نقث: التَّنْقيث: الإسراع، وخرج يَتَنَقَّثُ في سيره أي يسرع إسراعا.
فلَان فِي السّير أَو الْأَمر نقثا أسْرع فِيهِ وَعَن الشَّيْء حفر عَنهُ ليستخرجه وَالْأَرْض أثارها بفأس أَو مسحاة والعظم استخرج مخه
(نقث) فلَان فِي السّير أَو الْأَمر أسْرع وَالشَّيْء نَقله
نَقَثَ الأرضَ بيَده يَنْقُثُ نُقُوثاً: إذا أثارَها.
والنَّقْثُ: الحَفْرُ. ومًرّ الفَرَسُ يُنْقِثُ إنْقاثاً.
وتُرَابُ البِئْرِ: النَّقِيْثَةُ. ونَقَثُوا عن الأمْرِ: بَحَثُوا عنه، وانْتَقَثُوا.
وقَوْلُ امْرَأةِ أبي زَرْعٍ: " ولا تَنْقُلُ مِيْرَتَنا تَنْقِيثاً " يَعْني الطَّعامَ لا تَأْخُذُه فَتَذْهَبُ به. وقيل: هو الإسْرَاع في السيْرِ والنَّقَلانِ، من قولهم: خَرَجْتُ أنْقُثُ وأنْتَقِثُ وأتَنَقَثُ.
ونُقَاثُ: من أسماء الضَّبُع. والنَّقْثُ: الغِيْبَةُ، نَقَثْتُ الرَّجُلَ بالكلام نَقْثاً: آذَيْته به.
نقث
1 نَقَثَ, aor. ـُ and ↓ نقّث, (inf. n. تَنْقِيثٌ, S,) and ↓ انتقث; He hastened, was quick. (S, K.) b2: خَرَجْتُ أَنْقُثُ I went forth hastening. (S.) b3: خَرَجَ يَنْقُثُ السَّيْرَ, and ↓ يَنْتَقِثُ, He went forth hastening in his pace. (TA.) b4: نَقَثَ, حَدِيثَهُ [aor. ـُ He mixed, or confounded, his discourse, like as one mixes food. (K.) A2: نَقَثَهُ بِالكَلَامِ, [aor. ـُ (and ↓ انتقثهُ, TA,) He hurt him by words. (K.) A3: نَقَثَ الأَرْضَ, aor. ـُ inf. n. نَقْثٌ. He dug up the earth with a hoe or shovel. (Az.) b2: نَقَثَ شَيْئًا; (or, accord. to the TA.عَنْ شَىْءٍ,) and ↓ انتقث, He dug up the earth from a thing. (K.) b3: نَقَثَ العَظْمَ (aor.
نَقُثَ, inf. n. نَقْثٌ, TA;) and ↓ انتقثهُ; and ↓ تنقّثه; (TA;) He took out, or extracted, the marrow from the bone. (K.) See also نَقَتَ. (TA.) b4: نَقَثَ, inf. n. نَقْثٌ; and ↓ نقّث, inf. n. تَنْقِيثٌ; He removed a thing. Ex. لَا تُنَقِّثُ مِيرتَنَا She used not to remove our wheat, or provision, nor to take it forth, nor scatter it; but kept it faithfully. (TA, from a trad.) 2 نَقَّثَ see 1.5 تنقّث He endeavoured to make a woman incline to him, and to render her affectionate to him: (K:) as though he drew forth her love, like as one draws forth the marrow from a bone. (TA.) b2: تنقّث ضَيْعَتَهُ i. q. تَعَهَّدَهَا. (TA.) b3: See 1.8 إِنْتَقَثَ see 1.
نَقْثٌ Malicious, or mischievous, misrepresentation; calumny; slander. (IAar.) نَقَاثِ (in measure like قَطَامِ) The hyena. (K.) نَقِيثَةُ البِئْرِ i. q. نَبِيثَتُهَا. (TA voce قَاحَةٌ, in art. قوح.)
نقث: نَقَثَ يَنْقُثُ، ونَقَّثَ، وتَنَقَّثَ، وانْتَقَثَ، كُلُّه:
أَسْرَعَ. وخرج يَنْقُثُ السير ويَنْتَقِثُ أَي يُسْرع في سيره. وخرجت
أَنْقُثُ، بالضم، أَي أُسْرِع؛ وكذلك التَّنْقِيثُ والانْتِقاثُ، قال أَبو عبيد
في حديث أُم زرع ونَعْتِها: جارية أَبي زرع لا تُنَقِّثُ مِيرَتَنا
تَنْقيثاً. النَّقْثُ: النَّقْلُ: أَرادت أَنها أَمينة على حفظ طعامنا، لا
تنقله وتُخْرجه وتُفرّقه.
قال: والتنقيث الإِسراع في السير.
