الأزْفَلَةُ: الجَمَاعَةُ من الإبِلِ والناس، جاؤوا بأزْفَلَتِهم، وكذلك الأزفلى.
والأزفل: الغَضَبُ والحِذَةُ.
جاؤا أزفلة وأجفلة وبأزفلتهم وأجفلتهم: بجماعتهم. قال:
إني لأعلم ما قوم بأزفلة ... جاؤا لأخبر من ليلى بأكياس
جاؤا لأخبر من ليلى فقلت لهم ... ليلى من الجن أم ليلى من الناس
زفل
أَزْفَلُ [whether with or without tenween is not shown; but accord. to general opinion, a word of this measure, if not an epithet, is perfectly decl., i. e. with tenween;] Anger; and sharpness, or hastiness of temper. (K.) أَزْفَلَةٌ A company, or collection, (S, K, TA,) of men, and of camels: (TA:) and ↓ أَزْفَلَى is like أَجْفَلَى, (S,) syn. therewith, (K,) signifying a collection, or an assemblage, of any things. (TA.) One says, جَاؤُوا بِأَزْفَلَتِهِمْ (Fr, S, TA) and بِأَجْفَلَتِهِمْ (Fr, TA) They came with their company. (Fr, S, TA.) And جَآؤُوا أَزْفَلَةً and أَجْفَلَةً They came in a company. (Fr, S and K * in art. جفل.) أَزْفَلَى: see the next preceding paragraph.
إِزْفَلَّةٌ i. q. خِفَّةٌ [Lightness, levity, &c.]: (Sb, S, K:) so in the saying, أَخَذْتُهُ إِزْفَلَّةٌ [Lightness, or levity, &c., seized him, or affected him]. (Sb, S.)
الأَزْفَلُ: الْغَضَبُ، والْحِدَّةُ. والأَزْفَلَةُ بِهاءٍ: الجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ، ومِنَ الإِبِلِ، يُقالُ: جاءُوا بِأَزْفَلَتِهِم، وبأَجْفَلَتِهم، أَي بِجَماعَتِهم، قَالَهُ الْفَرَّاءُ، وَفِي حديثِ عائِشَةَ، رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهَا: أنَّهَا أَرْسَلَتْ إِلَى أَزْفَلَةٍ مِنَ النَّاسِ، أَي جَماعَةٍ، وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ:
(إنِّي لأَعْلَمُ مَا قَوْمٌ بِأَزْفَلَةٍ ... جَاءُوا لأُخْبِرَ مِن لَيْلَى بِأَكْياسِ)
(جاءُوا لأُخبِرَ مِنْ لَيْلَى فقُلْتُ لهُمْ ... لَيْلَى مِنَ الجِنِّ أمْ لَيْلَى مِنَ النَّاسِ)
وَقَالَ سِيبَوَيْه: أَخَذَتْهُ إزْفَلَّةٌ كإِرْدَبَّةٍ، وَهِي الْخِفَّةُ، والأَزْفَلَى، مِثَالُ الأَجْفَلَى: الجَماعَةُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ، قالَ الزَّفَيانُ: حَتَّى إِذا ظَلْماؤُها تَكَشَّفَتْ عَنِّي وعَنْ صَيْهَبَةٍ قد شَرّفَتْ عادَتْ تُبارِي الأَزْفَلى واسْتَأنَفَتْ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ للمَخْرُوعِ بن رُفَيْعٍ: جَاؤُوا إلَيْكَ أَزْفَلَى رُكُوبَا وزَوْفَلٌ، كجَوْهَرٍ: اسْمٌ، وَفِي التَّهْذِيبِ: وزَيْفَلٌ: اسْمُ رَجُلٍ.
زفل: الأَزْفَلَةُ، بفتح الهمزة والفاء: الجماعةُ من الناس، وقيل:
الجماعةُ، وكذلك الزَّرافةُ. قال الفراء: يقال جاؤوا بأَزْفَلَتهم
وبأَجْفَلَتهم أَي بجماعتهم، وقال غيره: جاؤوا الأَجْفَلى. وفي الحديث: أَتيت النبي،
صلى الله عليه وسلم، وهو في أَزْفَلَة؛ الأَزْفَلَة: الجماعة من الناس
وغيرهم، والهمزة زائدة. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَنها أَرْسَلَت
إِلى أَزْفَلَة من الناس أَي جماعة؛ وأَنشد الجوهري:
إِني لأَعْلَمُ ما قَوْمٌ بأَزْفَلةٍ،
جاؤوا لأُخْبِرَ مِنْ لَيْلى بأَكْياس
جاؤوا لأُخْبِرَ مِنْ لَيْلى فَقُلْتُ لهم:
لَيْلى من الجِنِّ أَم لَيْلى من الناس؟
والأَزْفَلَى: الجماعة من كل شيء؛ قال الزَّفَيان
(* قوله «قال الزفيان» الذي في ترجمة صهب من التهذيب: نسبة الرجز الى
هميان).
حتى إِذا ظَلْماؤها تَكَشَّفَتْ
عنِّي، وعن صَّيْهَبَةٍ قد شَرَفَتْ
(* قوله «شرفت» كذا في الأصل، والذي في ترجمة صهب من التهذيب: شدفت
بالدال، وفسره بقوله تحنت).
عادَت تُباري الأَزْفَلى واسْتأْنَفَتْ
وقال الفراء: الأَزْفَلَة الجماعة من الإِبل.
وقال سيبويه: أَخَذَتْه إِزْفِلَّة، بكسر الهمزة وتشديد اللام، أَي
خِفَّة. والأَزْفَلى: مثل الأَجْفَلى؛ وأَنشد ابن بري للمخروع بن
رُفَيْع:جاؤوا إِليك أَزْفَلَى رُكُوبا
وزَوْفَلٌ: اسم، وفي التهذيب: وزَيْفَلٌ اسم رجل.