(لَا)
تَأتي على ثَلَاثَة أوجه
(1) أَن تكون نَافِيَة وَهَذِه على خَمْسَة أَنْوَاع
أأن تكون عاملة عمل إِن وَذَلِكَ إِن أُرِيد بهَا نفي الْجِنْس على سَبِيل التَّنْصِيص وَتسَمى حِينَئِذٍ لَا التبرئة نَحْو لَا صَاحب جود ممقوت
ب أَن تكون عاملة عمل لَيْسَ كَقَوْل سعد بن مَالك
(من صد عَن نيرانها ... فَأَنا ابْن قيس لَا براح)
ج أَن تكون عاطفة كجاء زيد لَا عَمْرو
د أَن تكون جَوَابا مناقضا لنعم وَهَذِه تحذف الْجمل بعْدهَا كثيرا يُقَال أجاءك زيد فَتَقول لَا وَالْأَصْل لَا لم يجِئ
هـ أَن تكون على غير ذَلِك فَإِن كَانَ مَا بعْدهَا جملَة اسمية صدرها معرفَة أَو نكرَة وَلم تعْمل فِيهَا أَو فعلا مَاضِيا لفظا وتقديرا وَجب تكرارها مِثَال الْمعرفَة {لَا الشَّمْس يَنْبَغِي لَهَا أَن تدْرك الْقَمَر وَلَا اللَّيْل سَابق النَّهَار} وَمِثَال النكرَة الَّتِي لم تعْمل فِيهَا لَا {لَا فِيهَا غول وَلَا هم عَنْهَا ينزفون} وَمِثَال الْفِعْل الْمَاضِي {فَلَا صدق وَلَا صلى}
(2) أَن تكون مَوْضُوعَة لطلب التّرْك وَتسَمى لَا الناهية وتختص بِالدُّخُولِ على الْمُضَارع وتقتضي جزمه واستقباله
(3) أَن تكون زَائِدَة وَهِي الدَّاخِلَة فِي الْكَلَام لمُجَرّد تقويته وتوكيده نَحْو {مَا مَنعك إِذْ رَأَيْتهمْ ضلوا أَلا تتبعن}
تَأتي على ثَلَاثَة أوجه
(1) أَن تكون نَافِيَة وَهَذِه على خَمْسَة أَنْوَاع
أأن تكون عاملة عمل إِن وَذَلِكَ إِن أُرِيد بهَا نفي الْجِنْس على سَبِيل التَّنْصِيص وَتسَمى حِينَئِذٍ لَا التبرئة نَحْو لَا صَاحب جود ممقوت
ب أَن تكون عاملة عمل لَيْسَ كَقَوْل سعد بن مَالك
(من صد عَن نيرانها ... فَأَنا ابْن قيس لَا براح)
ج أَن تكون عاطفة كجاء زيد لَا عَمْرو
د أَن تكون جَوَابا مناقضا لنعم وَهَذِه تحذف الْجمل بعْدهَا كثيرا يُقَال أجاءك زيد فَتَقول لَا وَالْأَصْل لَا لم يجِئ
هـ أَن تكون على غير ذَلِك فَإِن كَانَ مَا بعْدهَا جملَة اسمية صدرها معرفَة أَو نكرَة وَلم تعْمل فِيهَا أَو فعلا مَاضِيا لفظا وتقديرا وَجب تكرارها مِثَال الْمعرفَة {لَا الشَّمْس يَنْبَغِي لَهَا أَن تدْرك الْقَمَر وَلَا اللَّيْل سَابق النَّهَار} وَمِثَال النكرَة الَّتِي لم تعْمل فِيهَا لَا {لَا فِيهَا غول وَلَا هم عَنْهَا ينزفون} وَمِثَال الْفِعْل الْمَاضِي {فَلَا صدق وَلَا صلى}
(2) أَن تكون مَوْضُوعَة لطلب التّرْك وَتسَمى لَا الناهية وتختص بِالدُّخُولِ على الْمُضَارع وتقتضي جزمه واستقباله
(3) أَن تكون زَائِدَة وَهِي الدَّاخِلَة فِي الْكَلَام لمُجَرّد تقويته وتوكيده نَحْو {مَا مَنعك إِذْ رَأَيْتهمْ ضلوا أَلا تتبعن}