[هتأ] تَهَتَّأَ الثوبُ: تَقَطَّع وبَليَ، بالتاء معجمة بنقطتين من فوق، وكذلك تهمأ الثوب بالميم.
هتأ - مهموز - مضى هتء من الليل وهتاء منه وهتي منه أي ساعةٌ، وجمعه أهتاء. وأتانا بعد هيتاء من الليل. وما بقي إلاَّ هتء من إبلهم وغنمهم وهو الأقل. والهتاة سنة أهلكت كل شيء. والإهتاء الأكل، أهتأ في الطعام أمعن فيه. وفي فلان هتاء شديد أي خرق شديد أي خرق. وهتأ مثله. وتهتأ الثوب بلي وتخرق. وهتأ الشيء يهتؤه هتأً كسره وطأً برجله.
هتأ: هَتَأَه بالعَصا هَتْأً: ضرَبَه.
وتَهَتَّأَ الثوبُ: تَقَطَّعَ وبَلِيَ، بالتاء باثنتين. وكذلك تَهَمَّأَ، بالميم، وتَفَسَّأَ. وكلٌّ مذكور في موضعه.
ومَضَى من الليل هَتْءٌ وهِتْءٌ وهِيتَأٌ وهِيتَاءٌ وهَزيعٌ أَي وقت.
أَبو الهيثم: جاء بعد هَدْأَةٍ من الليل وهَتْأَةٍ. اللحياني: جاء بعد
هَتِيءٍ، على فَعِيلٍ،
وهَتْءٍ، على فَعْلٍ، وهَتْيٍ، بلا همز، وهِتاءٍ وهِيتاءٍ، مـمدودان. ابن السكيت: ذهَب هِتْءٌ من الليل، وما بقيَ إِلا هِتْءٌ، وما بَقيَ من غنمهم إِلا هِتْءٌ، وهو أَقلُّ من الذَّاهبة. وفيها هَتَأٌ شديد، غير مـمدود، وهُتُوءٌ، يريدُ شَقٌّ وخَرْقٌ.
هتأ
الفَرّاء: يقال: القِرْبَة أو المزادَةُ فيها هَتَأٌ شديد - بالتحريك - وهُتُوْءٌ: أس شَقٌّ خَرْقٌ.
وَهتِئَ الرجل: إذا انحنى، مثل ههَدِئَ. والأهْتَأُ: الأهْدَأُ؛ وهو الأحْدَب.
وقال أبو الهثيم: جاء بعد هَتْأَةٍ من الليل؛ مثل هَدْأَةٍ، وقال اللحياني: جاء بعد هَتِيءٍ وهَتْءٍ - على فَعِيْلٍ وفَعْلٍ بالفتح - وهِتَاءٍ وهِيْتَاءٍ - ممدودين -. وقال ابن السكِّيت: ذهب هِتْءٌ من الليل - بالكسر - أي قطعة، وما بقي إلاّ هِتْءٌ، وما بقي من عنمهم إلاّ هِتْءٌ؛ وهي أقل من الذّاهبة.
وتَهَتَّأ الثوب وتَهَمَّأ: تقطَّع.
الفَرّاء: يقال: القِرْبَة أو المزادَةُ فيها هَتَأٌ شديد - بالتحريك - وهُتُوْءٌ: أس شَقٌّ خَرْقٌ.
وَهتِئَ الرجل: إذا انحنى، مثل ههَدِئَ. والأهْتَأُ: الأهْدَأُ؛ وهو الأحْدَب.
وقال أبو الهثيم: جاء بعد هَتْأَةٍ من الليل؛ مثل هَدْأَةٍ، وقال اللحياني: جاء بعد هَتِيءٍ وهَتْءٍ - على فَعِيْلٍ وفَعْلٍ بالفتح - وهِتَاءٍ وهِيْتَاءٍ - ممدودين -. وقال ابن السكِّيت: ذهب هِتْءٌ من الليل - بالكسر - أي قطعة، وما بقي إلاّ هِتْءٌ، وما بقي من عنمهم إلاّ هِتْءٌ؛ وهي أقل من الذّاهبة.
وتَهَتَّأ الثوب وتَهَمَّأ: تقطَّع.
هتأ
: ( {هَتَأَهُ) بالعَصا ونحوِهَا (كمَنَعَه) } هَتْأً (: ضَرَبَهُ) بهَا.
