فلان ذو نيربٍ: تمّام.
نرب
نَرَبَ
مَنْرَبَةa. Calumny.
نَيْرَب
a. see under
نَيْرَبَ
نَرْبِيْج (pl.
نَرَاْبِيْ4ُ)
a. Tube of the nargilah or water-pipe.
نَوْرَج (pl.
نَوَارِج)
a. Thrashingmachine.
b. Plough-share.
c. Mirage.
نُوْرَج
a. see supra
(a)
نَيْرَج
a. see نَوْرَج
(a), (b).
c. Quick.
d. Generous.
e. Slanderer.
نَِرْجِس
P.
a. Narcissus.
نَارْجِيْل
a. Cocoa-nut.
نَارَجِيْلَة
P.
a. Water-pipe, nargilah.
نَرْد
P.
a. Backgammon, trictrac.
b. Sack made of palm-leaves.
نَارَدِيْن نَرْدِيْن
G.
a. Nard, spikenard.
نرب: النَّيْرَبُ: الشَّرُّ والنميمة؛ قال الشاعرُ عَدِيُّ ابن خُزاعِـيٍّ:
ولَسْتُ بذي نَيْرَبٍ في الصَّديقِ، * ومَنَّاعَ خَيْرٍ، وسَبَّابَها
والهاء للعشيرة؛ قال ابن بري وصواب إِنشاده:
ولستُ بذي نَيْرَبٍ في الكَلامِ، * ومَنَّاعَ قَوْمِـي، وسَبَّابَها
ولا مَنْ إِذا كانَ في مَعْشَرٍ، * أَضاعَ العَشِـيرةَ، واغْتابَها
ولكِنْ أُطاوِعُ ساداتِها، * ولا أُعْلِمُ الناسَ أَلْقابَها
ونَيْرَبَ الرجلُ: سَعَى ونَمَّ. ونَيْرَبَ الكلامَ: خَلَطه. ونَيْرَبَ،
فهو يُنَيْرِبُ: وهو خَلْطُ القَوْل، كما تُنَيْربُ الريحُ الترابَ على
الأَرض فَتَنْسُجُه؛ وأَنشد:
إِذا النَّيْرَبُ الثَّرثارُ قال فأَهْجَرا
ولا تُطْرَح الياء منه، لأَنها جُعِلَتْ فصلاً بين الراءِ والنون.
والنَّيْرَبُ: الرجلُ الجَلِـيدُ. ورجلٌ نَيْرَبٌ وذو نَيْرَب أَي ذو
شَرٍّ ونميمة، ومَرَةٌ نَيرَبةٌ. أَبو عمرو: الـمَيربةُ النَّميمة.
: (نَيْرَبَ) الرَّجُلُ: (سَعَى، ونَمَّ) قَالَ شيخُنَا: قد صَرَّحُوا بأَنّ النُّون لَا تَجْتَمِع مَعَ الرّاءِ فِي كلمة عربيّة، وَقد صرّح بِهِ الْمُؤلف فِي نرس. وَكَذَا غيرُ وَاحِد، وأَورده هُنَا بتصرُّفاته كأَنّها عربيّةٌ مَحْضَةٌ.
(و) نَيْرَبَ: (خَلَطَ الكَلاَمَ) .
(و) نَيْرَبَ: (نَسَجَ) ، وَهُوَ يُنَيْرِبُ القَولَ: يَخْلِطُه؛ وأَنشد:
إِذا النَّيْرَبُ الثَّرْثارُ قالَ فأَهْجَرَا
وَلَا تُطْرَحُ الياءُ مِنْهُ، لاِءَنّها جُعِلتْ فصلا بَين الرّاءِ والنُّون، كَذَا فِي اللِّسَان وَمن هُنَا يَظْهرُ الجوابُ لِما أَورده شيخُنا؛ لأَنّ قولَهُ الّذِي تقدّم إِنّما هُوَ فِي الْجمع بينَ الرّاءِ والنّون إِذا كَانَ من غير فصل، وهاذا بِخِلَاف ذالك.
