُتَأجَّم
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=213&book=52#e34d63
باب الجيم والميم و (وا يء) معهما
أجم: أجمَ الطَّعام: أي: كرهه يأجم أجوماً، وآجمه غيره حتى أجمَ، قال الكميت:
من هلوك شمطا وتنزل للأمير ... ما يؤجمُ العشيرُ العشيرا
والأجمةُ: منبتُ الشَّعر كالغيضة.
أمج: أمجتِ الإبلُ [تأمجُ أمجاً] : اشتدّ بها حرٌّ وعطشٌ. والإنسان كذلك. وتقول: بعير أمِجٌ، أي: يشرب فلا يكاد يروى حتى يموت.جيم: الجيم [حرفُ هِجاءٍ ] تؤنث ويجوز تذكيرها. ويقال: [جيَّمت جيماً إذا كتبتها .
جوم: الجومُ: كأنها فارسية، وهم الرعاة، أمرهم وكلامُهم ومجلسُهم واحد.
وجم: الوجوم والأجوم: السكوت على غيظٍ وهمٍّ. والوجمُ، والجميع: الأوجام: علاماتٌ وأبنية يهتدون بها في الصَّحارى. ويقالُ: لا تفعل ذاك يا فلانٌ، فيكون عليك وجمة، ومرجعُه إلى الغيظ والهم.
موج: الموجُ: ما ارتفع من الماء فوق الماء. والفعل: ماج الموج يموجُ. وماج النّاس: دخل بعضهم في بعضٍ.
مأج: والمأجُ: الماء الملحُ، [يقال: مؤج الماء يمؤج مؤوجة فهو مأج ] . والمأج: الأحمق المضطرب الخلق، كأن فيه ضوىً.والمُؤوج: مؤوج الداغِصة، ومؤوج السلعة. تمورٌ بين الجِلد والعظم.
أجم: أجمَ الطَّعام: أي: كرهه يأجم أجوماً، وآجمه غيره حتى أجمَ، قال الكميت:
من هلوك شمطا وتنزل للأمير ... ما يؤجمُ العشيرُ العشيرا
والأجمةُ: منبتُ الشَّعر كالغيضة.
أمج: أمجتِ الإبلُ [تأمجُ أمجاً] : اشتدّ بها حرٌّ وعطشٌ. والإنسان كذلك. وتقول: بعير أمِجٌ، أي: يشرب فلا يكاد يروى حتى يموت.جيم: الجيم [حرفُ هِجاءٍ ] تؤنث ويجوز تذكيرها. ويقال: [جيَّمت جيماً إذا كتبتها .
جوم: الجومُ: كأنها فارسية، وهم الرعاة، أمرهم وكلامُهم ومجلسُهم واحد.
وجم: الوجوم والأجوم: السكوت على غيظٍ وهمٍّ. والوجمُ، والجميع: الأوجام: علاماتٌ وأبنية يهتدون بها في الصَّحارى. ويقالُ: لا تفعل ذاك يا فلانٌ، فيكون عليك وجمة، ومرجعُه إلى الغيظ والهم.
موج: الموجُ: ما ارتفع من الماء فوق الماء. والفعل: ماج الموج يموجُ. وماج النّاس: دخل بعضهم في بعضٍ.