( {وَتَهتَّأَ) الثوبُ، إِذا (تَقَطَّعَ وَبلِيَ) مثل تَهَيَّأَ، بِالْمِيم، وتَفَسَّأَ، وكُلٌّ مَذكورٌ فِي مَوْضِعِه.
(ومَضَى مِنَ اللَّيْلِ) ، أَو النهارِ، كَمَا يرشد إِليه مَا بعده (} هَتْءٌ) بِالْفَتْح (ويُكْسَرُ) ، كِلاهما عَن ابنِ السكِّيت، والفتحُ حَكَاهُ اللحيانيُّ أَيضاً ( {- وهَتِيءٌ) كأَميرٍ (} - وهَتِيٌّ) بِلَا همز، كِلَاهُمَا عَن اللحيانيّ ( {وهتَاءٌ) ككِتاب (} وَهِيتَأُ) كدِرْهَمٍ ( {وهِيتَاءٌ) كسِيرافٍ (} وهتْأَةٌ) كَهَدْأَةٍ، حَكَاهُ أَبو الْهَيْثَم أَي (وَقْتٌ) قَالَ ابنُ السِّكِّيت: ذهب {هتءٌ من اللَّيْلِ، وَمَا بَقِيَ إِلاَّ هِتْءٌ. وَمَا بَقِي (من) غنمنهم إِلاَّ هَتْءٌ، وَهُوَ أَقَلُّ من الذَّاهِبَة.
(} والهَتَأُ، مُحَرَّكَةً، {والهُتُوءُ) مضمومٌ ممدودٌ (: الشَّقُّ والحقُ) ، عَن الفَرَّاءِ، يُقَال: فِي المَزَادَةِ} هُتُوءٌ.
( {وهَتِىءَ، كَفَرِحَ: انْحَنَى) مثل هَدِيءَ، مِن نَحْوِ هَرَمٍ أَو عِلَّةٍ.
(و) مِنْهُ (} الأَهْتَأُ) وَهُوَ (الأَحْدَبُ) وزنا وَمعنى كالأَهْدَإِ.
: ( {هَتَأَهُ) بالعَصا ونحوِهَا (كمَنَعَه) } هَتْأً (: ضَرَبَهُ) بهَا.
( {وَتَهتَّأَ) الثوبُ، إِذا (تَقَطَّعَ وَبلِيَ) مثل تَهَيَّأَ، بِالْمِيم، وتَفَسَّأَ، وكُلٌّ مَذكورٌ فِي مَوْضِعِه.
(ومَضَى مِنَ اللَّيْلِ) ، أَو النهارِ، كَمَا يرشد إِليه مَا بعده (} هَتْءٌ) بِالْفَتْح (ويُكْسَرُ) ، كِلاهما عَن ابنِ السكِّيت، والفتحُ حَكَاهُ اللحيانيُّ أَيضاً ( {- وهَتِيءٌ) كأَميرٍ (} - وهَتِيٌّ) بِلَا همز، كِلَاهُمَا عَن اللحيانيّ ( {وهتَاءٌ) ككِتاب (} وَهِيتَأُ) كدِرْهَمٍ ( {وهِيتَاءٌ) كسِيرافٍ (} وهتْأَةٌ) كَهَدْأَةٍ، حَكَاهُ أَبو الْهَيْثَم أَي (وَقْتٌ) قَالَ ابنُ السِّكِّيت: ذهب {هتءٌ من اللَّيْلِ، وَمَا بَقِيَ إِلاَّ هِتْءٌ. وَمَا بَقِي (من) غنمنهم إِلاَّ هَتْءٌ، وَهُوَ أَقَلُّ من الذَّاهِبَة.
(} والهَتَأُ، مُحَرَّكَةً، {والهُتُوءُ) مضمومٌ ممدودٌ (: الشَّقُّ والحقُ) ، عَن الفَرَّاءِ، يُقَال: فِي المَزَادَةِ} هُتُوءٌ.
( {وهَتِىءَ، كَفَرِحَ: انْحَنَى) مثل هَدِيءَ، مِن نَحْوِ هَرَمٍ أَو عِلَّةٍ.
(و) مِنْهُ (} الأَهْتَأُ) وَهُوَ (الأَحْدَبُ) وزنا وَمعنى كالأَهْدَإِ.