حتك
حَتَكَ(n. ac. حَتْك
حَتَكَاْن)
a. Walked with quick, short steps.
حتكانا قَارب خطوه فِي سرعَة وعَلى وَجه كَذَا توجه إِلَيْهِ والطائر الْحَصَى والرمل بجناحيه حتكا فحصه وحفره وَالرجل الشَّيْء بحث فِيهِ
وهذه الكلمة التي وردت في معجم فوك مَحْتَّك ليست إلا تصحيفا بيناً لكلمة مُحْتَك اسم المكان للفعل احتكَّ مزيد حَكَّ.
الحَتْكُ والحَتَكانُ: كالرَّتَكِ والرَّتَكانِ. والحَوْتَكُ: الصّغيرُ الحَقِيْرُ، الواحِدَةُ: حَتَكَةٌ. والحَوْتَكِيُّ مِثْلُه. والحَوْتَكَاتُ: الصِّبْيَانُ الصِّغَارُ. والحَتَكُ: فِرَاخُ النَّعَامِ. والحَوَاتِكُ من الدَّوَابِّ: المُحْثَلاتُ، الواحِدَةُ: حَوْتَكَةٌ. والحَوْتَكِيُّ الشَّدِيْدُ الأكْلِ من الرِّجالِ. والحِتِكّى - على مِثَال الزِّمِكّى -: مِشْيَةٌ مُتَقَارِبَةٌ. والحَوْتَكَةُ: مِثْلُ الحَذْلَمَةِ، وهما مِشْيَةُ القَصِيرِ.
حتك: الحَتْكُ والحَتَكانُ والتَّحَتُّك: شبه الرَّتَكان في المشي
إِلاَّ أَن الرَّتَكان للإِبل خاصة. وفي التهذيب: الرتَكُ للإِبل خاصة
والحَتْكُ للإِنسان وغيره، وقيل: الحَتْكُ، ساكن التاء، أَن يقارب الخطو ويسرع
رفع الرجْل ووضعها. وحَتَك الرجلُ يَحْتِك حَتْكاً وحَتَكاناً أَي مشى
وقارب الخطو وأَسرع. وحَتَك الشيءَ يَحْتِكه حَتْكاً: بحثه. والطائر يَحْتِك
الحَصى بجناحيه حَتْكاً: يَفْحَصُه ويبحثه. والحَتَك: صغار النعام وهو
منه. والحَوْتَكُ أَيضاً: القصير؛ عن ثعلب. وحمار حَوْتَكِيّ: قصير. وقال:
الأَزهري: الحَوْتَكِيّ هو القصير القريب الخطو. والحَاتِكُ: القَطُوف
العاجز، والقَطُوف: القريب الخطو؛ قال ذو الرمة:
لنا ولَكُمْ، يا مَيُّ، أَمْسَت نِعاجُها
يُماشِين أُمَّاتِ الرِّئَالِ الحَوَاتِكِ
وقال الآخر:
وساقِيَيْنِ لم يَكونا حَتَكا،
إِذا أَقُولُ ونَيَا تَمَهَّكَا
أي تَمَدَّدا بالدلو. ويقال: لا أَدري على أَيِّ وجه حَتَكُوا، وربما
قالوا عَتَكوا أَي توجهوا. والحَوَاتك: رِئَال النعام؛ قال ابن بري: وشاهد
الحَوَاتك لرِئال النعام قول ذي الرمة، وقد تقدم آنفاً:
يماشين أُمَّات الرئال الحواتك
الأَزهري: رجل حَتَكة وهو القَمِيء، وكذلك الحَوْتَكُ، والحَوْتَكُ:
الصغير الجسم اللئيم، والحَوْتَكُ والحَوْتَكِيّ: القصير الضاوي؛ قال خارجة
بن ضرار المري:
أَخالِدُ، هَلاًّ إِذ سَفِهْتَ عَشِيرتي،
كَفَفْتَ لِسانَ السَّوْءِ أَن يَتَدَعَّرا؟
فإِنك، واسْتِبضاعَكَ الشِّعْرَ نحوَنا،
كَمُبْتَضِع تمراً إِلى أَهل خَيْبَرا
وهل كنتَ إِلاَّ حَوْتَكِيّاً أَلاقَهُ
بنو عمه، حتى بَغَى وتَجَبَّرا؟
قال ابن بري: وتروى هذه الأبيات لزميل بن أبين يهجو خارجة بن ضرار
المرِّي، وأَولها:
أَخارجَ، هلاَّ إِذ سَفِهْت عشيرتي
وفي حديث العِربَاض: كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يخرج في
الصُّفَّة وعليه الحَوْتكِيَّة؛ قيل: هي عِمة يتعمم بها الأَعراب يسمونها بهذا
الاسم، وقيل: هو مضاف إِلى رجل يسمى حَوْتَكاً كان يتعمم بهذه العمة. وفي
حديث أَنس: جئت إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، وعليه خَمِيصة
حَوْتَكِية؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ في بعض نسخ صحيح مسلم، والمعروف
جَوْنِيَّة، وهو مذكور في موضعه، فإِن صحت هذه الرواية فتكون منسوبة إلى هذا
الرجل، وهذه الترجمة أَوردها الجوهري بعد حبك وقيل حبرك، والصواب ما عملناه،
وكذلك قال ابن بري وفعل.
