فلَان كهدا وكهدانا ألح فِي الطّلب وتعب وأعيا وَفِي الْمَشْي أسْرع وَفُلَانًا حمله على الْإِسْرَاع
اكْوَهَدَّ الفَرْخُ والشَّيْخُ: ارْتَعَدَ. وكَهَدْتُه: بمعنى لَهَدْتَه وكَدَدْتَه، والكاهِدُ: الكادِحُ. وشَيْخٌ كَوْهَدٌ: مُرْتَعِشٌ.
كهد
كَهَدَ(n. ac. كَهْد
كَهَدَاْن)
a. Ran fast.
b. Was importunate.
c. see IV (a)
أَكْهَدَa. Was fatigued.
b. Tired, fatigued.
c. Made to run.
كَهْدa. Fatigue, weariness; trouble.
كَاْهِدa. Fatigued, weary.
كَهْدَآءُa. Female slave.
N. P.
أَكْهَدَa. see 21
إِكْوَهَدَّ
a. Trembled.
كَهُوْد اليَدَيْن
a. Swift, fleet (ass).
كَوْهَد
a. Tottering, decrepit.
كَهْدَب
a. Heavy.
كَهْدَل
a. Plump.
كهد: اكْوَهَدَّ الشَّيْخُ والفَرْخُ إذا ارتعد.
كده: الكَدْهُ: صكَّةٌ بحجرٍ ونحوه يُؤَثِّرُ أثراً شديداً. قال:
وخاف صَقْعَ القارعات الكده ... وخبط صهميم اليَدَيْنِ عَيْدَهِ
كهد: كَهَدَ في المشي كَهْداً: أَسْرَع. وشيخ كَوْهَدٌ: يُرْعَشُ من
الكِبَر، وقد اكْوَهَدَّ الشيخ والفَرْخُ إِذا ارْتَعَد. الجوهري: كَهَدَ
الحِمارُ كَهَداناً أَي عدا،؛ وأَكْهَدْتُه أَنا. واكْوَهَدَّ الفرخُ
اكْوِهْداداً، وهو ارتِعادُه إِلى أُمِّهِ لِتَزُقَّه. وكَهَدَ إِذا أَلَحَّ
في الطلب. وأَكْهَدَ صاحبَه إِذا أَتعبه؛ وهو في بيت الفرزدق:
مُوَقَّعَة بِبَيَاضِ الرُّكُود،
كَهُود اليَدَيْنِ مع المُكْهِدِ
أَراد بِكَهُودِ اليدين الأَتانَ، وبالمُكْهِد العَيْرَ.
كَهُودُ اليدين: سريعة. والمُكْهِدُ: المُتْعِبُ.
ويقال: أَصابه جَهْد وكَهْد. ولقيني كاهِداً قد أَعيا ومُكْهَِداً؛ وقد
كَهَدَ وأَكْهَدَ وَكَدَه وأَكْدَه كل ذلك إِذا أَجْهَدَه الدُّو وب.
: (كَهَدَ) فِي المَشْيِ، (كمَنَع، كَهْداً وكَهَدَاناً) ، الأَخير محرّكة، (: أَسْرَعَ. وكَهَدْتُه) د هَكَذَا فِي النّسخ ثُلاثِيًّا، وَفِي الصّحاح: كَهَدَ الحِمَارُ كَهَدَاناً، أَي عَدَا، وأَكْهَدته (أَنا) ، وَهُوَ الصَّوَاب وَمِنْه قولُ الفَرزدق يهجو جَرِيراً وَبني كُلَيْبٍ:
ولاكِنَّهم يُكْهِدُونع الحَمِيرَ
رُدَافَى عَلَى العَجْبِ والقَرْدَدِ
(و) كَهَدَ، إِذا (أَلَحَّ فِي الطَّلَبِ، و) كَهَدَ إِذا (تَعِبَ) بِنَفسِهِ (وأَعْيَا) .
(وأَتانٌ كَهُودُ اليَدَيْنِ: سَرِيعَةٌ) ، وَبِه فُسِّرَ قولُ الفرزدق:
مُوَقَّعَةٍ، بِبَيَاضِ الرُّكُودِ
كَهُودِ اليَدَيْنِ مَعَ المُكْهِدِ
أَرادَ بِكَهُودِ اليَدَيْنِ الأَتانَ السَّرِيعَة.
(والكَوْهَدُ) ، كجَوْهَرٍ (: المُرْتَعِشُ كِبَراً) ، يُقَال: شَيْخٌ كَوْهَدٌ.
(والكَهْدَاءُ: الأَمَةُ) ، لِسُرْعَتها فِي الخِدْمَةِ، وَقد كَهَدَ وأَكْهَدَ.
(وأَكْهَدَ: تَعِبَ وأَتْعَبَ) ، ولَقِيَني كاهِداً قد أَعْيَا ومُكْهِداً، وأَكْهَدَ وكَهَدَ، وكَدَه وأَكْدَهَ، كلّ ذالك إِذا أَجْهَدَه الدُّؤُوبُ. وَقد تقدم الشَّاهِد فِي قَول الفرزدق، وَهُوَ المُكْهِد أَي المُتْعِب وأَراد بِهِ العَيْرَ.
(واكْوَهَدَّ) الشيْخُ والفَرْخُ (كاقْمَهَدَّ) واكْوِهْدَادُ الفَرْخِ: ارْتِعَادُه إِلى أُمِّه لِتَزُقَّه.
(و) يُقَال (أَصابَهُ جَهْدٌ وكَهْدٌ) بِمَعْنى وَاحِد.