قتم: القُتْمة: سواد ليس بشديد، قَتَمَ يَقْتِم قَتامةً فهو قاتِمٌ
وقَتِم قَتَماً وهو أَقتَمُ؛ أنشد سيبويه:
ق ت م: (الْقَتَامُ) الْغُبَارُ. وَ (الْقُتْمَةُ) لَوْنٌ فِيهِ غُبْرَةٌ وَحُمْرَةٌ. وَ (الْأَقْتَمُ) الَّذِي تَعْلُوهُ الْقُتْمَةُ.
ق ت م : الْقَتَامُ وِزَانُ كَلَامٍ الْغُبَارُ الْأَسْوَدُ وَالْأَقْتَمُ شَيْءٌ يَعْلُوهُ سَوَادٌ غَيْرُ شَدِيدٍ وَمَكَانٌ قَاتِمُ الْأَعْمَاقِ بَعِيدُ النَّوَاحِي مَعَ سَوَادِهَا.
(قتم)
قتوما كَانَ أغبر ضَارِبًا إِلَى سَواد أَو حمرَة يُقَال قتم الْغُبَار وقتم الْوَجْه وَالنَّهَار كثر فِيهِ القتام
(قتم) قتما وقتوما قتم فَهُوَ أقتم وَهِي قتماء
قتوما كَانَ أغبر ضَارِبًا إِلَى سَواد أَو حمرَة يُقَال قتم الْغُبَار وقتم الْوَجْه وَالنَّهَار كثر فِيهِ القتام
(قتم) قتما وقتوما قتم فَهُوَ أقتم وَهِي قتماء
ق ت م
لون قاتم وأقتم: أغبر يعلوه سواد، وقد قتم يقتم قتوماً، وقتم يقتم قتماً وقتمةً. وبلد قاتم، وبلاد قواتم. قال رؤبة:
وقاتم الأعماق خاوي المخترق
وبازٍ أقتم الريش. وارتفع القتام، حتى خفيت الأعلام؛ أي الغبار.
لون قاتم وأقتم: أغبر يعلوه سواد، وقد قتم يقتم قتوماً، وقتم يقتم قتماً وقتمةً. وبلد قاتم، وبلاد قواتم. قال رؤبة:
وقاتم الأعماق خاوي المخترق
وبازٍ أقتم الريش. وارتفع القتام، حتى خفيت الأعلام؛ أي الغبار.
قتم: قتم أسود، أظلم، دجا، أقتم (همبرت ص256).
أقتم، حجب النور. (همبرت ص256).
قتم: في معجم فريتاج خطأ، وهي تصحيف كتم (انظر: كتم). قتام: ضباب. (ياقوت 2: 372) وفي الإدريسي. (القسم السابع، الفصل الرابع) في كلامه عن بلد شديد البرد: وحين جاء الربيع وانجلى القتام عن الساحل.
قتام: قرحة في قرنية العين (بياض العين). أنظرها في مادة سحاب.
مقتم: مظلم، مسود. (همبرت ص256).
أقتم، حجب النور. (همبرت ص256).
قتم: في معجم فريتاج خطأ، وهي تصحيف كتم (انظر: كتم). قتام: ضباب. (ياقوت 2: 372) وفي الإدريسي. (القسم السابع، الفصل الرابع) في كلامه عن بلد شديد البرد: وحين جاء الربيع وانجلى القتام عن الساحل.
قتام: قرحة في قرنية العين (بياض العين). أنظرها في مادة سحاب.
مقتم: مظلم، مسود. (همبرت ص256).
قتم
الأقْتَمُ: الذي يَعْلُوه سَوَادٌ ليس بالشَّدِيد. والقُتْمَةُ: مَصْدَرٌ كالقَتَم، قَتِمَ يَقْتَمُ.
والقَتَامُ والقَتُوْمُ: الغُبَار. والقَتَمُ: رِيْحٌ ذاتُ غُبَارٍ كَرِيْهَةٌ. والقُتْمَةُ: نَبات كَرِيْهٌ.
وقُتَيْمٌ: اسم المَوْتِ، أوْرَدَهُ حِيَاضَ قُتَيْمٍ وغُتَيْمٍ. وقَتَمَ الغُبَار يَقْتِمُ قُتُوماً.
وأحْمَرُ قاتِمٌ بَيِّنُ القُتُوم: وهو الشَّدِيدُ الحمْرَةِ.
