الأَفْواف: ضَرْب من عَصْب اليَمَن. وبُرودٌ أَفْواف، ومُفوَّف: فيه خُطوطُ بَياضٍ. وقيل: بُردٌ مفوَّفٌ، وبُرُودٌ أَفْوافٌ، والفُوفُ: القُطْن والبَيَاضُ الذي في أَظفار الأَحْداث.
- وفي حديث كَعْب: "تُرفَع للعَبْد غُرفَةٌ مُفَوَّفَة"
وتَفْوِيفُها: لَبِنَةٌ من ذَهَب، وأُخْرى من فِضَّة.
فما جادت لنا سَلْمَى ... بزِنجيرٍ ولا فُوفَهْ وذلك أن يُسأل الرّجلُ، فيقول، [وهو] يَضْرِب بظُفْر إبهامه على ظفر سبابته: ولا مثل ذا، والاسم منه: الفوفة، والزّنجرة: ما يأخُذُ بَطْنُ الظُّفر من طَرَف الثّنية إذا أخذتها به.
تقول: شعر كأنه أفواف الوشى. وحلّة أفواف، وبرد مفوّف: أصله من الفوف وهو نقط بياض في أظفار الأحداث الواحدة: فوفة.
ومن المجاز: رأيت كفاً عن الخير مكفوفه، لا تعطي أحداً أبداً فوفه. وقال:
فأرسلت إلى سلمى ... بأن النفس مشغوفه
فما جادت لنا سلمى ... بزنجير ولا فوفه
ويقولون: ما فاف فلان لفلان ولا زنجر وهو أن يقول بظفر إبهامه على ظفر سبّابته ثم يقرع بينهما، وتقول: شكونا إلى سنجر، فما فاف لنا ولا زنجر.
(وأَنْتِ لا تُغْنِينَ عَنِّي فُوْفَا ... )
والفُوْفُ ضَرْبٌ من بُرُود اليَمَنِ وبُردٌ فُوْفِيٌّ وثُوِثْىُّ على البدل حكاهُ يَعْقُوبُ وَبُرْدٌ أَفْوَافٌ ومُفَوَّفٌ فيه بَيَاضٌ وخُطْوْطٌ بِيْضٌ وَمَا فَافَ بخيَرٍ فَوْفًا والاسم الفُوفَةُ وهُوَ أَنْ يقولَ بِظُفرِ إبْهَامه على ظُفْرِ سَبابَتِه ولا مثلَ ذا وقَوْلُ ابنِ أَحْمرَ (والفُوْفُ تَنْسِجُهُ الدَّبُورُ وأَتلالٌ ... مُلَمَّعَةُ القَرَا شُقْرُ)
الفُوْفُ الزَّهَرُ شَبَّهَهُ بالفُوْفِ مِنَ الثيابِ تَنْسِجُهُ الدَّبُورُ إِذا مَرَّتْ به وأَتلالٌ جمعُ تَلٍّ والمُلَمَّعَةُ منَ النَّورِ والزّهَرِ وَمَا ذَاقَ فُوْفًا أي مَا ذَاقَ شَيئًا
الفُوْفُ: البَيَاضُ الذي يكون في أظْفار الأحداثِ، والحَبَّةُ البيضاء في باطن النواة التي تَنْبُتُ منها النخلةُ.
ويُقال: ما أغنى فلاٌ عني فُوْفاً: أي شيئاً، وأنشد ابن السكِّيت:
باتَتْ تَبَيّا حَوْضَها عُكُوْفا ... مِثْلَ الصُّفُوْفِ لاقَتِ الصُّفُوْفا
وأنْتِ لا تُغْنِيْنَ عنّي فُوْفا
الواحدةُ: فُوْفَةٌ، قال:
فأرْسَلْتُ إلى سَلْمى ... بأنَّ النَّفْسَ مَشْفُوْفَهْ
فما جادَتْ لنا سَلْمى ... بِزِنْجِيْرٍ ولا فُوْفَهْ
ويُقال: الفُوْفَةُ: القِشرَةُ التي على النَّوَاةِ.
والفُوْفُ: قِطَعُ القطن. وبُرْدُ أفْوَافٍ - بالإضافة -: وهي جمعُ فُوْفٍ. وقال اللَّيثُ: الأفْوَافُ: من عَصْبِ اليمن.
قال: والفَوْفُ: مصدر الفُوْفَةِ، يُقال: ما فافَ فلان بخير ولا زَنْجَرَ، وذلك أنْ تسأل الرجل شيئا فيقول بظُفُرِ إبْهامه على ظُفُرِ سبَابته: ولاذا، والزَّنْجَرَةُ: أن يأخُذ بطن الظُّفُرِ من طرَفِ الثَّنِيَّةِ.
وبُرْدٌ مُفَوَّفٌ: رَقِيْقٌ.
