(غري) بِهِ أولع
غري: {فأغرينا} هيجنا، وقيل: ألصقنا.
(غري) بِهِ غرا وغراة تعلق قلبه بِهِ وَلَزِمَه كَأَنَّهُ ألصق بِهِ بالغراء وَفُلَان تَمَادى فِي غَضَبه والغدير برد مَاؤُهُ
غ ر ي : غَرِيَ بِالشَّيْءِ غَرًى مِنْ بَابِ تَعِبَ أُولِعَ بِهِ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْمِلُهُ عَلَيْهِ حَامِلٌ وَأَغْرَيْتُهُ بِهِ إغْرَاءً فَأُغْرِيَ بِهِ بِالْبِنَاءِ لِلْمَفْعُولِ وَالِاسْمُ الْغَرَاءُ بِالْفَتْحِ وَالْمَدِّ وَالْغِرَاءُ مِثْلُ كِتَابٍ مَا يُلْصَقُ بِهِ مَعْمُولٌ مِنْ الْجُلُودِ وَقَدْ يُعْمَلُ مِنْ السَّمَكِ وَالْغَرَا مِثْلُ الْعَصَا لُغَةٌ فِيهِ.
وَغَرَوْتُ الْجِلْدَ أَغْرُوهُ مِنْ بَابِ عَلَا أَلْصَقْتُهُ بِالْغِرَاءِ وَقَوْسٌ مَغْرُوَّةٌ وَأَغْرَيْتُ بَيْنَ الْقَوْمِ مِثْلُ أَفْسَدْتُ وَزْنًا وَمَعْنًى وَغَرَوْتُ غَرْوًا مِنْ بَابِ قَتَلَ عَجِبْتُ وَلَا غَرْوَ لَا عَجَبَ.
وَغَرَوْتُ الْجِلْدَ أَغْرُوهُ مِنْ بَابِ عَلَا أَلْصَقْتُهُ بِالْغِرَاءِ وَقَوْسٌ مَغْرُوَّةٌ وَأَغْرَيْتُ بَيْنَ الْقَوْمِ مِثْلُ أَفْسَدْتُ وَزْنًا وَمَعْنًى وَغَرَوْتُ غَرْوًا مِنْ بَابِ قَتَلَ عَجِبْتُ وَلَا غَرْوَ لَا عَجَبَ.
الْغَيْن وَالرَّاء وَالْيَاء
غير: بِمَعْنى سوى.
وَتغَير الشَّيْء عَن حَاله: تحول.
وَغَيره: حوله وبدله. كَأَنَّهُ جعله غير مَا كَانَ. وَفِي التَّنْزِيل: (ذَلِك بِأَن الله لم يَك مغيرا نعْمَة أنعمها على قوم حَتَّى يُغيرُوا مَا بِأَنْفسِهِم) قَالَ ثَعْلَب: مَعْنَاهُ: حَتَّى يبدلوا مَا أَمرهم الله بِهِ.
والغير: اسْم من التَّغْيِير عَن اللحياني وانشد:
إِذْ أَنا مغلوب قَلِيل الْغَيْر
قَالَ: وَلَا يُقَال: إِلَّا غيرت، وَذهب اللحياني: إِلَى أَن " الْغَيْر " لَيْسَ بمصدر، إِذْ لَيْسَ لَهُ فعل ثلاثي غير مزِيد.
وَغير عَلَيْهِ الْأَمر: حوله.
وَغير الدَّهْر: احداثه الْمُغيرَة.
وغارهم الله بِخَير ومطر، يغيرهم غيرا، وغيارا أَصَابَهُم بمطر وخصب.
وَالِاسْم: الْغيرَة.
وَأَرْض مُغيرَة، ومغيورة: مسقية. وغار الرجل غيرا: نَفعه. قَالَ:
مَاذَا يُغير ابْنَتي ربع عويلهما ... لَا ترقدان وَلَا بؤسى لمن رقدا
والغيرة، والغير: الْميرَة.
وَقد غارهم وغار لَهُم غيارا. وَقَول بعض الاغفال:
مَا زلت فِي منكظة وسير ... لصبية أغيرهم بِغَيْر
فقد يجوز أَن يكون أَرَادَ: أغيرهم بِغَيْر، فَغير للقافية، وَقد يكون " غير ": مصدر غارهم: إِذا مارهم.
وغاره يُغَيِّرهُ غيرا: وداه.
وغاره يُغَيِّرهُ غيرا: أعطَاهُ الدِّيَة.
وَالِاسْم مِنْهُمَا: الْغيرَة، وَالْجمع: غير. وَقيل: الْغَيْر: اسْم وَاحِد مُذَكّر، وَالْجمع: اغيار. وَفِي الحَدِيث انه قَالَ لرجل طلب الْقود: " أَلا تقبل الْغَيْر؟ " قَالَ بعض بني عذرة:
لنجدعن بايدينا انوفكم ... بني اميمة إِن لم تقبلُوا الغيرا
وغار الرجل على امْرَأَته، وَالْمَرْأَة على بَعْلهَا، يغار غيرَة، وغيرا، وغارا، وغيارا. قَالَ أَبُو ذُؤَيْب يصف قدورا:
لَهُنَّ نشيج بالنشيل كَأَنَّهَا ... ضرائر حرمى تفاحش غارها
وَقَالَ الْأَعْشَى:
لاحه الصَّيف والغيار وإشفا ... ق على سقبة كقوس الضال وَرجل غيران، وَالْجمع: غيارى.
