كبن
1 كَبَنَ: see صَبَنَ. b2: كَبَنَ الثَّوْبَ: see غَبَنَ.
كَبَّن (مشتقة من كَبُّون): خَصَى (فوك). وفي معجم ألكالا: مُكَبَّن: مخصيّ، خصَيّ. تكبَّن: خُصِيَ. (فوك).
كَبُّون (في معجم ألكالا كَيّون، وبالإسبانية capon) : ديك خصيّ ليسمن ويُؤكل. (فوك) كبابيت. (همبرت ص65 جزائرية).
فلَان كبنا دخلت ثناياه من أَسْفَل وَمن فَوق إِلَى غَار الْفَم وَعَن الشَّيْء عدل وَالشَّيْء كبنا صرفه يُقَال كبن عَنهُ لِسَانه كَفه وهديته عَن جِيرَانه ومعارفه صرفهَا إِلَى غَيرهم وَالثَّوْب ثناه إِلَى دَاخل ثمَّ خاطه
كَبِينة [مفرد]: ج كبائِنُ:
1 - كابينة، حجرة في السّفينة أو الطّائرة أو نحوهما "كبينة القيادة/ السّائق- ما في السّفينة كبينة فارغة لأيِّ مسافر جديد".
2 - حجرة على شاطئ البحر يخلع فيها المستحمُّ ثيابه أو يلبسها "على الشاطئ مجموعة من الكبائن تُكرَى للمستحمِّين".
يا كروانا صك فاكبأنا * ورجل مكبون الاصابع، وهو مثل الشثن. والكبان: داء يأخذ الإبلَ. يقال: بعيرٌ مَكْبونٌ.
الكَبْنُ: عَدْوٌ لَينٌ في اسْتِرْسالٍ، كَبَنَ يَكْبنُ كَبْناً وكُبُوناً. وما ثُنِيَ من فم الدَّلْوِ ثُمَّ خُرِزَ، يُقال: دَلْوٌ مَكْبُوْنٌ.
والمَكْبُوْن من الخَيْل: القَصِيْرُ الدَّوَارِج الرحِيْبُ الجَوْفِ العَبْلُ.
ورَجُل كُبُن: ثَقِيلُ الرأس. وهو - أيضاً -: الذي فيه انْقِبَاضٌ، وامْرَأةٌ كُبُنَّةٌ وتُجْمَعُ كُبُنّاتٍ.
والكُبُنَةُ: الخُبْزَةُ يَعْني خُبْزَ مَلَّةٍ.
والمُكْبَئنُ: الحَزِيْنُ الكَئيبُ. وقيل: الواجِمُ العابِسُ المُنْقَبِضُ. واكْبَأنَّ الشَّيْءُ: انْكَسَرَ.
وكَبَنْتُ عن الشَّيْءِ: كَفَفْت عنه. وكُل كَفٍّ: كَبْنٌ. وأكْبَنْتُ عنك لساني.
وكَبَنَ عنّي نَصِيْحَتَه: طَوَاها.
وكَبِنَ الضّبُّ: إذا لم يَخْرُجْ، وهو الكَبُوْنُ.
وفَرَسٌ فيه كُبْنَةٌ وكَبَنٌ: إذا لم يكن بالعَظِيم ولا القَمِيْءِ.
والكُبَانُ: داءٌ يَأْخُذُ الإِبلَ، يُقال: بَعِيْرٌ مَكْبُوْنُ.
ورَجُلُ مَكْبُوْنُ الأصابعِ: شَثْنُها.
ودابَّةٌ مُكْبَنُ الفَقَارِ: أي مُحْكَمُه.
الكَبْن: عَدْو ليِّن فِي استرسال.
وَقيل: هُوَ أَن يُقَصِّر فِي العَدْو.
كَبَن الفرسُ يكبِن كبْنا وكُبُونا.
وكَبَن الثوبَ يَكْبِنه، ويكبُنه كَبْنا: ثناه إِلَى دَاخل ثمَّ خاطه.
وَرجل كُبُنّ، وكُبُنَّة: منقبِض كَزّ لئيم.
وَقيل: هُوَ الَّذِي لَا يرفع طَرْفه بُخْلا. وَقيل: هُوَ الَّذِي ينكِّس رَأسه عَن فعل الْخَيْر وَالْمَعْرُوف، قَالَت الخنساء:
فَذَاك الرُزْء عَمْرَكِ لَا كُبُنٌّ ... ثقيل الرَّأْس يَحْلمُ بالنَّعيق
وَقَالَ الهُذَليّ:
يَسّرٍ إِذا كَانَ الشتاءُ ومُطْعمٍ ... لِلَّحْمِ غيرِ كُبُنَّةٍ عُلْفُوفِ
والكُبُنَّة: الخُبزة الْيَابِسَة.
