(أثَلَ)
(س) فِيهِ «أَنَّ مِنْبَرَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ مِنْ أَثْل الغابَةِ» الأَثْل شَجَرٌ شَبِيهٌ بالطّرْفَاء إِلَّا أَنَّهُ أَعْظَمُ مِنْهُ، والغَابَةُ غَيْضَة ذَاتُ شَجَرٍ كَثِيرٍ، وَهِيَ عَلَى تِسْعَةِ أَمْيَالٍ مِنَ الْمَدِينَةِ.
(هـ) - وَفِي حَدِيثِ مَالِ الْيَتِيمِ «فَلْيَأْكُلْ مِنْهُ غَيْرَ مُتَأَثِّلٍ مَالاً» أَيْ غَيْرَ جَامِعٍ، يُقال مَالٌ مُؤَثَّل، ومَجْدٌ مُؤَثَّل. أَيْ مَجْمُوعٌ ذُو أَصْلٍ، وأَثْلَةُ الشَّيْءِ أَصْلُهُ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي قَتَادَةَ «إنَّهُ لأَوَّلُ مَالٍ تَأَثَّلْتُهُ» وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ.
(س) فِيهِ «أَنَّ مِنْبَرَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ مِنْ أَثْل الغابَةِ» الأَثْل شَجَرٌ شَبِيهٌ بالطّرْفَاء إِلَّا أَنَّهُ أَعْظَمُ مِنْهُ، والغَابَةُ غَيْضَة ذَاتُ شَجَرٍ كَثِيرٍ، وَهِيَ عَلَى تِسْعَةِ أَمْيَالٍ مِنَ الْمَدِينَةِ.
(هـ) - وَفِي حَدِيثِ مَالِ الْيَتِيمِ «فَلْيَأْكُلْ مِنْهُ غَيْرَ مُتَأَثِّلٍ مَالاً» أَيْ غَيْرَ جَامِعٍ، يُقال مَالٌ مُؤَثَّل، ومَجْدٌ مُؤَثَّل. أَيْ مَجْمُوعٌ ذُو أَصْلٍ، وأَثْلَةُ الشَّيْءِ أَصْلُهُ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي قَتَادَةَ «إنَّهُ لأَوَّلُ مَالٍ تَأَثَّلْتُهُ» وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ.
أثَلَ يَأْثِلُ أُثُولاً، وتَأثَّلَ: تَأَصَّلَ.
وأثَّلَ مالَهُ تأثيلاً: زَكَّاهُ وأَصَّلَهُ.
وـ مُلْكَهُ: عَظَّمَهُ،
وـ الأَهْلَ: كسَاهُم أفْضَلَ كِسْوَةٍ، وأحْسَنَ إليهم،
وـ الرجُلُ: كَثُرَ مالُهُ.
وتَأثَّلَ: عَظُمَ،
وـ المالَ: اكْتَسَبَهُ،
وـ البِئْرَ: حَفَرَها،
وـ: اتَّخَذَ أثْلَةً، أي: مِيرَةً،
وـ الشيءُ: تَجَمَّعَ.
والأَثْلَةُ، ويُحَرَّكُ: مَتاعُ البَيْتِ.
والأَثْلُ: شَجَرٌ، واحِدَتُهُ: أثْلَةٌ، ج: أثَلاتٌ وأُثولٌ.
والأَثالُ، كسَحابٍ وغُرابٍ: المَجْدُ والشَّرَفُ. وكغُرابٍ: جَبَلٌ، وماءٌ لِعَبْسٍ، أو حِصْنٌ لهم،
وة بالقاعةِ، وَوادٍ يَصُبُّ في وادي السِتارَةِ، وماءٌ قُرْبَ غُمازَةَ،
وع بينَ الغُمَيْرِ وبُسْتَانِ ابنِ عامِرٍ، وفَرَسُ ضَمرَةَ بنِ ضَمرَةَ النَّهْشَلِيِّ،
وـ ابنُ النُّعْمانِ: صَحابِيٌّ.
والأَثْلَةُ: الأهْبَةُ، والأَصْلُ، ج: كجِبالٍ.
وهو يَنْحِتُ في أثْلَتِنا: يَطْعَنُ في حَسَبِنَا،
وـ: ع قُرْبَ المدينةِ،
وة بِبَغْدَادَ،
وع بِبلادِ هُذَيْلٍ.
وكزُبَيْرٍ: وادٍ بِنواحي المدينةِ، أو هو ذو أُثَيْلٍ بين بَدْرٍ والصَّفْراءِ، كثيرُ النَّخْلِ، لآلِ جَعْفَرٍ.
وكأميرٍ: ع.
وذو المأثولِ،
وذاتُ الأَثْلِ، والأُثَيْلَةُ: مَواضِعُ.
وأثَّلَ مالَهُ تأثيلاً: زَكَّاهُ وأَصَّلَهُ.
وـ مُلْكَهُ: عَظَّمَهُ،
وـ الأَهْلَ: كسَاهُم أفْضَلَ كِسْوَةٍ، وأحْسَنَ إليهم،
وـ الرجُلُ: كَثُرَ مالُهُ.
وتَأثَّلَ: عَظُمَ،
وـ المالَ: اكْتَسَبَهُ،
وـ البِئْرَ: حَفَرَها،
وـ: اتَّخَذَ أثْلَةً، أي: مِيرَةً،
وـ الشيءُ: تَجَمَّعَ.
والأَثْلَةُ، ويُحَرَّكُ: مَتاعُ البَيْتِ.
والأَثْلُ: شَجَرٌ، واحِدَتُهُ: أثْلَةٌ، ج: أثَلاتٌ وأُثولٌ.
والأَثالُ، كسَحابٍ وغُرابٍ: المَجْدُ والشَّرَفُ. وكغُرابٍ: جَبَلٌ، وماءٌ لِعَبْسٍ، أو حِصْنٌ لهم،
وة بالقاعةِ، وَوادٍ يَصُبُّ في وادي السِتارَةِ، وماءٌ قُرْبَ غُمازَةَ،
وع بينَ الغُمَيْرِ وبُسْتَانِ ابنِ عامِرٍ، وفَرَسُ ضَمرَةَ بنِ ضَمرَةَ النَّهْشَلِيِّ،
وـ ابنُ النُّعْمانِ: صَحابِيٌّ.
والأَثْلَةُ: الأهْبَةُ، والأَصْلُ، ج: كجِبالٍ.
وهو يَنْحِتُ في أثْلَتِنا: يَطْعَنُ في حَسَبِنَا،
وـ: ع قُرْبَ المدينةِ،
وة بِبَغْدَادَ،
وع بِبلادِ هُذَيْلٍ.
وكزُبَيْرٍ: وادٍ بِنواحي المدينةِ، أو هو ذو أُثَيْلٍ بين بَدْرٍ والصَّفْراءِ، كثيرُ النَّخْلِ، لآلِ جَعْفَرٍ.
وكأميرٍ: ع.
وذو المأثولِ،
وذاتُ الأَثْلِ، والأُثَيْلَةُ: مَواضِعُ.