دعارة فسد وَفسق فَهُوَ داعر ودعار
(دعر) الْعود دعرا دخن وَلم يتقد فَهُوَ دعر ودعر والزند قدح بِهِ مرَارًا حَتَّى احْتَرَقَ طرفه وَلم يور فَهُوَ دعر ودعر وأدعر وَالرجل دعر
رجل داعر: خبيث فاجر، وفيه دعارة. وتقول: فلان داعر، في كل فتنة ناعر؛ وعود دعر: كثير الدخان. قال:
أقبلن من بطن قلاب بسحر ... يحملن فحماً جيّداً غير دعر
أسود صلاّلاً كأعيان البقر
[دعسي فيه فإذا دنا العدو كانت "المداعسة" بالرماح حتى تقصد، أي المطاعنة وتقصد تتكسر.
دُعْرَة ودُعَرَة = دَعَر (معجم اللطائف) وانظر باقي المادة في حرف الذال. لأن العامة قد أبدلوا في هذه المادة الدال بالذال ثم بالزاء.
دعرورة: درنة صغيرة تحت الجلد. (محيط المحيط) وفي بالم (ص118، 120): تصلب، خراج ودمل في العنق. ويذكر صاحب محيط المحيط في حرف الذال الجمع ذعارير ويضيف: وبعضهم يقول دعارير.
الدَعَرُ: ما احْتَرَقَ من حَطَب أو غيرِه فَطَفِىءَ من قَبْل أنْ يَشْتَدَّ احتِراقُه، والواحِدَةُ دَعَرَةٌ. ومن الزّنادِ: ما فدِحَ به مِراراً حَتى احْتَرَق طَرَفُه فصارَ لا يُوْري. ورَجُلٌ داعِرٌ: خَبِيْثٌ فاجِرٌ، بَين الدَعَارَة. ومنه يُقال: في خُلقِه دَعَارّة على وَزْنِ زَعَارَّةٍ ومَعْناها. وعُود دَعِرٌ: كثيرُ الدُخَان. وإذا وَقَعَ فيه الدُعْرُ أيضاً: وهو دُوْدٌ يأكل الخشَبَ. ولَوْن مُدَعَرٌ: قَبيحٌ لا يُشْبِهُ لَوْناً كَلَوْن الخِنزير. وا لدعْروْرُ: اللئِيم. ودُعَرُ: من أسْماء الرجال.
الدَّاعِر: المُفسِد، والجمع دُعَّار ودَاعِرُون، وأَصلُه. من العُودِ الدَّعِر. وهو ما احتَرق فطَفِىء قبلا أن يُبالَغ في احتِراقه فهو يُدخِّن. - ومنه حديث عَدِىّ بنِ حَاتِم، رضي الله عنه: "فأَينَ دُعَّار طَيَّىْ الذين سَعَّرُوا البلادَ".
فالدَّاعِر: الخَبِيثُ من الرجال، وسَعَّروا: أي هيَّجوا الفِتنَ والفسادَ وأَوقدوا نارَ الفِتنة والشّرّ.
وقيل: عودٌ دَعِر: وقع فيه الدَّعْر، وهو دُودٌ يأكل الخَشبَ.
دَعِر العُود دَعَراً فَهُوَ دَعِرٌ: دخَّنَ وَلم يَتَّقِد. وَقيل: الدَّعِرُ: مَا احترقَ من حَطَبٍ أَو غَيره وطُفِيءَ قبل أَن يشتدَّ احتراقه.
وزَنْدٌ دَعِرٌ: قُدِح بِهِ حَتَّى احْتَرَقَ طَرَفُه فَلم يُورْ.
ودَعِرَ العُودُ دَعَراً فهُو دَعِرٌ: نَخِرَ.
ودَعِرَ الرَّجُلُ ودَعَرَ دَعارَة: فَجَرَ ومَجَنَ. وَفِيه دَعَرَة ودَعارَةٌ ودِعارَةٌ.