مأج: والمأجُ: الماء الملحُ، [يقال: مؤج الماء يمؤج مؤوجة فهو مأج ] . والمأج: الأحمق المضطرب الخلق، كأن فيه ضوىً.والمُؤوج: مؤوج الداغِصة، ومؤوج السلعة. تمورٌ بين الجِلد والعظم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=213&book=52#976694
أجم: أَجَمَ الطعامَ واللبَّنَ وغيرَهما يَأْجِمُه أَجْماً وأَجِمَهُ:
كَرِهَه ومَلَّه من المُداومةِ عليه، وقد آجَمَهُ. الكسائي وأَبو زيد:
ذكره سيبويه على فَعِل فقال: أَجِمَ يَأْجَم فهو أَجِيمٌ، وسَنِقَ فهو
سَنِقٌ. الليث: أَكلْتُه حتى أَجِمْتُه. وفي حديث معاوية: قال له عَمْرو بن
مسعود، رضي الله عنهما: ما تَسْأَل ُ عَمَّنْ سُحِلَتْ مَرِيرَتُه. وأَجِمَ
النساءَ أَي كَرِهَهُنَّ وأَنشد ابن بري لرؤبة فقال:
جادَتْ بمَطْحونٍ لها لا تَأْجِمُهْ،
تَطْبُخُه ضُروعُها وتَأْدِمُهْ،
يَمْسُد أَعْلى لَحْمِه ويَأْدِمُه
يصف إِبلاً جادتْ لها المَراعي باللبَن الذي لا يحتاج إلى الطَّحْن كما
يُطْحنُ الحبُّ، وليس اللبَن مما يَحتاج إِلى الطَّحْن بل الضروع
طَبَخَتْه، ويريد بِتَأْدِمُه تخلط بأُدْمٍ، وعَنى بالأُدْم ما فيه من الدَّسَم،
يريد أَن اللبَن يَشُدُّ لحمه، ومعنى يأْدمه يشدُّه ويُقَوّيه؛ يقال:
حَبْل مَأْدُومٌ إِذا أُحكم فَتْلُه، يريد أَن شرْب اللبَن قد شدَّ لحمه
ووثَّقَه؛ وقال الراعي:
خَمِيص البَطْن قد أَجِمَ الحسارا
(* قوله «الحسارا» كذا في النسخ بحاء مهملة، والحسار، بالفتح: عشبة
خضراء تسطح على الأرض وتأكلها الماشية أكلاً شديداً كما تقدم في مادة
حسر).أَي كَرِهَه، وتَأَجَّمَ النهارُ تَأَجُّماً: اشتدَّ حَرُّه.
وتَأَجَّمَت النار: ذَكَتْ مثال تأَجَّجَتْ، وإِن لها لأَجيماً وأَجيجاً؛ قال عبيد
بن أَيوب العَنْبري:
ويَوْمٍ كتَنُّورِ الإِماء سَجَرْنَهُ،
حَمَلْنَ عليه الجِذْل حتى تَأَجّما
رَمَيْت بنفْسي في أَجِيج سَمُومِه،
وبالعَنْسِ حتى جاش مَنْسِمُها دَما
ويقال منه: أَجِّمْ نارك. وتأَجَّمَ عليه: غَضِب من ذلك. وفلان
يَتأَجَّم على فلان: يَتَأَطَّمُ إِذا اشتَدَّ غضبهُ عليه وتَلَهَّف. وأَجَمَ
الماءُ: تَغَيَّرَ
كأَجَِنَ، وزعم يعقوب أَن ميمَها بدَلٌ من النون؛ وأَنشد لعوف بن
الخَرِع:
وتَشْرَبُ أَسْآرَ الحِياض تَسوفُهُ،
ولو وَرَدَتْ ماءَ المُرَيْرةِ آجِما
(* قوله «تسوفه» كذا في الأصل هنا، وفي مادة مرر وفي التكلمة والتهذيب:
تسوفها).
هكذا أَنشده بالميم. الأَصمعي: ماءٌ آجِنٌ وآجِمٌ إِذا كان متغيِّراً،
وأَراد ابنُ
الخَرِع آجِناً، وقيل: آجِمٌ بمعنى مَأْجومٍ أَي تَأْجِمُه وتَكْرَهه.
ويقال: أَجَمْت الشيء إِذا لم يُوافِقْك فكَرِهته.
والأُجُمُ: حِضْن بَناه أَهلُ
المدينة من حجارة. ابن سيده: الأُجُمُ الحِصْن، والجمع آجامٌ.
والأُجْمُ، بسكون الجيم: كل بيت مُرَبَّع مُسَطَّح؛ عن يعقوب، وحكى الجوهري عن
يعقوب قال: كلُّ بيت مربَّع مُسَطَّح أُجُم؛ قال امرؤ القيس:
وتَيْماءَ لم يَتْرُكْ بها جِذْعَ نَخْلَةٍ
ولا أُجُماً إِلاّ مَشِيداً بِجَنْدلِ
(* في معلَّقة امرئ القيس: ولا أُطُماً بدل أُجماً).
قال: وقال الأَصمعي هو يخفَّف ويثقَّل، قال: والجمع آجامٌ مثل عُنُق
وأَعْناق.
والأَجَمُ: موضع بالشام قُرْب الفَراديس. التهذيب: الأَجَمَة مَنْبت
الشجر كالغَيْضة وهي الآجام.
والأُجُمُ: القَصْر بلغة أَهل الحجاز. وفي الحديث: حتى تَوارَتْ بآجامِ
المدينة أَي حُصونها، واحدها أُجُم، بضمتين.
