الْخلّ وَنَحْوه حذوقا اشتدت حموضته فلذع والخل وَنَحْوه اللِّسَان لذعه بحموضته وَفُلَان الشَّيْء حذقا قطعه وَالْعَمَل وَفِيه أوغل فِي ممارسته حَتَّى مهر فِيهِ فَهُوَ حاذق (ج) حذاق وَالشَّيْء محذوق وحذيق
حذق: الحِذْقُ والحَذاقةُ: مَهارةٌ في كُلِّ شيءٍ. والحِذَقْ مصدر حَذَقَ وحَذِقَ معاً في عمله فهو حاذق. وحذَقَ القرآنَ حِذقاً وحَذاقاً، والاسم الحَذاقة. وحَذْقُك الشيءَ: مَدُّكَه، تقطَعُه بمِنْجَل ونحوه حتَّى لا يبقى منه شيء. وانْحَذَقَ الشيْءُ: انقَطَعَ، قال:
يكادُ منه نِياطُ القَلْب يَنْحَذِقُ
حذق السكين الشيء: قطعه، وسكين حاذق وحذاقي. قال ابو ذؤيب:
يرى ناصحاً فيما بدا وإذا خلا ... فذلك سكين على الحلق حاذق
وحبل أحذاق: مقطع ومن المجاز: حذق القرآن: أتم قراءته وقطعها. وحذق في صناعته، وهو حاذق فيها بين الحذق، والحذاقة. وخل حاذق، وحذاقي، وحذق الخل واللبن: أحرق اللسان: حديده بينه وإنه ليتحذلق علينا إذا أظهر الحذق، وادعى أكثر مما عنده، وفيه حذلقة، وتحذلق؛ وهو من المتحذلقين، والللام مزيدة.
الحِذْقُ: الحَذَاقَةُ والمَهَارَةُ في كُلِّ شَيْءٍ. والحَذْقُ: المَصْدَرُ. حَذِقَ وحَذَقَ يَحْذِقُ ويَحْذَقُ، فهو حاذِقٌ، بَيِّنُ الحَذَاقَةِ.
والغُلامُ يَحْذِقُ القُرآنَ حَذْقاً وحَذَاقاً، والاسْمُ: الحَذَاقَةُ. وحَذَقْتُ الشَّيَْ أحْذِقُه: وهو مَدُّكَ الشَّيءْ تَقْطَعُه بِمِنْجَلٍ ونَحْوِه حتّى لا يَبْقى منه شَيْءٌ، واللاّزِمُ: الانْحِذَاقُ. والحَذْقُ: القَطْعُ. والحُذَاقِيُّ: الفَصِيْحُ اللِّسانِ. وسِكِّيْنٌ حُذَاقِيٌّ: مُحَدَّدٌ. وقيل لأمِّ الخُسِّ: أيُّ الرِّجالِ شَرٌّ؟ قالتْ: المُحَذِّقُ الكَلامِ المُبَذِّقُه الذي يَشِبُّ في اسْتِه ويُطِيعُ أُمَّه ويَعْصِي عَمَّه. وهو من الأوَّل. وحَذَقَ اللَّبَنُ والخَلُّ حِذَاقاً: حمُضَ. وابْنُ حُذَاقٍ: مِنْه. وحَبْلٌ أحْذَاقٌ: أي أقْطاعٌ.
وحَبْلُ الوَصْلِ مُنْتَكِثٌ حَذيقُ * قال: والحُذاقيُّ: الفصيحُ اللسان البين اللهجة. قال طرفة: إنى كفانى من أمرٍ هَمَمْتُ به جارٌ كَجارِ الحذاقى الذى اتصفا يعنى أبا دؤاد الايادي الشاعر. وكان أبو دؤاد جاور كعب بن مامة. ويقال: حذلق الرجل بزيادة اللام، وتحذلق، إذا أظهر الحِذْقَ وادّعى أكثَرَ مما عنده.
حذَقَ/ حذَقَ في يَحذِق، حِذْقًا وحَذَاقةً، فهو حاذِق، والمفعول مَحْذوق (للمتعدِّي)
• حذَقَ الخلُّ ونحوُه: اشتدّت حموضتُه فلذع.
• حذَقَ الرِّباطُ يدَ الشَّاة: أثَّر فيها.
