عرط
الخارزَنْجِيُ: أمُ العِرْيَطِ: العَقْرَب.
الخارزَنْجِيُ: أمُ العِرْيَطِ: العَقْرَب.
(ع ر ط)
اعْتَرَطَ الرجل: أبعد فِي الأَرْض.
وعِرْيَطٌ، وأمُّ عِرْيَطٍ، وأمّ العِرْيَط، كُله: الْعَقْرَب.
اعْتَرَطَ الرجل: أبعد فِي الأَرْض.
وعِرْيَطٌ، وأمُّ عِرْيَطٍ، وأمّ العِرْيَط، كُله: الْعَقْرَب.
عرط: اعْتَرَطَ الرجلُ: أَبْعَدَ في الأَرض. وعِرْيَطٌ وأُمّ عِرْيَطٍ
وأُمّ العِرْيط، كله: العقرب.
ويقال: عَرَطَّ فلان عِرضَ فلان واعْتَرَطَهُ إِذا اقْتَرَضَه بالغِيبة،
وأَصل العَرْطِ الشق حتى يدْمَى.
عرط
الفراء: ناعقةُ عروط من نوق عرطٍ: تعرطُ الشجر حتى تذهب أسنانها.
وقال ابن الأعرابي: عرط فلان عرض فلان: إذا اقترضه بالغيبة. وأصل العرط: الشق حتى يدمى.
وقال اللَّحياني: العقرب يقال لها: أم العريط - مثال حذيم -.
وقال ابن دريد: اعترط الرجل: إذا أبعد في الأرض.
وقال ابن الأعرابي؛ اعتَرَط عرض فلان: إذا اقترضه بالغيبة؛ كعرط.
الفراء: ناعقةُ عروط من نوق عرطٍ: تعرطُ الشجر حتى تذهب أسنانها.
وقال ابن الأعرابي: عرط فلان عرض فلان: إذا اقترضه بالغيبة. وأصل العرط: الشق حتى يدمى.
وقال اللَّحياني: العقرب يقال لها: أم العريط - مثال حذيم -.
وقال ابن دريد: اعترط الرجل: إذا أبعد في الأرض.
وقال ابن الأعرابي؛ اعتَرَط عرض فلان: إذا اقترضه بالغيبة؛ كعرط.
عرط
عَرَطَتِ النَّاقَةُ الشَّجَرَ تَعْرِطُها عَرْطاً، أهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ، وقالَ الفرَّاءُ: أَي أكَلَتها حتَّى ذَهَبَتْ أَسْنانُها، فَهِيَ عَرُوطٌ، كصَبُورٍ. ج: عُرُطٌ، ككُتُبٍ. وقالَ ابْن الأَعْرَابِيّ: عَرَطَ فلانٌ عِرْضَهُ، إِذا اقْتَرَضَهُ بالغِيبَةِ، كاعْتَرَطَهُ، وَهُوَ مَجازٌ. وقالَ اللِّحْيانِيُّ: عِرْيَطٌ، كحِذْيَمٍ، وأُمُّ عِرْيَطٍ وأُمُّ العِرْيَطِ كلُّ ذلِكَ: العَقْرَبُ. وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: اعْتَرَطَ الرَّجُلُ: أَبْعَدَ فِي الأَرْضِ، عَن ابنِ دُرَيْدٍ.
والعَرْطُ: الشَّقُّ حتَّى يَدْمَى، عَن ابْن الأَعْرَابِيّ.
عَرَطَتِ النَّاقَةُ الشَّجَرَ تَعْرِطُها عَرْطاً، أهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ، وقالَ الفرَّاءُ: أَي أكَلَتها حتَّى ذَهَبَتْ أَسْنانُها، فَهِيَ عَرُوطٌ، كصَبُورٍ. ج: عُرُطٌ، ككُتُبٍ. وقالَ ابْن الأَعْرَابِيّ: عَرَطَ فلانٌ عِرْضَهُ، إِذا اقْتَرَضَهُ بالغِيبَةِ، كاعْتَرَطَهُ، وَهُوَ مَجازٌ. وقالَ اللِّحْيانِيُّ: عِرْيَطٌ، كحِذْيَمٍ، وأُمُّ عِرْيَطٍ وأُمُّ العِرْيَطِ كلُّ ذلِكَ: العَقْرَبُ. وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: اعْتَرَطَ الرَّجُلُ: أَبْعَدَ فِي الأَرْضِ، عَن ابنِ دُرَيْدٍ.
والعَرْطُ: الشَّقُّ حتَّى يَدْمَى، عَن ابْن الأَعْرَابِيّ.