شرث: الشرث: غلظ ظهر الكفّ من برد الشِّتاء. شرث يشرثُ شرثاً. وشرثت الكف.
الشَّرَثُ غِلَظُ الكَفِّ والرِّجْلِ وانْشِقاقُهُما وقيل هو تَشَقُّقُ الأصابعِ وقيل هو غِلَظُ ظَهْرِ الكَفِّ في الشِّتاءِ وقد شَرِثَ شَرَثَا فهو شَرِثٌ وقال اللِّحيانيُّ قال القَنَانِيُّ لا خَيْرَ في الثَّرِيدِ إذا كان شَرِثَا فَرِثَا كأنَّه فُلاَقةُ آجُرٍّ ولم يُفَسِّر الشَّرِثَ وعندي أنه الخَشِنُ الذي لم يُرَقَّق خُبْزُه ولا أْذيِب سَمْنُه ولم يفسِّر الفَرِثَ أيضاً وعندي أنه إتْباعٌ وقد يكون من قَوَلْهِم جَبَلٌ فَرِثٌ أي ليس بضَخْمِ الصُّخُورِ والشَّرَثُ تَفٌ تُّقُ النَّعْلِ الْمُطَبَّقَة والفِعْل كالفِعْلِ قال (هذا غلامٌ شَرِثُ النَّقِيلهْ ... )
(أشْعَثُ لم يُؤدَمُ له بِكِيلَهْ)
(يَخَافُ أن تَمَسَّهُ الوَبِيلَةْ)
والشَّرْثَةُ النَّعْلُ الْخَلَقُ وشُرْثَانُ جَبَلٌ عن ابنِ الأعرابيِّ وأنشدَ
(شُرْثَانُ هذَاكَ وراءَ هَبُّودْ ... )
شرث: الشَّرَثُ: غِلَظُ الكَفِّ والرِّجْل وانْشِقاقُهما، وقيل: هو
تَشَقُّقُ الأَصابع؛ وقيل: هو غِلَظُ ظَهْر الكَفِّ من بَرْدِ الشِّتاءِ.
وقد شَرِثَ شَرَثاً، فهو شَرِثٌ، وقد شَرِثَتْ يدُه تَشْرَثُ.
وقال أَبو عمرو: سيف شَرِثٌ، وسِنانٌ شَرِث؛ وقال طَلْقُ بن عَدِيٍّ في
فرس طَرَد صاحبُه عليه نَعامةً:
يَحْلِفُ لا يَسْبِقُه، فما حَنِثْ،
حتى تَلافاها بمَطْرُورٍ شَرِثْ
أَي بسِنانٍ مَطْرورٍ أَي حَديدٍ. وقال اللحياني: قال القَنانيُّ: لا
خير في الثَّريد إِذا كان شَرِثاً فَرِثاً، كأَنه فُلاقَةُ آجُرٍّ، ولم
يُفَسِّر الشَّرِثَ؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه الخَشِنُ الذي لم يُرَفَّقْ
خُبْزُه، ولا أُذيبَ سَمْنُه، قال: ولم يُفَسِّر الفَرِثَ أَيضاً، قال:
وعندي أَنه إِتباع، وقد يكون من قولهم جَبَلٌ فَرِثٌ أَي ليس ضَخْمِ
الصُّخُور.
والشَّرَثُ: تَفَتُّقُ النَّعْل المُطَبَّقةِ، والفِعْل كالفِعْل؛ قال:
هذا غلامٌ شَرِثُ النَّقِيلَهْ،
أَشْعَثُ، لم يُؤْدَمْ له بِكيلَهْ،
يخافُ أَن تَمَصّه الوَبيلَهْ
والشَّرْثةُ: النَّعْلُ الخَلَق.
ابن الأَعرابي: الشَّرْثُ الخَلَقُ من كل شيء.
