(ج ر هـ د) : (جرهد) بْنُ خُوَيْلِدٍ صَحَابِيٌّ يَرْوِي حَدِيثَ مُوَارَاةِ الْفَخِذِ.
جرهد: أجْرَهدَّ القوم: قصدوا القصد. واجرهدَّ الطّريق، أي: اسْتَمّرَّ.
[جرهد] المُجْرَهِدُّ: المسرع في الذَهاب. قال الشاعر: لَمْ تُراقِبْ هناك ناهِلَةَ ال * - واشِينَ لمَّا اجْرَهَدَّ ناهلها -
جرهد: الجَرْهَدة: الوحَى في السير.
واجْرَهَدَّ في السير: استمر. واجْرَهَدّ القومُ: قصدوا القصدَ. واجرهدّ
الطريقُ: استمرّ وامتد؛ قال الشاعر:
على صَمود النَّقْب مُجْرَهدّ
واجرهدّ الليلُ: طال. واجرهدّت الأَرضُ: لم يوجد فيها نبت ولا مرعى.
واجرهدّت السنة: اشتدّت وصعبت؛ قال الأَخطل:
مَساميحُ الشتاءِ إِذا اجرهدّت،
وعزَّت عند مَقْسَمِها الجَزُور
أَي اشتدّت وامتدّ أَمرها.
والمُجَرْهِدُ: المُسْرِعُ في الذهاب؛ قال الشاعر:
لم تُراقبْ هُناك ناهِلَة الوا
شِين، لما اجْرَهَدَّ ناهلُها
أَبو عمرو: الجُرْهُدُ السَّيار النشيط. وجَرْهَدُ: اسم.
جرهد
: (اجْرَهَدَّ) الرَّجلُ فِي سَيْرِه (أَسْرعَ. و) اجْرَهَدّ الطّريقُ: (امْتَدَّ. و) اجْرَهَدّ اللَّيْلُ: (طالَ. و) اجْرَهَدّ فِي السَّيْر (استَمَرّ. و) اجْرَهَدَّ القَوْمُ: قَصَدُوا القَصْدَ. واجْرهَدّت (الأَرضُ لم يُوجَد فِيهَا نَبْتٌ) وَلَا مَرْعًى. (و) اجْرَهَدّت (السَّنَةُ: اشتَدَّت وصَعُبَتْ) . قَالَ الأَخطل:
مَسامِيحُ الشّتَاءِ إِذا جْرَهَدّتْ
وعَزَّتْ عندَ مَقْسَمِها الجَزورُ
أَي اشتدَّتْ وامتَدَّ أَمْرُهَا.
(والجَرْهَدَةُ: الوَحَاءُ فِي السَّيْر. و) الجَرْهَدَة. (جَرَّةُ الماءِ. وَيُقَال) هِيَ جِرْهَدَّة (كالمِرْزَبَّة) ، بِكَسْر الْمِيم.
(والجرْهدُ، كجعفَر وسُنْبُل: السَّيَّارُ النَّشِيطُ) ، قَالَه أَبو عَمرو.
والمُجْرَهِدُّ: المُسْرِعُ فِي الذَّهَاب. قَالَ الشَّاعِرُ:
لم تُراقِبْ هُنَاكَ ناهِلةَ الوا
شِينَ لمّا اجْرَهَدّ ناهِلُهَا
(و) بِهِ سُمِّيَ (جَرْهَدُ بنُ خُوَيلِد) وَقيل ابنُ ازاح بن عدِيّ الأَسْلَميّ أَبو عبد الرحمان، (صَحابيٌّ) من أَهْلِ الصُّفَّة شَهِدَ الحُدَيْبِيةَ، رَضِي الله عَنهُ.
: (اجْرَهَدَّ) الرَّجلُ فِي سَيْرِه (أَسْرعَ. و) اجْرَهَدّ الطّريقُ: (امْتَدَّ. و) اجْرَهَدّ اللَّيْلُ: (طالَ. و) اجْرَهَدّ فِي السَّيْر (استَمَرّ. و) اجْرَهَدَّ القَوْمُ: قَصَدُوا القَصْدَ. واجْرهَدّت (الأَرضُ لم يُوجَد فِيهَا نَبْتٌ) وَلَا مَرْعًى. (و) اجْرَهَدّت (السَّنَةُ: اشتَدَّت وصَعُبَتْ) . قَالَ الأَخطل:
مَسامِيحُ الشّتَاءِ إِذا جْرَهَدّتْ
وعَزَّتْ عندَ مَقْسَمِها الجَزورُ
أَي اشتدَّتْ وامتَدَّ أَمْرُهَا.
(والجَرْهَدَةُ: الوَحَاءُ فِي السَّيْر. و) الجَرْهَدَة. (جَرَّةُ الماءِ. وَيُقَال) هِيَ جِرْهَدَّة (كالمِرْزَبَّة) ، بِكَسْر الْمِيم.
(والجرْهدُ، كجعفَر وسُنْبُل: السَّيَّارُ النَّشِيطُ) ، قَالَه أَبو عَمرو.
والمُجْرَهِدُّ: المُسْرِعُ فِي الذَّهَاب. قَالَ الشَّاعِرُ:
لم تُراقِبْ هُنَاكَ ناهِلةَ الوا
شِينَ لمّا اجْرَهَدّ ناهِلُهَا
(و) بِهِ سُمِّيَ (جَرْهَدُ بنُ خُوَيلِد) وَقيل ابنُ ازاح بن عدِيّ الأَسْلَميّ أَبو عبد الرحمان، (صَحابيٌّ) من أَهْلِ الصُّفَّة شَهِدَ الحُدَيْبِيةَ، رَضِي الله عَنهُ.