(ك ع ت) : (الْكُعَيْتُ) الْبُلْبُلُ وَالْجَمْعُ كِعْتَانٌ.
[كعت] نه: فيه: "الكعيت" وهو غصفور، وأهل المدينة يسمونه النعز، وقيل: البلبل.
كعت
كَعَتَ
أَكْعَتَa. Went away quickly.
b. Sat down.
c. Mounted hastily.
كَعْتa. Short.
كُعْتَةa. Stopper.
كُعَيْت (pl.
كِعْتَاْن)
a. Nightingale.
ك ع ت: (الْكُعَيْتُ) الْبُلْبُلُ جَاءَ مُصَغَّرًا وَجَمْعُهُ (كِعْتَانٌ) بِوَزْنِ غِلْمَانٍ.
(ك ع ت)
الكُعَيت: البلبل، مَبْنِيّ على التصغير، وَالْجمع كِعْتانٌ.
وَأَبُو مُكْعِت على مِثَال ملجم: شَاعِر مَعْرُوف، وَلَا أعرف لَهُ فعلا.
الكُعَيت: البلبل، مَبْنِيّ على التصغير، وَالْجمع كِعْتانٌ.
وَأَبُو مُكْعِت على مِثَال ملجم: شَاعِر مَعْرُوف، وَلَا أعرف لَهُ فعلا.
(كعت) - في حديث عَطاءٍ: "الكعَيْت "
عُصفُورٌ، وهو البُلْبُلُ، وأهلُ المدِينَةِ يُسمُّونَه النُّغَر، وصَوتُه العَندَلَة، والجمعُ: كِعْتَانٌ.
ووجدتُه بخَطِّ أبي غالب بن هارون بالباءِ المعجمة بواحِدةٍ، والمشهور الصحيح بالتاء.
عُصفُورٌ، وهو البُلْبُلُ، وأهلُ المدِينَةِ يُسمُّونَه النُّغَر، وصَوتُه العَندَلَة، والجمعُ: كِعْتَانٌ.
ووجدتُه بخَطِّ أبي غالب بن هارون بالباءِ المعجمة بواحِدةٍ، والمشهور الصحيح بالتاء.
كعت
أهمله الخليل. وحكى الخارْزَنْجِيُ: الكُعًيْتُ: البُلْبُل، ويُخَفَفُ أيضاً، ويُجْمَعُ على الكِعْتَان.
ورَجُلٌ كَعْت: قَصِيْرٌ. والكُعْتَةُ: طَبَقُ القَارُوْرَة، ورُبما كالَ به الأعْرابُ. وكْعَتَ: قَعَدَ. ورَكِبَ مُنْتَفِخاً من الغَضَب. وكْعَتَ في سَيْرِه: نَصَبَ من ظَهرِه. ومُكعِتُ بنً سُوَيد: نُسِبَتْ إليه الخَيْلُ المُكْعِتِية.
أهمله الخليل. وحكى الخارْزَنْجِيُ: الكُعًيْتُ: البُلْبُل، ويُخَفَفُ أيضاً، ويُجْمَعُ على الكِعْتَان.
ورَجُلٌ كَعْت: قَصِيْرٌ. والكُعْتَةُ: طَبَقُ القَارُوْرَة، ورُبما كالَ به الأعْرابُ. وكْعَتَ: قَعَدَ. ورَكِبَ مُنْتَفِخاً من الغَضَب. وكْعَتَ في سَيْرِه: نَصَبَ من ظَهرِه. ومُكعِتُ بنً سُوَيد: نُسِبَتْ إليه الخَيْلُ المُكْعِتِية.
كعت: الكُعَيْتُ: البُلْبُل، مبني على التصغير، كما تَرَى، والجمع:
كِعْتانٌ. وقد ورد في الحديث ذِكْرُ الكُعَيْت، قال ابن الأَثير: هو
عُصْفُور، وأَهل المدينة يسمونه النُّغَرَ، وقيل: هو البُلْبُلُ. وأَبو مُكْعِتٍ،
على مثال مُلْجِمٍ: شاعرٌ معروف؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف له فعلاً.
أَبو زيد: رجل كَعْتٌ وامرأَة كَعْتة، وهما القصيران؛ ورأَيت في حواشي
بعض نسخ الصحاح الموثوق بها: والكُعْتةُ طَبَقُ القارُورةِ.
كعت
: (الكَعْتُ. القَصيرُ، وَهِي بَهَاءٍ) ، رَجُلٌ كَعْتٌ، وامرَأَةٌ كَعْتَةٌ، قَالَه أَبو زيد.
(والكُعَيْتُ، كزُبَيْرٍ: البُلْبُلُ) مَبْنِيٌّ على التَّصْغير، كَمَا ترى، قَالَ ابنُ الأَثير: هُوَ عُصْفُور، وأَهل الْمَدِينَة يُسَمُّونه النُّغَرَ، وَقد جاءَ ذِكْرُه فِي الحَدِيث (ج كِعْتَانٌ، بالكَسْرِ) .
(وأَكْعَتَ) الرَّجُلُ إِكْعَاتاً، إِذا (انْطَلَقَ مُسْرِعاً) .
(و) أَكْعَتَ (: قَعَدَ ضِدٌّ) ، وَقد نظر فِيهِ شيخُنا.
(و) أَكْعَتَ (: رَكِبَ مُنْتَفِخاً من الغَضَبِ) ، كلّ ذَا من التَّكْمِلَة.
(وأَبُو مُكْعِتٍ، كمُحْسِنٍ: شاعِرٌ) معروفٌ من بني أَسَد، واسْمه مُنْقِذُ بنُ خُنَيْس، وَقيل: الحَارِثُ بن عَمْرو، قَدِم على رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وسلموأَنْشَدَهُ:
يَقُول أَبو مُكْعِت صادِقاً
عليكَ السَّلامُ أَبَا القَاسِمِ
سلامُ الإِلاهِ وَرَيْحَانُهُ
ورَوْحُ المُصَلِّينَ والصَّائِمِ
فِي أَبيات أَورَدها الصاغانيّ فِي التكملة.
وَقَالَ ابْن سَيّده: وَلَا أَعْرِفُ لَهُ فِعْلاً.
(و) قَالَ ابْن مَنْظُور: رأَيت فِي الْحَوَاشِي بعض نُسَخِ الصّحاحِ المَوْثُوقِ بهَا (الكُعْتَةُ بالضّمّ: طَبَقُ القَارُورةِ) ، كَذَا فِي اللِّسَان، وَمثله فِي التكملة.