خضلا ندي وابتل وَنعم فَهُوَ خضل وخاضل وأخضل وَهِي خضلاء (ج) خضل والدرة صفت كَأَنَّهَا قَطْرَة مَاء
خضل
خَضِلَ(n. ac. خَضَل)
a. Was moist, damp, wet.
خَضَّلَأَخْضَلَa. Moistened, damped, wetted.
إِخْضَلَّa. see I
خَضِل
خَاْضِلa. Moist, damp, wet.
b. Juicy, succulent (meat).
خَضِيْلَةa. Garden; flower-bed.
اخضلَّ/ اخضلَّ بـ يخضلّ، اخضلالاً، فهو مُخْضَلّ، والمفعول مُخضلٌّ به
• اخضلَّّ اللَّيلُ: أقبل طيب بَرْده.
• اخضلَّت لحيتُه بالدُّموع: ابتلَّت، رطبت "اخضَلّ العُشْب- عينان مخضلَّتان: ممتلئتان دَمْعا".
خضل: الخَضِلُ: كل شيء ند يترشش من نداه. وأَخْضَلَ فلان لحيته بالدمع. واخْضَلَّتْ لِحْيَتُهُ. واخضلَّ الليلُ: وقع نداه. ويسمى اللؤلؤ: خَضْلاً، ولم أسمعهم يقولون: خَضِلَ الشيء. ودرة خَضْلَة: أي: صافيةٌ نقية. وأَخْضَلَتْنا السماء: بلتنا بلا شديداً. ونبات خَضِلُ بالندى.
: أي بَلَّها.
ولو رُوِي: "حتَّى اخَضَلَّت لِحيَتُه": أي ابتلَّت بالدموع لصَحَّ، يقال: أَخضَلَه فاخْضَلَّ، وأخضَلَتْنا السَّماءُ: بَلَّتنا بَلَلًا شَدِيدًا. والخَضِل: كُلُّ شىءٍ نَدٍ يترشَّشُ نَدَاه، ومصدره: الخَضْل.
- وفي حديثِ قُسٍّ: "مُخْضَوْضِلةَ"
: أي رَطْبَة نَدِيَّة.
خضل الشيء: ندي حتى ترشرش نداه، فهو خضل، واخضل فهو مخضل، وأخضله وخضّله: ندّاه. وأخضلتنا السماء. واخضلّت لحيته بالدموع. وسنان خضل: ند من الدم. قال أبو النجم:
ومجرب خضل السنان إذا التقى ... رهج بخاطره الصدور ظماء
وبأرضهم خضيلة وهي الروضة الغمقة. ونبات خضل: ناعم. ويومنا يوم خضلة وهي النعيم. قال مرداس الدبيري:
إذا قلت هذا اليوم يوم خضلة ... ولا شرز لاقيت الأمور البجاريا
وطلعت الخضلة وهي قوس قزح.
ومن المجاز: درة خضلة: صافية كأنها قطرة ماء. وخضلة الرجل: امرأته، كما يقال طلّته.
الخَضِل والخاضل: كُل شَيْء ندٍ يَترشّش نداه، قَالَ دُكَين: اسُقَي براوُوق الشَّباب الخاضل وَقد خَضِل خَضَلاً، واخضلّ.
وشِواء خَضِل: رَشْراش.
والخَضيلة: الرَّوضة القَمِعة.
والخُضُلَّة: النِّعمة والرِّي، وهم فِي خُضُلّة من الْعَيْش، أَي: نِعمة ورفاهية، قَالَ الْعَبَّاس أبنُ مِرْداس:
إِذا قلتُ إِن اليومَ يومٌ خُضُلّة وَلَا شْززَ لاقيتُ الْأُمُور البَجَارِيَا
وعيش مُخْضَلٌّ: ومُخْضَلٌّ: ناعم.
وخُضُلَّة الرجل: امْرَأَته.
وَقَالَ بعض سجَعة فتيَان الْعَرَب: تمنّيت خُضُلّهْ، ونعلين وحُلّهْ.
وخُضُلّة: من أَسمَاء النِّساء.
والخَضْلُ: اللُّؤْلُؤ، يَثَربيّة، واحدته: خَضْلَة.
ولؤلؤة خَضْلة: صَافِيَة.