فوف: الفُوفُ: البياض الذي يكون في أَظفار الأَحْداث، وكذلك الفَوْفُ،
واحدته فُوفَةٌ يعني بواحده الطائفة منه، ومنه قيل: بُرْدٌ مُفَوَّفٌ.
الجوهري: الفُوفُ الحَبَّة البيضاء في باطن النواة التي تنْبُت منها
النَّخْلة. قال ابن بري: صوابه الجُبَّة البيضاء. والفُوف: جمع فُوفَة.
والفُوفَة والفُوف: القشرة التي على حَبَّة القلب والنواةِ دون لَحْمة التَّمْرة،
وكل قِشْرَة فُوفٌ. التهذيب: ابن الأَعرابي الفُوفَة القِشْرة الرقيقة
تكون على النَّواة، قال: وهي القِطْمير أَيضاً، وسئل ابن الأَعرابي عن
الفُوف فلم يعرفه؛ وأَنشد:
أَمْسى غُلامي كَسِلاً قَطُوفا،
يَسْقِي مُعِيداتِ العِراق جُوفا
باتَتْ تَبَيّا حَوضَها عُكُوفا،
مثل الصُّفوف لاقَتِ الصفوفا
وأَنتِ لا تُغْنِينَ عنِّي فُوفا
العِراق: عِراق القرْبة، ومعناه لا تغني عني شيئاً، واحدته فُوفة؛ قال
الشاعر:
فأَرْسَلْتُ إلى سَلْمى
بأَنَّ النَّفْسَ مَشْغُوفَهْ
فما جادَتْ لنا سَلْمى
بزِنْجِيرٍ، ولا فُوفَهْ
وما أَغْنى عنه فُوفاً أَي قَدْرَ فُوفٍ. والفُوفُ: ضَرْبٌ من بُرود
اليَمَنِ. وفي حديث عثمان: خَرَج وعليه حُلَّةٌ أَفْوافٌ؛ الأَفْواف: جمع
فُوفٍ وهو القُطْن، وواحدة الفُوف فُوفةٌ، وهي في الأَصل القشرة التي على
النواة. يقال: بُرْدُ أَفْوافٍ وحُلَّةُ أَفوافٍ بالإضافة. الليث:
الأَفْواف ضَرْب من عَصْبِ البُرود. ابن الأعرابي: الفُوفُ ثِياب رِقاقٌ من ثياب
اليمن مُوَشَّاة، وهو الفُوف، بضم الفاء، وبُرْدٌ مُفَوَّفٌ أَي رقيق.
الجوهري: الفُوفُ قِطَع القُطْن، وبُرْد فُوفيٌّ وثُوثيٌّ على البدل؛ حكاه
يعقوب. وبُرْدُ أَفْوافٍ ومُفَوَّف: بياض وخطوط بيض
(* قوله «وبرد أفواف
ومفوف إلخ» عبارة القاموس: وبرد مفوف كمعظم رقيق أو فيه خطوط بيض وبرد
أفواف مضافة رقيق ا هـ. فلعل في عبارة اللسان سقطاً والأصل وبرد أَفواف
وبرد مفوف أي ذو بياض إلخ أو فيه بياض.). وفي حديث كعب: تُرْفَع للعبد
غُرْفةٌ مُفَوّفة، وتفويفها لَبِنةٌ من ذهب وأُخرى من فِضة. والفَوْف: مصدر
الفُوفَة. يقال: ما فافَ عني بخَيْرٍ ولا زَنْجَرَ فَوْفاً، والاسم
الفُوفة، وهو أَن يسأَل رجلاً فيقولَ بظُفُر إبهامه على سَبّابته: ولا مثْلَ
ذا؛ وأَما الزَّنْجَرَة فما يأْخُذُ بطْنُ الظفر من بطن الثنية إذا
أَخَذْتَها به وقُلْتَ: ولا هذا؛ وقيل: الزَّنْجَرةُ أَن يقول بظُفُر إبهامه على
ظُفُر سبّابته: ولا هذا؛ وقول ابن أَحمر:
والفُوفُ تَنْسِجُه الدَّبورُ، وأَتْـ
ـلالٌ مُلَمَّعَةُ القَرَا شُقْرُ
الفُوف: الزَّهر شبّهه بالفُوف من الثياب تنسِجُه الدبور إذا مرت به،
وأَتلال: جمع تلّ، والملمعة: من النَّوْر والزَّهْر. وما ذاق فوفاً أَي ما
ذاق شيئاً.
