دوح
دَاحَ (و)(n. ac. دَوْح)
a. Was big, great ( belly, tree ).
دَوَّحَa. Squandered ( one's property ).
دَاح [ ]دَاحَة []
a. Child's rattle or plaything : gewgaw, bawble.
b. Twisted bracelet.
دَوْحَة [] (pl.
دَوْح
أَدْوَاْح)
دَائِحَة [] (pl.
دَوَاْوِحُ)
a. High, widespreading tree.
الدَّوْحُ: الشَّجَرُ العِظامُ، الواحِدَةُ: دَوْحَةٌ عَظِيْمَةٌ.
وانْدَاحَ بَطْنُه وداحَ: أي عَظُمَ وامْتَلأ.
وشَهْرٌ دائح: مَلِيءٌ تامٌّ.
والتَّدَوُّحُ:: مِثْلُ الإنْدِياحِ.
والدّاحُ من الأسْوِرَةِ: ذو قُوىً مَفْتُوْلَةٍ. وقيل: هو الخَلُوْقُ من الطِّيْبِ. ووَشْيٌ وخُطُوْطٌ على الثَّوْرِ وغيرِه.
والصَّبِيُّ إذا أرادُوا تَعْلِيْلَه قالوا: دَاحْ دَاحْ.
دَوْحَة [مفرد]: ج دَوْحات ودَوَحات ودَوْح، جج أدواح:
1 - شجرة عظيمة متشعبَّة ذات فروع ممتدَّة "فلانٌ من دوحة الكرم: على سبيل المجاز- أحرامٌ على بلابله الدَّو ... حُ حلالٌ للطّير من كلِّ جنسِ".
2 - مظلَّة عظيمة.
قلنا تحت ظلال الدوح وهي الشجر العظام، الواحدة دوحة. وياقل: سمرة دوحة، ومظلة دوحة: عظيمة. وداحت الشجرة. وأراكة دائحة، وأراك دوائح، وانداح بطنه: انتفخ وتدلّى من سمن أو علة، وتدوّح مثله. وفلان يلبس الداح وهو الوشي والنقش. قال:
يا لابس الوشي على شيبه ... ما أقبح الداح على الشيخ
وجاءنا وعليه داحة. وقال أبو حمزة الصوفيّ:
لولا حبتي داحه ... لكان الموت لي راحه
فقيل له وما داحة؟ قال: الدنيا.
ومن المجاز: فلان من دوحة الكرم.
الدَّوحَةُ: الشَّجَرَة الْعَظِيمَة المتسعة، وَالْجمع دَوْحٌ، وأدْواحٌ جمع الْجمع.
وَقَول الرَّاعِي:
غَداةً وحَوْلَيَّ الثَرى فَوق مَتْنِه ... مَدَبُّ الأَتيِّ والأَراكُ الدُّوائحُ
قَالَ أَبُو حنيفَة: الدَّوائحُ: الْعِظَام، والواحدة دَوْحَةٌ، وَكَأَنَّهُ جمع دائحة وَإِن لم يتَكَلَّم بِهِ.
والدَّوحَةُ: المظلة الْعَظِيمَة، يُقَال: مظلة دَوْحَةٌ.
والدَّوْحُ، بِغَيْر هَاء: الْبَيْت الضخم الْكَبِير من الشّعْر، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
وداحَ بَطْنه: عظم واسترسل إِلَى أَسْفَل، قَالَ الراجز:
فاصبحوا حَوْلك قد داحُوا السُّرَرْ
وأكَلوا المَأدومَ من بعدِ القَفَرْ
أَي قد داحَتْ سُرَرُهم.
وانداحَ بَطْنه، كَداحَ. وبطن مُنْداحٌ: خَارج مدور. وَقيل متسع دَان من السّمن.
ودَوَّحَ مَاله: فرقه، كدَيَّحة، وَقد تقدم.
ودَوّح: شذب وقضّب فروع الشجرة (ابن العوام 1: 11) وفيه الترويح وهو مثل التقليم تقريباً.