وَرجل مَكْبون الْأَصَابِع: مثل الشَّئْن وكَبَن عَن الشَّيْء كبْنا: كَعَّ وعَدَل.
وكَبَن الرجلُ كَبْنا: دخلت ثناياه من أَسْفَل وَمن فَوق إِلَى غَار الْفَم.
وكَبَن هديَّته عنّا يَكْبِنها كبْنا: كفَّها وصرفها. قَالَ اللحياني: معنى هَذَا: صرف هديته ومعروفة عَن جِيرَانه ومعارفه إِلَى غَيرهم.
وكلُّ كفٍ: كَبْن.
وَفرس فِيهِ كَبْنة، وكَبَن: لَيْسَ بالعظيم وَلَا القمئ.
وكَبَن الظَّبْيُ، واكبَأنَّ: لَطَأ بِالْأَرْضِ.
واكبأنَّ الرجُل: كَذَلِك.
وكَبْنُ الدَّلو: شَفَتها.
وَقيل: مَا ثُنِىْ من الْجلد عِنْد شفة الدَّلْو فخُرِز.
كبن: الكَبْنُ: عُدْوٌ لَيِّنٌ في اسْترسال. كَبَن الرجلُ يَكْبِنُ
كُبوناً وكَبْناً إِذا لَيَّن عَدْوَه؛ وأَنشد الليث
(* قوله «وأنشد الليث»
أي العجاج وعجزه كما في التكملة:
خزاية والخفر الخزيّ
الخزاية بفتح الخاء المعجمة: الاستحياء، والخفر ككتف: شديد الحياء،
والخزيّ: فعيل) :
يَمور وهو كابِنٌ حَيِيُّ
وقيل: هو أَن يُقَصِّر في العَدْو. قال الأَزهري: الكَبْن في العَدْوِ
أَن لا يَجْهَدَ نَفْسَه ويَكُفَّ بعضَ عَدْوِه، كَبَنَ الفرسُ يَكْبِنُ
كَبْناً وكُبُوناً. وفي حديث المنافق: يَكْبِنُ في هذه مرةً وفي هذه مرة
أَي يَعْدُو. يقال: كَبَنَ يَكْبِنُ كُبوناً إِذا عدا عَدْواً لَيِّناً.
والكُبُونُ: السُّكُونُ؛ ومنه قال أَبَّاقٍ الدُّبَيْرِيّ:
واضِحَة الخَدِّ شَرُوب لِلَّبَنْ،
كأَنَّها أُمُّ غَزَالٍ قد كَبَنْ
أَي سَكَنَ. وكَبَنَ الثوبَ يَكْبِنُه ويَكْبُنُه كَبْناً: ثناه إِلى
داخل ثم خاطَه. وفي الحديث: مَرَّ بفُلانٍ وهو ساجد وقد كَبَنَ
ضَفِيرَتَيْه وشَدَّهما بنِصاح أَي ثناهما ولواهما.
ورجل كُبُنٌّ وكُبُنَّة: مُنْقَبِضٌ بَخِيلٌ كَزٌّ لئيم، وقيل: هو الذي
لا يَرْفَعُ طَرْفه بُخْلاً، وقيل: هو الذي يُنَكِّسُ رأْسه عن فعل الخير
والمعروف؛ قال الخنساء:
فَذَاكَ الرُّزْءُ عَمْرَكَ لا كُبُنٌّ،
ثَقيلُ الرأْسِ يَحْلُم بالنَّعِيقِ
وقال الهذلي:
يَسَرٍ، إِذا كانَ الشِّتاءُ، ومُطْعِمٍ
للَّحْمِ، غيرِ كُبُنَّةٍ عُلْفُوفِ
واستشهد الجوهري بشعر عُمَير بن الجَعْدِ الخُزاعي:
يَسَرٍ، إِذا هَبَّ الشتاءُ وأَمْحَلُوا
في القَوْمِ، غيرِ كُبُنَّةٍ عُلْفُوفِ
التهذيب: الكسائيّ رجل كُبُنَّة وامرأَة كُبُنَّةٌ للذي فيه انقباض،
وأَنشد بيت الهذلي:
واكْبَأَنَّ اكبِئْناناً إِذا تَقَبَّضَ.
والكُبُنَّة: الخُبْزة اليابسة. والكُبُنُّ: الخُبْز لأَن في الخُبْز
تَقَبُّضاً وتَجَمُّعاً.