فوف
1 مَا فَافَ بِخَيْرٍ, (T, M, O,) or مَا فَافَ عَنِّى بِخَيْرٍ, (K.) وَلَا زَنْجَرَ, (T, O, K,) aor. ـُ (K,) inf. n. فَوْفٌ, (T, M, O, K,) [may be rendered He did not benefit, or he did not benefit me, with what might be taken between the nail of his thumb and that of his forefinger, nor did he with what might be taken by the inside of the nail of the thumb from the extremity of the fore tooth; i. e., with a thing inconceivably small; or with anything; being] a phrase meaning one's answering (T, M, O, K) a person who has asked for a thing (T, O, K) by putting his thumb-nail upon the nail of his fore finger, (T, M, O, K,) and by taking away the inner side of the nail [of the thumb] from the extremity of the fore tooth, (T, O,) and saying “ Not [even] this [will I give thee],” (T, O, K,) or “ Not [even] the like of this. ” (M.) فَوْفٌ: see the next paragraph, in two places.فُوفٌ The whiteness that is upon the nails of young persons; (S, M, O, K;) as also ↓ فَوْفٌ; (T, M, K;) the latter mentioned by Fr, but not known by IAar; (T;) or the former is the more common: (K:) n. un. with ↓ ة; (M, K;) meaning a portion thereof. (M.) b2: And The integument [or pellicle] that is upon [what is termed] the core of the heart, and the stone of the date. (عَلَى حَبَّةِ القَلْبِ وَالنَّوَاةِ,) beneath the flesh [or pulpy substance] of the date: (M, K:) of the white grain [i. e. the embryo, which resembles a white grain,] in the interior of the date stone, from which the palm-tree grows forth [or germinates]: and it is said that ↓ فُوفَةٌ signifies the integument [or pellicle] that is upon the date stone (S, O:) [i. e.] the thin integument that is upon the date-stone; also called the قِطْمِير. (T.) b3: [Hence, or from one of the significations mentioned above,] one says, مَا أَغْنَى عَنِّى فُوفًا i. e. [He (a man, S, O) did not avail me] aught. (S, O, K.) and مَا ذَاقَ فُوفَا [He tasted not] aught. (T, K.) b4: And فُوفٌ signifies also Any integument; (M, K;) and so ↓ فُوفَةٌ. (K) b5: And The bladder of an animal of the bovine kind; as also ↓ فَوْفٌ: (K.) mentioned by Sgh in the TS. (TA.) b6: Also A sort of the [garments called] بَرُود of El-Yemen: (M, K:) thin, variegated, or figured, garments of El-Yemen: (IAar, T:) and one says also بُرْدٌ
↓ فُوفِىٌّ, and ثُوثِىٌّ, which is formed by substitution, and mentioned by Yaakoob, and بُرْدُ أَفْوَافٍ
meaning a بُرْد having white stripes. (M.) and so ↓ بُرْدٌ مُفَوَّفٌ; (S, M, K;) or this last and بُرْدُ
أَفْوَافٍ signify a thin بُرْد; (S, O, K, TA;) and in like manner one says حُلَّةُ أَفْوَافٍ. (TA.) أَفْوَافٌ is pl. of فُوفٌ: (S, O:) and accord. to Lth, the أَفْوَاف are of the [بُرُود called] عَصْب [q. v.] of ElYemen. (O.) b7: Also Flowers or blossoms, syn. زَهْرٌ: [in the CK زَهَر;] used in this sense by Ibn-Ahmar; being likened by him to the garments called فُوف. (T, K, TA.) b8: And Portions of cotton: (O, K, and so in some copies of the S:) [perhaps meaning] a white thing [resembling cotton] which is in the عُشَر [q. v.]. (Ham p. 784.) b9: [And Freytag mentions its signifying The extreme portion of the penis; as on the authority of the K: but he seems to have confounded فُوفٌ with فُوقٌ.]
فُوفَةٌ the subst. denoted by the verb فَافَ: (M, TA:) [as such,] it is coupled by a poet with زِنْجِير [which is similar to it is meaning: see this last word]. (S, O, TA.) b2: Also n. un. of فُوفٌ. (S, M, O, K.) See this latter word, in three places.
بُرْدٌ فُوفِىٌّ: see فُوفٌ, latter half.
بُرْدٌ مُفَوَّفٌ: see فُوفٌ, latter half. b2: غُرْفَةٌ مُفَوَّفَةٌ, the mention of which occurs in a trad. of Kaab, means [An upper chamber] whereof one brick is of gold and another of silver [i. e. constructed of gold and silver bricks alternately]. (TA.)
