: أي فُتِح كُلّه. يقال: بلَقْتُه فانْبَلَق، قال الشاعر:
* فالحصن مُنثَلِمٌ والبَابُ مُنْبَلِق *
السَّيْل الْأَحْجَار بلقا وبلوقا جرفها وَالْبَاب فَتحه كُله
(بلق) الْفرس وَنَحْوه بلقا وبلقة كَانَ فِيهِ سَواد وَبَيَاض فَهُوَ أبلق وَهِي بلقاء (ج) بلق وَالرجل تحير ودهش فَهُوَ بلق
(بلق) الْفرس وَنَحْوه بلقا وبلقة بلق
أنهر من الأبلق. وأبلق الباب ثم أصفقه أي فتحه ثم رده. والناسك في ملقه، أعظم من الملك في بلقه، أي في فسطاطه. قال امرؤ القيس:
فليأت وسط قبابه بلقي ... وليأت وسط خميسه رجلي
البَلَقُ والبُلْقَةُ: مَصْدَرُ الأبْلَقِ، بَلِقَ يَبْلَقُ. وحَبْلٌ أبْلَقُ، ونَعْف كذلك.
والفِسْطَاطُ يُقال له البَلَقُ، وجَمْعُه أبْلاقٌ.
والبَلّوْقَةُ - والجميع البَلالِيْقُ -: مَواضعُ لا يَنْبُت فيها الشَجَرُ.
وبَلَقَ السيْلُ الأشْجارَ: اجْتَحَفَها.
وبَلَقْتُ البابَ فانْبَلَقَ: أي فَتَحْته كلَّه، وأبْلَقْتُ أيضَاً، وبابٌ مَبْلُوق.
والأبْلَقُ: قَصرُ السَّمَوْءل بن عادِيا. وفي المَثَل في العِزِّ: " تَمَرَّدَ مارِدٌ وعَزَّ الأبْلَقُ ".
والبَلِقُ - بوَزْنِ الوَجِل -: الذي بَرِقَتْ عَيْنُه وحارَتْ.
وبَلَقَ بُلُوقاً: أسْرَعَ.
ويُقال في الشَّتْم: حَلَقِيٌّ بَلَقيٌ.
وفي المثل في ذَمِّ المُحْسِنِ " يَجْري بُلَيْقٌ ويُذَمُّ " وهو اسْمُ فَرَس.
والرَّكِيَّةُ المُبَلَّقَةُ: هي التي تَسْهَل فَيُجْعَلُ لها تَوابِيْتُ من ساجٍ فيبلِّقُونَها إياها.
أبلق، أبلق الباب: أغلقه (أبو الوليد 97).
بُلُوقَة: اختلاف الألوان وتنوعها (فوك).
بُلُّوق وتجمع على بلاليق: ضرب من الأحذية (فوك) وفي البرتغالية القديمة تسمى: balegoens و baluga ( سيمونيه 282).
بلّيق وتجمع على بلاليق: ضرب من الشعر العامي يغلب عليه الهزل والمجون (الجريدة الآسيوية 1839، 2: 1164 و 1849، 2: 249، ألف ليلة، برسل 1: 161).
أَبْلَق. الأيام المسماة بالبُلْق أربعون يوماً عشرون منها قبل ((الليالي السود، من 22 تشرين الثاني (نوفمبر) حتى 11 كانون الأول (ديسمبر)، وعشرون بعد هذه الليالي من 21 كانون الثاني (يناير) حتى 9 شباط (فبراير) (تقويم ص28، 107).
وأبلق: جنس من الطير (ياقوت 1: 885).
والعين البلقاء: الوقاحة وعدم الانقياد (محيط المحيط).
أبيلق: في الجريدة الآسيوية (1861، 1: 10): ((وعطارون آخرون يستحضرون الصبر من قشور خشب يسمى ((الأبيلق)) وهو مبقع قليلاً بسواد وبياض)).
البلق، والبلقة: ارْتِفَاع التحجيل إِلَى الفخذين.
بلق بلقاً، وبلق، وَهِي قَليلَة، وابلق، فَهُوَ أبلق. وَقَوْلهمْ:
ضرط البلقاء جالت فِي الرسن
يضْرب: للباطل الَّذِي لَا يكون، وللذي يعد الْبَاطِل.
وأبلق: ولد لَهُ ولد بلق، وَفِي الْمثل: " طلب الابلق العقوق ". يضْرب: لمن يطْلب مَا لَا يُمكن.