الأقْتَمُ: الذي يَعْلُوه سَوَادٌ ليس بالشَّدِيد. والقُتْمَةُ: مَصْدَرٌ كالقَتَم، قَتِمَ يَقْتَمُ.
والقَتَامُ والقَتُوْمُ: الغُبَار. والقَتَمُ: رِيْحٌ ذاتُ غُبَارٍ كَرِيْهَةٌ. والقُتْمَةُ: نَبات كَرِيْهٌ.
وقُتَيْمٌ: اسم المَوْتِ، أوْرَدَهُ حِيَاضَ قُتَيْمٍ وغُتَيْمٍ. وقَتَمَ الغُبَار يَقْتِمُ قُتُوماً.
وأحْمَرُ قاتِمٌ بَيِّنُ القُتُوم: وهو الشَّدِيدُ الحمْرَةِ.
[قتم] نه: في ح عمرو بن العاص قال لابنه يوم صفين: انظر أي ترى عليًّا، قال: أراه في تلك الكتيبة "القتماء"، فقال: لله در ابن عمر وابن مالك! فقال له: أي أبه! فما يمنعك إذ غبطتهم أن ترجع إليهم. قال: يا بني! أنا أبو عبد الله! إذا حككت قرحة دميتها؛ القتماء: الغبراء من القتام، وتدمية القرحة مثل، أي إذا قصدت غاية تقصيتها، وابن عمر هو عبد الله بن عمر، وابن مالك هو سعد بن أبي وقاص، وكانا ممن تخلف عن الفريقين.
باب القاف والتاء والميم معهما ق ت م، م ق ت يستعملان فقط
قتم: الأَقْتَم الذي يعلوه سواد ليس بشديد كسواد ظهر البازي، والقُتْمَةُ مصدر كالقَتَم، وقَتِمَ يقتم قتماً. والقَتَمُ: ريح ذات غبار، كريهة. والقَتَمةُ : رائحة كريهة ضد الخمطة التي تستحب، والقَتَمةُ تُكرَهُ. وقَتَمَ الغبار يقتم قتوماً أي ضرب إلى سواد، واسمه القَتامُ، وقال رؤبة:
وقاتِمُ الأعماقِ خاوي المخترقْ
يريد سواد أطراف المفازة.
مقت: المَقْتُ بغض من أمر قبيح ركبه، فهو مَقيتٌ، وقد مقت إلى الناس مَقاتةَ، ومَقَتَه الناس مَقْتَاً فهو مَمْقُوتُ والمُقيتُ: الحافظ للشيء.
قتم: الأَقْتَم الذي يعلوه سواد ليس بشديد كسواد ظهر البازي، والقُتْمَةُ مصدر كالقَتَم، وقَتِمَ يقتم قتماً. والقَتَمُ: ريح ذات غبار، كريهة. والقَتَمةُ : رائحة كريهة ضد الخمطة التي تستحب، والقَتَمةُ تُكرَهُ. وقَتَمَ الغبار يقتم قتوماً أي ضرب إلى سواد، واسمه القَتامُ، وقال رؤبة:
وقاتِمُ الأعماقِ خاوي المخترقْ
يريد سواد أطراف المفازة.
مقت: المَقْتُ بغض من أمر قبيح ركبه، فهو مَقيتٌ، وقد مقت إلى الناس مَقاتةَ، ومَقَتَه الناس مَقْتَاً فهو مَمْقُوتُ والمُقيتُ: الحافظ للشيء.
(قتم) - في حديث عَمرِو بنِ العَاصِ وابنِه: "أَرَى عَلِيًّا - رضي الله عنهم - في الكَتِيبَةِ القَتْماء"
: يَعني الغَبْراءَ. والقَتَم والقَتَام: الغُبارُ.
وقيل: الأَصْل القَتَام والقَتَم مَحذُوفُ الأَلِفِ.
وقد قَتَم يَقْتِم قُتْمَةً. والأَقْتَم: الذي يَعلُوه سَوادٌ غَيرُ شَديدٍ.
وقَتَم الغُبارُ قُتومًا: ثَارَ واسوَدَّ.
(قتن) - في الحديث: "قال رجلٌ يا رسَولَ الله، تزوَّجتُ فُلانَةَ. قال: بَخٍ، تزوّجْتَ بِكرًا قَتِيناً"
: أي قليلةَ الطُّعْم.