وشَرْثانُ: جبل، عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:
شَرْثانُ هَذاكَ وراءَ هَبُّودْ
: (الشَّرْثُ) بِفَتْح فَسُكُون، هَذِه المادَّة مَكْتُوبَة عندنَا بالحُمْرَةَ، وَكَذَا فِي سَائِر النّسخ المُعتَمَدَةِ الموجودَةِ بينَ أَيدينا، وشَذَّت نسخَةُ شَيخِنا، فوُجِدَ فِيهَا مَكْتُوبَة بالمِدَادِ على غير الصّواب، فلْيُعْلَمْ ذالك، وَقد أَهمَلَه الجوهَرِيّ، وَقَالَ اللَّيْثُ: هُوَ (النَّعْلُ الخَلَقُ، كالشَّرْثَةِ) ، بِزِيَادَة الهاءِ.
وَفِي اللِّسَان: الشَّرَثُ: تَفَتُّقُ النَّعْلِ المُطَبَّقةِ، والفِعْلُ كالفِعْلِ قَالَ: هَذَا غُلامٌ شَرِثُ النَّقِيلَهْ
أَشْعَثُ لم يُؤْدَمح لَهُ بِكيلَهْ
يَخَافُ أَنْ تَمَسَّهُ الوَبِيلَهْ
وَقَالَ تأَبَّطَ شَرًّا:
بِشَرْثَةٍ خَلَقٍ يُوقَى البَنَانُ بِهَا
شَدَدْتُ فِيهَا سَرِيحاً بعد إِطْرَاقِ
(وبالتَّحْرِيكِ) : غِلَظُ الكَفِّ والرِّجْلِ وانْشِقَاقُهُمَا، وَقيل: هُوَ تَشَقُّقُ الأَصَابِعِ، وقيلَ: هُوَ (غَلَظُ ظَهْرِ الكَفِّ) من بَرْدِ الشّتاءِ (وتَشَقُّقه) .
(وَقد شَرِثَتْ يدُه، كفَرِحَ) تَشْرَثُ شَرَثاً، فَهِيَ شَرِثَةٌ، وكَفٌّ شَرِثٌ (وانْشَرَثَتْ) قَالَه اللّيثُ: وأَنشد الأَصمَعِيّ:
مُنْشَرِثٌ أَعْقَابُه انْشِراثاً
(وشُرِثَ السَّهْمُ) فِي بَرْيِه، بالبناءِ للمجْهُول. (وشُرِّثَ) ، بِالتشديد، إِذا (لم يُسَوَّ) ، نَقله الصاغانيّ. (و) قَالَ أَبو عَمْرٍ و: (سَيْفٌ شَرِثٌ، ككَتِفٍ: مُحَدَّدٌ) ، وَكَذَا سِنَانٌ شَرِثٌ، وَقَالَ طَلْقٌ بنُ عَدِيَ فِي فَرسٍ طَرَد عَلَيْهِ صاحِبُه نَعَامَةً:
يَحْلِفُ لَا تَسْبِقُهُ فَمَا حَنِثْ
حتّى تَلافَاهَا بمَطْرُورٍ شَرثْ
أَي بِسِنَانٍ مَطْرورٍ، أَي حَدِيدٍ.
وَفِي اللّسان: قَالَ اللِّحْيَانِيُّ: قَالَ القَنَانِيُّ: لَا خَيْرَ فِي الثَّرِيدِ إِذَا كَانَ شَرِثاً فَرِثاً كأَنّه فُلاَقَةُ آجُرَ. وَلم يُفَسِّر الشَّرِثَ، قَالَ ابنُ سِيده: وَعِنْدِي أَنّه الخَشِنُ الَّذِي لم يُرَقَّقْ خُبْزُهُ، وَلَا أُذِيبَ سَمْنُه، قَالَ: وَلم يُفَسِّر الفَرِثَ أَيضاً، قَالَ: وَعِنْدِي أَنّه إِتْبَاعٌ، وَقد يكون مِن قَوْلهم: جَبَلٌ فَرِثٌ، أَي لَيْسَ بِضَخْمِ الصُّخُورِ.
وَعَن ابنِ الأَعْرَابِيّ: الشَّرْثُ الخَلَقُ مِنْ كُلِّ شيْءٍ.
وَشَرْثانُ: جَبَلٌ، عَن ابنِ الأَعْرَابيّ، وأَنشد:
شَرْثَانُ هاذَاكَ ورَا هَبُّودِ