ورجلٌ دُعَرٌ ودُعَرَةٌ: خائنٌ يَعيبُ أَصْحَابه، قَالَ الجَعْديُّ:
فَلَا ألْفَيَنْ دُعَراً دَارِبا ... قِديمَ العَدَاوَةِ والنَّيْرَبِ
يخَبّرُكُمْ أنَّهُ ناصحٌ ... وَفِي نُصْحِه ذَنَبُ العَقْرَبِ
وَقيل: الدُّعَر: الَّذِي لَا خير فِيهِ.
والدَّعَر: الْفساد. والدُّعَرَةُ: القادحُ والعيبُ. ورجلٌ دُعَرَةٌ فِيهِ ذَلِك. وَحَكَاهُ كُراع ذُعْرَة بِالذَّالِ وَسُكُون الْعين وذُعَرَة. قَالَ: وَالْجمع ذُعَرَاتٌ. قَالَ: فَأَما الدَّاعر بِالدَّال فَهُوَ الْخَبيث.
دعَرَ يَدعَر، دَعْرًا ودَعارةً ودِعارةً، فهو داعِر
• دعَر الشَّخصُ: فَسَدَت أخلاقُه وفَسَقَ وفجَر "رجلٌ داعِرٌ- حُكِم عليها في قضيّة دَعارة- امرأة داعِرة".
دعِرَ يَدعَر، دَعَرًا، فهو دَعِر
• دعِر الشَّخصُ: دعَر، فَسَدَت أخلاقُه وفجر "شخصٌ دعِر".
داعِر [مفرد]: ج داعِرون ودُعَّار، مؤ داعِرة، ج مؤ داعِرات ودواعِرُ ومَداعيرُ: اسم فاعل من دعَرَ.
دَعارة/ دِعارة [مفرد]:
1 - مصدر دعَرَ ° بَيْتُ الدَّعارة: مكانٌ تمارَسُ فيه الرَّذيلة.
2 - ممارسة الجنس مقابل مال.
دَعْر [مفرد]: مصدر دعَرَ.
دَعَر [مفرد]: مصدر دعِرَ.
دَعِر [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دعِرَ.
دعر
1 دَعِرَ, aor. ـَ inf. n. دَعَرٌ, It (wood) was bad; (S;) it smoked much: (S, Msb:) or smoked, and did not burn brightly, or blaze. (K.) b2: It (a زَنْد [or piece of wood for producing fire]) failed to produce fire: (K:) or became burned at its extremity from frequent use in producing fire, and failed to produce fire. (TA.) b3: دَعِرَ, aor. ـَ and دَعَرَ, aor. ـَ inf. n. دَعَارَةٌ; He acted vitiously, or immorally; transgressed the command of God; or committed adultery or fornication: syn. فَجَرَ وَمَجَرَ [the latter of which appears to be an imitative sequent to the former]: (TA:) and دَعِرَ, inf. n. دَعَرٌ, he stole, committed adultery or fornication, and did harm to others: (ISh, TA:) and دَعِرَ he acted badly, corruptly, or wickedly: from the same verb in the first of the senses explained above. (Msb.) [See also دَعَرٌ, below.]5 تدعّر [He became bad, corrupt, or wicked]: from دعارة as syn. with خبث [i. e. خُبْثٌ]. (Ham p. 631.) دَعَرٌ Bad, corrupt, or wicked, conduct; syn. فَسَادٌ, [in the sense of إِفْسَادٌ,] (S, K,) and خُبْثٌ; (S, A, K;) and ↓ دَعَارَةٌ (S, A, Msb, K) and ↓ دِعَارَةٌ and ↓ دَعْرَةٌ, or ↓ دَعَرَةٌ, (as in different copies of the K,) signify the same; syn. خُبْثٌ, (S, A, Msb, K,) and إِفْسَادٌ; (Msb;) and