ابن سيده. والأَجَمَة الشجر الكثير الملتفُّ، والجمع أُجْمٌ وأُجُمٌ
وأُجَمٌ وآجامٌ وإِجامٌ، قال: وقد يجوز أَن تكون الآجام والإِجامُ جمع
أَجَمٍ، ونص اللحياني على أَن آجاماً جمع أَجَمٍ. وتأَجّم الأَسدُ: دخَل في
أَجَمَتِه؛ قال:
مَحَلاًّ، كَوعْساءِ القَنافِذِ ضارِباً
به كَنَفاً، كالمُخْدِرِ المُتَأَجِّمِ
الجوهري: الأَجَمَةُ من القَصَب، والجمع أَجَماتٌ وأُجَمٌ وإِجامٌ
وآجامٌ وأُجُمٌ، كما سنذكره
(* قوله «كما سنذكره إلخ» عبارة الجوهري: كما
قلناه في الاكمة). في أَكَم إِن شاء الله تعالى.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=213&book=52#ef9f45
أجم
(} أَجَمَ الطَّعامَ وَغَيْرَهُ! يَأْجِمُهُ) من حَدّ ضَرَب: (كَرِهَهُ وَمَلَّهُ) وَذَلِكَ إِذا لم يُوافِقْه. وَفِي العُباب، والصّحاح عَن أبي زَيْد: {أَجِمْتُ الطَّعامَ، بالكَسْر: إِذا كَرِهْتَه من المُداوَمَة عَلَيْهِ، فَأَنا} آجِمٌ، على فاعِلٍ، وسِياقُ المصنّف يَقْتَضِي أنَّه من حَدِّ ضَرَبَ، فاعْرِفْ ذلِك. (و) {أَجَمَ (الماءُ) : إِذا (تَغَيَّرَ) ، كأَجَنَ، وَزَعَم يعقوبُ أنّ مِيمَها بَدَلٌ من النُّون، وأنشدَ لِعَوْف بن الخَرِعِ:
(وتَشْرَبُ آسانَ الحِياضِ تَسُوفُها ... وَلَو وَرَدَت ماءَ المُرَيْرَة} آجَمِا)
هَكَذَا أَنْشَدَهُ بالمِيم، وَقَالَ الأَصمعيُّ: ماءٌ آجِنٌ {وآجِمٌ: إِذا كانَ مُتَغيِّرًا، وَأَرَادَ ابنُ الخَرِع: آجِنًا. (و) } أَجَمَ (فُلانًا: حَمَلَهُ على مَا) {يَأْجِمُه، أَي: (يَكْرَهُه) . (} وَتَأَجَّمَ عَلَيْه) : إِذا (غَضِبَ) واشْتَدَّ غَضَبُه عَلَيْهِ وَتَلَهَّف، كَتَأَطَّمَ. (و) {تَأَجَّمَتِ (النارُ: ذَكَتْ) وَتَأَجَّجَت، قَالَ:
(ويَوْمٍ كَتَنُّورِ الإِماءِ سَجَرْنَه ... حَمَلْن عَلَيْهِ الجِذْعَ حَتّى} تَأَجَّما)
(رَمَيْتُ بِنَفْسِي فِي أَجِيجِ سَمُومِه ... وبالعَنْس حَتّى ابْتَلَّ مِشْفَرُها دَمَا)
( {وأَجِيمُها: أَجِيجُها. و) } تأَجَّمَ (النَّهارُ: اشْتَدَّ حَرُّهُ) . (و) تَأَجَّمَ (الأَسَدُ: دَخَلَ فِي {أَجَمَتِه) ، قَالَ:
