باب الكاف والتاء ك ت، ت ك مستعملان
كت: الكتيتُ من صوت البكر : قيل الكشيش، يكت ثم يكِشُّ ثم يهدر.
تك: التَّكَكُ: جمع التّكَّة [وهي تِكَّةُ السراويل] . وفلان يَسْتَتْكِكُ بالحرير. ويَسْتَتِكُّ بالإدغام [أيضا] .
كت: الكتيتُ من صوت البكر : قيل الكشيش، يكت ثم يكِشُّ ثم يهدر.
تك: التَّكَكُ: جمع التّكَّة [وهي تِكَّةُ السراويل] . وفلان يَسْتَتْكِكُ بالحرير. ويَسْتَتِكُّ بالإدغام [أيضا] .
كت
الكَتِيْتُ: ضَرْبٌ من صَوْتِ البَكْرِ، يَكِتُ ثم يَكِشُّ. وهو - أيضاً -: صَوْتُ غلَيَانِ القِدْرِ. وكَتَتُّ القَوْمَ وأكْتَتُهُم: أحْصَيْتهم. وجاءَ في جَيْشٍ لا يُكَتُّ: أي لا يُحْصى. وكَتَتهُ الحَدِيث أكُتُّه: إذا حَدَّثْته إيّاه. وامْرَأة كَتُوْتٌ.
وقال أعْرَابيٌّ لآخَرَ: ما تَصْنَعُ؟! فقال: ما كَتَّكَ وعَظَاكَ: أي ما أرْغَمَك أغضَبَكَ. وكَتْكَتَ في الضَّحِكِ كَتْكَتَةً: إذا أخْفَاه.
وكُتْكُتُ - غير مُجْرَاةٍ -: لُعْبَةٌ، وكذلك الكتْكُتى - مَقْصُورٌ -.
الكَتِيْتُ: ضَرْبٌ من صَوْتِ البَكْرِ، يَكِتُ ثم يَكِشُّ. وهو - أيضاً -: صَوْتُ غلَيَانِ القِدْرِ. وكَتَتُّ القَوْمَ وأكْتَتُهُم: أحْصَيْتهم. وجاءَ في جَيْشٍ لا يُكَتُّ: أي لا يُحْصى. وكَتَتهُ الحَدِيث أكُتُّه: إذا حَدَّثْته إيّاه. وامْرَأة كَتُوْتٌ.
وقال أعْرَابيٌّ لآخَرَ: ما تَصْنَعُ؟! فقال: ما كَتَّكَ وعَظَاكَ: أي ما أرْغَمَك أغضَبَكَ. وكَتْكَتَ في الضَّحِكِ كَتْكَتَةً: إذا أخْفَاه.
وكُتْكُتُ - غير مُجْرَاةٍ -: لُعْبَةٌ، وكذلك الكتْكُتى - مَقْصُورٌ -.
والكَتْكَتَةُ: تَقَاربُ الخَطْوِ.
والكَتَةُ: ما كانَ في الأرض من خُضْرَةٍ قليلاً إِمّا رَيِّحَةً وإمّا نَبَاتاً. ورَجُلٌ كَتِيْتَهُ اليَدِ: أي ضَيِّقُ اليَدِ بَخِيْلٌ.
الْكَاف وَالتَّاء
لقِيت مِنْهُ الفِتَكْرِينَ، والفُتَكْرِينَ: أَي الدَّوَاهِي.
وَقيل: هِيَ الْأَمر الْعجب الْعَظِيم، كَأَن وَاحِد الفتكرين: فتكر وَلم ينْطق بِهِ، إِلَّا أَنه مُقَدّر، كَانَ سَبيله أَن يكون الْوَاحِد: فتكرة، بالتانيث كَمَا قَالُوا: داهية ومنكرة، فَلَمَّا لم تظهر الْهَاء فِي الْوَاحِد جعلُوا جمعه بِالْوَاو وَالنُّون عوضا من الْهَاء الْمقدرَة. وَجرى ذَلِك مجْرى أَرض وأرضين. وَإِنَّمَا لم يستعملوا فِي هَذِه الْأَسْمَاء الْإِفْرَاد فَيَقُولُونَ: فِتَكْر وبرح وأقور، واقتصروا فِيهِ على الْجمع دون الْإِفْرَاد من حَيْثُ كَانُوا يصفونَ الدَّوَاهِي بِالْكَثْرَةِ والعموم والاشتمال وَالْغَلَبَة.
