مله
مُهْمَلٌ عنده. الخارزنجي: أمْهَلْتُ في كذا: أي بالَغْتَ. ورُجُلٌ مُمْتَلَهُ العَقْل: أي ذاهِبُه. والمَلِيْهُ والمَلِيْخُ - واحِدٌ -: لِمَا لا طَعْمَ له.
مُهْمَلٌ عنده. الخارزنجي: أمْهَلْتُ في كذا: أي بالَغْتَ. ورُجُلٌ مُمْتَلَهُ العَقْل: أي ذاهِبُه. والمَلِيْهُ والمَلِيْخُ - واحِدٌ -: لِمَا لا طَعْمَ له.
(م ل هـ)
وَجل مَلِيٌه، ومُمْتَلَه: ذَاهِب الْعقل.
وسَليهٌ مَليهٌ: لَا طعم لَهُ، كَقَوْلِهِم: سليخ مليخ، وَقيل: مَليهٌ إتباع، حَكَاهُ ثَعْلَب.
وَجل مَلِيٌه، ومُمْتَلَه: ذَاهِب الْعقل.
وسَليهٌ مَليهٌ: لَا طعم لَهُ، كَقَوْلِهِم: سليخ مليخ، وَقيل: مَليهٌ إتباع، حَكَاهُ ثَعْلَب.
مله: رجلٌ مَلِيهٌ ومُمْتَلَهٌ: ذاهبُ العقل
(* قوله «ممتله ذاهب العقل»
ضبط في الأصل والتكملة والمحكم بفتح اللام وضبط في القاموس بكسرها).
وسَلِيهٌ مَلِيهٌ: لا طَعم له، كقولهم سَلِيخٌ
مَلِيخٌ، وقيل: مَلِيه إتباع؛ حكاه ثعلب.
مله
: (المَلِيهُ) :
(أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ.
وَفِي المُحْكَم: هُوَ (المَلِيحُ) .
(قالَ شيْخُنا: قيلَ هُوَ بَدَلٌ، وقيلَ لُثْغَةٌ لبعضِ تَغْلب.
(و) عَن أَبي عَمْرٍ و: يقالُ (أَمْلَهْتَ) يَا رَجُل، أَي (أَعْذَرْتَ؛ و) قيلَ: (بالَغَتْ.
(و) رَجُلٌ (مُمْتَلِهُ العَقْلِ ذاهِبُهُ) .
(وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
رجُلٌ مَلِيهٌ: ذاهِبُ العَقْلِ؛ وسَلِيهٌ مَلِيهٌ: لَا طَعْم لَهُ، كقَوْلهم: سَلِيخٌ مَلِيخٌ.
وقيلَ: مَلِيه إتْباعٌ؛ حَكَاه ثَعْلَب.
: (المَلِيهُ) :
(أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ.
وَفِي المُحْكَم: هُوَ (المَلِيحُ) .
(قالَ شيْخُنا: قيلَ هُوَ بَدَلٌ، وقيلَ لُثْغَةٌ لبعضِ تَغْلب.
(و) عَن أَبي عَمْرٍ و: يقالُ (أَمْلَهْتَ) يَا رَجُل، أَي (أَعْذَرْتَ؛ و) قيلَ: (بالَغَتْ.
(و) رَجُلٌ (مُمْتَلِهُ العَقْلِ ذاهِبُهُ) .
(وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
رجُلٌ مَلِيهٌ: ذاهِبُ العَقْلِ؛ وسَلِيهٌ مَلِيهٌ: لَا طَعْم لَهُ، كقَوْلهم: سَلِيخٌ مَلِيخٌ.
وقيلَ: مَلِيه إتْباعٌ؛ حَكَاه ثَعْلَب.