ضوز
ضَازَ (و)(n. ac. ضَوْز)
a. Split, cracked open.
ضَازَ يَضوْزُ ضَوْزاً: أي أكَلَ أكْلَاً. والضَوْزُ: أنْ يَمْضغَ وفَمُه مَلآْنُ مُتْعَبٌ، أو يَمْضُغَ وهو شَبْعَانُ ولا يَشْتَهِيه. وضازَ حَقَّه يَضيْزُه وَيضُوْزُه. والضُّوَازَةُ: نُكاثَةُ السًوَاكِ، يقولون: لو سَألْتَني ضُوَازَةَ سِوَاكٍ ما أعْطَيْتُكَ. وفي الحَدِيث: " لِيَسْتَغْنِ أحَدُكم ولو بضَوْزِ سِوَاكِه " أي بمضْغِه. وقِسْمَةٌ ضُوْزى وضازى: أي جائرَة، وضَيْزى وضِيْزى وضُؤْزى: ناقِصَة. وقد ضُزْتُه حَقَّه وضَأَزْتُه - مَهْمُوزٌ -، فهو ضائزٌ، والمَفْعُولُ مَضْؤوزٌ.
ضَازَهُ يَضُوزُه ضَوزاً أكَلَه وقيل مَضَغَه وفَمُه مَلآنُ أوْ أَكَلَ على كُرْهٍ وهو شَبعان قال
(فَظَلَّ يَضُوزُ التَّمْرَ والتَّمْرُ ناقِعٌ ... بِوَرْدٍ كَلَوْنِ الأُرْجُوانِ سَبائِبُه)
يعني رَجُلاً أخَذَ الدِّيةَ فجَعَلَ يأكلُ بها التَّمْرَ فكأنَّ ذلك التَّمْر ناقعٌ في دَم المَقتول وضَازَ البَعِيرُ ضَوْزاً أَكَلَ وبَعِيرٌ ضِيَّزٌ أكُولٌ عن ابن الأعرابيِّ قُلِبتِ الواوُ فيه ياءً للكَسْرة قَبْلَها وأنشد
(يَتْبَعُها كلُّ ضِيَزٍّ شَدْقَمِ ... قَدْ لاَكَ أَطْرافَ النُّيُوبِ النُّجَّمِ)
واختار ثعلبٍّ كُلَّ ضِبِرّ شَدْقَمٍ من الضَّبْرِ وهو العَدْوَ وضَازَنِي يَضُوزُنِي نَقصَنِي عن كُراع وقِسْمةٌ ضِيزَى وضُوزَي وقد تقدَّم ذلك في الياء والمِضْوَازُ المِسْواكُ والضُّوَازَة النُّفاثَةُ منه وقيل هو ما بَقِيَ بين أَسنانِه فَنَفَثَهُ
{ضازَ الثَّمرةَ} يَضُوزُها {ضَوْزَاً أَي لاكَها فِي فَمِه، وَقيل: أَكَلَها، وَقيل: مَضَغَها، وَقيل: أَكَلَها وفَمُه مَلآن، أَو أَكَلَ على كُرْهٍ وَهُوَ شَبْعَان.} والضُّوازَة، بالضمّ: شَظِيَّةٌ من السِّواك، قَالَه الفَرّاء، وَهِي النُّفاثَةُ مِنْهُ. وَقيل: هُوَ مَا بَقِيَ فِي أَسْنَانه فَنَفَثه، {كالضَّوْز، بالفَتْح، عَن ابْن الأَعْرابِيّ، قَالَ: وَيُقَال: مَا أغْنى عنّي} ضَوْزَ سِواكٍ، وَأنْشد:
(تعَلَّما يَا أيُّها العَجوزانْ ... مَا هَا هُنَا مَا كُنتُما {تَضُوزانْ)
فَرَوِّزا الأمرَ الَّذِي تَرُوزان} وضازَه حقَّه {يَضُوزُه: نَقَضَه.} - وضازَني {يَضُوزُني: نَقَصَني، عَن كُراع. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: بعيرٌ} ضِيَزّ، بِكَسْر الضَّاد فَفتح التحتيّة وَتَشْديد الزَّاي: أَي أكولٌ، عَن ابْن الأَعْرابِيّ وَأنْشد: يَتْبَعُها كلُّ ضِيَزٍّ شَدْقَمِ وَهُوَ من {ضازَ البعيرُ} ضَوْزَاً: أكل. واختارَ ثعلبٌ: كلّ ضِبِزٍّ شَدْقَم. بالمُوَحَّدة، وَقد ذُكِرَ فِي مَوْضِعه. {والمِضْواز: المِسْواك. وقِسْمَةٌ} ضُوزى، بالضمّ بِلَا هَمْز، نَقله ابْن الأَعْرابِيّ.
والضُّوزَة، بالضمّ: الحقيرُ الشّأْنِ الذَّليل،
ضوز: ضازَه يَضُوزُه ضَوْزاً: أَكله، وقيل: مَضَغه، وقيل: أَكله وفَمه
ملآنُ أَو أَكل على كُرْه وهو شبعان؛ قال:
فَظَلَّ يَضُوزُ التَّمر، والتَّمْرُ ناقِع
بِوَرْد كَلَوْنِ الأُرْجُوانِ سَبائِبُه
يعني رجلاً أَخذ التمر في الدِّيَةِ بدلاً من الدم الذي لونه
كالأُرْجُوانِ فجعل يأْكل التمر فكأَن ذلك التمر ناقع في دم المقتول. وضازَ
التمرةَ: لاكَها في فمه؛ قال الشاعر:
باتَ يَضُوزُ الصِّلِّيانَ ضَوْزا،
ضَوْزَ العَجُوز العَصَبَ الدِّلَّوْصا
وهذا مُكْفَأٌ، جاء بالصاد مع الزاي. ابن الأَعرابي: الضَّوْزُ لَوْكُ
الشيء والضَّوْسُ أَكل الطعام. قال أَبو منصور: وقد جعل ابن الأَعرابي
الضاد مع السين غير مُهْملٍ كما أَهمله الليث. وضازَ يَضُوزُ إِذا أَكل.
وضازَ البعيرُ ضَوْزاً: أَكل. وبعير ضِيَزٌّ: أَكول؛ عن ابن الأَعرابي، قلبت
الواو فيه ياء للكسرة قبلها؛ قال:
يَتْبَعُها كلُّ ضِيَزٍّ شَدْقَمِ،
قد لاكَ أَطْرافَ النُّيُوبِ النُّجَّمِ
واختار ثعلب: كل ضِبِرٍّ شَدْقَم، من الضَّبْر وهو العَدْوُ. ويقال:
ضِزْتُه حقّه أَي نَقَصْته. وضازَنِي يَضُوزُني: نَقَصَني؛ عن كراع.
والمِضْواز: المِسْواك، والضُّوازَة: النُّفاثَةُ منه، وقيل: هو ما بقي
بين أَسنانه فَنَفَثه. ابن الأَعرابي: ما أَغنى عني ضَوزَ سِواكٍ؛
وأَنشد:تَعَلَّما يا أَيُّها العَجُوزان
ما هَهُنا ما كُنْتُما تَضوزَان،
فَرَوِّزا الأَمْرَ الذي تَرُوزان
وقِسْمَةٌ ضِيزَى وضُوزَى.