مغصا أَصَابَهُ مغص فَهُوَ مغص وبطنه أَصَابَهُ المغص وَقد مغص أَيْضا فَهُوَ ممغوص
في بطنه مغص ومغصٌ، وقد مُغِص ومَغِص فهو ممغوص ومَغِصٌ وهو وجع وتقطيع في الأمعاء وأصله بالسين مغس من مغسه إذا طعنه والفصيح سكون الغين.
المَغص: غِلَظٌ في المعى ووَجَع وتَقْطِيعٌ، ورَجُلٌ مَمْغُوص.
والمَغَصُ من الإبل: التِّلاَدُ، وقيل: البِيْضُ الكِرَامُ، الواحدةُ مَغَصَةٌ. وفلانٌ مَغصٌ من المَغَص: إذا كانَ بَغِيضاً.
المَغْصُ: غِلَظٌ ووجَعٌ في الأمعاء
وقد مَغِصَ مَغَصًا فهو مَغِصٌ ومُغِصَ فهو مَمغُوصٌ.
إنمغص: في محيط المحيط (انمغص الرجل أي أصابه المغيص). أي وجع البطن، قداد، قولنج، إسهال.
مغاص ومغيص: في محيط المحيط (والعامة تسمي المغص بالمغيص .. [ويجمع على] امغاص أو هو جمع لا واحد له في لفظه).
المَغْص: الطعْن.
والمَغْص. والمَغَص: تقطيع فِي اسفل الْبَطن.
وَقد مُغِص.
وَفُلَان مَغصٌ، من المَغَص، يُوصف بالاذى.
والمَغَصُ، من الْإِبِل وَالْغنم: الْخَالِصَة الْبيَاض.
وَقيل: الْبيض فَقَط.
واحدته: مَغَصة، والإسكان لُغَة.
وَأرى انه الْمَحْفُوظ عَن يَعْقُوب.
وَالْجمع: امغاص.
وَقيل: المَغْص، والمَغَص، وَاحِد، لَا جمع لَهُ من لَفظه.
مغص: المَغْصُ: الطَّعْنُ. والمَغْصُ والمَغَصُ: تقطيع في أَسفل البطن
والمِعَى ووجع فيه، والعامة تقوله بالتحريك، وقد مُغِصَ فهو ممغوص، وقيل:
المَغصُ غلظ في المعى. وفي النوادر: تمغَّص بطني وتمعَّصَ أَي أَوجعني.
ابن السكيت: في بطنه مَغْسٌ ومَغْصٌ، ولا يقال مغَس ولا مغَص، وإِني
لأَجِدُ في بطني مَغْساً ومَغْصاً. وفي الحديث: إِنَّ فلاناً وجد مغْصاً،
بالتسكين.وفي بطن الرجل مغَصٌ ومَعَصٌ وقد مَغِصَ ومعِص وتمعَّص بطني
وتمَغَّسَ أَي أَوجعني. وفلان مَغِصٌ من المَغَصِ يوصف بالأَذَى. والمَغَص من
الإِبل والغنم: الخالصة البياض، وقيل: البيض فقط، وهي خيار الإِبل، واحدته
مَغَصَة، والإِسكان لغة؛ قال ابن سيده: وأَرى أَنه محفوظ عن يعقوب،
والجمع أَمْغاص؛ وقيل: المَغَصُ والمَغْص خيارُ الإِبل، واحد لا جمع له من
لفظه. ابن دريد: إِبل أَمْغاصٌ إِذا كانت خياراً لا واحد لها من لفظها؛ قال
الراجز:
أَنتم وهبتم مائةً جُرْجورا،
أُدْماً وحُمْراً، مَغَصاً خُبُورا
(* روي هذا البيت في كلمة «معص» هجمة بدل مائة، وسوداً بدل أدما.)
التهذيب: وأَما المغَصُ مثقل العين فهي البيض من الإِبل التي قارَفَت
الكَرْم، الواحدة مَغَصة. قال ابن الأَعرابي: وهي المَعص أَيضاً، بالعين
والمأص وكل منهما مذكور في موضعه.
مغِصَ يَمغَص، مَغَصًا، فهو مَغِص
• مغِص الشَّخْصُ/ مغِص بَطْنُه: أصابه مَغَصٌ، شعر بوجعٍ مؤلم وتقطيع في الأمعاء والتواء فيها.
أمغصَ يُمغص، إمغاصًا، فهو مُمغِص، والمفعول مُمغَص
• أمغصه الطَّعامُ: سبّب له المغْصَ؛ وهو وجع في الأمعاء "أكل ثمرةً فجّة فأمغصته".
تمغَّصَ يتمغَّص، تمغُّصًا، فهو مُتمغِّص، والمفعول مُتمغَّص (للمتعدِّي)
• تمغَّص بَطْنُه: مغِص؛ أصابه المغص، وهو ألم في الأمعاء.
• تمغَّصَه الشَّيءُ: آذاه، أوجعه "تمغَّصه الزِّحامُ الشَّديد/ سلوكُ صديقه".