vice, or immorality; vitious, or immoral, conduct; transgression of the command of God; or the com-mission of adultery or fornication: (S, A, K:) and treachery; and hypocrisy: (TA:) and ↓ دَعَارَةٌ also signifies illnature; or excessive perverseness or crossness: (Msb:) and ↓ دَعَارَّةٌ, with a sheddeh to the ر, evilness, or badness, in the disposition; (K;) as also ↓ دَعَرَةٌ. (TA.) دَعِرٌ (S, Mgh, Msb, K) and ↓ دُعَرٌ (El-Ghanawee, S, K) Bad wood; (S;) which smokes much: (S, A, Mgh, Msb:) or which smokes, and does not burn brightly, or blaze: (K:) and the former, wood, &c., that burns, and becomes extinguished before it burns intensely; (K;) n. un. with ة: (TA:) old, wasted, crumbling, and bad, wood, (Sh, K,) which, when put upon the fire, does not burn brightly, or blaze; (Sh;) as also ↓ دَاعِرٌ: (K:) but [SM says,] I do not find any one beside the author of the K to have mentioned this last word as applied to wood. (TA.) b2: Also دَعِرٌ, or ↓ دُعَرٌ, A زَنْد [or piece of wood for producing fire] having its extremity burnt from frequent use in producing fire, and failing to produce fire; (TA;) as also ↓ أَدْعَرُ: (S:) or this signifies a زند that does not produce fire. (K.) دُعَرٌ: see دَعِرٌ, in two places: b2: and see دَاعِرٌ.دَعْرَةٌ and دَعَرَةٌ: see دَعَرٌ; the second, in two places.
دُعَرَةٌ: see دَاعِرٌ.
دَعَارَةٌ and دِعَارَةٌ and دَعَارَّةٌ: see دَعَرٌ; the first, in two places.
دَاعِرٌ: see دَعِرٌ. b2: Also A man who acts badly, corruptly, or wickedly; (S, A, Mgh, Msb;) who acts vitiously, or immorally; transgresses the command of God; or commits adultery or fornication; (ISh, S, A;) and does harm to others: (ISh:) pl. دُعَّارٌ; which is also explained as signifying men who intercept, and rob, or slay, travellers on the way: (TA:) fem. with ة: (AA, S:) also ↓ دُعَرٌ one in whom is no good: or treacherous, and one who attributes to his companions vices or faults; as also ↓ دُعَرَةٌ [in an intensive sense]. (TA.) إِبِلٌ دَاعِرِيَّةٌ Certain camels, so called in relation to a stallion named دَاعِرٌ, that begot an excellent breed: (S, K:) or in relation to a tribe named thus. (K.) أَدْعَرٌ: see دَعِرٌ.
دعر: دَعِرَ العُودُ، بالكسر، دَعَراً، فهو دَعِرٌ: دَخَّنَ فلمن
يَتَّقِدْ وهو الرديء الدخان، ومنه اتُّخِذَتِ الدَّعارَةُ، وهي الفِسْقُ.