ورجل مَكْبُون الأَصابع: مِثل الشَّثْنِ. وكَبَنَ الرجلُ كَبْناً: دخلت
ثناياه من أَسفلُ ومن فوقُ إِلى غارِ الفَم. وكَبَنَ هدِيَّتَه عنَّا
يَكْبِنُها كَبْناً: كفَّها وصَرَفَها؛ قال اللحياني: معنى هذا صَرَفَ
هَدِيَّتَه ومعروفه عن جيرانه ومعارفه إِلى غيرهم. وكلُّ كَفٍّ كَبْنٌ، وفي
التهذيب: كلُّ كَبْنٍ كَفٌّ. يقال: كَبَنْتُ عنك لساني أَي كففته، وفرس
كُبُنٌّ. ابن سيده: وفرس فيه كُبْنَةٌ وكَبَنٌ ليس بالعظيم ولا القَمِيء.
والكُبانُ: داء
(* قوله «والكبان داء إلخ» وطعام لأهل اليمن وهو سحيق الذرة
المبلولة يجعل في مراكن صغار ويوضع في التنور فإذا نضج واحمرّ وجهه
أُخرج) . يأْخذ الإِبل، يقال منه: بعير مَكْبُونٌ. وكَبَنَ له الظَّبْيُ
وكَبَنَ الظَّبْيُ واكْبَأَنَّ إِذا لَطَأَ بالأَرض. واكبَأَنَّ الرجل:
انكسر، واكْبَأَنَّ: انْقَبَضَ؛ قال مُدْرِكُ بنُ حِصْنٍ:
يا كَرَواناً صُكَّ فاكْبَأَنَّا
قال ابن بري: شاهدُه قول أَبَّاقٍ الدُّبَيْرِيّ:
كأَنها أُمُّ غَزالٍ قد كَبَنْ
أَي قد تَثَنَّى ونام؛ وأَنشد لآخر:
فلم يَكْبَئِنُّوا، إِذ رَأَوْنِي، وأَقْبَلَتْ
إِليَّ وُجُوهٌ كالسُّيُوفِ تَهَلَّلُ
وفسره أَبو عمرو الشَّيْباني فقال: كَبَنَ شَفَنَ. والكُبُونُ:
الشُّفُونُ. ابن بُزُرْج: المُكْبَئِنُّ الذي قد احْتَبى وأَدخل مِرْفَقَيْه في
حُبْوَتِه ثم خَضَعَ برقبته وبرأْسه على يديه، قال: والمُكْبَئِنُّ
والمُقْبَئِنُّ المُنْقَبِضُ المُنْخَنِسُ. والكُبْنَةُ: لُعْبة للأَعراب،
تُجْمَعُ كُبَناً؛ وأَنشد:
تَدَكَّلَتْ بَعْدِي وأَلْهَتْها الكُبَنْ
(* قوله «تدكلت إلخ» عجزه كما في التكملة: ونحن نعدو في الخبار والجرن
وتدكلت أي تدللت).
أَبو عبيدة: فرس مَكْبُون، والأُنثى مَكْبُونة، والجمع المَكابينُ، وهو
القصير القَوائمِ الرَّحِيبُ الجَوْفِ الشَّخْتُ العِظامِ، ولا يكون
المَكبُون أَقْعَسَ. وكَبْنُ الدَّلْوِ: شَفَتُها، وقيل: ما ثُنِيَ من الجلد
عند شَفَةِ الدلو فَخُرِزَ. الأَصمعي: الكَبْنُ ما ثُنِيَ من الجلد عند
شفة الدلو. ابن السكيت: هو الكَبْنُ والكَبْلُ، باللام والنون؛ حكاه عن
الفراء، تقول منه: كَبَنْتُ الدلو، بالفتح، أَكْبِنُها، بالكسر، إِذا
كَفَفْتَ حول شَفَتِها. وكَبَنْتُ عن الشيء: عَدَلْتُ. وكَبَنْتُ الشيءَ:
غَيَّبْتُه، وهو مثل الخَبْنِ. وكَبَنَ فلان: سمن. والكِبْنَةُ: السِّمَنُ؛
قال قَعْنَبُ بنُ أُم صاحب يصف جملاً:
ذا كِبْنَةٍ يَمْلأُ التَّصْدِيرَ مَحْزِمُه،
كأَنه حينَ يُلْقَى رَحْلُه فَدَنُ
كَبَنَ الفرسُ يَكْبِنُ كَبْناً وكُبُوناً: عَدَا فِي اسْتِرْسالٍ أَو قَصَّرَ فِي عَدْوِه.
