خَبَن الثوبَ يِخَبنه خَبْنا: قَلّصه بالخياطة.
والخُبنة: الحُجْزَة يَتخذها الرجل فِي إزَاره، لِأَنَّهَا تُقلصها.
والخُبْنَة: الوعاءُ يَجْعَل فِيهِ الشَّيْء ثمَّ يُحمل كَذَلِك أَيْضا، فَإِن جعلته أمامك، فَهُوَ ثِبانٌ، وَإِن حَملته على ظهرك، فَهُوَ حالٌ.
وخَبَن الشِّعر يَخْبِنه خَبْنا: حَذف تانيه من غير أَن يَسكُن لَهُ شَيْء، إِذا كَانَ مِمَّا يجوز فِيهِ الزحاف، كحذف السِّين من " مستفعلن "، وَالْفَاء من " مفعولان "، وَالْألف من " فاعلاتن "، وَكله من الخبن الَّذِي هُوَ التقليص.
قَالَ أَبُو إِسْحَاق: إِنَّمَا سُمي مَخُبونا لِأَنَّك عَطفت الْجُزْء، وَإِن شِئْت أتممت، كَمَا أَن كل مَا خَبنته من ثَوب أمكنك إرْسَاله، وَإِنَّمَا سُمي: خَبْناً، لِأَن حَذْفه مَعَ اوله.
هَذَا قَول أبي إِسْحَاق.
وقَول المخبَّل، أنْشدهُ ابنُ الأعرابيّ:
وَكَانَ لَهَا من حَوضِ سَيْحان فُرصَةٌ أراغ لَهَا نجمٌ من القَيظ خابِنُ
فسّره فَقَالَ: خابنٌ: خّبن من طُول ظمئها، أَي قصر، يَقُول: اشْتَدَّ القيظ ويَبس البّقل فقَصُر الظِّمء.
ورجلُ خُبُنٌّ: مُتقِّبض، ككُبن.
وخَبنَ الشيءَ يَخْبِنه خَبْنا: اخفاه.
والخُبْن فِي المَزادة: مَا بَين الخَرَب والفم، وَهُوَ دون المِسْمَع، ولكُل مِسْمع خُبْنان. والخُبْنة: مَوضِع.