وعُودٌ دَعِرٌ أَي كثير الدخان، وفي التهذيب: عُودٌ دُعَرٌ، وقيل: الدَّعِرُ
ما احترق من حطب أَو غيره فَطَفِئَ قبل أَن يَشْتَدَّ احتراقه، والواحدة
دَعِرَةٌ. وقال شمر: العود النَّخِرُ الذي إِذا وضع على النار لم يستوقد
ودَخِنَ فهو دَعِرٌ؛ وأَنشد لابن مقبل:
باتَتْ حَوَاطِبُ لَيْلَى يَلْتَمِسْنَ لها
جَزْلَ الجِذَى، غيرَ خَوَّارٍ ولا دَعِرِ
وقيل: الدَّعِرُ من الحطب البالي. قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول لكل
حطب يَعْثَنُ إِذا اسْتَوْقَدَ: دَعِرٌ. ودَعِرَ العُودُ دَعَراً، فهو
دَعِرٌ: نَخِرَ. وحكى الغَنَوِيُّ: عُودٌ دُعَرٌ مثال صُرَدٍ؛ وأَنشد:
يَحْمِلْنَ فَحْماً جَيِّداً غَيْرَ دُعَرْ،
أَسْوَدَ صَلاَّلاً كأَعيْانِ البَقَرْ
وزَنْدٌ دُعَرٌ: قُدِحَ به مراراً حتى احترق طرفه فلم يُور. ويقال: هذا
زَنْدٌ دُعَرٌ إِذا لم يور؛ وأَنشد:
مُؤْتَشِبٌ يَكْبُوبه زَنْدٌ دُعَرْ
وفي الصحاح: زَنْدٌ أَدْعَرُ. ويقال للنخلة إِذا لم تقبل اللِّقَاحَ:
نخلة داعِرَةٌ ونخيل مَدَاعِير فتزاد تلقيحاً وتنحق، قال: وتنحيقها أَن
يُوطأَ عَسَقُها حتى يَسْتَرخِيَ فذلك دواؤها. ويقال لِلَوْنِ الفيل:
المُدَعَّرُ؛ قال ثعلب: والمُدَعَّرُ اللَّوْنُ القبيح من جميع الحيوان.
ودَعِرَ الرجل ودَعَرَ دَعَارَةً: فَجَر ومَجَرَ، وفيه دَعارَةٌ ودَعَرَةٌ
ودِعارَةٌ. ورجل دُعَرٌ ودُعَرَةٌ: خائن يعيب أَصحابه؛ قال الجعدي:
فلا أَلْفَيَنْ دُعَراً دَارِيا،
قَدِيمَ العَداوَةِ والنَّيْرَبِ
يُخْبِرُكُمْ أَنهُ ناصِحٌ،
وفي نُصْحِهِ ذَنَبُ العَقْرَبِ
وقيل: الدُّعَرُ الذي لا خير فيه. قال ابن شميل: دَعِرَ الرجلُ دَعَراً
إِذا كان يسرق ويزني ويؤذي الناس، وهو الدَّاعِرُ. والدَّعَّارُ: المفسد.
والدَّعَرُ: الفسادُ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: اللهم ارزقني
الغِلْظَةَ والشّدَّةَ على أَعدائك وأَهل الدَّعارَةِ والنفاق؛ الدَّعارَةُ:
الفسادُ والشر. ورجل دَاعِرٌ: خبيث مفسد. وفي الحديث: كان في بني إِسرائيل
رجل دَاعِرٌ؛ ويجمع على دُعَّارٍ. وفي حديث عَلِيٍّ: فَأَين دُعَّارُ
طَيء، وأَراد بهم قُطَّاعَ الطريق. قال أَبو المِنْهالِ: سأَلت أَبا زيد عن
شيء فقال: ما لك ولهذا؟ هو كلام المَداعِيرِ. والدَّعْرَةُ: القادِحُ
والعيب. ورجل دُعَرَةٌ: فيه ذلك، وحكاه كراع ذُعْرَة، بالذال المعجمة وسكون
العين، وذُعَرَةٌ؛ قال: والجمع ذُعَرَاتٌ، قال: فأَما الداعر، بالدال
المهملة، فهو الخبيث. والدَّعارَةُ: الفسق والفجور والخُبْثُ؛ والمرأَة
دَاعِرَةٌ. ودَاعِرٌ: اسم فحل مُنْجِبٍ تنسب إِليه الدَّاعِرِيَّةُ من
الإِبل.
: (الدَّعَرُ، مُحَرَّكَةً: الفَسَادُ) والخُبْثُ. (ومَصْدَرُ دَعِرَ العُودُ، كفَرِحَ) ، دَعَراً، (فَهُوَ دَعِرٌ) ، وأَنشد شَمِرٌ لِابْنِ مُقبِل.