وقالَ الأَزْهرِيُّ: الكَبْنُ فِي العَدْوِ أَنْ لَا يَجْهَدَ نَفْسَه ويَكُفَّ بعضَ عَدْوِه.
وكَبَنَ الرَّجلُ كُبوناً وكَبْنا: لَيَّنَ عَدْوَه.
وَفِي حدِيثِ المُنافِقِ: (يَكْبِنُ فِي هَذِه مرَّةً وَفِي هَذِه مرَّةً) أَي يَعْدُو.
(وكَبَنَ (الثَّوْبَ يَكْبِنُه ويَكْبُنُه كَبْناً: (ثَناهُ إِلَى داخِلٍ ثمَّ خاطَهُ.
وَفِي الحدِيثِ: (مَرَّ بفُلانٍ وَقد كَبَنَ ضَفِيرَتَيْه وَقد شَدَّهُما بنِصاحٍ) ، أَي ثَناهُما ولَواهُما.
(وكَبَنَ (هُدْبَتَه: كَفَّها، هَكَذَا هُوَ فِي النسخِ هُدْبَتَه بضمِّ الهاءِ وفتْحِ الموحَّدَةِ والصَّوابُ: كَبَنَ هَدِيَّتَه عَنَّا يَكُبِنُها كَبْناً: كَفَّها وصَرَفَها.
(وقالَ اللّحْيانيُّ: معْنَى هَذَا (صَرَفَ هَدِيَّتَه و (مَعْروفَهُ عَن جارِهِ، هَكَذَا فِي النُّسَخِ، والصَّوابُ عَن جِيرَانِه ومَعارِفِه، (إِلَى غيرِهِم، كَمَا هُوَ نَصّ اللّحْيانيّ.
وكلُّ كَفَ: كَبْنٌ.
ونَصُّ الأزْهرِيّ: وكلُّ كَبْنٍ: كَفٌّ.
(وكَبَنَ (عَن الشَّيءِ: كَعَّ وعَدَلَ.
(وكَبَنَ (الَّرجلُ كَبْناً: (دَخَلَتْ ثَناياهُ من فَوْقُ وأَسْفَلُ غارَ الفَمِ؛ هَكَذَا فِي النُّسخ.
ونَصّ المُحْكَم: من أَسْفَلُ وَمن فَوْقُ إِلَى غارِ الفَمِ.
(وكَبَنَ (الظَّبْيُ وكَبَنَ لَهُ الظَّبْيُ: إِذا (لَطَأَ بالأَرْضِ؛ وكذلِكَ كَبَنَ الرَّجُلُ.
(ورجُلٌ كُبُنٌّ، كَعُتُلَ، وكُبُنَّةٌ مِثْلُه بزِيادَةِ الهاءِ: (كَزٌّ لَئِيمٌ مُنْقَبِضٌ بَخِيلٌ؛ (أَو الَّذِي (لَا يَرْفَعُ طَرْفَه بُخْلاً؛ أَو الَّذِي يُنَكِّسُ رأْسَه عَن فعْلِ الخيرِ والمَعْروفِ؛ قالتِ الخَنْساءُ:
فَذَاكَ الرُّزْءُ عَمْرَكَ لَا كُبُنٌّ ثَقيلُ الرأْسِ يَحْلُم بالنَّعِيقِوقالَ الهُذليُّ:
يَسَرٍ إِذا كانَ الشِّتاءُ ومُطْعِمللَّحْمِ غيرِ كُبُنَّةٍ عُلْفُوفِوقالَ الكِسائي: رجُلٌ كُبُنَّةٌ، وامْرأَةٌ كُبُنَّةٌ للَّذي فِيهِ انْقِباضٌ؛ وأَنْشَدَ بيتَ الهُذَليِّ.
(وقالَ أَبو عُبَيْدَةَ: (المَكْبونَةُ: الفَرَسُ القَصيرُ القوائِمِ، الرَّحيبُ الجَوْفِ، الشَّخْتُ العِظامِ، كالمَكْبونِ، وَلَا يكونُ المَكْبونُ أَقْعَسَ؛ (ج المَكَابينُ.
(والمَكْبونَةُ: (المرْأَةُ العَجِلَةُ.