• حذَقَ الشَّيءَ/ حذَقَ في الشَّيء: أتقنه ومهر فيه، مارسه حتّى نبغ فيه "حذَق عملَه- حذَق الطَّالبُ في الرَّسم- يجب أن يتصرّف بحذاقة كبيرة".
حذِقَ يَحذَق، حَذْقًا وحِذْقًا، فهو حاذِق، والمفعول مَحْذوق
• حذِق العلمَ: حذَقه، مهر فيه "حذِق العملَ".
تحذَّقَ يَتحذَّق، تحذُّقًا، فهو متحذِّق
• تحذَّق الشَّخصُ:
1 - صار حاذِقًا.
2 - تكلَّف الحِذْقَ وتظاهر به "عندما رأى أستاذَه أخذ يتحذَّق لينال رضاه".
حاذِق [مفرد]: ج حاذقون وحُذّاق وحَذَقَة: اسم فاعل من حذِقَ وحذَقَ/ حذَقَ في.
حَذاقَة [مفرد]: مصدر حذَقَ/ حذَقَ في.
حَذْق [مفرد]: مصدر حذِقَ.
حِذْق [مفرد]: مصدر حذِقَ وحذَقَ/ حذَقَ في.
حَذَّاُءُ مُدْبِرَةً سكَّاُء مُقْبِلَةً ... للْمَاء فِي النَحْر مِنْهَا نَوْطَةٌ عَجُب
وَمن هَذَا قيل للحمار الْقصير الذَّنب: أحذّ. وَقَوله: إلاّ صبَابَة] فالصبابة: البقيّة الْيَسِيرَة تبقى فِي الْإِنَاء من الشَّرَاب فَإِذا شربهَا الرجل قَالَ: قد تَصَاَبْبُتها [وَقَالَ الشماخ: (الطَّوِيل)
لَقومٌ تَصَابَبْتُ المعيشةَ بعدهمْ ... أشدّ عَليّ من عفاء تغيرا فَشبه مَا بَقِي من الْعَيْش بِبَقِيَّة الشَّرَاب يَتَمَرَّزُه ويَتَصَابُّهُ] .
[حَدِيث عقبَة عَامر رَحمَه الله -]
بن وَقَالَ أَبُو عبيد: فِي حَدِيث عقبَة بن عَامر أَنه كَانَ يَخْتَضبُ بالصَّبِيْبِ يُقَال: إِنَّه مَاء ورق السمسم أَو غَيره من نَبَات الأَرْض وَقد وُصف لي بِمصْر وماؤه أَحْمَر يعلوه سَواد وَمِنْه قَول عَلْقَمَة ابْن عَبَدة: [الطَّوِيل] فأوردتُّها مَاء كَأَن جِمامَهُ ... من الأجْنِ حِنّاءٌ مَعًا وصَبِيبُ
[حَدِيث شَدَّاد أَوْس رَحمَه الله -]
حذق: الحِذْقُ والحَذاقةُ: المَهارة في كل عمل، حذَق الشيءَ يَحْذِقُه
وحَذِقَه حَذْقاً وحِذْقاً وحَذاقاً وحِذاقاً وحَذاقة وحِذاقة، فهو حاذق
من قوم حُذَّاق. الأَزهري: تقول حَذَق وحَذِق في عمله يَحْذِق ويَحْذَق،
فهو حاذق ماهر، والغلامُ يَحْذِق القرآنَ حِذْقاً وحِذاقاً، والاسم
الحِذاقة. أَبو زيد: حذَقَ الغلامُ القرآن والعمل يَحذِقُ حِذْقاً وحَذْقاً
وحِذاقاً وحَذاقاً وحِذاقة وحَذاقة مهرَ فيه، وقد حَذِقَ يحذَق لغة. وفي
حديث زيد بن ثابت: فما مرَّ بي نصف شهر حتى حَذَقْته وعرَفْته وأتقَنْته،
والاسم الحذقة مأْخوذ من الحَذْق الذي هو القطع. ويقال لليوم الذي يَختم
فيه الصبيُّ القرآن: هذا يوم حِذاقِه. وفلان في صنعته حاذق باذق، وهو إتباع