مَغْص [مفرد]: ج أَمْغاص: (طب) وَجَعٌ في الأمعاء أو المعدة والتواء فيها، قد تسبِّبه الحاجةُ إلى التَّبرُّز.
مَغَص [مفرد]: ج أَمْغاص (لغير المصدر):
1 - مصدر مغِصَ.
2 - (طب) مَغْص، وجع في الأمعاء والتواء فيها، قد تسبِّبه الحاجةُ إلى التّبرُّز "أصابه مَغَصٌ".
• مَغَص كُلَويّ: (طب) وجع حادّ شديد في المجاري البوليّة، أو في الكُليتين.
مَغِص [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مغِصَ.
المَغْصُ، بالفَتْح، ويُحَرَّك عَن ابنِ دُرَيْد ووَهِمَ الجَوْهَرِيّ. قُلتُ: عِبَارَةُ الصّحاح: والعَامَّة تَقُولُ: مَغَصٌ، بالتَّحْرِيك، وعَزَاهُ لِيَعْقُوبَ. وعِبَارَةُ يَعْقُوبَ: فِي بَطْنِه مَغْسٌ ومَغْصٌ، وَلَا يُقَالُ مَغَسٌ وَلَا مَغَصٌ، وإِنّي لأَجِدُ فِي بَطْنِي مَغْساً ومَغْصاً. فكيْفَ يُنْسَبُ الوَهَمُ إِلى الجَوْهَرِيّ قَالَ: تَقْطِيعٌ فِي المِعَى ووَجَعٌ فِي البَطْنِ، وَقد مُغِصَ، كعُنِيَ، فَهُوَ مَمْغُوصٌ. كَذَا نَصّ الجَوْهَرِيّ.
وَقَالَ غيرُه: مَغِصَ، ومَعِصَ، كفَرِح، وَهَذَا نَظَر إِلى المَغَص بالتَّحْرِيك. والمَغَصُ، ظاهِرُ سِيَاقه أَنّه بالفَتْح، ونَصّ الجوهَرِيّ عَن ابْنِ السِّكِّيت بالتَّحْرِيك: المَأْصُ، أَي خِيَارُ الإِبِلِ، الوَاحِدَة مَغَصَةٌ وأَنشد. أَنْتُم وَهَبْتُمْ مائَةً جُرْجُورَا أُدْماً وحُمْراً مَغَصاً خُبُورَا وَقد سَبَقَ عَن ابْنِ الأَعْرَابِيّ أَنه بالعَيْنِ المُهْمَلَةِ. وَقَالَ غَيْرُ ابنِ السِّكّيت: المَغَصُ من الإِبِلِ والغَنَمِ: الخَالِصَةُ البَيَاضٍ، وقِيلَ: البِيضُ فقَطْ، وَهِي خِيَارُ الإِبِلِ، والإِسْكَانُ لُغَة. قَالَ ابنُ سِيدَه: وأُرَى أَنَّهُ المَحْفُوظُ عَن يعْقُوبَ. ج، أَمْغَاصٌ، كفَرْدٍ وأَرادٍ، أَو سَبَبٍ وأَسْبَابٍ. أَوْ هُوَ جَمْعٌ لَا وَاحدَ لَهُ من لَفْظِهِ، قَالَه ابنُ دُرَيْدٍ، ونَصُّه: وإِبِلٌ أَمْغَاصٌ، إِذا كانَتْ خِيَاراً، لَا وَاحِدَ لَهَا من لَفْظِها. وَقَالَ غيْرُه: المَغَصُ، والمَغْص: خِيَارُ الإِبِلِ، وَاحِدٌ لَا جَمْعَ لَهُ مِنْ لَفْظِه. يُقَال: فُلاَنٌ مَغَصٌ، بالفَتْح، أَو بالتَّحْرِيك، من المَغَصِ، بالتَّحْرِيك، كَذَا هُوَ مَضْبُوطٌ: إِذا كانَ ثَقِيلاً، وَفِي التَّكْمِلَةِ بالتَّحْرِيكِ فِيهِمَا، وفيهَا: إِذا كانَ بَغِيضاً، وَفِي اللِّسَان الأُولَى ككَتِفٍ، وَفِيه: يُوصَفُ بالأَذَى. والكُلُّ مُتَقَارِبٌ، وهوَ مَجَازٌ. وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه: المَغْص، بالفَتْح: الطَّعْنُ، وَالسِّين لُغَة فِيهِ. وَفِي النَّوَادِرِ: تَمَغَّصَ بَطْنِي، وتَمَعَّصَ، أَي أَوجَعَنِي. ويُقَال: تَمَغَّسَ، بِالسِّين أَيضاً.
والمَغَصُ، أَيضاً: البِيضُ من الغَنَمِ، وَقيل: المَغَصُ من الإِبِلِ: الَّتِي قَارَفَت الكَرْمَ، نَقله الأَزْهَرِيّ. وتَمغَّصَنِي الشَّيْءُ: آذانِي، وكَذَا تَمَغَّصْتُ مِنْهُ.