(واكْبَأَنَّ الرَّجُلُ، كاقْشَعَرَّ: (تَقَبَّضَ؛ قالَ مُدْرِكُ بنُ حِصْنٍ:
يَا كَرَواناً صُكَّ فاكْبَأَنَّا وقالَ آخَرُ:
فَلم يَكْبَئِنُّوا إِذْ رَأَوْني وأَقْبَلَتْإليَّ وُجُوهٌ كالسُّيُوفِ تَهَلَّلُوقالَ ابنُ بُزُرْج: المُكْبَئِنُّ: المُنْقَبِضُ المُنْخَنِسُ.
(ورَجُلٌ (مَكْبُونُ الأَصابِعِ: أَي (شَثْنُها.
(والكُبَانُ، كغُرابٍ: (طَعامٌ يُتَّخَذُ (من الذُّرَةِ لليَمَنِيِّينَ.
(وأَيْضاً: (داءٌ للإِبِلِ؛ وَمِنْه (بَعيرٌ مَكْبُونٌ.
(والكُبْنَةُ، بالضَّمِّ: لُعْبَةٌ للأَعْرابِ، والجَمْعُ كُبَنٌ، كصُرَدٍ؛ قالَ: تَدَكَّلَتْ بَعْدِي وأَلْهَتْها الكُبَنْ (والكُبُنَّةُ، (كدُجُنَّةٍ: الخْبْزَةُ اليابِسةُ لأنَّ فِيهَا تَقَبَّاً وتَجَمُّعاً.
(وأَكْبَنَ لِسانَهُ عَنهُ: كَفَّهُ.
(ورَجُلٌ (مُكْبَنُ الفَقَارِ، كمُكْرَمٍ: أَي (مُحْكَمُهُ.
(وكَبْنُ الدَّلْوِ: شَفَتُها.
وقيلَ: مَا ثُنِيَ مِن الجلْدِ عِنْد شَفَةِ الدَّلْوِ فَحُرِز.
وقالَ الأَصْمعيُّ: الكَبْنُ: مَا ثُنِيَ من الجلْدِ عنْدَ شَفَةِ الدَّلْوِ.
وقالَ ابنُ السِّكِّيت: هُوَ الكَبْنُ والكَبْلُ، بالنونِ واللامِ، حَكَاهُ عَن الفرَّاءِ، تقولُ مِنْهُ: كَبَنْتُ الدَّلْوَ كَبْناً، من حَدِّ ضَرَبَ، إِذا كَفَفْتَ حوْلَ شَفَتِها.
(والكُبُونُ: السُّكُونُ؛ وَمِنْه قوْلُ أبَّاقٍ الدُّبَيْريّ:
واضِحَة الخَدِّ شَرُوبِ للَّبَنْكأَنَّها أُمُّ غَزَالٍ قد كَبَنْوفَسَّره ابنُ بَرِّي فقالَ: أَي تَثَنَّى ونامَ.
وقالَ أَبو عَمْرٍ والشَّيْبانيُّ فِي تَفْسيرِه: أَي شَفَنَ.
والكُبُونُ: الشُّفُونُ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
كَبَنْتُ الشيءَ: غَيَّبْتُه.
وكَبَنْتُ عنْكَ لِساني: كَفَفْتُه.
وفرسٌ فِيهِ كُبْنَةٌ وكُبُنٌّ: أَي ليسَ بالعَظيمِ وَلَا القَمِيءِ.
والمُكْبَئِنُّ: اللاَّطِىءُ بالأَرْضِ.
وقالَ ابنُ بُزُرْج: هُوَ الَّذِي قد احْتَبَى وأَدْخَلَ مِرْفَقَيْه فِي خبوته ثمَّ خَضَعَ برَقَبتِه وبرأْسه على يَدَيْه.
وكَبَنَ فلانٌ: سَمِنَ.
والكِبْنَةُ: السِّمَنُ؛ قالَ قَعْنَبُ بنُ أُمِّ صاحِبٍ يَصِفُ جَملاً:
ذَا كِبْنَةٍ يَمْلأُ التّصْدِيرَ مَحْزِمُهكأَنَّه حينَ يُلْقَى رَحْلُه فَدَن ُوكَبَّانٌ، كشَدَّادٍ: مَدينَةٌ بالهِنْدِ مِن مُدُنَ المعْبرِ، ذَكَرَه ابنُ بطوطَةَ فِي رِحْلَتِه.
ومحمدُ بنُ سعيدِ بنِ عليِّ بنِ كِبَّنٍ الطّبريُّ، بكسْرٍ فتَشدِيدِ موحَّدَةٍ مَفْتوحَةٍ، نَزِيل مُدُنٍ ومُفْتيها، أَخَذَ عَن ابنِ الجَزْري.
وكَبَنَ الشيءُ وأَكْبَنَ: اشْتَدَّ.