وغيور وَالْجمع: غير، صحت الْيَاء لخفتها عَلَيْهِم وَأَنَّهُمْ لَا يستثقلون الضمة عَلَيْهَا استثقالهم لَهَا على الْوَاو، وَمن قَالَ: رسل، قَالَ: غير.
وَامْرَأَة غيرى، وغيور، وَالْجمع: كالجمع.
والمغيار: الشَّديد الْغيرَة. قَالَ النَّابِغَة:
شمس مَوَانِع كل لَيْلَة حرَّة ... يخلفن ظن الْفَاحِش المغيار
فلَان لَا يتَغَيَّر على أَهله: أَي لَا يغار.
واغار أَهله: تزوج عَلَيْهَا فغارت.
وَالْعرب تَقول: أغير من الْحمى: أَي إِنَّهَا تلازم المحموم مُلَازمَة الغيور لبعلها.
وغايره: عَارضه بِالْبيعِ.
وَبَنُو غيرَة: حَيّ.
غير: بِمَعْنى سوى.
وَتغَير الشَّيْء عَن حَاله: تحول.
وَغَيره: حوله وبدله. كَأَنَّهُ جعله غير مَا كَانَ. وَفِي التَّنْزِيل: (ذَلِك بِأَن الله لم يَك مغيرا نعْمَة أنعمها على قوم حَتَّى يُغيرُوا مَا بِأَنْفسِهِم) قَالَ ثَعْلَب: مَعْنَاهُ: حَتَّى يبدلوا مَا أَمرهم الله بِهِ.
والغير: اسْم من التَّغْيِير عَن اللحياني وانشد:
إِذْ أَنا مغلوب قَلِيل الْغَيْر
قَالَ: وَلَا يُقَال: إِلَّا غيرت، وَذهب اللحياني: إِلَى أَن " الْغَيْر " لَيْسَ بمصدر، إِذْ لَيْسَ لَهُ فعل ثلاثي غير مزِيد.
وَغير عَلَيْهِ الْأَمر: حوله.
وَغير الدَّهْر: احداثه الْمُغيرَة.
وغارهم الله بِخَير ومطر، يغيرهم غيرا، وغيارا أَصَابَهُم بمطر وخصب.
وَالِاسْم: الْغيرَة.
وَأَرْض مُغيرَة، ومغيورة: مسقية. وغار الرجل غيرا: نَفعه. قَالَ:
مَاذَا يُغير ابْنَتي ربع عويلهما ... لَا ترقدان وَلَا بؤسى لمن رقدا
والغيرة، والغير: الْميرَة.
وَقد غارهم وغار لَهُم غيارا. وَقَول بعض الاغفال:
مَا زلت فِي منكظة وسير ... لصبية أغيرهم بِغَيْر
فقد يجوز أَن يكون أَرَادَ: أغيرهم بِغَيْر، فَغير للقافية، وَقد يكون " غير ": مصدر غارهم: إِذا مارهم.
وغاره يُغَيِّرهُ غيرا: وداه.
وغاره يُغَيِّرهُ غيرا: أعطَاهُ الدِّيَة.
وَالِاسْم مِنْهُمَا: الْغيرَة، وَالْجمع: غير. وَقيل: الْغَيْر: اسْم وَاحِد مُذَكّر، وَالْجمع: اغيار. وَفِي الحَدِيث انه قَالَ لرجل طلب الْقود: " أَلا تقبل الْغَيْر؟ " قَالَ بعض بني عذرة:
لنجدعن بايدينا انوفكم ... بني اميمة إِن لم تقبلُوا الغيرا
وغار الرجل على امْرَأَته، وَالْمَرْأَة على بَعْلهَا، يغار غيرَة، وغيرا، وغارا، وغيارا. قَالَ أَبُو ذُؤَيْب يصف قدورا:
لَهُنَّ نشيج بالنشيل كَأَنَّهَا ... ضرائر حرمى تفاحش غارها
وَقَالَ الْأَعْشَى:
لاحه الصَّيف والغيار وإشفا ... ق على سقبة كقوس الضال وَرجل غيران، وَالْجمع: غيارى.
وغيور وَالْجمع: غير، صحت الْيَاء لخفتها عَلَيْهِم وَأَنَّهُمْ لَا يستثقلون الضمة عَلَيْهَا استثقالهم لَهَا على الْوَاو، وَمن قَالَ: رسل، قَالَ: غير.
وَامْرَأَة غيرى، وغيور، وَالْجمع: كالجمع.
والمغيار: الشَّديد الْغيرَة. قَالَ النَّابِغَة:
شمس مَوَانِع كل لَيْلَة حرَّة ... يخلفن ظن الْفَاحِش المغيار
فلَان لَا يتَغَيَّر على أَهله: أَي لَا يغار.
واغار أَهله: تزوج عَلَيْهَا فغارت.
وَالْعرب تَقول: أغير من الْحمى: أَي إِنَّهَا تلازم المحموم مُلَازمَة الغيور لبعلها.
وغايره: عَارضه بِالْبيعِ.
وَبَنُو غيرَة: حَيّ.