(والنَّيْرَبُ: الشَّرُّ، والنَّمِيمةُ) ؛ قَالَ عَدِيُّ بْنُ خُزَاعِيَ:
ولَسْتُ بِذِي نَيْرَبٍ فِي الصَّدِيقِ
ومَنَّاعَ خَيْرٍ وسَبّابَها والهاءُ للعَشيرة، كَذَا فِي الصِحاح. قَالَ ابْنُ بَرِّيّ: صوَابُ إِنشادِه:
ولَسْتُ بذِي نَيْرَبٍ فِي الكَلامِ
ومنَّاعَ قَوْمِي وسَبّابهَا
وَلَا مَنْ إِذا كَانَ فِي مَعْشَر
أَضاعَ العَشِيرَة واغتابَهَا
ولاكِنْ أُطاوِعُ ساداتِهَا
وَلَا أُعْلِمُ النّاس أَلْقَابَهَا
(كالنَّيْرَبَةِ) هاكذا فِي النّسخ، وصوابُهُ كالمَنْرَبَةِ، كَذَا فِي الْهَامِش، وقَيَّده الصّاغانيُّ هاكذا، وَهُوَ قَول أَبي عَمْرٍ ووسيأْتي أَنّ النَّيْرَبَةَ صفةٌ للأُنْثَى.
(و) النَّيْرَبُ: (الرَّجُلُ الجَلِيدُ) القَوِيُّ.
(و) النَّيْرَبُ: (ة بِدَمْشقَ) ، عامرةٌ مشهورةٌ. على نِصْفِ فَرْسَخٍ فِي وَسَط البساتينِ. قَالَ ياقوت؛ أَنزَهُ مَوضعٍ رأَيته. يُقَال: فِيهِ مُصَلَّى الخَضِرِ، عَلَيْهِ السَّلامِ؛ وَقد ذكرهَا أَبو المُطَاع وجيهُ الدَّوْلَةِ بْنُ حَمْدَانَ وسَمّاها النَّيْرَبَيْنِ، بِلَفْظ التَّثْنِيَة، فَقَالَ:
سقَى اللَّهُ أَرضَ النَّيْرَبَيْنِ وأَهْلَها
فلِي بِجنُوبِ الغُوطَتَيْنِ شُجُونُ
فمَا ذَكَرَتْها النَّفْسُ إِلاّ استَخَفَّنِي
إِلى بَرْدِ ماءِ النَّيْرَبَيْنِ حَنِينُ
قلتُ: وَقَالَ أَحمدُ بْنُ مُنير:
بالنَّيْرَبَيْنِ فَمَقْرَى فالسَّرِيرِ فخَمْ
رَايا، فَجَوِّ حَوَاشِي جِسْرِ جِسْرِين
فالقَصْرِ فالمَرْجِ فالمَيْدَانِ فالشَّرَفِ ال
أْ علَى فَسَطْرَا فَجَرْمَانا فَقُلْبِينِ
(و) النَّيْرَبُ: (ة بحَلَبَ) ، أَو ناحيةٌ بهَا.
(و) أَيضاً: (ع) بغُوطَةِ دِمَشْقَ. قَالَه نصرٌ.
(والنَّيْرَبَى) هاكذا مَقْصُورا: (الدّاهِيَةُ) ، نَقله الصّاغانيّ.
(و) يُقال: (رَجُلٌ نَيْرَبٌ) ، على الصِّفة، (وذُو نَيْرَبٍ: شِرِّيرٌ)) ، أَي ذُو شَرَ، ونَمِيمَةٍ. (وَهِي نَيْرَبَةٌ) وهاذا من الْمَوَاضِع الّتِي خَالف فِيهَا قَاعِدَة اصطلاحِهِ، على أَنّهَا لَيست بكُلِّيّة، بل أَغْلَبِيّةٌ. قَالَه شيخُنا.
(و) يقالُ: (الرِّيحُ تُنَيْرِبُ التُّرابَ فَوْقَهُ) ، وَفِي بعض الأُمَّهات: على الأَرْض (تَنْسُجُهُ) ، وَمِنْه أُخِذَ نَيْرَبَةُ الكلامِ، وَهُوَ خَلْطُهُ.
وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: نِيرَبَى، بِكَسْر النّون مَقْصُورا: قريةٌ كبيرةٌ ذاتُ بَساتِينَ، من شرقيِّ قُرَى المَوْصِلِ من كُورَةِ المَرْج. كَذَا فِي المُعْجَمِ.