{الفَوفُ، بالفَتْحِ والضَّمِّ وَلَو قالَ: ويُضَمُّ لكانَ أَخْصرَ وأَغْنَى عَن ذَكْرِ الفَتْحِ: مَثَانَةُ البَقَرِ نَقله الصَّاغَانِي فِي التكمِلَة. والفَوْفُ: مَصْدَرُ} الفُوفَةِ، يقالُ: مَا {فافَ عَنِّي بخَيْرٍ وَلَا زَنْجَرَ، وَهُوَ} يَفُوفُ بهِ {فَوْفاً} والفُوفَةُ الاسْمُ، وَهُوَ أَنْ يَسْأَلَه شَيْئاً فيَقُولَ بظُفْرِ إبْهامِهِ عَلَى ظُفْرِ سَبّابَتِه، وَلَا مِثْلَ هَذَا وأَمَّا الزًّنْجَرةُ فأَنْ يَأْخُذَ بَطْنَ الظُّفْرِ من طَرَفِ الثَّنِيَّة، وَمِنْه قولُ الشّاعِرِ:
(وأَرْسَلْتُ إِلَى سَلْمَى ... بأَنَّ النَّفْسَ مَشْغُوفَهْ) (فَمَا جادَتْ لَنَا سَلْمَى ... بزِنْجِيرٍ وَلَا فُوفَهْ)
(و) {الفوفُ بالضَّمِّ: البَياضُ الَّذِي يكونُ فِي أَظْفارِ الأَحْداثِ نَقَله الجوهريُّ، أَو بالضمِّ أَكْثرُ وَقد رُوِيَ فِيهِ الفَتْحُ، وَهُوَ قليلٌ الواحِدَةُ بهاءٍ. والفُوفُ بالضمِّ: القِشْرَةُ الَّتِي تكونُ على حَبَّةِ القَلْبِ.
وَفِي التَّهْذِيب: هِيَ القِشْرَةُ الرَّقِيقَةُ على النَّواةِ دُونَ لَحْمَةِ التَّمرِ قالَ: وَهِي القِطْميرُ أَيضاً. وكُلُّ قِشْرٍ:} فُوفٌ، {وفُوفَةٌ. وَقَالَ الجوهريُّ: الفُوفُ: الحَبَّةُ البَيْضاءُ فِي باطِنِ النَّواةِ الَّتِي تَنْبُتُ مِنْهَا النَّخْلَةُ. والفوفُ: ضَرْبٌ من بُرُودِ اليَمَنِ وَقَالَ ابنُ الْأَعرَابِي: وَهِي ثِيابٌ رِقاقٌ من ثيابِ اليَمَنِ مُوَشاةٌ. والفُوفُ: قِطَعُ القُطْنِ ثَبَتَ فِي بعضِ أَصْولِ الصِّحاحِ، وسقطَ من بَعْضٍ. والفُوفُ فِي قَوْلِ ابنْ أَحمَرَ:
(} والفُوفُ تَنْسُجُه الدَّبُورُ وأَتْ ... لالٌ مُلَمَّعَةُ القَرَا شُقْرُ)
الزَّهَرُ، شَبَّهَه {بالفُوفِ من الثِّيابِ تَنْسُجُه الدَّبُورُ إِذا مَرّضتْ بِهِ، وأَتْلالٌ: جمع تَلٍّ، والمُلَمَّعَةُ من النَّوْرِ والزَّهَرِ. وقَوْلُهم: مَا ذاقَ} فُوفاً: أَي وسُئِلَ ابنُ الأَعرابيِّ عَن الفُوفِ فَلم يَعْرِفْه، وأَنشَدَ ابنُ السِّكِّيتِ: وأَنْتِ لَا تُغْنِينَ عَنِّي {فُوفَا أَي: شَيْئا، والواحِدَةُ} فُوفَةٌ. وبُرْدٌ {مُفَوَّفٌ، كمُعَظَّمٍ: رَقِيقٌ كَمَا فِي الصِّحَاح. أَو فِيهِ خُطُوطٌ بيضٌ.
وقولُهم: بُرْدُ} أَفْوافٍ، مُضافَةً كَمَا فِي الصِّحاحِ، وَكَذَا حُلَّةُ أَفْوافٍ: أَي رَقِيقٌ وَهِي جَمْعُ فُوف، وَمِنْه حَدِيثُ عُثْمانَ: وعَلَيْه حُلَّةُ أَفْوافٍ وَقَالَ اللَّيْثُ: {الأَفُوافُ: ضَرْبٌ من عَصْبِ البُرُودِ.
} وفافانُ: ع، على دِجْلَةَ تحتَ مَيّافارِقِينَ نَقله الصاغانيُّ فِي التَّكْمِيلَةِ.
وَمِمَّا يُسْتَدركُ عَلَيْهِ: بُرْدٌ {- فُوفِيٌّ، وثُوثِيٌّ، على البَدَلِ، حَكَاه يَعْقُوبُ: فِيهِ خُطُوطٌ بيضٌ. وغُرْفَةٌ} مُفَوَّفَةٌ، جاءَ ذكرُها فِي) حَديثِ كَعْبٍ، {وتَفْوِيفُها: لَبِنَةٌ من ذَهَبٍ وأُخرَى من ذَهَبٍ وأُخْرَى من فِضَّةٍ.