Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=590&book=52#16da29
علص: عليص: شوك الجمال، خرفيش الجمال، عكوب. (بوشر).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=590&book=52#93a52c
[علص] العِلّوْص: وجعٌ في البطن، مثل العلوز.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=590&book=52#31eef2
[علص] فيه: من سبق العاطس إلى الحمد أمن الشوص واللوص و"العلوص"، هو وجع في البطن، وقيل: التخمة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=590&book=52#726bfb
(علص) - في الحديث: "مَنْ سَبَق العاطِسَ إلى الحَمْد أَمِنَ اللَّوْصَ والعِلَّوص"
العِلَّوص: اللَّوَى ، وهي التُّخَمَة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=590&book=52#371c44
(ع ل ص)
العِلَّوْص: التُّخمَة والبشم. وَقيل: اللوى. وَقد يُوصف بِهِ، فَيُقَال رجل عِلَّوْص، فَهُوَ على هَذَا اسْم وَصفَة. وعَلَّصَتِ التُّخمَة فِي معدته. والعِلَّوص: الذِّئْب.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=590&book=52#e6f6b0
علص
العِلوصُ: التخَمَةُ. واللوى الذي يَيْبَس في المَعدَة. وعَلصَتِ التُّخَمَةً في المَعدة. وإن به لَعلوْصاً. وإنه لَعلوْصٌ أيضاً. واعْتَلَصْتُ منه شَيْئاً: أي أخَذْتَ عُلْصَةً؛ وهي إِلى القِلةِ ما هِيَ. والعِلاَصُ: المُضَارَبَة، قال ابنُ العقنقل:
وإنك في الحُروب إِذا ألمتْ ... تعاطى مرهقاً فيها عِلاصا
والعُليْصُ: نَبْتٌ يؤتَدَمُ به ويُتخَذُ منه المَرَق.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=590&book=52#69fa0f
علص: العِلَّوْصُ: التُّخَمةُ والبَشَمُ، وقيل: هو الوجعُ الذي يقال له
اللَّوَى الذي لس
(* قوله «لس» كذا بالأصل بدون نقاط.) في المعدة. قال
ابن بري: وكذلك العلص. قال: والعِلَّوْصُ وجعُ البطن. مثل العِلَّوْزِ،
وقال ابن الأَعرابي: العِلَّوْصُ الوجعُ، والعِلَّوْزُ الموتُ الوَحِيُّ،
ويكون العِلَّوْزُ اللَّوَى. ويقال: رجل عِلَّوْصٌ به اللَّوَى، وإِنه
لَعِلَّوْصٌ مُتَّخِمٌ، وإِن به لَعِلَّوْصاً. وفي الحديث: من سَبَقَ
العاطِسَ إِلى الحمد أَمِنَ الشَّوْصَ واللَّوْصَ والعِلَّوْصَ؛ قال ابن
الأَثير: هو وجعُ البطن، وقيل: التُّخَمةُ، وقد يوصف به فيقال: رجل عِلَّوْصٌ،
فهو على هذا اسم وصفة، وعَلَّصَت التُّخَمةُ في معدته تَعْلِيصاً. ويقال:
إِنه لمَعْلُوصٌ يعني بالتُّخَمة، وقيل: بل يُرادُ به اللَّوَى الذي هو
العِلَّوص. والعِلَّوْصُ: الذئب.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=590&book=52#81be3e
علص
العِلَّوْصُ، كسِنَّوْرٍ: التُّخَمَةُ، والبَشَمُ، هُوَ وَجَعُ البَطْنِ، كالعِلَّوْزِ، بِالزاي، وَقيل: هُوَ الوَجَعُ الَّذِي يُقَال لَهُ اللَّوَى. وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: العِلَّوْصُ: الوَجَعُ. والعِلَّوْزُ: المَوْتُ الوَحِيُّ، وَيكون العِلَّوْزُ اللَّوَى. وَقَالَ ابنُ الأَثِير: العِلَّوْصُ: وَجَعُ البَطْنِ، وَقيل: التُّخَمَةُ، وَقد يُوصَفُ بِهِ فيُقَال: رَجُلٌ عِلَّوْصٌ، هُوَ على هَذَا اسْم وصِفَةٌ، وَقد تَقَدَّم الحَدِيثُ فِي ش وص. وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابيّ رَجُلٌ عِلَّوْصٌ: بِهِ اللَّوَى، وَكَانَ بالبَصْرَة رَجُلٌ يُقَال لَهُ أَبو عَلْقَمَةَ، وكانَ يَتَقَعَّرُ فِي كَلامِه، فمَرَّ بطَبِيبٍ فقاله لَهُ: يَا آسِي، أُتِيتُ بفَيْخَة فِيهَا زَغْبَدٌ، فنُشْتُ مِنْهُ بمَعْوٍ، فأَصْبحْتُ عِلَّوْصاً. فَقَالَ لَهُ الطَّبِيبُ: عَلَيْكَ بحُرْقَفٍ وشَرْقَفٍ فاشْرَبْهُ بماءٍ قَرْقَفٍ. فَقَالَ لَهُ أَبو عَلْقَمة: وَيْحَكَ مَا هذَا الدَّواءُ فَقَالَ: هَذَا تَفْعِيرٌ مِثْلُ تَقْعِيرِكَ، وَصَفْتَ مَا لَا أَعْرِفُهُ، فأَجَبْتُكَ لما لَا تَعْرِفُه. وعَلَّصَتِ التُّخَمَةُ فِي مَعِدَته تَعْلِيصاً، من ذلِك. وَقَالَ ابنُ عَبَّادٍ: العُلَّيْصُ، كجُمَّيْزٍ: نَبْتٌ يُؤْتَدَمُ بِهِ، ويُتَّخَذُ مِنْهُ المَرَقُ.
قَالَ ابنُ الكَلْبِيّ فِي الأَنْسَاب: عُلَّيْصُ بنُ ضَمْضَم بنِ عَدِيٍّ: أَبو حَارِثَةَ وجَبَلَةَ، بَطْنانِ. قَالَ ابنُ عَبّاد: يُقَال: اعْتَلَصَ مِنْهُ شَيْئاً، إِذا أَخَذَهُ مِنْه عُلْصَةً، وَهِي إِلى القِلَّةِ مَا هِيَ. قَالَ: والعِلاَصُ: المُضَارَبَةُ، قَالَ ابنُ العَقَنْقَلِ:
(وإِنَّكَ فِي الحُرُوبِ إِذا أَلَمَّتْ ... تُعاصِي مُرْهَفاً فِيهَا عِلاَصَا)
وَقَالَ ابنُ فارِسٍ: وَهَذَا لَا مَعْنَى لَهُ، يَعْنِي العِلاَص. وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: إِنَّه لَعِلَّوْصٌ، أَي مُتَّخِم، كَمَا يُقَال: إِنَّ بِهِ لَعِلَّوْصاً. ويُقال: إِنَّه لَمَعْلُوصٌ، يَعْنِي لَهُ اللَّوَى أَو التُّخَمَة. والعلص كالعِلَّوْصِ، عَن ابْن بَرِّيٍّ. والعِلَّوْصُ: الذِّئب. وَقَالَ ابنُ فَارِس: العِلَّوْصُ لَيْسَ بِشَيْءٍ.