إِلَى الْقَوْم نخطا خرج عَلَيْهِم فَجْأَة وَعَلِيهِ تكبر وَبِه نخيطا سمع بِهِ وَشَتمه
النَخْطُ: هُمُ الأنام، ما في النَخْطِ مِثْلُه، ويُضَمُ النونُ وانْتَخَطه: أي أشْبَهَه.
ونَخَطَ بي يَنْخِطُ نَخِيْطاً: إذا سَمَّعَ بي وشَتَمني.
ونَخَطَ عَليَّ يَنْخِطُ: بَذَخَ عَلَيَ.
نخط: النَّخْط: الأنام، يقال: ما في النَّخْط مثلك. وقال الضرير: إنما هو: ما في النَّخْط مثله.
نخط: نَخَطَ إِليهم: طَرَأَ عليهم. ويقال: نَعَر إِلينا ونَخَطَ علينا.
ومن أَين نَعَرْتَ ونَخَطْتَ أَي من أَيْنَ طَرَأْت علينا؟ وما أَدْرِي
أَيُّ النُّخْطِ هو أَي ما أَدرِي أَيُّ النّاسِ هو؛ ورواه ابن الأَعرابي
أَيُّ النَّخْط، بالفتح، ولم يفسره، وردّ ذلك ثعلب فقال: إِنما هو بالضم.
وفي كتابه العين: النَّخَطُ الناسُ. ونَخَطَه من أَنفه وانْتَخَطه أَي
رمَى به مثل مَخَطَه؛ ومنه قول ذي الرمة:
وأَجْمالِ مَيٍّ، إِذْ يُقَرِّبْن بَعْدَما
نَخَطْنَ بِذِبّانِ المَصِيفِ الأَزارِقِ
قال أَبو منصور في ترجمة مخط في قول رؤبة:
وإِن أَدْواء الرِّجالِ المُخَّطِ
قال: الذي رأَيته في شعر رؤبة:
وإِن أَدواء الرجال النُّخَّطِ
بالنون: وقال: قال ابن الأَعرابي: النُّخَّطُ اللاَّعِبُونَ بالرِّماحِ
شَجاعة كأَنه أَراد الطعّانِين في الرجال. ويقال للسُّخْدِ وهو الماء
الذي في المَشِيمةِ: النُّخْطُ، فإِذا اصفرّ فهو الصَّفَقُ والصَّفَرُ
والصُّفَار. والنُّخْط أَيضاً: النُّخاعُ وهو الخيط الذي في القفا.
نَخَطَه من أنفهِ نخطاً ومَخَطه مَخْطاً: رمى به، قال ذو الرمة:
وأجمالُ مي إذ يقربنَ بعدما ... نخطنَ بذبانِ المصيفِ الأزارقِ
ويروى: " وُخِطْنَ ": أي لُدِغنَ فيقطرُ الدمُ، وهذه هي الروايةُ الصحيحةُ المعُولُ عليها.
وقال ابنُ عبادٍ: يقال: نَخَطَ بي ينخطُ نِخيطاً: إذا سمع بي وشتمني. ونَخَطَ علي ينخطُ: بذخَ علي.
وقال ابن دريدٍ: يقالُ: ما أدري أي النخطِ هي: أي أي الناسِ هو. وزاد ابن عباد: أيُ النخطِ هو - بفتح النونِ -.
ويُقالُ للسخدِ وهو الماءُ الذي في المشيمةِ: النخطُ. فإذا اصفر فهو الصفقُ والصفرُ والصفارُ.
والنخطُ - أيضاً -: النخاعُ وهو الخيطُ الذي في القفا.
وقال ابنُ الأعرابي: النخُطُ - بضمتينِ -: اللاعبون بالرماح شجاعةً وبطالةً.
وقال الزهري في تركيبِ م خ ط رداً على الليث في إنشادهِ رجزَ رؤبة:
وأن أدواءَ الرجالِ المخطِ ... مكانهاَ من شامِتٍ وغُبطِ
رأيتُ في شعرِ رؤبة: وأن أدواءَ الرجالِ النخطِ بالنونِ، ولا أعرفُ " المخطَ " بالميم على تفسيرهِ، ثم قال: قال ابن الأعرابي: النخطُ: اللاعبونَ بالرماحِ شجاعةً؛ كأنه أراد الطعانين في الرجال.
انتهى قولُ الأزهري. قال الصغانيُ مؤلفُ هذا الكتابِ: أما أرسلَ الكَلاَم على عَوانهِ وقال على ما خليتْ وعدل عن سواءِ الثغرةِ، والروايةُ: وأن أدواء الرجالِ النحطِ بالحاءِ المهملةِ لا غيرُ؛ من النحيطِ وهو الزفيرُ والزحيرُ من الحسدِ، وقوله حكايةً عن ابن الأعرابي: النخطُ: اللاعبونَ، الصوابُ: النخُطُ - بضمتينِ - كما ذكرتُ وكما ذكر هو أيضاً في هذا التركيب.
وانتخَطَه من أنفهِ: رمى؛ مثلُ نَخَطَه، قال ابن فارسٍ: وكأن هذا من الأبدالِ؛ والأصلُ الميمُ.
وقال ابن عباد: انتخَطَهُ: أشَبَههُ.