له. ابن سيده: وحذَق الشيءَ يَحْذِقه حَذْقاً، فهو مَحْذوق وحَذِيقٌ،
مدَّه وقطعه بِمِنْجَل ونحوه حتى لا يبقى منه شيء، والفعل اللازم الانحذاق؛
وأنشد:
يكادُ منه نِياطُ القَلبِ يَنحذِقُ
والحَذِيقُ: المقطوع؛ وأنشد ابن السكيت لزُغْبةَ الباهِلي:
أنَوْراً سَرْعَ ماذا يا فَرُوقُ؟
وحَبْلُ الوَصْلِ مُنْتَكِثٌ حَذِيقُ
أي مقطوع. والحاذِقُ: القاطع؛ قال أبو ذؤيب:
يُرى ناصِحاً فيما بدا، فإذا خلا،
فذلك سِكِّينٌ على الحَلْقِ حاذِقُ
وحَبْل أحْذاق أخْلاق: كأنه حُذِق أي قُطِع، جعلوا كل جزءٍ منه
حَذِيقاً؛ حكاه اللحياني؛ وقيل: الحَذْق القَطْع ما كان. وانْحَذَق الشيءُ:
انقطَع. وحذقَ الرِّباطُ يدَ الشاة: أثَّر فيها بقَطْع. الأَزهري: حذقْت الحبل
أحْذِقُه حَذْقاً إذا قطعته، بالفتح لا غير. وحذَق الخَلُّ يَحْذِقُ
حُذوقاً: حَمُض. وحذَق اللبن والنبيذ ونحوهما يَحْذِق حُذوقاً: حَمُض. وحذَق
اللبن والنبين ونحوها يَحْذِق حُذوقاًحذَى اللسانَ. والحاذِقُ أيضاً:
الخبيث الحموضة. وقال أبو حنيفة: الحاذق من الشراب المُدْرِكُ البالغ؛
وأنشد:
يُفِخْن بَوْلاً كالشَّرابِ الحاذِقِ،
ذا حَرْوةٍ يَطِير في المَناشِقِ
وحذَق الخلُّ فاه: حَمَزَه.
والحُذاقيُّ: الفصيحُ اللسانِ البيِّنُ اللَّهجة؛ قال طرَفةُ:
إني كفانيَ، من أمرٍ هَمَمْتُ به،
جارٌ كجارِ الحُذاقيِّ الذي اتَّصفا
يعني أبا دُواد الإياديّ الشاعر، وكان أبو دُوادٍ جاوَرَ كعْبَ بن
مامةَ، وقوله اتصفا أي صار مُتواصِفاً؛ وقال أبو دواد:
ودارٍ يقولُ لها الرَّائدُو
نَ: وَيْلُ امِّ دارِ الحُذاقيّ دارا
يعني بالحُذاقي نفْسَه، وحُذاقٌ: رهطُ أبي دواد؛ وقال أَيضاً:
ورِجال من الأَقارِبِ كانوا
مِن حُذاقٍ، همُ الرؤُوسُ الخِيار
قال ابن بري: وأَما قول الآخر:
وقولُ الحُذاقيّ قد يُستَمَعْ،
وقَوْليَ ذُرَّ عليه الصَّبِرْ
فقد يجوز أَن يريد به واحداً بعينه، وقد يجوز أَن يريد به الرجل الفصيح.
وفي الحديث: أَنه خرج على صَعْدةٍ يَتْبَعُها حُذاقيٌّ؛ هو الجَحش،
والصَّعْدةُ الأَتان.
وما في رحله حُذاقةٌ أي شيءٌ من طعام. وأَكَل الطعام فما ترك منه
حُذاقةً وحُذافةً، بالفاء. واحتَمل رحلَه فما ترك منه حُذاقةً.
وبنو حُذاقةَ: بطن من إياد، وكلٌّ من العرب حُذافة، بالفاء، غير هذا
فإنه بالقاف. وورد في شعر أبي دُواد حُذاق بغير هاء، وقد تقدم بيته آنفاً:
كانوا من حُذاق.
وقال ابن سيده في ترجمة حدق: الحدَق الباذِنْجان، ووجدنا بخط علي بن
حمزة الحذَق الباذنجان، بالذال منقوطة، قال: ولا أعرفها.
