القِسْيَنُّ: الشَّيْخُ القَدِيمُ، يُقال منه: اقْسَانَّ. واقْسَانَّ اللَّيْلُ: اشْتَدَّتْ ظُلْمَتُه.
والقُسَانِيْنَةُ: من اقْسَانَّ العُوْدُ: اشْتَدَّ وعَسا. واقْسَأنَّ الرَّجُلُ: إذا مَضى.
قسن: اتِّبَاع لحسن بسن.
والقسين: الشَّيْخ الْهَرم، وَكَذَلِكَ: الْبَعِير.
وَقد اقسأنَّ.
وَقيل: المقسئن: الَّذِي قد انْتهى فِي سنه، فَلَيْسَ بِهِ ضعف كبر وَلَا قُوَّة شباب.
وَقيل: هُوَ الَّذِي فِي آخر شبابه وَأول كبره. وَقَوله:
مَا شِئْت من أشمط مقسئن يكون على أحد الْوَجْهَيْنِ الآخرين.
واقسأن الشَّيْء: اشْتَدَّ.
وَفِيه قسأنينة.
قسن: قَسَنٌ: إِتباعٌ لحَسَن بَسَن. والقِسْيَنُّ: الشَّيْخ القديم،
وكذلك البعير؛ وأَنشد:
وهم كمِثْلِ البازِلِ القِسْيَنّ
فإِذا اشتقوا منها فعلاً على مثل افْعَالَّ همزوا فقالوا: اقْسَأَنَّ.
ابن سيده: وقد اقْسأَنَّ، وقيل: المُقْسَئِنّ الذي قد انتهى في سنه، فليس
به ضَعْفُ كِبَرٍ ولا قوّةُ شَباب، وقيل: هو الذي في آخر شبابه وأَوّل
كبره. وقد اقْسَأَنَّ اقْسِئناناً: كَبِرَ وعَسِيَ؛ وقوله:
يا مَسَدَ الخُوصِ، تَعَوَّذْ منِّي،
إِن تَكُ لَدْناً لَيِّناً، فإِنِّي
ما شِئْتَ من أَشْمَطَ مُقْسَئِنِّ
قال ابن سيده: يكون على أَحد الوجهين الآخَرَين. واقْسَأَنَّ الشيءُ:
اشْتَدَّ، وفيه قُسَأْنِينة. والقُسَأْنينة من اقْسَأَنَّ العودُ وغيره
إِذا يبس واشتدّ وعَسِيَ. ابن الأَعرابي: أَقْسَنَ الرجلُ إِذا صَلُبت يَدُه
على العمل والسَّقْي. واقْسأَنَّ الليلُ: اشتدّ ظلامه؛ وأَنشد:
بِتُّ لها يَقْظَانَ واقْسَأَنَّتِ
قال الأَزهري: هذه الهمزة اجتلبت لئلا يجتمع ساكنان، وكان في الأَصل
اقْسَانَّ يَقْسَانُّ.
: (أَقْسَنَ الرَّجُلُ: (صَلُبَتْ يدُه؛) ونَصُّ ابنِ الأعْرابيِّ: صَلُبَ بَدَنُه؛ (على العَمَلِ والسَّقْي.
(واقْسَأَنَّ العُودُ، كاطْمَأَنَّ، (قُسَأْنِينَةً، كطْمَأْنِينَةٍ، يَبِسَ و (اشْتَدَّ وعَسَا.
(و) اقْسَأَنَّ (الرَّجُلُ: كَبِرَ وعَسَا، وَفِي العَمَلِ مَضَى، فَهُوَ مُقْسَئِنٌّ، قيلَ: هُوَ الَّذِي انْتَهَى فِي سَنَةٍ فليسَ بِهِ ضَعْفُ كِبَرٍ وَلَا قوَّةُ شبابٍ، وقيلَ: هُوَ الَّذِي فِي آخِرِ شبابِهِ وأَوَّلِ كبرِهِ، وَمِنْه قوْلُ الشاعِرِ:
إِن تَكُ لَدْناً لَيِّناً فإنِّيما شِئْتَ من أَشْمَطَ مُقْسَئِنِّ (واقْسَأَنَّ (الَّليلُ: اشْتَدَّ ظَلامُه؛ قالَ:
بِتُّ لَهَا يَقْظَانَ واقْسَأَنَّتِ قالَ الأَزْهرِيُّ: هَذِه الهَمْزَة اجْتُلِبَت إِلَيْهِ يَجْتَمِعُ ساكِنَانَ، وَفِي الأَصْلِ اقْسَانَّ يَقْسَانُّ.
(وقُوسِينِيَّا، بضمِّ القافِ وكسْرِ النُّونِ مُشدَّدةَ الياءِ: كُورَةٌ مُشْتملةٌ على قُرًى (بينَ مِصْرَ والإِسْكَنْدَرِيَّةِ، وَهِي قُويسنا فِي كتبِ الدِّيوانِ، والعامَّةُ تقولُ: قَسَنٌ إتْباعٌ لحَسَنٍ بَسَنِ.
والقِسْيَنُّ، كإرْدَبَ: الشَّيْخُ القدِيمُ، وكذلكَ البَعيرُ؛ قالَ:
وهم كمِثْلِ البازِلِ القِسْيَنِّ وَقد اقْسَانَّ، كاحْمَارَّ.
قسن: القِسْيَنُّ: الشيخ القديم، قال الراجز:
وهم كمثل البازل القِسيَنِّ
وإذا اشتقوا من القِسْيَنِّ فعلاً همزوا فقالوا اقسَأَنَّ، لأن الياء لا تجيء في عماد أواخر الأفعال، قال:
إن تك لدناً ليناً فإني ... ما شئت من أشمط مقسئن وأقْسأَنَّ اللَّيْلُ: اشتدت ظلمته، قال العجاج:
بت لها يقظان واقْسَأنَّتِ
نقس: واحد الأَنقاسِ نِقسٌ. والنًّقسُ: ضرب النّاقُوس وهو الخشبة الطويلة، والوبيل: الخشبة القصيرة. ونقسَ الناقوس نَقساً.
قنس: القَنْسُ تسميه الفرس الراسن. والقِِنْسُ: منبت كل شيء ومعتمده، قال العجاج:
في قَنْسِ مجدٍ فوق كل قَنْسِ
وقَونَسُ الفرس: ما بين أذنيه من الرأس، وكذلك قَوْنَسُ البيضة من السلاح.
سنق: سنق الحمار وكل دابة سَنَقاً إذا أكل من الرطبة حتى يكاد يصيبه كالبشم، وهو الأجم بعينه إلا أن الأجم يستعمل في الناس. وسَنِقَ الفصيل أي كاد يموت من كثرة اللبن، فإذا مرض قيل: بشم ودفي، قال الأعشى:
ويأمر لليحموم كل عشية ... بقت وتعليق فقد كاد يسنَقُ
نسق: النًّسَقُ من كل شيء: ما كان على نظام واحد عام في الأشياء. ونَسَقته نسقاً ونسقته تنسيقاً، ونقول: انتَسَقَتْ هذه الأشياء بعضها إلى بعض أي تنسقت.