وقد قَتُنَ قَتانَة، ويُحتَمل أن يُريد بِذَلِك قِلَّة الجِماع كما في حَديثٍ آخَرَ: "عَلَيْكُم بالأَبْكَارِ فإنَّهن أَرضَى باليَسِير وامرَأَةٌ قَتِينٌ بلا هَاءٍ،
: يَعني الغَبْراءَ. والقَتَم والقَتَام: الغُبارُ.
وقيل: الأَصْل القَتَام والقَتَم مَحذُوفُ الأَلِفِ.
وقد قَتَم يَقْتِم قُتْمَةً. والأَقْتَم: الذي يَعلُوه سَوادٌ غَيرُ شَديدٍ.
وقَتَم الغُبارُ قُتومًا: ثَارَ واسوَدَّ.
(قتن) - في الحديث: "قال رجلٌ يا رسَولَ الله، تزوَّجتُ فُلانَةَ. قال: بَخٍ، تزوّجْتَ بِكرًا قَتِيناً"
: أي قليلةَ الطُّعْم.
وقد قَتُنَ قَتانَة، ويُحتَمل أن يُريد بِذَلِك قِلَّة الجِماع كما في حَديثٍ آخَرَ: "عَلَيْكُم بالأَبْكَارِ فإنَّهن أَرضَى باليَسِير وامرَأَةٌ قَتِينٌ بلا هَاءٍ،
الْقَاف وَالتَّاء وَالْمِيم
القتمة: سَواد لَيْسَ بشديد.
قتم يقتم قتامة، فَهُوَ قاتم، وقتم قتما، وَهُوَ أقتم، انشد سِيبَوَيْهٍ:
سيصبح فَوقِي أقتم الريش وَاقعا ... بقاليقلا أَو من وَرَاء دبيل
وَسنة قتماء: شاحبة.
وقتم وَجهه قتوما: تغير.
وأسود قاتم، وقاتن: مبالغ فِيهِ: كحالك حَكَاهُ يَعْقُوب فِي الْإِبْدَال، وَقد تقدم أَنه لُغَة وَلَيْسَ بِبَدَل.
والقاتم: الْأَحْمَر.
وَقيل: هُوَ الَّذِي فِيهِ حمرَة وغبرة.
والقتم، والقتام: الْغُبَار.
وَحكى يَعْقُوب فِيهِ: القتان، وَقد تقدم أَنَّهَا لُغَة.
قتم يقتم قتوما، انشد ابْن الْأَعرَابِي:
وَقتل الكماة وتمتيعهم ... بطعن الأسنة تَحت القتم وأقتم الْيَوْم: اشْتَدَّ قتمه، عَن أبي عَليّ.
والقتم: ريح ذَات غُبَار.
وقتيم: من أَسمَاء الْمَوْت.
القتمة: سَواد لَيْسَ بشديد.
قتم يقتم قتامة، فَهُوَ قاتم، وقتم قتما، وَهُوَ أقتم، انشد سِيبَوَيْهٍ:
سيصبح فَوقِي أقتم الريش وَاقعا ... بقاليقلا أَو من وَرَاء دبيل
وَسنة قتماء: شاحبة.
وقتم وَجهه قتوما: تغير.
وأسود قاتم، وقاتن: مبالغ فِيهِ: كحالك حَكَاهُ يَعْقُوب فِي الْإِبْدَال، وَقد تقدم أَنه لُغَة وَلَيْسَ بِبَدَل.
والقاتم: الْأَحْمَر.
وَقيل: هُوَ الَّذِي فِيهِ حمرَة وغبرة.
والقتم، والقتام: الْغُبَار.
وَحكى يَعْقُوب فِيهِ: القتان، وَقد تقدم أَنَّهَا لُغَة.
قتم يقتم قتوما، انشد ابْن الْأَعرَابِي:
وَقتل الكماة وتمتيعهم ... بطعن الأسنة تَحت القتم وأقتم الْيَوْم: اشْتَدَّ قتمه، عَن أبي عَليّ.
والقتم: ريح ذَات غُبَار.
وقتيم: من أَسمَاء الْمَوْت.
قتم
قتَمَ يَقتُم ويَقتِم، قُتومًا وقَتامةً، فهو قاتم
• قتَم اللّونُ: كان أغبرَ ضاربًا إلى سواد أو حُمْرة "قتَم الجوُّ من أثر الدخان".