حذق
1 حَذَقَهُ, aor. ـِ inf. n. حَذْقٌ (S, K, TA, in the CK حِذْق) and حَذَاقَةٌ, (K, TA, in the CK حِذاقَة,) He cut it; (S, K;) namely, a rope, (S,) or a thing: (K:) or he stretched it, or extended it, to cut it with a reaping-hook and the like, (K, TA,) so that there remained not of it anything. (TA.) b2: حَذَقَ الرِّبَاطُ يَدَ الشَّاةِ The bond made an impression upon the fore leg of the sheep, or goat, (IDrd, K,) by cutting. (IDrd.) b3: حَذَقَ فَاهُ, (IDrd, S, K,) inf. n. حَذْقٌ, (S,) said of vinegar, (IDrd, S, K,) and of milk [when sour], and of the beverage called نَبِيذ, and the like, (TA,) (tropical:) It stung, bit, or burned, his mouth, by its strength and sharpness, (IDrd, S, K, TA,) and contracted it. (K.) b4: And حَذَقَ, (S, Msb, K,) aor. ـِ (Msb, K,) inf. n. حُذُوقٌ, said of vinegar, (S, Msb, K,) and of milk, (TA,) (tropical:) It was, or became, sour, (S, Msb, K, TA,) in the utmost degree, (Msb,) so that it burned the tongue. (Msb, TA.) b5: حَذَقَ القُرْآنَ, and (so in the S, but in the K “ or ”) العَمَلَ, aor. ـِ and حَذِقَ, aor. ـَ (S, K;) or ـَ فِيهِ, and حَذِقَ; (TA;) inf. n. (of both, S) حِذْقٌ and (of the former, S) حَذْقٌ and حِذَاقٌ and حَذَاقَةٌ (S, K) and حَذَاقٌ and حِذَاقَةٌ; or ↓ this last is a simple subst.; (K;) (tropical:) He (a boy) was, or became, skilled in the Kur-án, and the work; (S) or learned the whole of it, and was, or became, skilled in it: (K, TA:) from الحَذْقُ signifying “ the act of cutting. ” (Z, TA.) You say, هٰذَا يَوْمُ حِذَاقِهِ This is the day of his finishing [the learning or reciting] of the Kur-án. (S, K.) And حَذَقَ فِى صَنْعَتِهِ, [and بِهَا also,] aor. ـِ and حَذِقَ, aor. ـَ (assumed tropical:) He was, or became, skilled in his art, or habitual work or occupation, and knew its abstrusities and niceties. (Msb.) 2 تَحْذِيقٌ, [inf. n. of حذّقهُ (assumed tropical:) He, or it, made, or rendered, him skilful,] from الحِذْقُ, rests upon analogy, not upon the authority of hearsay. (Mgh.) 4 احذقهُ (assumed tropical:) It (the heat) rendered it sour, so that it burned the tongue; namely, vinegar. (TA.) 5 تحذّق (assumed tropical:) He feigned, or made a show of, skilfulness to us. (TA.) And ↓ حَذْلَقَ, (S, K, mentioned in the latter in art. حذلق,) with an augmentative ل, (S,) inf. n. حَذْلَقَةٌ, (A, TA,) (tropical:) He feigned, or made a show of, skilfulness, and [in some copies of the K “ or ”] laid claim to more than he possessed; as also ↓ تَحَذْلَقَ: (S, K, TA:) or ↓ حَذْلَقَةٌ signifies (assumed tropical:) the employing oneself, or using art or artifice, with skilfulness, cleverness, or ingeniousness: and فِى ↓ تحذلق كَلَامِهِ (assumed tropical:) he feigned, or made a show of, skilfulness, cleverness, or ingeniousness, in his speech. (L.) Yousay, ↓ فِيهِ حَذْلَقَةٌ and ↓ تَحَذْلُقٌ (tropical:) [In him is a quality of feigning, or making a show of, skilful ness, &c.]. (A, TA.) 7 انحذق It (a rope) was, or became, cut. (K, TA.) Hence the saying of the poet, يَكَادُ مِنْهُ نِيَاطُ القَلْبِ بَنْحَذِقُ [The suspensory of the heart is near to becoming severed in consequence thereof]. (TA.) Q. Q. 1 حَذْلَقَ, inf. n. حَذْلَقَةٌ: see 5, in three places.A2: Also, [perhaps originally,] It was, or became, sharpened. (TA.) Q. Q. 2 تَحَذْلَقَ: see 5, in three places.