ودَوّح: فعل لازم، بمعنى صار ذا أوراق كثيفة. ففي (ابن البيطار 1: 408) في كلامه عن دار شيشعان: وفي نباته شبه من نبات الرتم إلا إنه يدوح ولا يقوم على الأرض أكثر من ذراع ونصف.
وفي كتاب الخطيب (ص68) في كلامه عن بني حفص: الفرع الذي دَوّح بها (بافريقية) من فروع الموحدين.
وعند ويجرز (ص26) = (قلائد ص83): ونَوْر عمره قد صوَّح. وغصن سنه قد دوَّح (انظر صوَّح) ومعنى الجملة الثانية: أن عمره شبيه بغصن قد تكاثفت أوراقه، أي إنه في عنوان الشباب.
وفي المقري: قضيب ما دوّح، أي غصن لم تتكاثف أوراقه. ومن هذا ترويح: تكاثف الأوراق، ففي رحلة ابن جبير (ص303) في كلامه عن شجرة بلوط: متسعة الترويح.
تروح: تكاثفت أوراقه، له ورق كثيف. ففي (ابن البيطار 1: 5): شجر يعلو فوق القامة ويتدوّح. وفي (1: 13) منه: هو شجر عظيم متدوّح و (1: 83، 169، 229، 278، 422، ابن العوام 1: 87، 334).
انداح: انبسط متَّسعاً كما يقول صاحب محيط المحيط وهو ينقل شعراً لابن الرومي وتجد هذا أيضاً في المقري 1: 523).
دَوْح: أغصان ففي (ابن البيطار 1: 30): شجر كثير الدوح.
دَوْحَة: مجموعة أشجار (تاريخ البربر 1: 413).
أدْوَح والأنثى دَوْحاء: كثير الفروع (ابن البيطار 1: 27) ففي مخطوطة 1: وهي دوحاء شائكة، غير أن في مخطوطة ب: ذات فروع بدل دوحاء.
مُدَوّح: محفور، ففي المعجم اللاتيني العربي: Cavus مُدَوّح محفور.
دوح: الدَّوْحةُ: الشجرة العظيمة المتسعة من أَيّ الشجر كانت، والجمع
دَوْحٌ، وأَدْواحٌ جمع الجمع؛ وقول الراعي:
غَداةً، وحَوْلَيَّ الثَّرَى فوقَ مَتْنِه،
مَدَبُّ الأَنِيِّ، والأَراكُ الدَّوائِحُ
ويقال: داحَت الشجرة تَدُوحُ إِذا عَظُمَتْ، فهي دائحة.
وفي الحديث: كم من عَذْقٍ دَوّاحٍ في الجنة لأَبي الدَّحْداح؟
الدَّوَّاح: العظيم الشديد العُلُوِّ، وكلُّ شجرة عظيمة دَوْحةٌ؛ والعَذْق،
بالفتح: النخلة؛ ومنه حديث الرؤيا: فأَتينا على دَوْحة عظيمة أَي شجرة؛ ومنه
حديث ابن عمر: أَن رجلاً قطع دَوْحةً من الحَرَم فأَمره أَن يعتق رقبة. قال
أَبو حنيفة: الدَّوائح العِظامُ، والواحدة دَوْحة، وكأَنه جمعُ دائحة
وإِن لم يُتكلم به. والدَّوْحة: المِظَلَّة العظيمة؛ يقال: مِظَلَّة
دَوْحةٌ.
والدَّوْحُ، بغير هاء: البيت الضخم الكبير من الشعَر؛ عن ابن الأَعرابي.
وداحَ بطنُه: عَظُم واسْتَرْسَل إِلى أَسْفَل؛ قال الراجز:
فأَصْبَحُوا حَوْلَكَ قد داحُوا السُّرَرْ،
وأَكَلُوا المَأْدُومَ من بعدِ القَفَرْ
أَي قد داحَتْ سُرَرُهم. وانْداحَ بطنُه: كَداحَ. وبطن مُنْداحٌ: خارج
مُدَوَّر، وقيل: متسع دانٍ من السِّمَن.
ودَوَّحَ ماله: فَرَّقَه كدَيَّحَه.
