بيضة مذرة، وأمذرتها الدّجاجة. وذهبت غنمك شذر مذر. وتشذرت وتمذرت نفسه: خبثت.
مَذَر [مفرد]
• شَذَرَ مَذَرَ: تركيب يفيد التفرُّق والتشتُّت، ولفظة مَذَر جاءت للإتباع ° ذهَب القومُ شَذَرَ مَذَرَ: ذهبوا مذاهبَ شتَّى.
مذر
مَذِرَ(n. ac. مَذَر)
a. Rotted; stank.
b. Was disordered (stomach).
c. [La], Sickened at.
مَذَّرَa. Dispersed, separated.
أَمْذَرَa. Spoilt, addled (egg).
تَمَذَّرَa. see I (a) (b).
c. Was dispersed &c.
d. Clotted (milk).
مَذِر
مَذِرَةa. Rotten, putrid; stinking; filthy.
مِذَاْرa. Slanderer (woman).
شَِذَرَ مَِذَرَ
a. Dispersedly, in every direction
helter-skelter.
(فتَمَذَّرَتْ نَفْسِي لذاكَ ولم أَزَلْ ... مَذِلاً نَهارِي كُلَّه حَتّى الأُصُلُ)
وذَهَبَ القَوْمُ شَذَرَ مَذَرَ وشِذَرَ مِذَرَ مُتَفَرِّقِين ورَجُلٌ هَذِرٌ مَذِرٌ إِتباعٌ
مذر: مَذِرَتِ البيْضَةُ مَذَراً إِذا غَرْقَلَتْ، فهي مَذِرَةٌ:
فَسَدَتْ، وأَمْذَرَتْها الدَّجاجَةُ. وإِذا مَذِرَتِ البيضةُ فهي الثَّعِطَةُ.
وامْرَأَةٌ مَذِرَةٌ قَذِرَةٌ: رائحتها كرائحة البيضة المَذِرَةِ. وفي
الحديث: شَرُّ النساء المَذِرَةُ الوذِرَةُ؛ المذَرُ: الفسادُ؛ وقد
مَذِرَتْ تَمْذَرُ، فهي مَذِرَةٌ؛ ومنه: مَذِرَتِ البيضةُ أَي فَسدَتْ.
والتَّمَذُّرُ: خُبْثُ النفْس. ومَذِرَت نَفْسُه ومَعِدَتُه مذَراً
وتَمَذَّرَتْ: خَبُثَتْ وفسدت؛ قال شوّال بن نعيم:
فَتَمَذَّرَتْ نَفْسِي لِذاك، ولَم أَزَلْ
مَذِلاً نَهارِي كُلَّه حَتَّى الأُصُلْ
ويقال: رأَيت بيضةً مَذِرَةً فَمَذِرَتْ لذلك نفسي أَي خبثت.
وذهبَ القَوْمُ شَذَرَ مَذَرَ وشِذَرَ مِذَرَ أَي متفرّقين. ويقال:
تفرقت إِبله شَذَر مَذَر وشِذَرَ مِذَرَ إِذا تفرقت في كل وجه، ومَذَرَ
إِتباع. ورجل هَذِرٌ مَذِرٌ: إِتباع.
والأَمْذَرُ: الذي يكثر الاختلاف إِلى الخلاء. قال شمر: قال شيخ من بني
ضبة: المُمْذَقِرُّ من اللبن يَمَسُّه الماءُ فَيَتَمَذَّرُ، قلت: وكيف
يَتَمَذَّر؟ فقال: يُمَذِّرُه الماء فيتفرق؛ قال: ويَتَمَذَّرُ يتفرّق،
قال: ومنه قوله: تفرّق القومُ شذر مذر.
مَذِرَت البيضةُ مَذَرَاً، كفَرِح، إِذا غَرْقَلَتْ، فَهِيَ مَذِرَةٌ: فَسَدَتْ. وأَمْذَرَتْها الدَّجاجةُ. وَإِذا مَذِرَت البيضةُ فَهِيَ الثَّعِطَة. مَذِرَتْ نَفْسُه ومَعِدَتُه، وَكَذَا الجَوْزَة، إِذا خَبُثَتْ، كتمَذَّرَتْ: خَبُثَت وفَسَدَتْ، وَيُقَال: رأيتُ بَيْضَةً مَذِرَةً فمَذِرَتْ لذَلِك نَفسِي، أَي خَبُثَت. وَقَالَ شَوَّال بن نُعَيْم:
(فَتَمَذَّرَتْ نَفْسِي لذاكَ وَلَمْ أَزَلْ ... مذِلاً نَهارِي كُلَّهُ حَتَّى الأُصُلْ)
فِي الحَدِيث: شرُّ النِّساءِ المَذِرَةُ الوَذِرَة، هِيَ القَذِرَة الَّتِي رائحتُها كرائحةِ البَيْضَةِ المَذِرَة. ذهبَ القومُ شَذَرَ مَذَرَ، أَي مُتفرِّقين. وَقد تقدم فِي شذر، وَمَذَر إتْباع. والأَمْذَر: من يُكثِر الاختِلافَ إِلَى بيتِ المَاء، وَقد مَذِرَ، كفرِح، نَقله ابنُ القطّاع. والمَذَار، كسَحاب: د، بَين واسِط والبَصْرة، على يومَيْن من البَصْرة، وَهُوَ قَصَبَةُ مَيْسَان. ومَذَّره تَمْذِيراً فَتَمَذَّر: فرَّقَه فَتَفَرَّق. وَتَمَذَّرَ اللَّبَنُ: تقطَّعَ فِي السِّقاء، قَالَه الصَّاغانِيّ. قلت: قَالَ شَمِرٌ: قَالَ شيخٌ من بني ضَبَّة: المُمْذَقِر من اللَّبَن يَمَسُّ الماءُ فَيَتَمذَّر، قلت: كَيفَ يَتَمَذَّر فَقَالَ: يُمَذِّرُه الماءُ فَيَتَفرَّق. قَالَ: وَيَتَمذَّر: يَتَفَرَّق، قَالَ: وَمِنْه قولُه: تفرَّق القومُ شَذَرَ مَذَرَ. وامرَأَةٌ مِذَارٌ، ككِتاب: نَمُوم، نَقله الصَّاغانِيّ. وَمِمَّا يُستدرَك عَلَيْهِ: التَّماذُر: الصَّخَب، نَقله الصَّاغانِيّ. ورجلٌ هَذِرٌ مَذِرٌ، إتْباع. والمَذْراء: ماءَةٌ بِرَكِيَّةٍ لعَوْفٍ ودُهْمان بنِ نَصْر بن مُعَاوِيَة.
وعبدُ الرَّحْمَن بن عَبْدِ الْعَزِيز بن ماذَراء الماذَرائيّ المَدينيّ، يُلقَّب سِيبوَيه، روى عَن بِشْر بن مُفضَّل وَطَبَقته، وَعنهُ عبَّاس الدُّوريّ.)