حَتَكَ يَحْتِكُ حَتْكاً بالفتحِ وحَتَكاناً بالتَّحْرِيك: مَشَى وقارَبَ خَطْوَهُ مُسرِعاً وَهُوَ شِبه الرَتَكانِ فِي المَشْيِ، وَقيل: الرَّتَكانُ للإِبِلِ خاصّةً قَالَه اللّيثُ، وَفِي التَّهْذِيبِ: الرَّتَكُ للإِبِلِ خاصّةً، والحَتْكُ للإِنْسانِ وغيرِه كتَحَتَّكَ عَن ابنِ سِيدَه، وَهُوَ أَنْ يَمْشِيَ مِشْيَةً يُحركُ فِيهَا أَعْضاءه، ويُقارِبُ خَطْوَه. وحَتَكَ الشّيءَ يَحْتِكُه حَتْكاً: بَحَثَه. وحَتَك النَّعامُ وَكَذَا كُلُّ طائرٍ الرَّمْلَ والحَصَى حَتْكاً: إِذا فَحَصَه بجَناحَيهِ وبَحَثَه. والحَوْتَكِي: القَصِيرُ الضّاوِيُّ مِنّا وَمن الحَمِيرِ، زادَ الأَزْهرِيّ: القَرِيبُ الخَطْوِ كالحَوْتَك وَهَذِه نقلهَا الجَوْهرِيُّ عَن أبي زَيْد، قَالَ: وَهُوَ القَصِيرُ من كلٍّ شيءٍ، وَهُوَ أَيْضا قولُ ثَعْلَب، وَقَالَ الأزْهَرِي: الحَوْتَكُ: الصغيرُ الجِسم اللَّئيمُ، قَالَ خارِجَةُ بنُ ضِرارٍ المُرّيّ:
(أَخالِدُ هَلاّ إِذ سَفِهْتَ عَشِيرَتِي ... كَفَفْتَ لِسانَ السّوْءِ أَنْ يتَدَعَّرَا)
(فإِنَّك واسْتِبضاعَكَ الشِّعْرَ نَحْوَنا ... كمُبتَضِع تَمْراً إِلَى أَهْلِ خَيبَرَا)
(وهَلْ كُنْتَ إِلاّ حَوْتَكِيّا أَلاقَهُ ... بَنُو عَمِّه حَتَّى بَغَى وتَجَبَّرَا)
قَالَ ابنُ بَرِّيّ، وتُروَى هَذِه الأَبْيات لزمَيل بنِ أبَيرٍ يهجو خارِجَةَ بنَ ضِرارٍ المُرِّيِّ، وأَولها أَخارِج هَلاّ. وَقَالَ ابْن عَبادٍ: الحَوْتَكِيُّ: الشَّدِيدُ الأَكْلِ من الرجالِ. وَقَالَ شَمِرٌ: الحَوْتَكِيَّةُ: عِمَّة يَتَعَمَّمُها العَرَب يُسَمُّونَها بِهَذَا الاسمِ فِيمَا زعَم أَبو سَعِيدٍ وَمِنْه حَدِيث العِربَاضِ بنِ سارِيَةَ رَضِي اللهُ عَنهُ قَالَ: كانَ رَسُول اللهِ صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلّم يَخرُجُ إِلَى الصُّفةِ وِعليه الحَوْتَكِيَّةُ هَكَذَا هُوَ نَصُّ ابنِ الأثِيرِ فِي النِّهايَةِ، وَالَّذِي فِي العُبابِ: وعَلينا الحَوْتَكِيَّةُ، وَقيل: هُوَ مُضَاف إِلى رَجُل يُسَمّى حَوْتَكاً، كَانَ يَتَعمّمُ بِهَذِهِ العِمَّة، وَفِي حديثِ أَنَس رَضِي الله عَنهُ: جِئْتُ إِلى النَّبِيِّ صلّى اللهُ عَلَيْهِ وسًلّمَ وعليهِ خَمِيصَةٌ حوْتَكِيَّةٌ قَالَ ابنُ الأَثِيرِ: هَكَذَا جاءَ فِي بعضِ نُسَخِ صَحِيحِ مسلِمٍ، والمَعْرُوف جَوْنِيَّة، فَإِن صَحّتْ هَذِه الرِّوايَةُ فتكونُ مَنْسُوبة إِلى هَذَا الرَجُلِ.
والحَوْتَكَةُ: مِشْيَةُ القَصِيرِ شِبه الحَذْلَمَةِ كالحِتِكَّى، كزِمِكَّى، عَن ابنِ عَبّادٍ. قالَ: والحَواتِكُ من الدّوابِّ: المُحْثَلاتُ، وَهِي مَا أُسيءَ غِذاؤها الواحدةُ حَوْتَكَةٌ. والحَواتِكُ: رِئالُ النَّعامِ أَو صغارُها وأَنشَدَ الجَوْهَرِيُّ لذِي الرّمَّةِ:
(لنا وَلَكُم يَا مَي أَمْسَتْ نِعاجُها ... يماشِينَ أمّاتِ الرِّمالِ الحَواتِكِ)
كالحَتَكِ، مُحَرَكَةً لفِراخِ النَّعامِ، وَهَذِه عَن ابنِ عَبّادٍ. ويُقال: لَا أَدْرِي أَينَ حَتَكُوا ورُبّما قَالُوا: عَتَكُوا، أَي: أَين تَوَجَّهُوا.
وَمِمَّا يستدرَكُ عَلَيْهِ: الحاتِكُ: القَطوفُ العاجِزُ، نَقله الأَزْهَرِي. قَالَ: ورَجُلٌ حَتَكَةٌ، محركة: وَهُوَ القَمِئُ. وَقَالَ ابنُ عَبَّادٍ: الحَوتكانُ: الصِّبيانُ الصِّغار.)