يلب
يَلَبَ
يَلَبa. Skin, hide.
b. Leather shield, buckler; helmet.
c. Iron; steel.
d. Big.
يلب: هدف أو تركس أو دريئة مدورة من الجلد تبسط على هيكل خشبي وتسمّر برؤوس معدنية (بالجراف 375 ك2).
(وَمِحْوَرٍ أُخْلِصَ مِن مَاءِ اليَلبْ ... ) والوَاحِدُ كالوَاحِدِ وَأَمَّا ابن دُرَيْدٍ فَحَمَلَهُ عَلَى الغَلَطِ لأَنَّ اليَلَبَ لَيْسَ عندَهُ الحَدِيْدَ
يلب: اليَلَبُ: الدُّرُوع، يمانية. ابن سيده: اليَلَبُ التَّرِسَة؛
وقيل: الدَّرَقُ؛ وقيل: هي البَيْضُ، تُصْنَع من جلود الإِبل، وهي نُسُوعٌ كانت تُتَّخَذ وتُنْسَجُ، وتُجْعَلُ على الرؤوس مكانَ البَيْض؛ وقيل: جُلود يُخْرَزُ بعضُها إِلى بعض، تُلْبس على الرؤوس خاصة، وليست على الأَجساد؛ وقيل: هي جُلودٌ تُلْبَس مثل الدُّروع؛ وقيل: جُلودٌ تُعْمل منها دُروع، وهو اسم جنس، الواحدُ من كل ذلك: يَلَبةٌ. واليَلَبُ: الفُولاذُ من الحديد؛ قال:
ومِحْوَرٍ أُخْلِصَ من ماءِ اليَلَبْ
والواحد كالواحد. قال: وأَما ابن دريد، فحمله على الغَلطِ، لأَنَّ
اليَلَبَ ليس عنده الحديدَ. التهذيب، ابن شميل: اليَلَبُ خالص الحديد؛ قال عمرو بن كلثوم:
علينا البَيْضُ، واليَلَبُ اليماني، * وأَسيافٌ يَقُمْنَ، ويَنْحَنِـينا
قال ابن السكيت: سمعه بعض الأَعراب، فظنّ أَنّ اليَلَبَ أَجْوَدُ
الحديد؛ فقال:
ومِحْوَرٍ أُخْلِصَ من ماءِ اليَلَبْ
قال: وهو خطأٌ، إِنما قاله على التوهم. قال الجوهري: ويقال: اليَلَبُ كل ما كان من جُنَنِ الجُلودِ، ولم يكن من الحديد. قال: ومنه قيل للدَّرَق: يَلَبٌ؛ وقال:
عليهم كلُّ سابغةٍ دِلاصٍ، * وفي أَيديهمُ اليَلَبُ الـمُدارُ
قال: واليَلَبُ، في الأَصل، اسم ذلك الجلد؛ قال أَبو دِهْبِلٍ الجُمَحِـيُّ:
دِرْعِي دِلاصٌ، شَكُّها شَكٌّ عَجَبْ، * وجَوْبُها القاتِرُ من سَيْرِ اليَلَبْ
: ( {اليلَبُ، مُحَرَّكَةً: التِّرَسَةُ) بِالْكَسْرِ، جمع تُرْسٍ، بالضَّمّ. وقيلَ: الدَّرَقُ. كَذَا فِي الرَّوْض للسُّهَيْليّ والمحكم. والفرقُ بينَهما أَن الدَّرَقَ والحَجَفَ أَنْ تكونَ من جُلُودٍ، لَيْسَ فِيهَا خَشَبٌ وَلَا عَقَبُ، والتُّرْسُ أَعَمُّ من ذَلِك، أَشار لَهُ شيخُنَا؛ (أَو الدُّرُوعُ) اليمَانِيَةُ. وَقيل: هِيَ البَيْضُ تُصْنَعُ (من الجُلُودِ) ، أَي: جُلُود الإِبِل، وَهِي نُسُوعٌ كَانَت تُتَّخَذُ وتُنْسَجُ وتُجْعَلُ على الرُّؤُس مَكَان الْبَيْضِ؛ (أَو جلُودٌ يُخْرَزُ بعْضُها إِلى بَعْض تُلْبَسُ على الرُّؤوسِ خَاصَّةً) ، وليستْ على الأَجْسَاد؛ نَقله الأَصْمَعيُّ؛ أَو جُلُودٌ تُلْبَسُ تحتَ الدِّرْع، أَو الدِّيباجِ. واحدُهُ} يَلَبَةٌ. وَقيل: هِيَ جُلُودٌ تُلْبَسُ مثْل الدُّروعِ، وَقيل: جُلُودٌ تُعْمَلُ مِنْهَا الدُّرُوعُ. (و) {اليَلَبُ: (الفُولاذُ) من الْحَدِيد قَالَ:
ومِحْوَرٍ أُخْلِصَ مِن ماءِ اليَلَبْ
والواحدُ كالواحد. قَالَ: وأَمَّا ابْنُ دُرَيْدٍ، فحمَلَه على الغَلَط؛ لأَن اليَلَبَ لَيْسَ عندَهُ الحَدِيدَ. (و) فِي التَّهذيب عَن ابْن شُمَيْل: اليَلَبُ: (خالِصُ الحَدِيدِ) ، قَالَ عَمْرُو بْنُ كُلْثُومٍ:
عليْنَا البَيْضُ} واليَلَبُ اليَمَانِي
وأَسْيافٌ يَقُمْنَ ويَنْحَنِينَا
قَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: سَمِعَهُ بعضُ الأَعْرَابِ، فظَنَّ أَنَّ اليَلَبَ أَجودُ الحَديدِ، فَقَالَ:
ومِحْوَر أُخْلِصَ من ماءِ اليَلَبْ
قَالَ: وَهُوَ خطأٌ، إِنمَا قَالَه على التَّوَهُّم.
(و) اليَلَبُ: (جُنَنٌ) بالضَّم، جمعُ جُنَّة (من لُبُودٍ) ، وَلم تكن من حَدِيد (حَشْوُها عَسَلٌ ورَمْل) ، نَقله الصاغانيُّ.
(و) اليَلَبُ: (العَظِيمُ من كُلِّ شَيْءٍ) وأَنشدَ الجَوْهرِيّ:
عَلَيْهِم كُلُّ سابِغَةٍ دِلاصٍ
وَفِي أَيْدِيهِمُ اليَلَبُ المُدَارُ
قَالَ: (و) اليَلَبُ، فِي الأَصْل، اسْمُ ذالك (الجِلْدِ) ؛ قَالَ أَبو دَهْبَل الجُمَحِيُّ:
دِرْعِي دِلاصٌ شَكُّها شَكٌّ عَجَبْ
وجَوْبُها القاتِرُ من سَيْرِ اليَلَبْ
وَمن سَجَعَات الأَساس: تَقول: أَصْبَحُوا وعَلى أَكتافهم يَلَبُهُمْ، وأَمْسَوْا وَفِي أَيدِينا سَلَبُهُمْ.
أصبحوا وعلى أكتافهم يلبهم، وأمسوا وفي أيدينا سلبهم؛ وهو البيض والدروع.