(مَحَلًّا كوَعْساءِ القَنافِذ ضَارِبًا ... بِهِ كَنَفًا كالمُخْدِرِ} المُتَأَجِّمِ)
( {والأَجْمُ، بِالْفَتْح: كُلُّ بَيْتٍ مُرَبَّعٍ مُسَطَّحٍ) ، نَقله ابنُ سِيدَه عَن يَعْقوب، وَالَّذِي حَكَى الجوهريّ عَن يعقوبَ قَالَ: كُل بَيْتٍ مربَّع مُسَطّح:} أُجُمٌ، قَالَ امرُؤ الْقَيْس: (وَتَيْماءَ لَمْ يَتْرُكْ بهَا جِذْعَ نَخْلَةٍ ... وَلَا {أُجُمًا إِلَّا مَشِيدًا بِجَنْدَلِ)
وَهَكَذَا نَقله الصاغانيّ أَيْضًا، فَانْظُر ذَلِك. (و) } الأُجُم، (بضَمَّتَيْنِ: الحِصْنُ) ، قَالَ الأصمعيُّ: يُثَقَّلُ ويُخَفَّف، (ج: {آجامٌ) كَعُنُقٍ وأَعْناق، وَمِنْه الحَدِيث: " حَتّى تَوارَتْ} بآجامِ المَدِينَة " أَي: حُصُونها، وَهِي كثيرةٌ لَهَا ذكرٌ فِي الأَخْبار. (و) {الأُجُمُ: (حِصْنٌ بالمَدِينَةِ) مَبْنِيٌّ بالحِجارَة، عَن ابْن السِّكِّيت. (و) } الأَجَمُ (بالتَّحْرِيك: ع بالشّامِ، قُرْبَ الفَرادِيسِ) من نَواحِي حَلَب، قَالَ المُتَنَبِّي:
(كَتَلّ بِطْرِيقٍ المَغْرُورِ ساكِنُها ... بِأَنَّ دارَكَ قِنِّسْرينُ {والَأجَمُ)
(} والأَجَمَةُ، محرَّكة: الشَّجَرُ الكَثِيُر المُلْتَفُّ، ج: {أُجْمٌ، بالضمِّ وبضَمَّتَيْن، و) } أَجَمٌ، (بالتَّحْرِيك، {وآجامٌ) ، بالمَدّ، (} وإجامٌ) ، بالكَسْر، ( {وأجَماتٌ) ، مُحرّكةً، كَذَا نَصُّ ابْن سِيدَه، قَالَ: وَقد يَكونُ} الآجامُ {والإِجامُ جَمْعَ} أَجَم، ونَصّ اللّحياني على أَنَّ {آجامًا جَمْعُ} أَجَمٍ. ( {والآجامُ) ، بالمَدّ: (الضَّفادِعُ) ، نَقَلَه الصّاغانِيّ. (و) } الأَجُومُ، (كَصَبُورٍ: من {يُؤْجِمُ الناسَ، أَي: يُكَرّه إِلَيْها أَنْفُسَها) .
[] وَمِمّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: ماءٌ} آجِمٌ: {مَأْجُومٌ:} تَأْجِمُه وَتَكْرَهُه، وَبِه فُسِّرَ أَيْضا قولُ ابنِ الخَرِع. {وأَجَمَةُ بُرْس: ناحيةٌ بِأَرْض بابِل فِيهَا هُوِّةٌ بعيدةُ القَعْرِ يُقَال: إنّ مِنْهَا عُمِلَ آجُرٌّ الصَّرْح، وَيُقَال إِنَّها خَسَفَت، نَقله ياقوت.} وَأَجَمَ كَوَعَدَ: سَكَتَ على غَيْظٍ، عَن سِيبَوَيْهٍ، وَهُوَ على البَدَل، وَأَصله وَجَمَ، كَمَا سَيَأْتِي.
