شكد
شَكَدَ(n. ac.
شَكْد)
a. Gave to, presented with.
شَكَّدَأَشْكَدَa. see I
شُكْد
(pl.
أَشْكَاْد)
a. Gift, present; donation.
الشُّكْدُ: كالشُّكْرِ، أنا شاكِدٌ لك. وهو العَطاءُ ابْتِداءَ وجَزَاءً. وما أعْطَيْتَ من الكُدْس عِنْد الكَيْل ومن الحُزَم عند الحَصْدِ. والشاكِدُ: المُعْطي.
شكده يشكده، ويشكده شكداً: أعطَاهُ أَو منحه.
وأشكده: لُغَة، وَلَيْسَت بِالْعَالِيَةِ.
قَالَ ثَعْلَب: الْعَرَب تَقول: منا من يشكد ويشكم.
وَالِاسْم: الشكد، وَجمعه: أشكاد.
والشكد: مَا يزوده الْإِنْسَان من لبن أَو أقط أَو سمن أَو تمر فَيخرج بِهِ من مَنَازِلهمْ.
وَجَاء يستشكد: أَي يطْلب الشكد.
وأشكد الرجل: اطعمه أَو سقَاهُ من اللَّبن بعد أَن يكون مَوْضُوعا.
والشكد: مَا كَانَ مَوْضُوعا فِي الْبَيْت من الطَّعَام وَالشرَاب.
والشكد: مَا يعْطى من التَّمْر عِنْد صرامه، وَمن الْبر عِنْد حَصَاده، وَالْفِعْل: كالفعل.
والشكد: الْجَزَاء.
والشكد: كالشكر، يَمَانِية.
شكد: الشُّكْدُ، بالضم: العَطاءُ، وبالفتح: المصدر، شَكَدَه يَشْكُدُه
شَكْداً: أَعطاه أَو منحه، وأَشْكَدَ لغة؛ قال ابن سيده: وليست بالعالية؛
قال ثعلب: العرب تقول منا من يَشْكُدُ ويَشْكُمُ، والاسم الشُّكْد وجمعه
أَشْكادٌ.
والشُّكْدُ: ما يُزَوَّدُه الإِنسان من لبن أَو أَقط أَو سمن أَو تمر
فيخرج به من منازلهم. وجاء يَسْتَشْكِدُ أَي يطلب الشُّكْدَ. وأَشْكَدَ
الرجلَ: أَطْعمه أَو سقاه من اللبن بعد أَن يكون موضوعاً. والشُّكْدُ: ما
كان موضوعاً في البيت من الطعام والشراب. والشُّكْدُ: ما يعطى من التمر عند
صرامه، ومن البر عند حَصادِه، والفِعْلُ كالفِعْل. والشُّكْدُ: الجزاء.
والشُّكْدُ: كالشُّكْرِ، يمانية. يقال: إِنه لشاكر شاكد. قال: والشُّكْد
بلغتهم أَيضاً ما أَعْطَيْتَ من الكُدْس عند الكيل، ومن الحُزُم عند
الحَصْدِ. يقال: جاء يَسْتَشْكِدُني فأَشْكَدْتُه. ابن الأَعرابي: أَشْكَدَ
الرجلُ إِذا اقْتَنَى رديءَ المالِ؛ وكذلك أَسْوَكَ وأَكْوَسَ وأَقْمَزَ
وأَغْمَزَ.
: (الشَّكْدُ) ، بِالْفَتْح: (الإِعطاءُ) شَكَدَه يَشْكُده وَشْكِدُه شَكْداً؛ أَعطاه، أَو مَنَحَه.
(و) الشُّكْد، (بالضَّمّ: العَطَاءُ) وَمَا يُزَوَّدُه الإِنسانُ، من لَبَن أَو أَقِط أَو سَمْنٍ أَو تَمْر، فيخْرُجُ بِهِ من مَنَازِلهمْ.
(و) الشُّكْد: (الشُّكْرُ) يَمانيَة، يُقَال: إِنه لشاكِرٌ شاكِدٌ.
(وأَشْكَدَ) إِشكاداً: (أَعْطَى، كشَكَّدَ) ، بِالتَّشْدِيدِ، كَمَا فِي النُّسخ. وَالصَّوَاب: بِالتَّخْفِيفِ. وَقَالَ ابْن سِيده: أَشْكَدَ لُغة لَيست بالعاليةِ، قَالَ ثَعْلَب: العَرَبُ تَقول: مِنَّا مَن يَشْكُدُ وَيَشْكُمُ، وَالِاسْم الشُّكْد، وَجمعه: أَشكاد.
(و) عَن ابْن الأَعرابيّ: أَشْكَدَ الرجلُ، إِذا (اقْتَنَى رُذَالَ المالِ) ورَدِيئَه، وكذالك: أَسْوَكَ، وأَكْوَسَ، وأَقْمَزَ، وأَغْمَزَ.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
جاءَ يَسْتَشْكِدُ، أَي يَطلب الشُّكْدَ.
وأَشكَدَ الرَّجلَ: أَطعَمَه، أَو سَقاه من اللَّبَنِ بعدَ أَن يكون مَوْضُوعا.
والشُّكْدُ: مَا كَانَ مَوْضوعاً فِي البَيْت من الطَّعامِ والشَّرَاب.
والشُّكْد: مَا يُعْطَى من التَّمْرِ عِنْد صِرَامِه، وَمن البُرِّ عندَ حَصَادِهِ، والفِعْلُ كالفِعْل.
والشُّكْدُ: الجزاءُ.
والشُّكْد، عِنْد أَهل الْيمن: مَا أَعِطَيْت من الكُدْسِ عِنْد الكَيْلِ، وَمن الحُزُمِ عِنْد الحَصاد يُقَال: اءَ يَسْتَشْكِدُني فأَشْكَدتُه.