خِذْقَةٌ A piece, or portion cut off, of a rope: pl. حِذَاقٌ and حُذَاقٌ; as in the phrase, تَرَكْتُ الحَبْلَ حِذَاقًا and حُذَاقًا [I left the rope in pieces]. (K.) [See also what next follows.]
حَذِيقٌ (S, K) and ↓ مَحْذُوقٌ (K) Cut: (S, K, * TA:) pl. أَحْذَاقٌ. (Lh, TA.) One says حَبْلٌ
أَحْذَاقٌ A rope altogether worn out; as though it were cut: (Lh, K, * TA:) every part of it being termed حَذِيق. (Lh, TA.) مَاعِنْدَهُ حُذَاقَةٌ (tropical:) He has not aught of food. (K, TA.) [See also حُذَافَةٌ, with ف.]
حِذَاقَةٌ: see 1.
حُذَاقِىٌّ Sharpened: applied to a knife: (Ibn-'Abbád, K:) and ↓ حِذْلَاقٌ signifies the same, applied to a thing [of any kind]. (TA.) b2: See also حَاذِقٌ. b3: (tropical:) A man chaste, or eloquent, of tongue; (S, K, * TA;) perspicuous in language. (S.) A2: A young ass; syn. حَجْشٌ. (K.) حِذْلِقٌ (assumed tropical:) A loquacious man; who affects to be commended for, or glories in, that which he does not possess. (TA.) حِذْلَاقٌ: see حُذَاقِىٌّ.
حَاذِقٌ Cutting, or sharp: (S, K: *) applied to a knife [&c.]. (S.) b2: (tropical:) Wine (شَرَاب) that has attained to its full maturity [of strength, so that it stings, bites, or burns; the tongue; see 1]: (AHn, TA:) likewise applied to vinegar [in the same sense; or as meaning sour, or sour in the utmost degree, so that it burns the tongue; see again 1]; as also ↓ حُذَاقِىٌّ. (TA.) b3: (tropical:) Skilled, or skilful, and thoroughly learned, [so as to know abstrusities and niceties, (see 1,)] in an art, or a habitual work or occupation, and in the Kur-án: pl. حُذَّاقٌ. (TA.) You say, فُلَانٌ فِى صَنْعَتِهِ حَاذِقٌ بَاذِقٌ (S, TA) (tropical:) Such a one is skilled, or skilful, &c., in his art, or habitual work or occupation; (TA;) using the latter word as an imitative sequent. (S, TA.) b4: (tropical:) Bad, evil, wicked, mischievous, or the like; syn. خَبِيثٌ. (TA.) مَحْذُوقٌ: see حَذِيقٌ.
مُتَحَذْلِقٌ Feigning, or making a show of, skilfulness, cleverness, or ingeniousness: or desiring to exceed his due bounds. (L.) [See 5.]