ونَقَثَ فلان عن الشيء، ونَبَثَ عنه إِذا حَفَرَ عنه؛ وقال الأَصمعي في
رجز له:
كأَنَّ آثارَ الظَّرابي تَنْتَقِثْ،
حَوْلَكَ بُقَّيْرى الوَليدِ المُنْتَجِثْ
أَبو زيد: نَقَثَ الأَرضَ بيده يَنْقُثُها نَقْثاً إِذا أَثارها بفأْس
أَو مِسْحاة. ونَقَثَ العظمَ يَنْقُثُه نَقْثاً وانْتَقَثَه: استخرج
مُخَّه. ويقال: انْتَقَثَهُ وانتقاه، بمعنى واحد.
وتَنَقَّثَ المرأَةَ: اسْتَعْطَفها واستمالها، عن الهَجَريّ؛ وأَنشد بيت
لبيد:
أَلم تَتَنَقَّثْها، ابنَ قَيس بنِ مالكٍ،
وأَنتَ صَفِيُّ نَفْسِه وسَخِيرُها؟
كذا رواه بالثاء، وأَنكر تَتَنَقَّذْها بالذال، وإِذا صحت هذه الرواية،
فهو من تَنَقَّثَ العظمَ، كأَنه استخرج وُدّها كما يُسْتَخْرج من مخ
العظم
(* قوله «كما يستخرج من مخ العظم» من بيانية. وعبارة شارح القاموس كما
يستخرج مخ العظم.). وتَنَقَّثَ ضَيْعَتَه: تَعَهَّدَها. ابن الأَعرابي:
النَّقْثُ النميمة.
: (نَقَثَ) يَنْقُتُ (: أَسْرَعَ، كنَقَّثَ) تَنْقِيثاً، (وانْتَقَتَ) ، وتَنَقَّثَ.
وخَرجَ يَنْقُثُ السَّيْرَ، ويَنْتَقِثُ، أَي يُسْرِعُ فِي سَيْرِه، وخَرَجْتُ أَنْقُثُ بالضّمّ أَي أُسْرِع، وكذالك التَّنْقِيثُ والانْتِقاث.
(و) نَقَثَ (فُلاناً بالكَلامِ: آذَاه) كانْتَقَثَ.
(و) نَقَثَ (حَدِيثَه) إِذا (خَلَطَه كخَلْطِ الطَّعَامِ) ، نَقله الصاغانيّ.
(و) نَقَثَ (العَظْمَ) يَنْقُثُه نقْثاً، وانْتَقَثَه: (استَخْرَجَ مُخَّه) ، وَيُقَال: انْتَقَثَه وانْتَقَاه بمعنيً وَاحِد، وتقدّم فِي نقت طَرفٌ من هاذا.
(و) نَقَثَ عَن (الشَّيْءِ) ونَبَث عَنهُ، إِذا (حَفَرَ عَنْه، كانْتَقَثَ، فيهمَا) ، قَالَ الأَصمعيّ فِي رَجزٍ لَهُ:
كَأَنَّ آثارَ الظَّرابِي تَنْتَقِثْ
حَوْلَكَ بُقَّيْرَي الوَلِيدِ المُبْتَحِثْ
أَبو زيد: نَقَثَ الأَرْضَ بيَدِه يَنْقُثُها نَقْثاً، إِذا أَثارَها بفَأَسٍ أَو مِسْحاة.
(و) نَقَاثِ (كقَطَامِ: الضَّبُعُ) ، نقلَه الصاغَانيّ.
(وتَنَقَّثَ المرْأَةَ: اسْتَمالَها، واسْتَعْطَفَها) ، عَن الهَجَرِيّ، وأَنشد بَيت لَبِيدٍ:
أَلَمْ تَتَنَقَّثْها ابنَ قَيْسِ بنِ مَالِك
وأَنتَ صَفيُّ نَفْسِه وسَجِيرُها كَذَا رَوَاهُ بالثّاءِ، وأَنكر تَتَنَقَّذْها. بالذَّال، وإِذا صَحَّت هاذا الرِّواية فَهُوَ من تَنَقَّثَ العظْمَ؛ كأَنَّه استَخرجَ وُدَّهَا كَمَا يُسْتَخْرَج من مُخِّ العَظْمِ.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
النَّقْث: النَّقْل، قَالَ أَبو عبيد فِي حَدِيث أُمِّ زَرْع، ونعْتِها جاريَةَ أَبي زَرْع، (وَلَا تُنَقِّث مِيرتَنَا تَنقِيثاً) (النَّقْث النَّقْل) : أَرَادَتْ أَنَّهَا أَمِينَةٌ على حِفْظِ طَعَامِنا، لَا تَنْقلُه وتُخْرِجُه وتفَرِّقُه.
وتَنَقَّثَ ضَيْعَتَه: تَعَهَّدَهَا.
وَعَن ابنِ الأَعْرَابيّ: النَّقْث: النَّمِيمَة.