• قتَم الغبارُ: ارتفَع وأظلَم.
• قتَم الوجهُ: تغيَّر وعبَس "قتَم وجهُه من شدّة الغضب- مزاجٌ/ وجه قاتم".
• قتَم النهارُ: كثُر فيه الغبارُ الأسود.
قتِمَ يَقتَم، قَتَمًا وقُتْمةً، فهو أقتمُ
• قتِم اللّونُ: قتَم؛ كان أغبرَ ضاربًا إلى سواد أو حُمْرة "قتِم لونُ السّماء بسبب كثرة الغيوم".
أَقْتَمُ [مفرد]: ج قُتْم، مؤ قَتْماءُ، ج مؤ قتماوات وقُتْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قتِمَ.
قاتِم [مفرد]: ج قَواتِمُ:
1 - اسم فاعل من قتَمَ.
2 - شديد السَّواد، معتم، غير زاهٍ "لونه أسود قاتم: فاحم- قاتم اللّون: مائل إلى السواد- أخضر قاتم: غامق" ° مستقبل قاتم/ غدٌ قاتم: غير مُبشِّرٍ بخير.
قتامة [مفرد]: مصدر قتَمَ.
قَتَم [مفرد]: مصدر قتِمَ.
قُتْمة [مفرد]: مصدر قتِمَ.
قُتوم [مفرد]: مصدر قتَمَ.
قتَمَ يَقتُم ويَقتِم، قُتومًا وقَتامةً، فهو قاتم
• قتَم اللّونُ: كان أغبرَ ضاربًا إلى سواد أو حُمْرة "قتَم الجوُّ من أثر الدخان".
• قتَم الغبارُ: ارتفَع وأظلَم.
• قتَم الوجهُ: تغيَّر وعبَس "قتَم وجهُه من شدّة الغضب- مزاجٌ/ وجه قاتم".
• قتَم النهارُ: كثُر فيه الغبارُ الأسود.
قتِمَ يَقتَم، قَتَمًا وقُتْمةً، فهو أقتمُ
• قتِم اللّونُ: قتَم؛ كان أغبرَ ضاربًا إلى سواد أو حُمْرة "قتِم لونُ السّماء بسبب كثرة الغيوم".
أَقْتَمُ [مفرد]: ج قُتْم، مؤ قَتْماءُ، ج مؤ قتماوات وقُتْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قتِمَ.
قاتِم [مفرد]: ج قَواتِمُ:
1 - اسم فاعل من قتَمَ.
2 - شديد السَّواد، معتم، غير زاهٍ "لونه أسود قاتم: فاحم- قاتم اللّون: مائل إلى السواد- أخضر قاتم: غامق" ° مستقبل قاتم/ غدٌ قاتم: غير مُبشِّرٍ بخير.
قتامة [مفرد]: مصدر قتَمَ.
قَتَم [مفرد]: مصدر قتِمَ.
قُتْمة [مفرد]: مصدر قتِمَ.
قُتوم [مفرد]: مصدر قتَمَ.
قتم
(القَتَامُ، كَسَحابٍ: الغُبارُ) ، وحَكَى يَعْقُوبُ فِيهِ القَتَانَ، وَهُوَ لُغَةٌ فِيهِ.
(والقُتْمَةُ، بالضَّمِّ: لونٌ أَغْبَرُ) ، وَقيل: سَوادٌ لَيْسَ بِشَدِيدٍ، وقِيلَ: فِيه حُمْرةٌ وغُبْرَةٌ.
(و) القُتْمَةُ: (نَباتٌ كَرِيهُ) الرَّائِحَة.
(و) القَتَمَةُ، (بالتَّحْرِيكِ: رائِحَةٌ كَرِيهَةٌ) عَن اللَّيْثِ، قَالَ: وهِي ضِدُّ الخَمْطَةِ، والخَمْطَةُ تُسْتَحَبُّ والقَتَمةُ تُكْرَهُ، قَالَ الأَزْهَرِيُّ: " أَرَى أَنَّ الَّذِي أَرادَهُ اللَّيْثُ القَنَمَةُ بِالنُّونِ، يُقالُ: قَنِمَ السِّقَاءُ يَقْنَمُ: إِذا أَرْوَحَ، وأَمَّا القَتَمَةُ، بالتَّاءِ، فَهِي [فِي] اللَّوْنِ الَّذِي يَضْرِبُ إِلَى السَّوَاد، والقَنَمةُ، بالنُّونِ: الرَّائِحَةُ الكَرِيهَةُ ".