والبلق: حجر بِالْيمن يضيء مَا وَرَاءه كَمَا يضيء الزّجاج.
والبلق: الْبَاب، فِي بعض اللُّغَات.
وبلقه يبلقه بلقا، وأبلقه: فَتحه فتحا شَدِيدا وأغلقه، ضد.
وانبلق الْبَاب: انْفَتح.
والبلق: الْفسْطَاط، قَالَ امْرُؤ الْقَيْس:
فليأت وسط قبابه يلقى ... وليأت وسط قبيله رجْلي
والبلوق، والبلوقة، وَالْفَتْح أَعلَى: رَملَة لَا تنْبت إِلَّا الرخامي، قَالَ ذُو الرمة فِي صفة ثَوْر:
يرود الرخامي لَا يرى مستظامه ... ببلوقة إِلَّا كَبِير المحافر
وَقيل: هِيَ بقْعَة لَيْسَ بهَا شجر، وَلَا تنْبت شَيْئا.
وَقيل: هِيَ قفر من الأَرْض لَا يسكنهَا إِلَّا الْجِنّ.
وَقيل: هِيَ مَا اسْتَوَى من الأَرْض.
والابلق الْفَرد: قصر السموءل بن عادياء الْيَهُودِيّ، قَالَ الْأَعْشَى:
بالابلق الْفَرد من تيماء منزله ... حصن حُصَيْن وجار غير ختار
وَفِي الْمثل: " تمرد مارد وَعز الابلق "، وَقد يُقَال: ابلق، قَالَ الْأَعْشَى:
وحصن بتيماء الْيَهُودِيّ أبلق
أبدل " أبلق " من: " حصن ".
والبلقاء: أَرض بِالشَّام.
والبلق: اسْم أَرض، قَالَ: رعت بمعقب فالبلق نبتاً ... أطار نسيلها عَنْهَا فطَارَا
وبليق: اسْم فرس، وَفِي الْمثل: " يجْرِي بليق ويذم ": يضْرب للرجل يجْتَهد ثمَّ يلام.
بلق: البلَق: بلَقُ الدابة. والبَلَقُ: سواد وبياض، وكذلك البُلْقة،
بالضم. ابن سيده: البَلَق والبُلْقة مصدر الأَبلق ارتفاعُ التحجيل إلى
الفخذين، والفعل بَلِقَ يَبْلَقُ بلَقاً وبَلَقَ، وهي قليلة، وابْلَقَّ، فهو
أَبْلَقُ. قال ابن دريد: لا يعرف في فعله إِلا ابْلاقَّ وابْلَقَّ. ويقال
للدابة أَبْلَقُ وبَلْقاء، والعرب تقول دابّة أَبلَق؛ وجبل أَبْرَق،
وجعل رؤبة الجبال بُلْقاً فقال:
بادَرْنَ رِيحَ مَطَرٍ وبَرْقا،
وظُلْمَة الليلِ نِعافاً بُلْقا
ويقال: ابْلَقَّ الدابةُ يَبْلَقُّ ابْلِقاقاً وابْلاقَّ ابْلِيقاقاً
وابْلَوْلَق ابْلِيلاقاً، فهو مُبْلَقٌّ ومُبْلاقٌّ وأَبلَقُ، قال: وقلَّما
تراهم يقولون بَلِقَ يَبْلَقُ كما أنهم لا يقولون دَهِمَ يَدْهَم ولا
كَمِتَ يَكْمَت؛ وقولهم:
ضَرَطَ البَلْقاء جالَتْ في الرَّسَنْ
يُضرب للباطل الذي لا يكون، وللذي يَعِد الباطل. وأَبلَق: وُلِد له
وُلْد بُلْق. وفي المثل: طلَب الأَبْلَقَ العَقُوقَ؛ يُضرب لمن يَطلُب ما لا
يمكن، وقد مضى ذلك في ترجمة أَنق. والبَلَقُ: حجر باليمن يُضيء ما وراءه
كما يُضيء الزُّجاج. والبلَق: البابُ في بعض اللغات.
وبلَقه يَبْلُقُه بَلْقاً وأَبلَقه: فتحه كله، وقيل: فتحه فتحاً شديداً
وأَغلقه، ضدّ. وانْبَلَقَ الباب: انْفَتَحَ؛ ومنه قول الشاعر:
فالحِصْنُ مُنْثَلمٌ والبابُ مُنْبَلِق
وفي حديث زيد: فبُلِقَ الباب أَي فُتح كله. يقال: بلَقْتُه فانْبلَق.