(} أَجَمَ الطَّعامَ وَغَيْرَهُ! يَأْجِمُهُ) من حَدّ ضَرَب: (كَرِهَهُ وَمَلَّهُ) وَذَلِكَ إِذا لم يُوافِقْه. وَفِي العُباب، والصّحاح عَن أبي زَيْد: {أَجِمْتُ الطَّعامَ، بالكَسْر: إِذا كَرِهْتَه من المُداوَمَة عَلَيْهِ، فَأَنا} آجِمٌ، على فاعِلٍ، وسِياقُ المصنّف يَقْتَضِي أنَّه من حَدِّ ضَرَبَ، فاعْرِفْ ذلِك. (و) {أَجَمَ (الماءُ) : إِذا (تَغَيَّرَ) ، كأَجَنَ، وَزَعَم يعقوبُ أنّ مِيمَها بَدَلٌ من النُّون، وأنشدَ لِعَوْف بن الخَرِعِ:
(وتَشْرَبُ آسانَ الحِياضِ تَسُوفُها ... وَلَو وَرَدَت ماءَ المُرَيْرَة} آجَمِا)
هَكَذَا أَنْشَدَهُ بالمِيم، وَقَالَ الأَصمعيُّ: ماءٌ آجِنٌ {وآجِمٌ: إِذا كانَ مُتَغيِّرًا، وَأَرَادَ ابنُ الخَرِع: آجِنًا. (و) } أَجَمَ (فُلانًا: حَمَلَهُ على مَا) {يَأْجِمُه، أَي: (يَكْرَهُه) . (} وَتَأَجَّمَ عَلَيْه) : إِذا (غَضِبَ) واشْتَدَّ غَضَبُه عَلَيْهِ وَتَلَهَّف، كَتَأَطَّمَ. (و) {تَأَجَّمَتِ (النارُ: ذَكَتْ) وَتَأَجَّجَت، قَالَ:
(ويَوْمٍ كَتَنُّورِ الإِماءِ سَجَرْنَه ... حَمَلْن عَلَيْهِ الجِذْعَ حَتّى} تَأَجَّما)
(رَمَيْتُ بِنَفْسِي فِي أَجِيجِ سَمُومِه ... وبالعَنْس حَتّى ابْتَلَّ مِشْفَرُها دَمَا)
( {وأَجِيمُها: أَجِيجُها. و) } تأَجَّمَ (النَّهارُ: اشْتَدَّ حَرُّهُ) . (و) تَأَجَّمَ (الأَسَدُ: دَخَلَ فِي {أَجَمَتِه) ، قَالَ:
(مَحَلًّا كوَعْساءِ القَنافِذ ضَارِبًا ... بِهِ كَنَفًا كالمُخْدِرِ} المُتَأَجِّمِ)
( {والأَجْمُ، بِالْفَتْح: كُلُّ بَيْتٍ مُرَبَّعٍ مُسَطَّحٍ) ، نَقله ابنُ سِيدَه عَن يَعْقوب، وَالَّذِي حَكَى الجوهريّ عَن يعقوبَ قَالَ: كُل بَيْتٍ مربَّع مُسَطّح:} أُجُمٌ، قَالَ امرُؤ الْقَيْس: (وَتَيْماءَ لَمْ يَتْرُكْ بهَا جِذْعَ نَخْلَةٍ ... وَلَا {أُجُمًا إِلَّا مَشِيدًا بِجَنْدَلِ)
وَهَكَذَا نَقله الصاغانيّ أَيْضًا، فَانْظُر ذَلِك. (و) } الأُجُم، (بضَمَّتَيْنِ: الحِصْنُ) ، قَالَ الأصمعيُّ: يُثَقَّلُ ويُخَفَّف، (ج: {آجامٌ) كَعُنُقٍ وأَعْناق، وَمِنْه الحَدِيث: " حَتّى تَوارَتْ} بآجامِ المَدِينَة " أَي: حُصُونها، وَهِي كثيرةٌ لَهَا ذكرٌ فِي الأَخْبار. (و) {الأُجُمُ: (حِصْنٌ بالمَدِينَةِ) مَبْنِيٌّ بالحِجارَة، عَن ابْن السِّكِّيت. (و) } الأَجَمُ (بالتَّحْرِيك: ع بالشّامِ، قُرْبَ الفَرادِيسِ) من نَواحِي حَلَب، قَالَ المُتَنَبِّي:
(كَتَلّ بِطْرِيقٍ المَغْرُورِ ساكِنُها ... بِأَنَّ دارَكَ قِنِّسْرينُ {والَأجَمُ)
(} والأَجَمَةُ، محرَّكة: الشَّجَرُ الكَثِيُر المُلْتَفُّ، ج: {أُجْمٌ، بالضمِّ وبضَمَّتَيْن، و) } أَجَمٌ، (بالتَّحْرِيك، {وآجامٌ) ، بالمَدّ، (} وإجامٌ) ، بالكَسْر، ( {وأجَماتٌ) ، مُحرّكةً، كَذَا نَصُّ ابْن سِيدَه، قَالَ: وَقد يَكونُ} الآجامُ {والإِجامُ جَمْعَ} أَجَم، ونَصّ اللّحياني على أَنَّ {آجامًا جَمْعُ} أَجَمٍ. ( {والآجامُ) ، بالمَدّ: (الضَّفادِعُ) ، نَقَلَه الصّاغانِيّ. (و) } الأَجُومُ، (كَصَبُورٍ: من {يُؤْجِمُ الناسَ، أَي: يُكَرّه إِلَيْها أَنْفُسَها) .
[] وَمِمّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: ماءٌ} آجِمٌ: {مَأْجُومٌ:} تَأْجِمُه وَتَكْرَهُه، وَبِه فُسِّرَ أَيْضا قولُ ابنِ الخَرِع. {وأَجَمَةُ بُرْس: ناحيةٌ بِأَرْض بابِل فِيهَا هُوِّةٌ بعيدةُ القَعْرِ يُقَال: إنّ مِنْهَا عُمِلَ آجُرٌّ الصَّرْح، وَيُقَال إِنَّها خَسَفَت، نَقله ياقوت.} وَأَجَمَ كَوَعَدَ: سَكَتَ على غَيْظٍ، عَن سِيبَوَيْهٍ، وَهُوَ على البَدَل، وَأَصله وَجَمَ، كَمَا سَيَأْتِي.
Academy of the Arabic Language in Cairo, al-Muʿjam al-Wasīṭ (1998) المعجم الوسيط لمجموعة من المؤلفين
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=213&book=52#1c3ab1
(أجم) النَّار أوقدها وأججها
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=11237&book=52#01849a
(أَجَمَ) الْهَمْزَةُ وَالْجِيمُ وَالْمِيمُ لَا يَخْلُو مِنَ التَّجَمُّعِ وَالشِّدَّةِ. فَأَمَّا التَّجَمُّعُ فَالْأَجَمَةُ، وَهِيَ مَنْبِتُ الشَّجَرِ الْمُتَجَمِّعِ كَالْغَيْضَةِ، وَالْجَمْعُ الْآجَامُ. وَكَذَلِكَ الْأُجُمُ وَهُوَ الْحِصْنُ. وَمِثْلُهُ أُطُمٌ وَآطَامٌ. وَفِي الْحَدِيثِ: «حَتَّى تَوَارَتْ بِآجَامِ الْمَدِينَةِ» . وَقَالَ امْرُؤُ الْقَيْسِ:
وَتَيْمَاءَ لَمْ يَتْرُكْ بِهَا جِذْعَ نَخْلَةٍ ... وَلَا أُجُمًا إِلَّا مَشِيدًا بِجَنْدَلِ وَذَلِكَ مُتَجَمَّعُ الْبُنْيَانِ وَالْأَهْلِ.
وَأَمَّا الشِّدَّةُ فَقَوْلُهُمْ: تَأَجَّمَ الْحَرُّ، اشْتَدَّ. وَمِنْهُ أجَمْتُ الطَّعَامَ مَلِلْتُهُ. وَذَلِكَ أَمْرٌ يَشْتَدُّ عَلَى الْإِنْسَانِ.
وَتَيْمَاءَ لَمْ يَتْرُكْ بِهَا جِذْعَ نَخْلَةٍ ... وَلَا أُجُمًا إِلَّا مَشِيدًا بِجَنْدَلِ وَذَلِكَ مُتَجَمَّعُ الْبُنْيَانِ وَالْأَهْلِ.
وَأَمَّا الشِّدَّةُ فَقَوْلُهُمْ: تَأَجَّمَ الْحَرُّ، اشْتَدَّ. وَمِنْهُ أجَمْتُ الطَّعَامَ مَلِلْتُهُ. وَذَلِكَ أَمْرٌ يَشْتَدُّ عَلَى الْإِنْسَانِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=131595&book=52#632e45
اجم
1 أَجِمَهُ, with kesr, [aor. ـَ (Az, S, O,) inf. n. أَجَمٌ; (KL, PS;) or أَجَمَهُ, aor. ـِ (so in the K,) inf. n. أَجْمٌ; (TK;) [but أَجِمَ is the form commonly known; and if it were incorrect, the author of the K would probably, accord. to his usual custom, have charged J with error respecting it;] He loathed it; disliked it; was, or became, disgusted with it; namely, food; (Az, S, O, K;) &c.; (K;) from constantly keeping to it; (Az, S, O;) or because of its not agreeing with him: (TA:) he reckoned it bad: (KL:) and ↓ تأجّمهُ also signifies he disliked, disapproved, or hated, it; or he expressed, or showed, dislike, disapprobation, or hatred, of it; syn. تَكَرَّهَهُ. (TA.) A2: أَجَمَ فَلَانَّا, aor. ـِ (K,) inf. n. أَجْمٌ, (TK,) He incited, or urged, such a one to do that which he disliked, disapproved, or hated. (K.) 2 اَجَّمَ see 4.4 يُؤْجِمُ النَّاسَ, or النَّاسَ ↓ يُؤَجِّمُ, [accord. to different copies of the K, the former being the reading in the TA,] He makes men's own selves to be objects of dislike, disapprobation, or hatred, to them. (K voce أَجُومٌ.) [Accord. to the TK, you say, آجَمَهُ مِنْهُ, inf. n. إِيجَامٌ, meaning He made him to be an object of dislike, disapprobation, or hatred, to him.]5 تأجّم He (a lion) entered his أَجَمَة [or thicket]. (K.) A2: تأجّمهُ: see 1.أَجْمٌ Any square, roofed, house: (K:) mentioned by ISd as on the authority of Yaakoob: but see أُجُمٌ as explained by J [in the S] on the same authority. (TA.) أُجْمٌ: see أُجُمٌ.