(والأَقْتَمُ: الأَسْوَدُ) ، وأنْشَد سِيبَوَيْهِ:
(سَيُصْبِحُ فَوْقِي أَقْتَمُ الرِّيشِ واقِعًا ... بِقَالِيقَلاَ أوْ مِنْ وَرَاءِ دَبِيلِ)
وَفِي التَّهْذِيبِ: الأَقْتَمُ: الَّذِي يَعْلوه سَوادٌ لَيْسَ بِالشَّدِيد؛ ولكنَّه كَسَوادِ [ظَهْرِ] البَازِي، وَأنْشد:
(كَمَا انْقَضَّ بازٍ أَقْتَمُ اللَّوْنِ كاسِرُ ... )
(كالقَاتِم) ، يُقالُ: أَسودُ قاتِمٌ وقاتِنٌ، بالنُّونِ مُبَالَغٌ فِيه، كحَالِكٍ، حَكَاه يَعْقوبُ فِي الإبْدالِ، وَفِيه أَنه لُغَةٌ ولَيْسَ بِبَدَلٍ، ومَكانٌ قاتِمُ الأعْماقِ: مُغْبَرُّ النَّواحِي، قَالَ:
(وقَاتِمِ الأعْماقِ خَاوِي المُخْتَرَقْن ... )
(واقْتَمَّ) الشَّيءُ (اقْتماماً: اسْوَدَّ. وقَتَمَ الغُبارُ قُتومًا) مِن حَدِّ: نَصَر: (ارْتَفَع) وضَرَبَ إِلَى السَّوادِ، عَن ابنِ السِّكِّيت.
(وأَورَدَه حِياضَ قُتَيْمٍ، كَزُبَيْرٍ أَيْ: المَوْتَ) ، وَفِي المُحْكَم: وقُتَيْمٌ من أَسْماءِ المَوْتِ، وتَقَدَّمَ: غُتَيْمٌ وغُثَيْمٌ. [] ومِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ:
قَتَمَ يَقْتِمُ قَتامةً: اسْوَدَّ. وقَتِم قَتْمًا مِثْلُه.
وسَنَةٌ قَتْمَاءُ: شَاحِبَةٌ.
وقَتَمَ وَجْهُه قُتُومًا: تَغَيَّرَ.
واقْتَتَم اقْتِتَامًا: احْمَرَّ مَعَ غُبرة. وَقَالَ الأَصْمَعِيُّ: إِذا كانْتْ فِيه غُبْرَةٌ وحُمْرةٌ فَهُوَ قَاتِمٌ وفِيه قُتْمَةٌ، جاءَ بِهِ فِي الثِّيَابِ وأَلْوانِهَا.
والقَتَمُ، محرَّكة: الغُبارُ، وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابِيّ:
(وقَتْلِ الكُمَاةِ وتَمْتِيعِهِمْ ... بِطَعْنِ الأَسِنَّةِ تَحْتَ القَتَمْ)
والقَتَمُ أَيْضا: رِيحٌ ذاتُ غُبارٍ كَرِيهَةً.
وكَتِيبَةٌ قَتْماءُ: غَبْراءُ. وَقَالَ أَبُو عَمْرٍ و: أَحمرُ قَاتِمٌ. شَدِيدُ الحُمْرة، وأَنْشَد:
(كُومًا جِلادًا عنْد جَلْدٍ قَاتِمِ ... )
وأَقْتَم اليومُ: اشْتَدَّ قَتَمُه، عَن أبي عَلِيٍّ.
(القَتَامُ، كَسَحابٍ: الغُبارُ) ، وحَكَى يَعْقُوبُ فِيهِ القَتَانَ، وَهُوَ لُغَةٌ فِيهِ.
(والقُتْمَةُ، بالضَّمِّ: لونٌ أَغْبَرُ) ، وَقيل: سَوادٌ لَيْسَ بِشَدِيدٍ، وقِيلَ: فِيه حُمْرةٌ وغُبْرَةٌ.
(و) القُتْمَةُ: (نَباتٌ كَرِيهُ) الرَّائِحَة.