حَذَقَ الصَّبيُّ القُرآنَ، أَو العَمَلَ، كضَرَبَ، وعَلِمَ، حَذْقاً، وحَذاقاً، وحَذاقَة ويكْسرُ الكُلُّ، أَو الحِذاقَةُ، بالكسرِ الِاسْم: إِذا تَعَلَّمَه كُلَّه، ومَهَرَ فيهِ فَهُوَ حاذِقٌ من حُذّاقٍ، وَفِي حَدِيثِ زَيْدِ بن ثَابت فَمَا مَرَّ بِي نِصْفُ شَهْرٍ حَتى حَذَقْته أَيْ: عَرَفته، وأَتْقَنْتُه، وَهُوَ مَجازٌ، مأْخوذٌ كل من الحَذْق، وَهُوَ القَطْعُ، كَمَا صَرَّحَ بِهِ الزَّمَخْشَريُّ. ويُقال: هَذَا يَوْمُ حِذاقِهِ بِالْكَسْرِ، أَي: يَوْمُ خَتْمِه للقُرْآن. وحَذَق الشَّيءَ يَحْذِقُه بِالْكَسْرِ حَذاقة وحَذْقاً بفتحهما: إِذا قطعه، أَو مَدَّه ليَقْطعَه بمِنْجَلٍ ونحْوه حَتَّى لابَقى مِنْهُ شَيْء فَهُوَ حاذِقٌ: قاطعٌ، وأنْشد الجوهريُّ لأَبي ذُؤَيْبٍ:
(يرَى ناصِحاً فِيمَا بدا فَإِذا خلا ... فذلِك سِكِّينٌ علا الحَلْق حاذِقُ)
وحَذِيقُ مَحذُوقٌ: مقطوعٌ وأَنْشد ابنُ السِّكِّيتِ لزُغْبَةَ الباهِلِي، وَقَالَ الصّاغانيّ: هُوَ لجزْء الباهِلي:
(أَنوراً سرْعَ مَاذَا يَا فرُوقُ ... وحَبْلُ الوَصْلِ مُنتكِثٌ حَذِيقُ)
وَمن المَجاز: حَذَق الخلّ حذوقاً كقُعودِ وحَذْقاً بِالْفَتْح ويكْسَر: إِذا حَمُض فلذَعَ باللِّسان، وَكَذَلِكَ اللَّبن. وَمن الْمجَاز: حذَق الرِّباطُ، يَدَ الشّاةِ: إِذا أَثرَ فِيهَا بالقَطْع، عَن ابْن دُرَيْد. وحذقَ الخَلُّ فاهُ: إِذا حَمَزهُ عَن ابْن دُرَيْدٍ وقبَضَه وَكَذَلِكَ اللَّبَنُ، والنَّبيذُ، ونحوهُما. وحُذاقةُ، كثُمامَةٍ: جَد لأبي دُؤاد الشّاعِر الإِيادِيِّ وأَبو بطن من إِياد هَكَذَا فِي سَائِر النُّسَخ بواو العطفِ، والصوابُ حَذْفُها، وَهُوَ حُذاقةُ بنُ زهَيْر بن إِيادِ بن نِزارِ بن مَعدِّ بن عَدْنان، وأَبُو دُؤادٍ اسمُه: جاريَةُ بن الحَجّاجِ بن حُمْران بن بَحْرِ بنِ عِصام ابنِ نَبْهان بنِ مُنَبَهِ بنِ حُذاقَةَ، وأَسْقطَ ابنُ الكَلْبِيِّ الحَجّاجَ بينَ جارِيَةَ وحُمْرانَ، وكُلُّ مَنْ مِنَ العَرَب سِواهُم حُذافَةُ بالفاءَ، ووَرَدَ فِي شِعْرِ أبي دُؤادٍ حذاق بغيرِ هَاء، وَهُوَ قولُه:
(ورِجالٌ من الأَقارِبِ كانُوا ... مِنْ حُذاقٍ همُ الرُّؤُوسُ الخِيارُ)
ويُقال: مَا عِنْدَه حُذاقَةٌ أَي: شيءٌ من طَعَام وَكَذَا قولهُم: مَا فِي رَحْله حُذاقَةٌ، وأكَلَ الطَّعامَ فَمَا تَرَكَ مِنْهُ حُذاقَة وحذافَةً، بالقافِ وبالفاءَ، وبالقاف رَواهُ أَصحابُ أبي عُبَيْد، كَمَا فِي ح ذ ف واحْتَمَلَ رَحْلَه فَمَا تَرَك مِنْهُ حُذاقَةً وكلُّ ذَلِك مَجازٌ. والحُذاقِيُّ، كغُرابي: الجَحْشُ وَبِه فسر الحَدِيث: أًنَّه خَرَجَ على صَعْدَة يَتْبَعُها حُذاقِي عَلَيْها قَوْصَف لم يَبْقَ مِنْها إِلَّا قَرْقَرُها والصَّعْدَة: الأتان. وَمن المَجازِ: الحُذاقِي: الرّجل الفَصِيحُ اللِّسانِ، البيِّنُ اللَّهْجَة، قَالَ طَرَفَةُ:
(إِنِّي كَفانِي من أمْرٍ هَمَمْتُ بهِ ... جارٌ كجارِ الحُذاقِيِّ الَّذِي اتَّصَفا)
قَالَ الجَوْهرِيًّ: يَعْنِي أَبا دُؤادٍ الإِيادِيَّ الشاعِرَ، وكانَ جارَ كَعْبِ بن مامَةَ. والحذاقِيُّ: السِّكِّينُ المُحَدَّدُ عَن ابْن عَباد.