A2: It is also a pl. of أَجَمَةٌ. (M, K.) أَجَمٌ: see أَجَمَةٌ.
أُجُمٌ A fortress; (Mgh, Msb, K;) like أُطُمٌ: (Mgh:) pl. آجَامٌ. (Mgh, Msb, K.) الأُجُمُ [is the name of] A fortress (S, K) in El-Medeeneh, (K,) built of stones by the people of that city: and Yaakoob says that أُجُمٌ signifies any square, roofed, house. (S, Sgh.) Imra-el-Keys says, [describing a vehement rain,]
وَتَيْمَآءَ لَمْ يَتْرُكْ بِهَا جِذْعَ نَخْلَةٍ
وَلَا أُجُمَّا إِلَّا مَشِيدًا بِجَنْدَلِ [And Teymà, (a town so called,) it left not therein a trunk of a palm-tree, nor a square, roofed, house, unless raised high with stones: but in the Calc. ed. of the Mo' allakát, (p. 54,) for أُجُمَّا, we find أُطُمَّا, which has the same meaning]. (S, Sgh.) See also أَجْمٌ. (TA.) Accord. to As, it is also pronounced ↓ أُجْمٌ. (S.) أَجَمَةٌ A thicket, wood, or forest; a collection, (Mgh, Msb,) or an abundant collection, (K,) of tangled, confused, or dense, trees, or shrubs: (Mgh, Msb, K:) or it is of reeds, or canes: (S:) or a [place such as is termed] مَغِيض of water collected together, in which, in consequence thereof, trees grow: (S in art. غيض:) [or] it signifies also a bed, or place of growth, of canes or reeds: (Mgh:) the pl. is أَجَمَاتٌ and أُجُمٌ (S, M, K) and أُجْمٌ (M, K) and ↓ أَجَمٌ, (S, M, Mgh, Msb, K,) [or rather this last is a coll. gen. n., of which أَجَمَةٌ is the n. un.,] and إِجَامٌ (S, M, K) and [pl. of pauc.] آجَامٌ, (S, M, Mgh, K,) or the last but one is pl. of أَجَمٌ, (M,) and so is the last. (Lh, M, Msb.) And hence, The haunt of a lion. (TA in art. حرب.) b2: آجَامٌ [in the CK اَجام] also signifies Frogs. (Sgh, K.) [App. because frogs are generally found in beds of canes or reeds.]
أَجُومٌ signifies مَنْ يُؤْجِمُ النَّاسَ, or يُؤَجِّمُ النَّاسَ; [accord. to different copies of the K; see 4;] i. e. One who makes men's own selves to be objects of dislike, disapprobation, or hatred, to them. (K.) آجِمٌ Loathing, disliking, or regarding with disgust. (S, TA.) A2: مَآءٌ آجِمٌ i. q. ↓ مَأْجُومٌ [Water that is loathed, disliked, or regarded with disgust]. (TA.) مَأْجُومٌ: see آجِمٌ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=22565&book=52#f1aa8c
ء ج م : الْأَجَمَةُ الشَّجَرُ الْمُلْتَفُّ وَالْجَمْعُ أَجَمٌ مِثْلُ قَصَبَةٍ وَقَصَبٍ وَالْآجَامُ جَمْعُ الْجَمْعِ وَالْأُجُمُ بِضَمَّتَيْنِ الْحِصْنُ وَجَمْعُهُ آجَامٌ مِثْلُ عُنُقٍ وَأَعْنَاقٍ.