كش
كَشَّ البَكْرُ يَكِشُّ كَشِيْشاً: وهو صَوْتُ من الكَتِيْتِ والهَدِيْرِ. والكَشْكَشَةُ: لُغَةٌ لرَبِيْعَةَ يقولونها عند كاف التَأنِيثِ نحو عَلَيْكِشْ وبِكِشْ. وبَحْرٌ لا يُكَشْكَشُ: أي لا يُنْزَحُ.
كَشَّ البَكْرُ يَكِشُّ كَشِيْشاً: وهو صَوْتُ من الكَتِيْتِ والهَدِيْرِ. والكَشْكَشَةُ: لُغَةٌ لرَبِيْعَةَ يقولونها عند كاف التَأنِيثِ نحو عَلَيْكِشْ وبِكِشْ. وبَحْرٌ لا يُكَشْكَشُ: أي لا يُنْزَحُ.
باب الكاف والشين ك ش، ش ك مستعملان
كش: كشّ البكر يكِشّ كشيشاً، وهو صوت بين الكَتِيتِ والهدير. والكَشْكَشَةُ: لغة لربيعة، يقولون عند كاف التأنيث: عَلَيْكِش، إِلَيْكِشْ، بِكِشْ بزيادة شين. كما قال:
ولو حرشتِ لكشفتِ عن حِرشْ ... عن واسع يغيب فيه القَنْفَرِشْ
وكشّت الأفعى تكش كشيشاً، إذا احتكت سمعت لجلدها مثل جرش الرحى وبلد تَكاشُّ أفاعيه: يوصف بالمحل والجدب. شك: الشَّكُّ: نقيض اليقين. والشِّكَّةُ: ما يلبس من السلاح. والشِّكَّةُ: ما يلبس من السلاح، وهو شاكٌّ في السلاح، شَكّ يَشُكُّ شكّاً، ويخفف، فيقال: شاكٍ في السلاح، ويقال: إنما هو شاكِكٌ، فحذفت الكاف الأخيرة، وتركت الأولى على حالها مكسورة. ويقال: بل هو شائك، من الشوكة، فحمل على لغة من قال: أنا قاله، يريد: قائله، وكبش صاف، ويوم راح، أي: صائف ورائح فطرح الياء ولم يحدث في الأعراب شيئاً، وتركه على رفعه. وشكَكْتُه بالرمح: خرقته.
كش: كشّ البكر يكِشّ كشيشاً، وهو صوت بين الكَتِيتِ والهدير. والكَشْكَشَةُ: لغة لربيعة، يقولون عند كاف التأنيث: عَلَيْكِش، إِلَيْكِشْ، بِكِشْ بزيادة شين. كما قال:
ولو حرشتِ لكشفتِ عن حِرشْ ... عن واسع يغيب فيه القَنْفَرِشْ
وكشّت الأفعى تكش كشيشاً، إذا احتكت سمعت لجلدها مثل جرش الرحى وبلد تَكاشُّ أفاعيه: يوصف بالمحل والجدب. شك: الشَّكُّ: نقيض اليقين. والشِّكَّةُ: ما يلبس من السلاح. والشِّكَّةُ: ما يلبس من السلاح، وهو شاكٌّ في السلاح، شَكّ يَشُكُّ شكّاً، ويخفف، فيقال: شاكٍ في السلاح، ويقال: إنما هو شاكِكٌ، فحذفت الكاف الأخيرة، وتركت الأولى على حالها مكسورة. ويقال: بل هو شائك، من الشوكة، فحمل على لغة من قال: أنا قاله، يريد: قائله، وكبش صاف، ويوم راح، أي: صائف ورائح فطرح الياء ولم يحدث في الأعراب شيئاً، وتركه على رفعه. وشكَكْتُه بالرمح: خرقته.
الْكَاف والشين
الكِشْمِش: ضرب من الْعِنَب، وَهُوَ كثير بالسراة.
والكُنْدُش: العَقْعَق، عَن ثَعْلَب، وَأنْشد:
مُنيتُ بزَمَّرْدة كالعصا ... ألصَّ وأخبثَ من كُنْدُشِ
الزمَّرْدَة: الَّتِي بَين الرجل وَالْمَرْأَة، فارسية. والكِرْشَبّ: المُسِنُّ كالقرشب.
وكَشْمَر أَنفه، بالشين بعد الْكَاف: كَسره.
والكَرْشَمة: الأَرْض الغليظة.
وقبح الله كَرْشَمته: أَي وَجهه.
والكُرْشُوم: الْقَبِيح الْوَجْه.
وكِرْشَم: اسْم رجل، وَقد تقدم فِي الثلاثي، لِأَن يَعْقُوب زعم أَن ميمه زَائِدَة اشتقه من الكرش.
والكَلْشَمة: الذّهاب فِي سرعَة. وَالسِّين أَعلَى.
والكَنْفَشة: أَن يُدِير الْعِمَامَة على رَأسه عشْرين كورا.
والكَنْفَش: ورم فِي أصل اللحى. وَيُسمى: الخازباز.
تكنبشَ الْقَوْم: اختلطوا.
الكِشْمِش: ضرب من الْعِنَب، وَهُوَ كثير بالسراة.
والكُنْدُش: العَقْعَق، عَن ثَعْلَب، وَأنْشد:
مُنيتُ بزَمَّرْدة كالعصا ... ألصَّ وأخبثَ من كُنْدُشِ
الزمَّرْدَة: الَّتِي بَين الرجل وَالْمَرْأَة، فارسية. والكِرْشَبّ: المُسِنُّ كالقرشب.
وكَشْمَر أَنفه، بالشين بعد الْكَاف: كَسره.
والكَرْشَمة: الأَرْض الغليظة.
وقبح الله كَرْشَمته: أَي وَجهه.
والكُرْشُوم: الْقَبِيح الْوَجْه.
وكِرْشَم: اسْم رجل، وَقد تقدم فِي الثلاثي، لِأَن يَعْقُوب زعم أَن ميمه زَائِدَة اشتقه من الكرش.
والكَلْشَمة: الذّهاب فِي سرعَة. وَالسِّين أَعلَى.
والكَنْفَشة: أَن يُدِير الْعِمَامَة على رَأسه عشْرين كورا.
والكَنْفَش: ورم فِي أصل اللحى. وَيُسمى: الخازباز.
تكنبشَ الْقَوْم: اختلطوا.