أيضاً مهمل. الخارزنجي: وده الراعي بالإبل: صاح بها، إيداهاً، ليعدلها عن جهتها. واستيدهت الإبل واستودهت: اجتمعت وانساقت، يدهاً. ويقال إذا غلب وملك عليه: قد استيده.
الوَدْهُ: فعل ممات، وَقد وَدِهَ وَدَهاً.
وأوْدَهَنِي عَن كَذَا: صدني.
واستَوْدَهَتِ الْإِبِل: اجْتمعت وانساقت.
واستَوْدَه الْخصم: غلب وانقاد، وَقد تقدم ذَلِك فِي الْيَاء. لِأَن هَذِه الْكَلِمَة يائية وواوية.
وده: الوَدْهُ: فعلٌ مُمات، وقد وَدِهَ وَدَهاً. وأَوْدَهَني عن كذا:
صَدَّني. اسْتَوْدَهِت الإِبلُ واسْتَيْدَهَتْ، بالواو والياء، إِذا اجتمعت
وانساقت، ومنه اسْتِيداهُ الخَصْمِ. واسْتَوْدَهَ الخَصْمُ: غُلِبَ
وانقادَ ومُلِكَ عليه أَمْرُه، وكذلك اسْتَيْدَهَ، وهذه الكلمة يائية وواوية؛
وأَنشد الأَصمعي لأَبي نُخَيْلَةَ:
حتى اتْلأَبُّوا بعدما تَبَدُّدِ،
واسْتَيْدَهُوا للقَرَبِ العَطَوَّدِ
أَي انقادوا وذلوا، وهذا مَثَلٌ؛ قال المُخَبَّلُ:
ورَدُّوا صُدورَ الخَيْلِ حتى تَنَهْنَهَتْ،
إِلى ذي النُّهَى، واسْتَيْدَهُوا للمُحَلِّمِ
يقول: أَطاعوا الذي كان يأْمرهم بالحلم، وروي:
واسْتَيْقَهُوا من الْقاهِ، وهو الطاعة.
والوَدْهاءُ: الحَسَنةُ اللونِ في بياضٍ.
: (} ودَهَهُ عَن الأمْرِ، كوَعَدَهُ: صَدَّهُ) .
( {والوَدْهُ: فعْلٌ مُماتٌ.
(} وأَوْدَهَ) الرَّاعِي (بالإِبِلِ: صاحَ بهَا.
( {والوَدْهاءُ: المرأَةُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ فِي بَياضٍ.
(} واسْتَيْدَهَتِ الإِبِلُ: اجْتَمَعَتْ وانْسَاقَتْ) ؛) نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ.
(و) مِنْهُ {اسْتِيدَاهُ الخَصْمِ. يقالُ:} اسْتَيْدَهَ (الخَصْمُ) إِذا (انْقَادَ وغُلِبَ) ومُلِكَ عَلَيْهِ أَمْرُه؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ للمُخَبَّل:
ورَدُّوا صُدورَ الخَيْلِ حَتَّى تَنَهْنَهُواإلى ذِي النُّهَى {واسْتَيْدَهُوا للمُحَلِّم ِيقولُ: أَطاعُوا لمَنْ كانَ يأْمرُهم بالحلمِ؛ ويُرْوى: واسْتَيْقَهُوا مِن الْقاهِ، وَهُوَ الطَّاعَةُ؛ وَقد تقدَّمَ؛ وأَنْشَدَ الأصْمَعيّ لأبي نُخَيْلَةَ:
حَتَّى اتْلأَبُّوا بَعْدَمَا تَبَدُّدِواسْتَيْدَهُوا للقَرَبِ العَطَوَّدِأَي انْقادُوا وذلُّوا، وَهَذَا مَثَلٌ؛ (} كاسْتَوْدَهَ فيهمَا) ، واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ.
(و) {اسْتَيْدَهَ (الأَمْرُ: اتْلَلأَبَّ.
(و) اسْتَيْدَهَ (فلَانا: اسْتَخَفَّهُ) ؛) عَن الصَّاغانيّ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
} أَوْدَهَني عَن الأمْرِ: صَدَّني.