باتَتْ حَوَاطِبُ لَيْلَى يَلْتَمِسْنَ لَهَا
جَزْلَ الجِذَي غَيْرَ خَوَّارٍ وَلَا دَعِرِ
(و) حَكَى الغَنَوِيّ: عُودٌ (دُعَرٌ، كصُرَدٍ) ، وأَنْشَدَ:
يَحْمِلْن فَحْماً جَيِّداً غَيْرَ دُعَرْ
أَسْوَدَ صَلاَّلاً كأَعْيَانِ البَقَرْ
وهاكذا سَمِعَه الأَزهريّ أَيضاً عَن العَرَب. (إِذا ادَّخَن وَلم يَتَّقِد) . وَقيل: العُودُ الدُّعَر: الكَثِيرُ الدُّخَانِ، وقيلَ: الرَّدِيئهُ، وَمِنْه أخذِت الدَّعَارَة بمَعْنَى الفِسْق.
(و) دَعِرَ (الزَّنْدُ) دَعَراً: قُدِحَ بِهِ مِرَاراً حَتَّى احْتَرَقَ طَرَفُه و (لمْ يُورِ، وَهُوَ) زَنْدٌ دَعِرٌ، ككَتِف. وَيُقَال: دُعَرٌ كصُرَدٍ، وأَنشد:
مُؤْتَشبٌ يَكْبُو بهِ زَنْدٌ دُعَرْ
وَفِي الصّحاح: زَنْدٌ (أَدَعرُ) .
(و) الدَّعرَ: (الفِسْقُ والخُبْثُ) والخِيَانَةُ والنِّفَاق والفُجُور، (كالدَّعَارَة) بالفَتْح، (والدِّعَارَة) ، بالكَسْر، (والدَّعْرَة) ، بفَتْح فسُكُون، وَفِي بَعْض النُّسخ مُحَرَّكة. وَفِي حَدِيث عُمَرَ رَضِي الله عَنهُ: (اللهمَّ ارزُقْنِي الغِلْظَة والشِّدَّة على أعدائك وأَهلِ الدَّعَارَةِ) ، أَي الفَسادِ والشَّرّ.
وَقَالَ ابنُ شُمَيل: دَعِرَ الرَّجلُ دَعَراً، إِذا كَانَ يَسْرِق ويَزْنِي ويُؤْذِي الناسَ.
(و) قيل: الدَّعِرُ (ككَتِفٍ: مَا احْتَرَقَ من حَطَبٍ وغيرِه فطَفِىءَ قَبْلَ أَن يَشْتَدَّ احتِراقُهُ) . وَفِي بعض النُّسخَ: إِحراقُه، والواحدة دَعِرَةٌ، وَضَبطه الصّغانِيّ الدَّعَر، بفَتْحَتَين بهاذا المعنَى.
(و) الدُّعْر، (بالضَّمّ) : القادِحُ، وَهُوَ (دُودٌ يَأْكُلُ الخَشَبَ) ، وَحَكَاهُ كُرَاع بِالذَّالِ المُعْجَمة، الواحِد دُعْرَة.
(ومالِكُ بنُ دُعْر) بن حُجْر بن جَزِيلةَ بن لَخْمٍ، مُقَدَّمُ السَّيَّارة، وَهُوَ الَّذِي (استَخْرَجَ يُوسفَ) بنَ يَعْقُوبَ ابْنِ إِبراهيمَ، (صَلَواتُ اللَّهِ) وسَلامُه (عَلَيْهِ) وعَلى آبائِه، (مِن) الجُبّ، وَهُوَ (البِئر) ، وَهُوَ الكائِنُ بجِيزَة مِصْرَ، (و) مِنْهُم مَنْ يَرْوِيه (بالذَّال) المُعْجَمة كَمَا فِي المقدّمة الفاضِليّة لِابْنِ الجوّانيّ النَّسَّابة، وَهُوَ (تَصْحِيفٌ) ، نَبَّه عَلَيْهِ الصَّغانِيّ.
