هو نذل ونذيل، وقد نذل نذالة.
نذالة ونذولة خس وحقر فَهُوَ نذل ونذيل (ج) أنذال ونذول ونذلاء
نذل
1 نَذُلَ, inf. n. نَذَالَةٌ, He was, or became, low, base, vile, ignoble, mean, sordid, or contemptible, (S, K,) in all his circumstances. (K.) نَذْلٌ A man vile, or mean, and despised in all his circumstances. (K.)أقيدر محموز القطاع نذيل
نذل: النَّذْل والنَّذيل من تزدَريهِ في خِلْقته وعَقْله، وَنَذُلَ نَذالةُ وهم الأَنذالُ.
نذُلَ يَنذُل، نَذالَةً ونُذولَةً، فهو نَذْل
• نذُل الشّخصُ: خسَّ وحقُر "من صاحب الأنذال نَذُل- هذا النذل يستغل بؤسَ الآخرين".
نَذالة [مفرد]: مصدر نذُلَ.
نَذْل [مفرد]: ج أنذال ونُذَلاء ونُذول: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نذُلَ ° نَذْلٌ رَذْلٌ: خسيس محتقر في جميع أحواله.
نُذولَة [مفرد]: مصدر نذُلَ.
النَّذْلُ والنَّذيل: الخَسيسُ منَ الناسِ الَّذِي تَزْدَريه فِي خِلْقَتِه وعَقْلِه، فِي المُحْكَم: هُوَ الخَسيسُ المُحْتَقَرُ فِي جميعِ أحوالِه، قَالَ ابنُ بَرِّي: وشاهِدُ النَّذْلِ قولُ الشَّاعِر:
(ويُعرَفُ فِي جُودِ امرئٍ جُودُ خالِه ... وَيَنْذُلُ إنْ تَلْقَى أَخا أمِّهِ نَذْلا)
وشاهدُ النَّذِيلِ قولُ أبي خِراشٍ، أنْشدهُ الجَوْهَرِيّ:
(مُنِيباً وَقد أَمْسَى يُقدِّمُ وِرْدَها ... أُقَيْدِرُ مَحْمُوزُ القِطاعِ نَذيلُ)
ج: أَنْذَالٌ ونُذولٌ ونُذَلاء، كأُمَراءَ ونِذالٌ، بالكَسْر. وَقد نَذُلَ ككَرُمَ، نَذالَةً ونُذولَةً سَفُلَ سَفالَةً.
ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: رجلٌ نَذيلٌ ونُذالٌ كفَريرٍ وفُرارٍ، حَكَاهُ ابنُ بَرِّي عَن أبي حاتمٍ.
نذل: النَّذْل والنَّذِيل من الناس: الذي تَزْدَرِيه في خِلْقته
وعَقْله، وفي المحكم: الخَسِيسُ المُحْتَقَر في جميع أَحواله، والجمع أَنْذال
ونُذُول ونُذَلاءُ، وقد نَذُل نَذالة ونُذُولة. الجوهري: النَّذالةُ
السَّفالة. وقد نَذُل، بالضم، فهو نَذْل ونَذِيل أَي خسيسٌ؛ وقال أَبو
خراش:مُنِيباً، وقد أَمْسى يُقدّم وِرْدَها،
أُقَيْدِرُ مَحْمُوزُ القِطاع نَذِيلُ
مُنِيب: مُقْبل، وأَناب: أَقبل، وأُقَيْدِرُ: يريد به الصائد،
والأَقْدَرُ: القصير العُنُق. والقِطاع: جمع قِطْع وهو نَصْل قصير عَرِيض، وقال:
نَذِيل ونُذال مثل فَرِير وفُرار؛ حكاه ابن بري عن أَبي حاتم؛ قال: وشاهد
نَذْل قول الشاعر:
لكلِّ امْرِئ شَكْلٌ يُقِرّ بعَيْنه،
وقُرَّةُ عينِ الفَسْلِ أَن يصحَب الفَسْلا
ويُعْرَفُ في جُودِ امرئ جودُ خاله،
ويَنْذُل إِن تَلْقى أَخا أُمِّه نَذْلا
(* قوله «إن تلقى» هكذا في الأصل، والوجه إن تلقَ، بالجزم، ولعله أشبع
الفتحة فتولدت من ذلك الالف).