نفنف: pleuotter ( بوشر).
نفناف: رذاذ، مطر خفيف بارد دقيق جدا (بوشر) وفي (محيط المحيط): والعامة تسمي ما تساقط من الثلج مبسوطا رقيقا بالنفناف.
نفنوف: رذاذ، مطر خفيف بارد دقيق جدا (بوشر). نازل نفنوف: انزلت مطرا خفيفا (بوشر).
قطعت نفنفاً: سبسباً بعيداً. قال:
إذا علون نفنفاً فنفنفا
وبيني وبينه نفانف وتنائف. وكل شيء كان بينه وبين الأرض مهوًى فهو نفنف. ويقال للرّكيّة: إنها لبعيدة النّفنف، وهو ما بين أعلاها وأسفلها. قال ذو الرمة:
ترى قرطها في واضح اللّيت مشرفاً ... على هلك في نفنف يتطوّح
كما قال:
بعيدة مهوى القرط
نفنف: النَّفْنَف: الهواء، وقيل: الهواء بين الشيئين؛ وكل شيء بينه وبين
الأَرض مَهْوًى، فهو نفْنَفٌ؛ قال ذو الرمة:
ترَى قُرْطَها من حُرَّةِ اللَّيثِ مُشْرِفاً،
على هَلَكٍ، في نَفْنَفٍ يَتطوَّحُ
الأصمعي: النفْنف مهْواة ما بين جبلين. والنفْنَف: المَفازة.
والنَّفْناف: البعيد؛ عن كراع. ونفانِف الكَبِد: نواحيها. ونفانف الدار: نواحيها؛
وصُقْعُ الجبل الذي كأَنه جدار مبني مسْتوٍ نَفْنف، والرَّكية من شفتها
إلى قعرها نفْنف. والنفْنف: أَسناد الجبل التي تَعْلوه منها وتَهْبِط منها
فتلك نفانف، ولا تُنبت النفانف شيئاً لأَنها خَشِنة غليظة بعيدة من
الأَرض. ابن الأَعرابي: النفْنفُ ما بين أَعلى الحائط إلى أَسفل، وبين السماء
والأَرض، وأَعلى البئر إلى أَسفل.
النَّفْنَفُ هَكَذَا فِي سائِرِ الأُصُولِ إفراُده فِي تركيبٍ مُسْتَقِلٍّ، ووَحَّدَهُما الصّاغانِيُّ، فذَكَرَه فِي نَفف، قَالَ الجوهَرِيُّ: هُوَ الهَواءُ زادَ غيرُه: بَين الشَّيْئَيْنِ وكُلُّ مَهْوىً بينَ جَبَلَيْنِ نفَيْفٌ، وَهُوَ قولُ الأَصْمَعِيِّ، قَالَ الفَرزَدْقُ:
(عَلَى سَوْرةٍ حَتّى كأَنَّ عَزِيزَها ... تَرامَى بِه مِنْ بَيْنِ نِيقَيْنِ نَفْيَفُ)
وَقَالَ العَجاّجُ: تَرْمِى المُرَدَّى نَفْنَفاً فنَفْنَفَا كالنَّفْنافِ قَالَ ابنُ شُمَيْلٍ: وصُقْعُ الجَبَلِ الذَّيِ كأَنّه جِدارٌ مَبْنِيُّ مُسْتَوٍ: نَفْنَفٌ. قَالَ: ومِنْ شَفَةِ الرَّكِيَّةِ إلَى قَعْرِها نَفْنَفٌ، وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ: النَّفْنَفُ أَعْلَى الِبْئِر إِلَى الأَسْفَلِ. قَالَ ابنُ شُمَيْلٍ: والنَّفْنَفُ أَيضاً: أَسْنادُ الجَبَلِ الَّتِي تَعْلُوهُ مِنْها وتَهْبِطُ مِنْها فتلكَ نَفَاِنفُ، وَلَا تُنْبِتُ النَّفانِفُ شَيْئاً لأَنَّها خَشِنَةٌ غَلِيظَةٌ بعيدَةٌ من الأَرْضِ. وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ: النَّفْنَفُ: مَا بَيْنَ أَعْلَى الحائِطِ إِلَى أَسْفَلَ، وبَيْنَ السّماءِ والأَرْضِ. وقالَ غيرُه: كُلُّ شَيّءٍ بَيْنُه وبَيْنَ الأَرْضِ مَهْوىً فَهُوَ نَفْيَفٌ، قَالَ ذُو الرُّمَّةِ:
(تَرَى قُرْطَها مِنْ حُرَّةِ اللَّيثِ مُشْرِفاً ... عَلَى هَلَكٍ فِي نَفْيَفٍ يَتَطَوَّحُ)
أرادَ أَنَّها طَوِيلَةُ العُنُقِ، وأَنْشَدَ ابنُ الأَعرابِي لَهُ أَيْضاً:
(وظَلَّ للأَعْيَسِ المُزْجِي نَواهِضَهُ ... فِي نَفْنَفِ اللُّوحِ تَصْويِبٌ وتَصْعِيُد)
ونَفْيَفٌ: ع قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ، وأَنْشَدَ لجَمِيلٍ: عَفَا بَرَدٌ مِنْ أُمِّ عَمْرٍ وفَنَفْنَفُ وَفِي المُعْجَمِ أَنَّه جَبَلٌ قُرْبَ المَدِينِة على بَرِيدٍ مِنْهَا، أَو نَحْوِه. وقالَ اللَّيْثُ: النَّفْنَفُ: المَفازَةُ وأَنْشَدَ: إِذا عَلَوْنَا نَفْنَفاً فنَفْنَفَا ونَفْنَفٌ: غُلاَمُ دِعْبِلِ بنِ عَلِيٍّ الخُزاعِيِّ الشاّعِرِ المَشْهور، وكانَ مُغَنِّياً لَه ذِكْرٌ، نَقَلَه الحافِظُ. وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ: نَفانِفُ الدَّارِ والكَبِدِ: نَواحِيهِما.
وَمِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: النَّفْنافُ: البَعِيدُ، عَن كُراعٍ. والنُّفْنُوفُ: مَهْوىً بينَ الجَبَلَيْنِ، عامَّيِّة.)