(والإِبلُ الدَّاعِرِيَّة: مَنسوبَةٌ إِلَى) دَاعِرٍ، وَهُوَ (فَحْلٌ مُنْجِبٌ، أَو) إِلى (قَبِيلةٍ من ني الحارِثِ بنِ كَعْب) بن عُلَةَ بنِ جَلْد، من مَذْحِجٍ، (وَهُوَ داعِرُ ابْنُ الحِمَاسِ) الحارِثِيّ.
(ونَخْلَةٌ داعِرَةٌ: لم تَقْبَلِ اللِّقاحَ) فتُزَاد تَلْقِيحاً وتُنَحَّق، وتَنْحِيقُها: أَن يُوطَأَ عَسَقُها حَتَّى يَسْتَرخِيَ، فذالك دَوَاؤُها، (ج مَداعِيرُ) .
(والدُّعْرُورُ) ، بالضّمْ: (اللَّئيمُ) العائبُ أَصحابَه، نَقله الصَّغانِيُّ.
(والمُدَعَّر، كمُعَظَّم: لَوْنُ الفِيلِ) ، عَن ابْنِ الأَعرابيّ.
(و) قَالَ ثَعْلَب: المُدَعَّر: (كُلُّ لَونٍ قَبِيحٍ) من جَمِيع الحَيَوان. أَنشد الأَصمَعِيّ:
كَسَا عامِراً ثَوْبَ المَذَلَّةِ رَبُّهُ
كمَا كُسِيَ الخِنْزيرُ لَوْناً مُدَعَّرَا
(و) يُقَال: (تَدَعَّرَ وَجْهُه) ، إِذا (تَبَقَّع بُقَعاً سَمِجَة مُتَغَيِّرة) ، من ذالِك.
(وَفِي خُلُقِه دَعَارَّةٌ، مُشَدَّدَةَ الرَّاءِ) ، وكذالك زَعَارَّة، أَي (سُوءٌ) .
يُقَال: دَعِرَ الرَّجُلُ، كفَرِحَ ومَنَعَ، دَعَارَةً. فَجَرَ ومَجَرَ، وَفِيه دَعَارَةٌ ودَعَرَةٌ، الأَخِيرُ مُحَرَّكةٌ.
(وعُودٌ دَاعِرٌ ودَعِرٌ) ، الأَخيرُ قَالَه شَمِرٌ وغيرُه: (نَخِرٌ رَدِيءٌ) ، إِذا وُضِعَ على النارِ لم يَستَوْقِدْ ودَخِنَ. هاكذا فَسَّرَه شَمِرٌ.
وَمِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ:
رَجُلٌ دُعَرٌ، كصُرَدٍ، ودُعَرَةٌ: خائِنٌ يَعِيب أَصحابَه. قَالَ الجَعْدِيّ:
فلاَ أُلْفِيَنْ دُعَراً دَارِباً
قَدِيمَ العَدَاوَةِ والنَّيْربِ
ويُخْبِرُكُم أَنَّه ناصِحٌ
وَفِي نُصْحِه ذَنَبٌ العَقْربِ وَقيل: الدُّعَر: الّذي لَا خَيْرَ فِيهِ. والدّاعِر: المُؤذِي الفاجِر، قَالَه ابنُ شُمَيْل، وَمثله فِي التَّوْشِيح. ويُجمَع على دُعَّارٍ. وَفِي حَدِيث عَدِيّ (فأَيْنَ دُعَّارُ طَيِّىءٍ) أَرادَ بهم قُطَّاعَ الطَّرِيق.
وَقَالَ أَبُو المِنْهَال: سَأَلْتُ أَبَا زَيْدٍ عَنْ شَيْءٍ، فَقَالَ: مالَكَ ولِهاذَا؟ هُوَ كَلاَمَ المَدَاعِيرِ.
ورَجلٌ دُعَرَةٌ كهُمَزَة: بِهِ عَيْبٌ.
وَمن سَجَعات الأَساس. فُلانٌ دَاعِرٌ، فِي كُلِّ فِتْنَةٍ ناعِرٌ.