سحاب وادق ثادق: منصب.
الْمَطَر ثدقا انصب بِسُرْعَة وَيُقَال ثدق السَّحَاب والوادي سَالَ وبطن الشَّاة شقَّه وَالْخَيْل أرسلها
ثدق الْمَطَر: خرج من السَّحَاب خُرُوجًا سَرِيعا نَحْو الودق.
وثادق: اسْم فرس حَاجِب بن حبيب الْأَسدي. وَهُوَ أَيْضا: مَوضِع، قَالَ زُهَيْر:
فوادي البدى فالطوى فثادق ... فوادي القنان جزعه فأثاكله
مُهْمَلٌ عنده.
الخارزنجيُ: انْثَدَقَتْ بُطُونُ الشاء: اسْتَرْخَتْ.
والثدْقُ للماء والخَيْل: الإِرْسالُ، ثَدَقَ الرجُلُ الخَيْلَ: أرْسَلَها.
وانْثَدَقَ عليكَ الناسُ: إذا انْهَدُوا. ووَجَدْتُهم منْثَدِقِينَ: أي مُغِيرِينَ.
وثَدَقْتُ بَطْنَ الشاةِ: أي شَقَقْتُه؛ فأنا ثادِق.
وثادِقٌ: وادٍ في دارِ عُقَيْلً فيه مِيَاهٌ.
ثدق: ثدَق المطرُ: خرج من السحاب خُروجاً سريعاً وجَدَّ نحو الوَدْق.
وسحاب ثادق ووادٍ ثادق أَي سائل. ابن الأَعرابي: الثَّدْق والثادِق النَّدى
الظاهر. يقال: تباعَد من الثادق. قال ابن دريد: سألت الرِّياشي وأبا
حاتم عن اشتقاق ثادق فقالا: لا نعرفه، فسأَلت أَبا عثمان الاشتانذاني فقال:
ثدَقَ المطر من السحاب إِذا خرج خروجاً سريعاً.
وثادقٌ: اسم فرس حاجب بن حَبيب الأَسدي؛ وقول حاجب:
وباتَتْ تَلُومُ على ثادِقٍ
ليُشْرى، فقد جَدَّ عِصْيانُها
أَلا إنَّ نَجْواكِ في ثادِقٍ
سواء عليَّ وإعلانُها
وقلتُ: أَلم تَعْلَمي أَنه
كرِيمُ المَكَبّةِ مِبدانُها؟
فهو اسم فرس. وقوله عِصيانُها أَي عِصياني لها، وصواب إِنشاده:
باتت تلوم على ثادق
بغير واو؛ وقال ابن الكلبي: ثادق فرس كان لمُنْقِذ بن طَريف بن عمرو بن
قُعَين بن الحرث بن ثَعلبةَ وأَنشد له هذا الشعر، قال: والصحيح أَنه
لحاجب وهو أَيضاً موضع؛ قال زهير:
فَوادِي البَدِيِّ فالطَّوِيّ فثادِق،
فوادِي القَنانِ جِزْعُه فأَثاكِلُهْ
وقد ذكره لبيد فقال:
فأَجمادَ ذِي رَقْدٍ فأَكْنافَ ثادِقٍ،
فصارةَ تُوفي فوقَها فالأَعابِلا
ثادِقٌ، كصاحِبٍ: فَرَسُ مُنْقِذِ بنِ طَرِيفِ بنِ عَمْرِو بنِ قعيْنِ بنِ الْحَارِث ابنِ ثَعْلَبَةَ الأَسَدِيِّ، قالهُ ابنُ الكَلْبِيًّ، وأَنكَرَ ذَلِك أَبُو النَّدَى، وقالَ: هُوَ لحاجِبِ ابنِ حَبِيبٍ الأَسَدِيِّ، وَهُوَ القائِلُ فِيهِ:
(وباتَتْ تَلُومُ على ثادِق ... ليُشْرَى، فقد جَدَّ عِصْيانُها)
(ألاَ إِنَّ نَجْواكِ فِي ثادِقٍ ... سواءٌ على وإِعْلانُها)
وقُلْتُ: أَلم تَعْلَمِي أَنَّه كَرِيمُ المَكَبةِ مِبْدَانُها وقَوْله: عِصْيانُها أَي: عِصْياني لَها، قالَ ابنُ برَي: وصَوابُ إِنشادِه: باتَت تَلوم بِغَيْر وَاو. وثادِق: وادٍ لبَنِي عُقَيْل قالَ لَبِيدٌ رضِي اللهُ عَنهُ:
(فأَجْمادَ ذِي رَقْدٍ فأَكْنافَ ثادِقٍ ... فَصارَةَ يُوفِى فَوْقَها فالأعابِلاَ)
وقالَ ابْن دريْدٍ: ثادِق: موضِعٌ، وقالَ الأصْمَعِي: أسْفَلُ ثادِقٍ لعَبْسٍ، وأعْلاه لأفْناءِ بَنِى أَسَدٍ، وأنشَدَ:
(سَقَى الأرْبع الأظْآر منْ بَطْنِ ثادَقٍ ... هَزِيمُ الكُلَى جاشَتْ بهِ العَيْنُ أمْلَحُ)
وَقَالَ زُهَير:
(فوادِي البَدِىِّ فالطوِىُّ فثادَقٌ ... فَوادِي القَنانِ جَزْعه فأفاكِلُهْ) وواد ثادق وسحاب ثادق أَي سَائل. وثدق الْمَطَر خرج من السَّحَاب خُرُوجًا سَرِيعا وجد نَحْو الودق. وثدق الْوَادي سَالَ. وَقَالَ ابْن الْأَعرَابِي الثدق والثادق: الندى الظَّاهِر يُقَال تبَاعد من)
الثادق قَالَ ابْن دُرَيْد سَأَلت الرياشي وَأَبا حَاتِم عَن اشتقاق ثادق فَقَالَا: لَا نعرفه فَسَأَلت أَبَا عُثْمَان الأشنانداني فَقَالَ: ثدق الْمَطَر من السَّحَاب إِذا خرج خُرُوجًا سَرِيعا. وثدق الْخَيل أرسلها وَكَذَلِكَ المَاء قَالَه الخارزنجي. قَالَ: وثدق بطن الشَّاة إِذا شقَّه. قَالَ وانثدقت بطونها أَي استرخت. قَالَ: وانثدق عَلَيْك النَّاس إِذا انهدوا. قَالَ وَيُقَال وجدت النَّاس منثدقين أَي مغيرين كل ذَلِك أوردهُ الخارونجي فِي تَكْمِلَة الْعين.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: مثادق الْوَادي ومداعقه ومذابحه ومهارقه: مدافعه. وعرق ثادق مَوضِع ثادق مَوضِع بِالْبَصْرَةِ يَأْتِي ذكره فِي: ع ر ق.