والبَلَق: الفُسْطاط؛ قال امرؤ القيس:
فلْيأْتِ وسْطَ قِبابه بَلَقِي،
ولْيأْتِ وسطَ قَبِيلِه رَجْلي
وفي رواية: وليأْت وسط خَمِيسه.
والبَلُّوقُ والبُلُّوقةُ، والفتح أَعْلى: رملة لا تُنْبِت إلا
الرُّخامَى؛ قال ذو الرمة في صفة ثور:
يَرُودُ الرُّخامَى لا يرى مُسْتظامه
ببَلُّوقةٍ، إلاَّ كبير المَحافِرِ
(* قوله «يرود إلخ» كذا بالأصل، وبين السطور بخط ناسخ الأصل فوق مستظامه
مستراده، وفي شرح القاموس بدل الراء زاي).
أَراد أَنه يستثير الرخامى. والبَلُّوقة: ما استوى من الأَرض، وقيل: هي
بقعة ليس بها شجر ولا تنبت شيئاً، وقيل: هي قَفر من الأَرض لا يسكنها
إِلا الجنّ، وقيل: هو ما استوى من الأَرض. الليث: البلُّوقة والجمع
البَلالِيقُ، وهي مواضع لا ينبُت فيها الشجر. أَبو عبيد: السَّبارِيتُ الأَرَضون
التي لا شيء فيها، وكذلك البَلالِيقُ والمَوامِي. وقال أَبو خَيْرةَ:
البلُّوقة مكان صُلب بين الرمال كأَنه مكْنُوس تزعُم الأَعراب أَنه من مساكن
الجن. الفرّاء: البلوقة أَرض واسعة مُخصبة لا يُشاركك فيها أَحد؛ يقال:
تركتهم في بلوقة من الأَرض، وقيل: البلوقة مكان فسيح من الأَرض بَسِيطة
تُنبِت الرُّخامَى لا غيرَها.
والأَبْلَقُ الفَرْد: قصر السَّمَوْأَل بن عادِ ياء اليهودي بأَرض
تَيْماء؛ قال الأَعشى:
بالأَبْلَقِ الفَرْدِ من تَيْماء، مَنْزِلُه
حِصْنٌ حَصينٌ، وجارٌ غيرُ خَتّارِ
(* وفي رواية أخرى: غيرُ غدّار).
وفي المثل: تمرّدَ مارِدٌ وعزَّ الأَبْلَقُ، وقد يقال أبْلَقُ؛ قال
الأَعشى:
وحِصْنٌ بِتَيْماء اليَهودِيِّ أبْلَقُ
أَبدل أَبلق من حصن، وقيل: ماردٌ والأَبلقُ حِصنانِ قصدتهما زَبّاء
ملِكة الجزيرة فلما لم تقدر عليهما قالت ذلك. والبَلالِيقُ: المَوامِي،
الواحد بَلُّوقة وهي المفازة؛ وقال عُمارة في الجمع:
فورَدَتْ من أيمَنِ البَلالِقِ
وقال الأَسود بن يَعْفُر: ثم ارْتَعَيْنَ البَلالِقا. وقال الخليل:
البالُوقة لغة في البالُوعة.
والبَلْقاء: أَرض بالشام، وقيل مدينة؛ وأَنشد ابن بري لحسان:
انظُرْ خَليلي، ببابِ جِلَّقَ، هَلْ
تُؤْنِسُ دونَ البَلْقاء من أحَدِ؟
والبُلْقُ: اسم أَرض؛ قال:
رَعَتْ بمُعَقَّب فالبُلْق نَبْتاً،
أَطارَ نَسِيلَها عنها فطارا
وبُلَيْق: اسم فرس. وفي المثل: يَجْرِي بُلَيْقٌ ويُذَمّ؛ يضرب للرجل
يجتهد ثم يُلام، وقيل: هو اسم فرس كان يَسبِق مع الخيلِ، وهو مع ذلك يعاب.
أبو عمرو: البَلْقُ فتح كُعْبة الجارية؛ قال: وأَنشدني فتى من الحيّ:
رَكَبٌ تَمَّ وتَمَّتْ رَبَّتُهْ،
كان مَخْتوماً ففُضَّتْ كُعْبَتُهُ
والبَلَقُ: الحُمْقُ الذي ليس بمحكم بعد.
أبْلَقُ [مفرد]: ج بُلْق، مؤ بَلْقاءُ، ج مؤ بَلْقاوات وبُلْق: ما كان فيه سواد وبياض "حِصان/ رخامٌ أبلق".