(و) القَتَمَةُ، (بالتَّحْرِيكِ: رائِحَةٌ كَرِيهَةٌ) عَن اللَّيْثِ، قَالَ: وهِي ضِدُّ الخَمْطَةِ، والخَمْطَةُ تُسْتَحَبُّ والقَتَمةُ تُكْرَهُ، قَالَ الأَزْهَرِيُّ: " أَرَى أَنَّ الَّذِي أَرادَهُ اللَّيْثُ القَنَمَةُ بِالنُّونِ، يُقالُ: قَنِمَ السِّقَاءُ يَقْنَمُ: إِذا أَرْوَحَ، وأَمَّا القَتَمَةُ، بالتَّاءِ، فَهِي [فِي] اللَّوْنِ الَّذِي يَضْرِبُ إِلَى السَّوَاد، والقَنَمةُ، بالنُّونِ: الرَّائِحَةُ الكَرِيهَةُ ".
(والأَقْتَمُ: الأَسْوَدُ) ، وأنْشَد سِيبَوَيْهِ:
(سَيُصْبِحُ فَوْقِي أَقْتَمُ الرِّيشِ واقِعًا ... بِقَالِيقَلاَ أوْ مِنْ وَرَاءِ دَبِيلِ)
وَفِي التَّهْذِيبِ: الأَقْتَمُ: الَّذِي يَعْلوه سَوادٌ لَيْسَ بِالشَّدِيد؛ ولكنَّه كَسَوادِ [ظَهْرِ] البَازِي، وَأنْشد:
(كَمَا انْقَضَّ بازٍ أَقْتَمُ اللَّوْنِ كاسِرُ ... )
(كالقَاتِم) ، يُقالُ: أَسودُ قاتِمٌ وقاتِنٌ، بالنُّونِ مُبَالَغٌ فِيه، كحَالِكٍ، حَكَاه يَعْقوبُ فِي الإبْدالِ، وَفِيه أَنه لُغَةٌ ولَيْسَ بِبَدَلٍ، ومَكانٌ قاتِمُ الأعْماقِ: مُغْبَرُّ النَّواحِي، قَالَ:
(وقَاتِمِ الأعْماقِ خَاوِي المُخْتَرَقْن ... )
(واقْتَمَّ) الشَّيءُ (اقْتماماً: اسْوَدَّ. وقَتَمَ الغُبارُ قُتومًا) مِن حَدِّ: نَصَر: (ارْتَفَع) وضَرَبَ إِلَى السَّوادِ، عَن ابنِ السِّكِّيت.
(وأَورَدَه حِياضَ قُتَيْمٍ، كَزُبَيْرٍ أَيْ: المَوْتَ) ، وَفِي المُحْكَم: وقُتَيْمٌ من أَسْماءِ المَوْتِ، وتَقَدَّمَ: غُتَيْمٌ وغُثَيْمٌ. [] ومِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ:
قَتَمَ يَقْتِمُ قَتامةً: اسْوَدَّ. وقَتِم قَتْمًا مِثْلُه.
وسَنَةٌ قَتْمَاءُ: شَاحِبَةٌ.
وقَتَمَ وَجْهُه قُتُومًا: تَغَيَّرَ.
واقْتَتَم اقْتِتَامًا: احْمَرَّ مَعَ غُبرة. وَقَالَ الأَصْمَعِيُّ: إِذا كانْتْ فِيه غُبْرَةٌ وحُمْرةٌ فَهُوَ قَاتِمٌ وفِيه قُتْمَةٌ، جاءَ بِهِ فِي الثِّيَابِ وأَلْوانِهَا.
والقَتَمُ، محرَّكة: الغُبارُ، وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابِيّ:
(وقَتْلِ الكُمَاةِ وتَمْتِيعِهِمْ ... بِطَعْنِ الأَسِنَّةِ تَحْتَ القَتَمْ)
والقَتَمُ أَيْضا: رِيحٌ ذاتُ غُبارٍ كَرِيهَةً.
وكَتِيبَةٌ قَتْماءُ: غَبْراءُ. وَقَالَ أَبُو عَمْرٍ و: أَحمرُ قَاتِمٌ. شَدِيدُ الحُمْرة، وأَنْشَد:
(كُومًا جِلادًا عنْد جَلْدٍ قَاتِمِ ... )
وأَقْتَم اليومُ: اشْتَدَّ قَتَمُه، عَن أبي عَلِيٍّ.