والدَّاحُ: نَقْشٌ يُلَوَّحُ به للصبيان يُعَلَّلونَ به؛ يقال: الدنيا
داحةٌ. التهذيب عن أَبي عبد الله المَلْهوف عن أَبي حَمْزَةَ الصُّوفيّ
أَنه أَنشده:
لولا حُبَّتي داحَهْ،
لكان الموتُ لي راحَهْ
قال فقلت له: ما داحه؟ فقال: الدنيا؛ قال أَبو عمرو: هذا حرف صحيح في
اللغة لم يكن عند أَحمد ابن يحيى؛ قال: وقول الصبيان الدَّاحُ، منه.
: ( {الدّاحُ: نَقْشٌ} يُلوَّحُ) بِهِ (للصِّبيان يُعَلَّلونَ بِهِ) .
(وَمِنْه) قَوْلهم: (الدُّنْيَا دَاحَةٌ) . وَفِي (التَّهْذِيب) عَن أَبي عبد الله المَلْهُوفِ، عَن أَبي حَمزَةَ الصُّوفِيّ أَنه أَنْشَده:
لَوْلَا حِبَّتي {داحةٌ
لَكَانَ الموتُ لي راحَهْ
قَالَ فَقلت لَهُ: مَا} دَاحَهُ؟ فَقَالَ: الدُّنْيا. قَالَ أَبو عَمرٍ و: هاذا حَرفٌ صحيحٌ فِي اللُّغة لم يكن عِنْد أَحمدَ بنِ يَحْيَى. قَالَ: وَقَول الصِّبيان: {الدّاحُ، مِنْهُ.
(و) الدّاحُ: (سِوَارٌ ذُو قُوًى مَفْتُولةٍ: و) الدّاحُ: (الخَلُوقُ من الطِّيب. و) الدّاحُ: (وَشْيٌ) ونَقْشٌ، يُقَال: فُلانٌ يَلْبَس الدَّاحَ، أَي المُوَشَّى والمُنَقَّشَ. وجاءَ وَعَلِيهِ دَاحَةٌ، كَذَا فِي (الأَساس) . (و) الدَّاحُ: (خُطوطٌ على الثَّوْرِ وغيرِه) .
(} والدَّوْحَة: الشَّجَرةُ العظيمةُ) ذاتُ الفُرُوعِ المُمتدَّةِ من أَيِّ الشَّجَرِ كانتْ (ج {دَوْحٌ) ،} وأَدْوَاحٌ جمْعُ الجمعِ. (وداحَ بَطْنُه) {ودَوَّحَ: انْتَفَخَ و (عَظُمَ واسْتَرْسَل) إِلى أَسْفَلَ، مِنْ سِمَنٍ أَو عِلَّة، (} كانْدَاحَ) وانْدَحَى ودَحَى. وَقد داحَت سُرَرُهم.
وبَطْنٌ {مُنْدَاحٌ: خارِجٌ مُدَوَّرٌ. وَقيل مُتسِعٌ دَانٍ من السِّمَن.
(و) } دَاحَتِ (الشَّجرةُ) {تَدُوحُ، إِذا (عَظُمت) ،} كأَداحَتْ. وهاذا من (الأَساس) . (فَهِيَ {دائِحةٌ، ج} دَوائِحُ) . وَقَالَ أَبو حنيفَة: الدَّوَائِحُ: العِظَامُ من الشَّجر، والواحدة {دَوْحَةٌ، وكأَنه جمع} دائِحَة، وإِنْ لم يُتَكلَّم بِهِ.
( {ودَوَّحَ مالَه} تَدْويحاً: فَرَّقَه) {كدَيَّحَه، ويأْتِي بعد هَذَا.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
فِي الحَدِيث (كم من عَذْقٍ} دَوّاح فِي الْجنَّة لأَبي {الدَّحْدَاح) .} الدَّوّاحُ: العَظيمُ الشَّدِيدُ العُلوِّ.
{والدَّوْحَةُ: المِظَلَّةُ العَظِيمةِ.
} والدَّوْحُ: البَيتُ الضخمُ الكبيرُ من الشَّعرِ؛ عَن ابْن الأَعرابيّ.
وَمن الْمجَاز: فلَان من {دَوْحةِ الكَرَمِ.