وفَرْتَك عمله: أفْسدهُ، يكون ذَلِك فِي النسج وَغَيره.
والكِبْرَيت من الْحِجَارَة: الموقد بهَا.
قَالَ ابْن دُرَيْد: لَا احسبه عَرَبيا صَحِيحا.
والكِبْرِيت: الْيَاقُوت الْأَحْمَر.
والكبرِيت: الذَّهَب الْأَحْمَر، قَالَ رؤبة:
أَو فِضَّة أَو ذهب كبريت
وتَبْرَك بِالْمَكَانِ: أَقَامَ.
وتِبْرَاك: مَوضِع، مُشْتَقّ مِنْهُ. والكِرْتيم: الفأس الْعَظِيمَة لَهَا رَأس وَاحِد.
وَقيل: هِيَ نَحْو المطرقة.
والكَمْتَرة: مشْيَة فِيهَا تقَارب.
وَقيل: الكَمْتَرة من عَدو الْقصير المتقارب الخطا الْمُجْتَهد فِي عدوه.
وكَمْتر إناءه: ملأَهُ.
وكمتر القِرْبة: شدها بوِكَائها.
والكَمْتَر، والكُمَاتر: الصلب الشَّديد.
والمَرْتَك: فَارسي مُعرب.
والكُنْتَأْل: الْقصير مثل بِهِ سِيبَوَيْهٍ، وَفَسرهُ السريافي.
والكَبَوْتَل: ولد يَقع بَين الخنفساء والجعل، عَن كرَاع.
وكَمْتلٌ، وكُماتِلٌ: صلب شَدِيد.
لقِيت مِنْهُ الفِتَكْرِينَ، والفُتَكْرِينَ: أَي الدَّوَاهِي.
وَقيل: هِيَ الْأَمر الْعجب الْعَظِيم، كَأَن وَاحِد الفتكرين: فتكر وَلم ينْطق بِهِ، إِلَّا أَنه مُقَدّر، كَانَ سَبيله أَن يكون الْوَاحِد: فتكرة، بالتانيث كَمَا قَالُوا: داهية ومنكرة، فَلَمَّا لم تظهر الْهَاء فِي الْوَاحِد جعلُوا جمعه بِالْوَاو وَالنُّون عوضا من الْهَاء الْمقدرَة. وَجرى ذَلِك مجْرى أَرض وأرضين. وَإِنَّمَا لم يستعملوا فِي هَذِه الْأَسْمَاء الْإِفْرَاد فَيَقُولُونَ: فِتَكْر وبرح وأقور، واقتصروا فِيهِ على الْجمع دون الْإِفْرَاد من حَيْثُ كَانُوا يصفونَ الدَّوَاهِي بِالْكَثْرَةِ والعموم والاشتمال وَالْغَلَبَة.
وفَرْتَك عمله: أفْسدهُ، يكون ذَلِك فِي النسج وَغَيره.
والكِبْرَيت من الْحِجَارَة: الموقد بهَا.
قَالَ ابْن دُرَيْد: لَا احسبه عَرَبيا صَحِيحا.
والكِبْرِيت: الْيَاقُوت الْأَحْمَر.
والكبرِيت: الذَّهَب الْأَحْمَر، قَالَ رؤبة:
أَو فِضَّة أَو ذهب كبريت
وتَبْرَك بِالْمَكَانِ: أَقَامَ.
وتِبْرَاك: مَوضِع، مُشْتَقّ مِنْهُ. والكِرْتيم: الفأس الْعَظِيمَة لَهَا رَأس وَاحِد.
وَقيل: هِيَ نَحْو المطرقة.
والكَمْتَرة: مشْيَة فِيهَا تقَارب.
وَقيل: الكَمْتَرة من عَدو الْقصير المتقارب الخطا الْمُجْتَهد فِي عدوه.
وكَمْتر إناءه: ملأَهُ.
وكمتر القِرْبة: شدها بوِكَائها.
والكَمْتَر، والكُمَاتر: الصلب الشَّديد.
والمَرْتَك: فَارسي مُعرب.
والكُنْتَأْل: الْقصير مثل بِهِ سِيبَوَيْهٍ، وَفَسرهُ السريافي.
والكَبَوْتَل: ولد يَقع بَين الخنفساء والجعل، عَن كرَاع.
وكَمْتلٌ، وكُماتِلٌ: صلب شَدِيد.