[رزى] ش فيه: المؤمن "مرزى" باء فزاي مشددة أي مفعول بالرزية أي المصيبة، ومصاب بالبلاء تفسير له.
[رزى] أَرْزَيْتُ ظهري إلى فلانٍ، أي التجأت إليه. قال رؤبة:
أنا ابنُ أَنْضادٍ إليها أُرْزي
أنا ابنُ أَنْضادٍ إليها أُرْزي
ر ز ى: (زَرَى) عَلَيْهِ فِعْلَهُ عَابَهُ يَزْرِي بِالْكَسْرِ (زِرَايَةً) بِوَزْنِ حِكَايَةٍ، وَ (تَزَرَّى) عَلَيْهِ أَيْضًا. وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو: (الزَّارِي) عَلَى الْإِنْسَانِ الَّذِي لَا يَعُدُّهُ شَيْئًا وَيُنْكِرُ عَلَيْهِ فِعْلَهُ. وَ (الْإِزْرَاءُ) التَّهَاوُنُ بِالشَّيْءِ. يُقَالُ: (أَزْرَى) بِهِ إِذَا قَصَّرَ بِهِ، وَ (ازْدَرَاهُ) أَيْ حَقَّرَهُ.
رزى
: (ى (} رَزَى فلَانا، كرَمَى) ، {يَرْزِيه} رَزْياً: (قَبِلَ بِرَّهُ.
(و) فِي الصِّحاحِ: ( {أَرْزَى) ظَهْرَه (إِلَيْهِ) ، أَي (اسْتَنَدَ) إِلَيْهِ) (والْتَجَأَ) ؛ قالَ رُؤْبَة:
أَنا ابنُ انْضادٍ إِلَيْهَا} أُرْزِي وذَكَرَه الليْثُ بالهَمْز أَرْزَأ هَكَذَا.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
{رَازَانُ: إنْ كانَ سَبِيلُه سَبِيلَ رَاذَان المُتَقَدِّم، فَهَذَا مَحلُّ ذِكْرِه، هُوَ مَوْضِعٌ، مِنْهُ: أَبو عَمْرو خالِدُ بنُ محمدٍ} الرَّازانيُّ؛ وإلاَّ فإنَّه قد تقدَّمَ فِي النُّون.
: (ى (} رَزَى فلَانا، كرَمَى) ، {يَرْزِيه} رَزْياً: (قَبِلَ بِرَّهُ.
(و) فِي الصِّحاحِ: ( {أَرْزَى) ظَهْرَه (إِلَيْهِ) ، أَي (اسْتَنَدَ) إِلَيْهِ) (والْتَجَأَ) ؛ قالَ رُؤْبَة:
أَنا ابنُ انْضادٍ إِلَيْهَا} أُرْزِي وذَكَرَه الليْثُ بالهَمْز أَرْزَأ هَكَذَا.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
{رَازَانُ: إنْ كانَ سَبِيلُه سَبِيلَ رَاذَان المُتَقَدِّم، فَهَذَا مَحلُّ ذِكْرِه، هُوَ مَوْضِعٌ، مِنْهُ: أَبو عَمْرو خالِدُ بنُ محمدٍ} الرَّازانيُّ؛ وإلاَّ فإنَّه قد تقدَّمَ فِي النُّون.