خضل: الخَضِل والخاضِل: كلُّ شيءٍ نَدٍ يَتَرَشَّش من نَدَاه، فهو
خَضِلٌ؛ قال دُكَيْن:
أُسْقَى براووق الشَّبابِ الخاضِل
وقد خَضِلَ خَضَلاً واخْضَلَّ واخْضالَّ وأَخْضَلَ الثوبَ دمعُه:
بَلَّه، وكذلك أَخْضَلَتْه السماءُ حتى خَضِل خَضَلاً. وأَخْضَلَتْنا السماءُ:
بَلَّتْنا بَلاًّ شديداً؛ ونبات خَضِلٌ بالنَّدَى. وأَخْضَلْت الشيءَ فهو
مُخْضَل إِذا بَلَلْته. وشيء خَضِل أَي رَطْب. والخَضِل: النبات الناعم.
واخْضأَلَّت الشجرة اخْضِئْلالاً: لغة في اخْضَالَّت إِذا كثر أَغصانها
وأَوراقها. وأَخْضَلَ واخْضَلَّ واخْضَوْضَل اخْضِيضالاً: ابْتَلَّ؛ قال
الراجز:
وليلةٍ ذاتِ نَدىً مُخْضَلِّ
وفي الحديث: خطب الأَنصار فبَكَوْا حتى أَخْضَلوا لِحاهم أَي بَلُّوها
بالدموع. يقال: خَضِل وأَخْضَل إِذا نَدِي، وأَخْضَلْته أَنا؛ وفي حديث
عمر لما أَنشده الأَعرابي:
يا عُمَر الخَيْر جُزِيتَ الجَنَّه
بَكَى حتى اخْضَلَّت لِحْيتُه، وحديث النجاشي: بكى حتى أَخْضَل لحيتَه.
وفي حديث أُم سليم قال: خَضِّلي قَنَازِعَك أَي نَدِّي شَعَرَك بالماء
والدُّهْن ليذهب شَعَثُه، والقَنازِعُ: خُصَل الشعر.
وفي حديث قُسٍّ: مُخْضَوْضِلة أَغصانُها، هي مُفْعَوْعِلة منه للمبالغة.
وشِواءٌ خَضِلٌ رَشْرَاش أَي رطب جَيِّد النُّضْج.
والخَضِيلة: الروضة، وقيل: الرَّوضة القَمِعة.
والخُضُلَّة: النَّعْمَة والرَّي. وهم في خُضُلَّةٍ من العيش أَي
نَعْمَة ورَفاهِية؛ قال مرداس الدبيري:
أُداوِرُها كَيْما تَلِين، وإِنني
لأَلْقَى على العِلاّت منها التَّماسِيا
إِذا قلتُ: إِنَّ اليوم يوم خُضُلَّةٍ
ولا شَرْزَ، لا قَيتُ الأُمور البَجارِيا
يعني الخِصْب ونَضَارة العيش، والشَّرْز: الغِلْظ، والتَّماسِيا:
الدواهي.
ويقال: أَخْضَلَتْ دموعُ فلان لحيتَه، ولم يُسْمَعوا يقولون: خَضِل
الشيءُ. واخْضَلَّ الثوب اخْضِلالاً: ابْتَلَّ، وعيش مُخْضَلٌ ومُخْضَلٌّ:
ناعم. وخُضُلَّة الرجل: امرأَتُه. وقال بعض سَجَعة فتيان العرب:
تَمَنَّيْتُ خُضُلَّه، ونَعْلَين وحُلَّه. ويقال لليل إِذا أَقبل طِيبُ بَرْده: قد
اخْضَلَّ اخْضِلالاً؛ قال ابن مقبل:
من أَهل قَرْنٍ فما اخْضَلَّ العِشاءُ له،
حتى تَنَوَّرَ بالزَّوْراءِ من خِيَم
وقال الهذلي:
جاءت كخاصي العَيْر لم تُكْسَ خَضْلةً،
ولا عاجةً منها تلوحُ على وَشْم
يقال: جاء كخاصي العَير أَي جاء عرياناً ليس معه شيء. ابن السكيت:
الخَضْلة خَرَزة معروفة. وخُضُلَّة: من أَسماء النساء.
والخَضْل: اللؤلؤ، بسكون الضاد، يَثْرِبِيّة، واحدته خَضْلة. ولؤلؤة
خَضْلة: صافية. وجاءت امرأَة إِلى الحجّاج برجل فقالت: تَزَوَّجَني هذا على
أَن يعطيني خَضْلاً نَبيلاً، يعني لؤلؤاً صافياً جَيِّداً. ودُرَّة
خَضْلة: صافية، والنَّبيل الكثير، والعرب تقول: نزلنا في خُضُلَّة من العُشْب
إِذا كان أَخضر ناعماً رطباً. ويقال: دعني من خُضُلاّتك أَي من
أَباطيلك.